عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير

عبق التواصل

الموقع الرسمى لأبناء القريه 20
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا زائرنا الكريم تفضل بالتسجيل شبكة منتديات القريه عشرين تتشرف بانضمامكم اليها

مبروك قروب واتساب القريه عشرين بانجازاتهم المحققه
واتساب القريه عشرين يبشار اكبر انجاز مشروع طريق معبد يربط القريه عشرين بحلفاج
تشيد او حفر بئر مياه شرب عبر واتساب عشرين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب
المواضيع الأخيرة
يونيو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
التواجد بالمنتدى والمشاركات
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط عبق التواصل على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 أبو هريرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوهزاع الدقنسابي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 874
نقاط : 2962
مرسئ : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
الموقع : شبكة منتديات القريه عشرين
العمل/الترفيه : المدير العام

مُساهمةموضوع: أبو هريرة    الأربعاء أبريل 02, 2014 11:46 pm

ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ
ﺇﺳﻤﻪ ﻭﻧﺴﺒﻪ
ﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻏﺎﻣﺾ ﺍﻟﺤﺴﺐ، ﻣﻐﻤﻮﺭ ﺍﻟﻨﺴﺐ، ﻓﺎﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﺳﻤﻪ ﻭﺍﺳﻢ ﺃﺑﻴﻪ ﺍﺧﺘﻼﻓﺎً ﻛﺜﻴﺮﺍً . ﻭﻻ ﻳﻀﺒﻂ
ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻭﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻧﻤﺎ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﻜﻨﻴﺘﻪ . ﻭﻳﻨﺴﺐ ﺍﻟﻰ ﺩﻭﺱ . ﻭﻫﻲ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﻳﻤﺎﻧﻴﺔ ﺗﻔﺮﻋﺖ ﻋﻦ ﺩﻭﺱ ﺍﺑﻦ
ﻋﺪﻧﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺯﻫﺮﺍﻥ ﻛﻌﺐ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺍﻟﻨﻀﺮ ﺑﻦ ﺍﻷﺯﺩ ﺑﻦ ﺍﻟﻐﻮﺙ .
ﺃﻣﺎ ﺃﺑﻮﻩ ﻓﻘﺪ ﻗﻴﻞ ﺍﻥ ﺍﺳﻤﻪ ﻋﻤﻴﺮ ﻭﺍﻧﻪ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺫﻱ ﺍﻟﺸﺮﻯ ﺍﺑﻦ ﻃﺮﻳﻒ ﺑﻦ ﻏﻴﺎﺙ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺻﻌﺐ ﺑﻦ
ﻫﻨﻴﺔ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺛﻌﻠﺒﺔ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻢ ﺑﻦ ﻓﻬﻢ ﺑﻦ ﻏﻨﻢ ﺑﻦ ﺩﻭﺱ.
ﻭﺃﻣﻪ ﺃﻣﻴﻤﺔ ﺍﺑﻨﺔ ﺻﻔﻴﺢ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﺑﻦ ﺷﺎﺑﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺻﻌﺐ ﺑﻦ ﻫﻨﻴﺔ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺛﻌﻠﺒﺔ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻢ ﺑﻦ ﻓﻬﻢ ﺑﻦ
ﻏﻨﻢ ﺑﻦ ﺩﻭﺱ .
ﻭﻛﻨﻰ ﺃﺑﺎ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺑﻬﺮﺓ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻛﺎﻥ ﻣﻐﺮﻣﺎً ﺑﻬﺎ ﻭﻟﻌﻞ ﻣﻦ ﻏﺮﺍﻣﻪ ﺑﻬﺎ ﺣﺪﺙ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ
ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺩﺧﻠﺖ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻓﻲ ﻫﺮﺓ ﺭﺑﻄﺘﻬﺎ ﻓﻠﻢ ﺗﻄﻌﻤﻬﺎ ﻭﻟﻢ ﺗﺪﻋﻬﺎ ﺗﺄﻛﻞ ﻣﻦ ﺧﺸﺎﺵ ﺍﻷﺭﺽ .
ﻧﺸﺄﺗﻪ ﻭﺇﺳﻼﻣﻪ ﻭﺻﺤﺒﺘﻪ
ﻧﺸﺄ ﻓﻲ ﻣﺴﻘﻂ ﺭﺃﺳﻪ ) ﺍﻟﻴﻤﻦ ( ﻭﺷﺐ ﺛﻤﺔ ﺣﺘﻰ ﺃﻧﺎﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﻦ ﺟﺎﻫﻠﻴﺎً ﻻ ﻳﺴﺘﻀﺊ ﺑﻨﻮﺭ ﺑﺼﻴﺮﺓ ﻭﻻ ﻳﻘﺪﺡ
ﺑﺰﻧﺎﺩ ﻓﻬﻢ، ﺻﻌﻠﻮﻛﺎً ﻗﺪ ﺃﺧﻤﻠﻪ ﺍﻟﺪﻫﺮ ﻭﻳﺘﻴﻤﺎً ﺃﺯﺭﻯ ﺑﻪ ﺍﻟﻔﻘﺮ. ﻳﺨﺪﻡ ﻫﺬﺍ ﻭﺫﺍﻙ ﻭﺗﻰ ﻭﺗﻠﻚ ﻣﺆﺟﺮﺍً ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻄﻌﺎﻡ
ﺑﻄﻨﻪ ﺣﺎﻓﻴﺎً ﻋﺎﺭﻳﺎً. ﺭﺍﺿﻴﺎً ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻬﻮﺍﻥ، ﻣﻄﻤﺌﻨﺎً ﺍﻟﻴﻪ ﻛﻞ ﺍﻻﻃﻤﺌﻨﺎﻥ .
ﻟﻜﻦ ﻟﻤﺎ ﺃﻇﻬﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻣﺮ ﻧﺒﻴﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﺑﻌﺪ ﺑﺪﺭ ﻭﺃﺣﺪ ﻭﺍﻷﺣﺰﺍﺏ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻟﻠﺘﻴﺎ
ﻭﺍﻟﺘﻲ . ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺋﺲ ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻦ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻣﺬﻫﺐ ﻋﻦ ﺑﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﻪ ﻓﻬﺎﺟﺮ ﺍﻟﻴﻪ ﺑﻌﺪ
ﻓﺘﺢ ﺧﻴﺒﺮ ﻓﺒﺎﻳﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﻭﻛﺎﻥ ﺳﻨﺔ ﺳﺒﻊ ﻟﻠﻬﺠﺮﺓ ﺑﺎﻧﻔﺎﻕ ﺃﻫﻞ ﺍﻻﺧﺒﺎﺭ .
ﺃﻣﺎ ﺻﺤﺒﺘﻪ ﻓﻘﺪ ﺻﺮﻳﺢ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ـ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ـ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺛﻼﺙ ﺳﻨﻴﻦ .
ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ
ﻟﻤﺎ ﺃﺳﻠﻢ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺍﻧﻀﻮﻯ ﺑﺎﺳﻼﻣﻪ ﺍﻟﻰ ﻣﺴﺎﻛﻴﻦ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻭﻫﻢ ـ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻔﺪﺍﺀ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺨﻪ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﺮ ـ :
ﺃﻧﺎﺱ ﻓﻘﺮﺍﺀ ﻻ ﻣﻨﺎﺯﻝ ﻟﻬﻢ ﻭﻻ ﻋﺸﺎﺋﺮ ﻳﻨﺎﻣﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻳﻈﻠﻮﻥ
ﻓﻴﻪ. ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻣﺜﻮﺍﻫﻢ ﻓﻨﺴﺒﻮﺍ ﺍﻟﻴﻬﺎ . ﻭﻛﺎﻥ ﺍﺫﺍ ﺗﻌﺸﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﻳﺪﻋﻮ ﻣﻨﻬﻢ
ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻳﺘﻌﺸﻮﻥ ﻣﻌﻪ، ﻭﻳﻔﺮﻕ ﻣﻨﻬﻢ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻟﻴﻌﺸﻮﻫﻢ . ﻗﺎﻝ: ﻭﻣﻦ ﻣﺸﺎﻫﻴﺮﻫﻢ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺍﻟﻰ ﺁﺧﺮ
ﻛﻼﻣﻪ .
ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ـ ﻛﻤﺎ ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﺍﻻﺻﻔﻬﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺣﻠﻴﺔ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﺳﻜﻦ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻭﺍﺳﺘﻮﻃﻨﻬﺎ
ﻃﻮﻝ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﻋﻨﻬﺎ. ﻭﻛﺎﻥ ﻋﺰﻳﻒ ﻣﻦ ﺳﻜﻦ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺎﻃﻨﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﻧﺰﻟﻬﺎ
ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺎﺭﻗﻴﻦ ﺍﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﻛﻼﻣﻪ .
ﻭﺻﻒ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻘﺎﻝ ـ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺒﻴﻮﻉ ﻣﻦ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ـ: ﻭﻛﻨﺖ ﺍﻣﺮﺍً ﻣﺴﻜﻴﻨﺎً ﻣﻦ ﻣﺴﺎﻛﻴﻦ
ﺍﻟﺼﻔﺔ، ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻫﻮ ﻃﻮﻳﻞ.
ﻗﺎﻝ ـ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﻧﻮﻡ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﻦ ﺻﺤﻴﺢ
ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ـ: ﺭﺃﻳﺖ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻣﺎ ﻣﻨﻬﻢ ﺭﺟﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﺩﺍﺀ ﻭﺍﻧﻤﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻣﺎ ﺍﺯﺍﺭ ﻭﺍﻣﺎ ﻛﺴﺎﺀ ﺑﻄﻮﻩ
ﻓﻲ ﺍﻋﻨﺎﻗﻬﻢ ﻓﻤﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﺑﻴﻠﻎ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﺴﺎﻗﻴﻦ . ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺒﻠﻎ ﺍﻟﻜﻌﺒﻴﻦ ﻓﻴﺠﻤﻌﻪ ﺑﻴﺪﻩ ﻛﺮﺍﻫﻴﺔ ﺃﻥ ﺗﺮﻯ ﻋﻮﺭﺗﻪ .
‌‍‌ ﻭﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻃﻮﻳﻞ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻪ : ﻭﺇﻥ ﺃﺑﺎ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻛﺎﻥ ﻳﻠﺰﻡ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﺑﺸﺒﻊ ﺑﻄﻨﻪ.
ﻭﻓﻴﻪ ﺃﻳﻀﺎً ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺴﻴﺐ ﻭﺃﺑﻲ ﺳﻠﻤﺔ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻪ : ﻭﻛﻨﺖ ﺃﻟﺰﻡ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﻞﺀ ﺑﻄﻨﻲ.
ﻭﺣﺪّﺙ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻡ ﺁﺧﺮ ﻓﻘﺎﻝ: ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻓﻈﻠﻠﺖ ﺻﺎﺋﻤﺎً ﻓﺎﻣﺴﻴﺖ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺷﺘﻜﻲ ﺑﻄﻨﻲ
ﻓﺎﻧﻄﻠﻘﺖ ﻷﻗﻀﻰ ﺣﺎﺟﺘﻲ ﻓﺠﺌﺖ ﻭﻗﺪ ﺃﻭﻛﻞ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ. ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻏﻨﻴﺎﺀ ﻗﺮﻳﺶ ﻳﺒﻌﺜﻮﻥ ﺑﺎﻟﻄﻌﺎﻡ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻓﻘﻠﺖ :
ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﺃﺫﻫﺐ؟ ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻲ: ﺍﻟﻰ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻓﺎﺗﻴﺘﻪ ﻭﻫﻮ ﻳﺴﺒﺢ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﺎﻧﺘﻈﺮﺗﻪ ﻓﻠﻤﺎ ﺍﻧﺼﺮﻑ ﺩﻧﻮﺕ
ﻣﻨﻪ؛ ﻓﻘﻠﺖ : ﺃﻗﺮﺋﻨﻲ ﻭﻣﺎ ﺃﺭﻳﺪ ﺇﻻ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ، ﻗﺎﻝ: ﻓﺎﻗﺮﺃﻧﻰ ﺁﻳﺎﺕ ﻣﻦ ﺳﻮﺭﺓ ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ، ﻓﻠﻤﺎ ﺑﻠﻎ ﺃﻫﻠﻪ ﺩﺧﻞ ﻭﺗﺮﻛﻨﻲ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻓﺄﺑﻄﺄ، ﻓﻘﻠﺖ: ﻳﻨﺰﻉ ﺛﻴﺎﺑﻪ، ﺛﻢ ﻳﺄﻣﺮ ﻟﻲ ﺑﻄﻌﺎﻡ، ﻓﻠﻢ ﺃﺭ ﺷﻴﺌﺎً، ﻓﻠﻤﺎ ﻃﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﻗﻤﺖ ﻓﺎﺳﺘﻘﺒﻠﻨﻲ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﻓﺎﻧﻄﻠﻘﺖ ﻣﻌﻪ ﺣﺘﻰ ﺃﺗﻰ ﺑﻴﺘﻪ ﻓﺪﻋﺎ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﻟﻪ ﺳﻮﺩﺍﺀ ﻓﻘﺎﻝ : ﺁﺗﻴﻨﺎ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﻘﺼﻌﺔ،
ﻗﺎﻝ : ﻓﺄﺗﺘﻨﺎ ﺑﻘﺼﻌﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺿﺮ ﻣﻦ ﻃﻌﺎﻡ ﺃﺭﺍﻩ ﺷﻌﻴﺮﺍً ﻗﺪ ﺍﻛﻞ ﻭﺑﻘﻰ ﻓﻲ ﺟﻮﺍﻧﺒﻬﺎ ﺑﻌﻀﻪ ﻭﻫﻮ ﻳﺴﻴﺮ ﻓﺄﻛﻠﺖ ﺣﺘﻰ
ﺷﺒﻌﺖ .
ﻭﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻒ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻴﻘﻮﻝ: ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﻷﻋﺘﻤﺪ ﺑﻜﺒﺪﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻮﻉ
ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﻷﺷﺪ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﻋﻠﻰ ﺑﻄﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻮﻉ، ﻭﻟﻘﺪ ﻗﻌﺪﺕ ﻳﻮﻣﺎً ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻘﻬﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺨﺮﺟﻮﻥ ﻣﻨﻪ ـ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ـ ﻓﻤﺮ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻓﺴﺄﻟﺘﻪ ﻋﻦ ﺁﻳﺔ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺳﺄﻟﺘﻪ ﺇﻻ ﻟﻴﺸﺒﻌﻨﻲ ﻓﻤﺮ ﻭﻟﻢ ﻳﻔﻌﻞ ﺛﻢ ﻣﺮ ﻋﻤﺮ ﺑﻲ
ﻓﺴﺄﻟﺘﻪ ﻋﻦ ﺁﻳﺔ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺳﺄﻟﺘﻪ ﺇﻻ ﻟﻴﺸﺒﻌﻨﻲ ﻓﻤﺮ ﻓﻠﻢ ﻳﻔﻌﻞ . ﺛﻢ ﻣﺮ ﺑﻲ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠّﻢ ﻓﺘﺒﺴﻢ ﺣﻴﻦٍ ﺭﺁﻧﻲ ﻭﻋﺮﻑ ﻣﺎﻓﻲ ﻧﻔﺴﻲ ﻭﻣﺎ ﻓﻲ ﻭﺟﻬﻲ . ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﺃﺑﺎ ﻫﺮ ﻗﻠﺖ : ﻟﺒﻴﻚ ﻳﺎﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ؛ ﻗﺎﻝ :
ﺇﻟﺤﻖ ﻭﻣﻀﻰ ﻓﺘﺒﻌﺘﻪ ﻓﺪﺧﻞ ﻓﺄﺫﻥ ﻟﻲ ﻓﺪﺧﻠﺖ ﻓﻮﺟﺪﻧﺎ ﻟﺒﻨﺎً ﻓﻲ ﻗﺪﺡ، ﻓﻘﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﻪ: ﻣﻦ ﺍﻳﻦ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻠﺒﻦ؟ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺃﻫﺪﺍﻩ ﻟﻚ ﻓﻼﻥ ﺃﻭ ﻓﻼﻧﺔ، ﻗﺎﻝ : ﺃﺑﺎ ﻫﺮ، ﻗﻠﺖ : ﻟﺒﻴﻚ؛ ﻗﺎﻝ: ﺇﻟﺤﻖ ﺍﻟﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻓﺎﺩﻋﻬﻢ ﻟﻲ؛ ﻗﺎﻝ :
ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﺍﺿﻴﺎﻑ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻻ ﻳﺄﻭﻭﻥ ﺍﻟﻰ ﺃﻫﻞ ﻭﻻ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ؛ ﻭﻛﺎﻥ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﺍﺫﺍ ﺃﺗﺘﻪ ﺻﺪﻗﺔ
ﺑﻌﺚ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻨﺎﻭﻝ ﻣﻨﻬﺎ ﺷﻴﺌﺎً، ﻭﺍﺫﺍ ﺃﺗﺘﻪ ﻫﺪﻳﺔ ﺃﺷﺮﻛﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ، ﻗﺎﻝ ﻓﺴﺎﺀﻧﻲ ﺫﻟﻚ، ﻓﻘﻠﺖ: ﻭﻣﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﺒﻦ
ﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺼﻔﺔ؟ ﻛﻨﺖ ﺃﻧﺎ ﺃﺣﻖ ﺍﻥ ﺃﺻﻴﺐ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﺷﺮﺑﺔ ﺃﺗﻘﻮﻯ ﺑﻬﺎ؛ ﻓﺎﺫﺍ ﺟﺎﺀﻭﺍ ﺃﻣﺮﻧﻲ ﺍﻥ ﺃﻋﻄﻴﻬﻢ، ﻭﻣﺎ
ﻋﺴﻰ ﺍﻥ ﻳﺒﻠﻐﻨﻲ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﺒﻦ؟ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺑﺪ ﻓﺄﺗﻴﺘﻬﻢ ﻓﺪﻋﻮﺗﻬﻢ ﻓﺎﻗﺒﻠﻮﺍ ﻓﺎﺳﺘﺄﺫﻧﻮﺍ
ﻓﺎﺫﻥ ﻟﻬﻢ ﻭﺍﺧﺬﻭﺍ ﻣﺠﺎﻟﺴﻬﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﻪ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻫﺮ ﺧﺬ ﻓﺎﻋﻄﻬﻢ؛ ﻓﺎﺧﺬﺕ ﺍﻟﻘﺪﺡ ﻓﺠﻌﻠﺖ ﺃﻋﻄﻴﻪ
ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﻴﺸﺮﺏ ﺣﺘﻰ ﻳﺮﻭﻯ ﺛﻢ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺪﺡ ﻓﺎﻋﻄﻴﻪ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﻴﺸﺮﺏ ﺣﺘﻰ ﻳﺮﻭﻯ ﺛﻢ ﻳﺮﺩﻩ ﻋﻠﻲّ ﻓﺎﻋﻄﻴﻪ
ﺍﻵﺧﺮ ﻓﻴﺸﺮﺏ ﺣﺘﻰ ﻳﺮﻭﻯ، ﻭﻟﻢ ﺍﺯﻝ ﺣﺘﻰ ﺍﻧﺘﻬﻴﺖ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﻪ ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻛﻠﻬﻢ ﻓﺎﺧﺬ
ﺍﻟﻘﺪﺡ ﻭﺗﺒﺴﻢ ﺍﻟﻲَّ ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﺑﺎ ﻫﺮ ﺑﻘﻴﺖ ﺃﻧﺎ ﻭﺃﻧﺖ، ﻗﻠﺖ : ﺻﺪﻗﺖ ﻳﺎﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺎﻝ : ﺍﻗﻌﺪ ﻓﺎﺷﺮﺏ؛ ﻓﻘﻌﺪﺕ
ﻓﺸﺮﺑﺖ، ﻗﺎﻝ، ﺍﺷﺮﺏ ﻓﺸﺮﺑﺖ، ﻓﻤﺎ ﺯﺍﻝ ﻳﻘﻮﻝ : ﺃﺷﺮﺏ؛ ﺣﺘﻰ ﻗﻠﺖ : ﻻ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺑﻌﺜﻚ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻣﺎ ﺍﺟﺪ ﻟﻪ ﻣﺴﻠﻜﺎً ﻗﺎﻝ :
ﻓﺄﺭﻧﻴﻪ. ﻓﺄﻋﻄﻴﺘﻪ ﺍﻟﻘﺪﺡ ﻓﺤﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻤﻰ ﻭﺷﺮﺏ ﺍﻟﻔﻀﻠﺔ .
ﻭﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ: ﺭﺃﻳﺘﻨﻲ ﻭﺍﻧﻲ ﻻ ﺧﺮ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﺑﻴﻦ ﻣﻨﺒﺮ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠّﻢ ﺍﻟﻰ ﺣﺠﺮﺓ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻣﻐﺸﻴﺎً ﻋﻠﻰ ﻓﻴﺠﺊ ﺍﻟﺠﺎﺋﻲ ﻓﻴﻀﻊ ﺭﺟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﻨﻘﻲ ﻭﻳﺮﻯ ﺍﻧﻲ ﻣﺠﻨﻮﻥ ﻭﻣﺎ ﺑﻰ ﻣﻦ
ﺟﻨﻮﻥ ﻣﺎﺑﻰ ﺇﻻ ﺍﻟﺠﻮﻉ ﺃﻫـ.
ﻭﻛﺎﻥ ﺫﻭ ﺍﻟﺠﻨﺎﺣﻴﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﺍﻻﺣﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ﻭﺍﻟﻌﻄﻒ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺎﺋﺴﻴﻦ .
ﻓﻜﺎﻥ ﻳﻄﻌﻢ ﺃﺑﺎ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻣﻦ ﺟﻮﻉ ﻓﻮﺍﻻﻩ.
ﻭﺃﺧﺮﺝ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﻱ ـ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﺟﻌﻔﺮ ﻣﻦ ﺍﻻﺻﺎﺑﺔ ـ ﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻳﺤﺐ
ﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ ﻭﻳﺠﻠﺲ ﺍﻟﻴﻬﻢ ﻭﻳﺨﺪﻣﻬﻢ ﻭﻳﺨﺪﻣﻮﻧﻪ ﻭﻳﺤﺪﺛﻬﻢ ﻭﻳﺤﺪﺛﻮﻧﻪ ﻓﻜﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ
ﻳﻜﻨﻴﻪ ﺃﺑﺎ ﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ.
ﻭﻣﺎ ﺯﺍﻟﺖ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻣﻮﻃﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻄﻤﺌﻦ ﺍﻟﻴﻪ ﻟﻴﻼ ﻭﻧﻬﺎﺭﺍً، ﻻ ﻳﺄﻭﻱ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺳﻮﺍﻫﺎ ﺣﺘﻰ ﺍﺭﺗﺤﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﻪ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻟﻔﺎﻧﻴﺔ ﻭﻟﺤﻖ ﺑﺎﻟﺮﻓﻴﻖ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻭﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﻟﻢ ﻳﻘﻢ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺑﺸﺊ ﻳﻌﻮﺩ ﻋﻠﻴﻪ
ﺑﺸﺒﻊ ﺑﻄﻨﻪ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻘﻌﻮﺩ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺎﺭﺓ ﻳﻨﺰﻉ ﺍﻟﻴﻬﻢ ﺑﺠﻮﻋﻪ . ﻻ ﺗﺤﻔﺰﻩ ﻣﻬﻤﺔ . ﻭﻻ ﻳﺬﻛﺮ ﻓﻲ ﺣﺮﺏ ﻭﻻ ﻓﻲ
ﺳﻠﻢ، ﺑﻠﻰ ﺫﻛﺮﻭﺍ ﺃﻧﻪ ﻓﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﺣﻒ ﻳﻮﻡ ﻣﺆﺗﺔ.
ﻭﻓﺎﺗﻪ ﻭﻋﻘﺒﻪ
ﻛﺎﻧﺖ ﻭﻓﺎﺗﻪ ﻓﻲ ﻗﺼﺮﻩ ﺑﺎﻟﻌﻘﻴﻖ ﻓﺤﻤﻞ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻓﻜﺎﻥ ﻭﻟﺪ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﺳﺮﻳﺮﻩ ﺣﺘﻰ ﺑﻠﻐﻮﺍ ﺑﻪ
ﺍﻟﺒﻘﻴﻊ ﺣﻔﻈﺎً ﺑﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺭﺃﻳﻪ ﻓﻲ ﺍﺑﻴﻬﻢ ﻭﺻﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﺑﻦ ﻋﺘﺒﺔ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﺃﻣﻴﺮﺍً ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺮﻭﺍﻥ ﻣﻌﺰﻭﻻً ﻭﺍﻧﻤﺎ ﺻﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﺗﻜﺮﻳﻤﺎً ﻟﻪ ﺗﻘﺪﻡ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﺻﻠﻰ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ ﻓﺮﻳﻀﺔ
ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻭﺍﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺨﺪﺭﻱ ﻭﺍﺿﺮﺍﺑﻬﻤﺎ.
ﻭﻛﺘﺐ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﻪ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻳﻨﻌﻰ ﺍﻟﻴﻪ ﺃﺑﺎ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻓﻜﺘﺐ ﺍﻟﻴﻪ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺍﻧﻈﺮ ﻣﻦ ﺗﺮﻙ ﻭﺍﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ ﻭﺭﺛﺘﻪ ﻋﺸﺮﺓ
ﺁﻻﻑ ﺩﺭﻫﻢ ﻭﺍﺣﺴﻦ ﺟﻮﺍﺭﻫﻢ ﻭﺍﻓﻌﻞ ﺍﻟﻴﻬﻢ ﻣﻌﺮﻭﻓﺎً ﻓﺎﻧﻪ ﻣﻤﻦ ﻧﺼﺮ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺭ

_________________
ﻛﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻛﻌﺎﺑﺮ ﺳﺒﻴل وﺍﺗﺮﻙ ﻭﺭﺍﺀﻙ ﻛﻞ ﺍﺛﺮ ﺟﻤﻴﻞ ﻓﻤﺎ ﻧﺤﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻻ ﺿﻴﻮﻑ ﻭﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻴﻮﻑ ﺍﻻ ﺍﻟﺮﺣﻴﻞ
لا اله الا الله محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://plus.google.com/app/basic/111256749054740632836
 
أبو هريرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبق التواصل  :: المنتديات :: رجال خالدون-
انتقل الى: