عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير

عبق التواصل

الموقع الرسمى لأبناء القريه 20
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا زائرنا الكريم تفضل بالتسجيل شبكة منتديات القريه عشرين تتشرف بانضمامكم اليها

مبروك قروب واتساب القريه عشرين بانجازاتهم المحققه
واتساب القريه عشرين يبشار اكبر انجاز مشروع طريق معبد يربط القريه عشرين بحلفاج
تشيد او حفر بئر مياه شرب عبر واتساب عشرين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب
المواضيع الأخيرة
أغسطس 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التواجد بالمنتدى والمشاركات
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط عبق التواصل على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 الاباحه وقيدها في تعدد الزوجات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوهزاع الدقنسابي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 886
نقاط : 3024
مرسئ : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
الموقع : شبكة منتديات القريه عشرين
العمل/الترفيه : المدير العام

مُساهمةموضوع: الاباحه وقيدها في تعدد الزوجات   الأحد مارس 23, 2014 2:39 am

ﺍﻹﺑﺎﺣﺔ ﻭﻗﻴﺪﻫﺎ ﻓﻰ ﺗﻌﺪﺩ ﺍﻟﺰﻭﺟﺎﺕ
***************************************
**
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ :
) ﻭَﺇِﻥْ ﺧِﻔْﺘُﻢْ ﺃَﻻَّ ﺗُﻘْﺴِﻄُﻮﺍْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻴَﺘَﺎﻣَﻰ
ﻓَﺎﻧﻜِﺤُﻮﺍْ ﻣَﺎ ﻃَﺎﺏَ ﻟَﻜُﻢ ﻣِّﻦَ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀ ﻣَﺜْﻨَﻰ
ﻭَﺛُﻼَﺙَ ﻭَﺭُﺑَﺎﻉَ (
ﻫﻨﺎ :
ﺃﺣﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﺘﺰﻭﺝ ﺑﺰﻭﺟﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺃﻭ
ﺇﺛﻨﺘﻴﻦ ﺃﻭ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻭ ﺃﺭﺑﻌﺔ . ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺰﻳﺪ
ﻓﻮﻕ ﺃﺭﺑﻊ .
ﻭﻣﺎ ﺃﺣﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﺑﺎﺣﻪ ﻓﻰ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻰ ﻫﻮ
ﺇﺑﺎﺣﺔ ﻣﻘﻴﺪﺓ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻣﻄﻠﻘﺔ ﺑﻞ ﻫﻰ ﺃﻗﺮﺏ
ﻟﻠﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻄﻊ .
ﻗﻴﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻹﺑﺎﺣﺔ ﻫﻮ :
ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻟﻘﺴﻂ ﺑﻴﻦ ﺯﻭﺟﺎﺗﻪ ﻭﻋﺪﻡ
ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻰ ﻏﺒﻨﻬﻦ ﺃﻭ ﻇﻠﻤﻬﻦ ﺃﻭ ﺍﻟﺠﻮﺭ
ﻋﻠﻯﻬﻦ .
...
ﻭﻟﻘﺪ ﺑﻴّﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻰ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺟﺰﺍﺀ ﺃﻛﻞ ﺃﻣﻮﺍﻝ
ﺍﻟﻴﺘﺎﻣﻰ ﺟﻮﺭﺍً ﻭﻇﻠﻤﺎً ﻓﻘﺎﻝ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ :
) ﺇِﻥَّ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳَﺄْﻛُﻠُﻮﻥَ ﺃَﻣْﻮَﺍﻝَ ﺍﻟْﻴَﺘَﺎﻣَﻰ ﻇُﻠْﻤﺎً
ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻳَﺄْﻛُﻠُﻮﻥَ ﻓِﻲ ﺑُﻄُﻮﻧِﻬِﻢْ ﻧَﺎﺭﺍً ﻭَﺳَﻴَﺼْﻠَﻮْﻥَ
ﺳَﻌِﻴﺮﺍً (
ﻭﺫﻟﻚ ﺗﺤﺬﻳﺮﺍً ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﻳﺘﻮﻟﻨﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﻘﻮﻡ
ﺑﺮﻋﺎﻳﺘﻬﻢ ﻭﺭﻋﺎﻳﺔ ﻣﺼﺎﻟﺤﻬﻢ ﻭﺷﺆﻭﻧﻬﻢ
ﻭﻟﻠﺤﻴﻠﻮﻟﺔ ﺩﻭﻥ ﻇﻠﻤﻬﻢ
ﺃﻭ ﺇﺳﺎﺀﺓ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ .
...
ﻭﻣﻦ ﺇﺑﺪﺍﻉ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺑﻼﻏﺘﻪ ﻭﻓﺼﺎﺣﺔ
ﺃﺳﻠﻮﺑﻪ ﻭﻟﻄﺎﺋﻒ ﺇﺷﺎﺭﺗﻪ : ﺃﻥ ﻗﺮﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻰ
ﺍﻵﻳﺔ ﺑﻴﻦ ﺃﺩﺍﺓ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﻭﺟﻮﺍﺑﻪ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ
ﺃﻛﻞ ﺃﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻴﺘﺎﻣﻰ ﺟﻮﺭﺍً ﻭﻇﻠﻤﺎً ﻭﺑﻴﻦ ﻣﻦ
ﻳﻐﺒﻦ ﺃﻭ ﻳﻈﻠﻢ ﺃﻭ ﻳﺠﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﻯٍ ﻣﻦ ﺯﻭﺟﺎﺗﻪ
ﻓﻘﺎﻝ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ :
) ﻭَﺇِﻥْ ﺧِﻔْﺘُﻢْ ﺃَﻻَّ ﺗُﻘْﺴِﻄُﻮﺍْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻴَﺘَﺎﻣَﻰ ::
ﻓَﺎﻧﻜِﺤُﻮﺍْ ﻣَﺎ ﻃَﺎﺏَ ﻟَﻜُﻢ ﻣِّﻦَ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀ ﻣَﺜْﻨَﻰ
ﻭ .... (
ﻭﺑﻬﺬﺍ :
ﻳﺤﺬﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺑﺄﻥ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺃﻗﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ
ﺃﺑﺎﺣﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺗﺰﻭﺝ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺯﻭﺟﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ..
ﻓﻜﻤﺎ ﻳﺨﺎﻑ ﻭﻳﺨﺸﻰ ﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﻋﻘﺎﺑﻪ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻘﺴﻂ ﻭﻳﻌﺪﻝ ﻓﻰ ﻭﻻﻳﺘﻪ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﺘﺎﻣﻰ ﺑﻌﺪﻡ ﻇﻠﻤﻬﻢ ﺃﻭ ﺃﻛﻞ
ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ .. ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺃﻳﻀﺎً
ﺃﻥ ﻳﺨﺎﻑ ﻭﻳﺨﺸﻰ ﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻘﺎﺑﻪ
ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻘﺴﻂ ﻭﻳﻌﺪﻝ ﺑﻴﻦ ﺯﻭﺟﺎﺗﻪ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﺷﻮﺭ ﻓﻰ " ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﺍﻟﺘﻨﻮﻳﺮ
" :
) ... ﻓﻰ ﺍﻵﻳﺔ ﺇﻳﺠﺎﺯ ﺑﺪﻳﻊ ﺧﻔِﻰَ ﻭﺟﻬﻪ ﺇﺫ
ﻻﺗﻈﻬﺮ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﺃﻭ ﻣﻼﺯﻣﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻁ
ﻭﺟﻮﺍﺑﻪ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳﺆﺫﻥ
ﺑﺎﻹﺭﺗﺒﺎﻁ ﺍﻟﻮﺛﻴﻖ ﺑﻴﻦ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻘﺴﻂ ﻓﻰ
ﺍﻟﻴﺘﺎﻣﻰ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﻨﻜﺎﺡ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﻋﺪﺩﻫﻦ
ﻓﺄﻃﻠﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻟﻔﻆ ﺍﻟﻴﺘﺎﻣﻰ ﻓﻰ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﻭﻗﻮﺑﻞ ﺑﻠﻔﻆ
ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﻰ ﺍﻟﺠﺰﺍﺀ .... (
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﻐﻮﻯ ﻓﻰ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ :
) ... ﻛﻤﺎ ﺧﻔﺘﻢ ﺃﻥ ﻻﺗﻘﺴﻄﻮﺍ ﻓﻰ ﺍﻟﻴﺘﺎﻣﻰ
ﻓﻜﺬﻟﻚ ﺧﺎﻓﻮﺍ ﻓﻰ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺃﻥ ﻻﺗﻌﺪﻟﻮﺍ ﺑﻴﻨﻬﻦ
ﻓﻼ ﺗﺘﺰﻭﺟﻮﺍ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﻳﻤﻜﻨﻜﻢ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ
ﺑﺤﻘﻬﻦ ... (
...
ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺎ ﺃﻗﺪﻡ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﺰﻭﺟﺘﻴﻦ ﺃﻭ
ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻭ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺑﻘﺪﺭ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺘﻪ
ﻭﺣﺴﺐ ﻃﺎﻗﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻴﻢ ﺍﻟﻌﺪﻝ
ﻭﺍﻟﻘﺴﻂ ﻭﺍﻟﺼﻼﺡ ﺑﻴﻨﻬﻦ ﻭﺃﻥ ﻳﺤﺴﻦ
ﻣﻌﺎﺷﺮﺗﻬﻦ ﻭﺃﻥ ﻻﻳُﻌﺮﺽ ﺃﻭ ﻳﺘﺮﻙ ﺃﻳﺎً ﻣﻨﻬﻦ
ﻛﺎﻟﻤﻌﻠﻘﺔ ﻻﻫﻰ ﻣﺘﺰﻭﺟﺔ ﻭﻻﻫﻰ ﻣﻄﻠﻘﺔ .
ﻭﺍﻟﻤﺮﺀ ﺣﺴﻴﺐ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻫﻮ
ﺍﻟﺮﻗﻴﺐ ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻰﺀ ﺷﻬﻴﺪ .
...
ﻭﻟﻘﺪ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻭﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ
ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﻤﺎ ﺗﺨﻔﻴﻪ ﺍﻟﺴﺮﺍﺋﺮ ﻭﻣﺎ
ﺗﻜﻨﻪ ﺍﻟﻀﻤﺎﺋﺮ ﺑﺄﻧﻪ
ﻟﻦ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺃﻥ ﻳﻘﻴﻢ ﺍﻟﻌﺪﻝ
ﺑﻴﻦ ﻧﺴﺎﺋﻪ ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﺣﺸﺪ ﻛﻞ ﻃﺎﻗﺎﺗﻪ
ﻭﺑﺬﻝ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻓﻰ ﻭﺳﻌﻪ ﻭﻓﻌﻞ ﻛﻞ ﻣﺎﻓﻰ
ﻣﻘﺪﺭﺗﻪ .
ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : ) ﻭَﻟَﻦ ﺗَﺴْﺘَﻄِﻴﻌُﻮﺍْ ﺃَﻥ ﺗَﻌْﺪِﻟُﻮﺍْ
ﺑَﻴْﻦَ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀ ﻭَﻟَﻮْ ﺣَﺮَﺻْﺘُﻢْ ( .
ﻷﻥ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﺻﻔﺔ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ . ﻟﻴﺴﺖ
ﺑﻤﻘﺪﻭﺭِ ﺃﻭ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺔِ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ .
ﻟﺬﺍ :
ﺇﻥ ﺧﺸِﻰَ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻣﻦ ﻇﻠﻤﻪ ﻷﻯٍ ﻣﻦ ﺯﻭﺟﺎﺗﻪ
ﻭﺧﺎﻑ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻟﻘﺴﻂ
ﺑﻴﻨﻬﻦ ﻓﻌﻠﻴﻪ :
ﺃﻥ ﻻ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻦ ﺯﻭﺟﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ .. ﻳﻘﻮﻝ ﺟﻞ
ﺷﺄﻧﻪ : ) ﻓَﺈِﻥْ ﺧِﻔْﺘُﻢْ ﺃَﻻَّ ﺗَﻌْﺪِﻟُﻮﺍْ ﻓَﻮَﺍﺣِﺪَﺓً ( .

_________________
ﻛﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻛﻌﺎﺑﺮ ﺳﺒﻴل وﺍﺗﺮﻙ ﻭﺭﺍﺀﻙ ﻛﻞ ﺍﺛﺮ ﺟﻤﻴﻞ ﻓﻤﺎ ﻧﺤﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻻ ﺿﻴﻮﻑ ﻭﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻴﻮﻑ ﺍﻻ ﺍﻟﺮﺣﻴﻞ
لا اله الا الله محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://plus.google.com/app/basic/111256749054740632836
 
الاباحه وقيدها في تعدد الزوجات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبق التواصل  :: المنتديات :: منتدى حواء :: منتدى المرأة-
انتقل الى: