ﻧﻘﺎﻁ ﺗﻘﺮﺑﻨﺎ ﻟﻔﺘﻴﺎﺗﻨﺎ ﻓﻲ
ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻤﺮﺍﻫﻘﺔ ﻭ
ﺍﻟﻨﻀﺞ
.1 ﻫﺪﻳﺔ ﻣﺨﺒﺄﺓ ﻭﺳﻂ
ﻣﻼﺑﺴﻬﺎ , ﺃﻭ ﻣﻼﺑﺲ ﺟﺪﻳﺪﺓ
ﻣﻮﺿﻮﻋﺔ ﺑﺪﺍﺧﻞ ﺩﻭﻻﺑﻬﺎ , ﺗﻠﻚ
ﺍﻟﻬﺪﻳﺔ ﻟﻦ ﺗﻨﺴﺎﻫﺎ .
.2 ﻃﺒﻊ ﻗﺒﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺧﺪﻫﺎ ﺃﺛﻨﺎﺀ
ﻧﻮﻣﻬﺎ ﻳﻨﺸﺮ ﺑﺠﺴﻤﻬﺎ ﺇﺣﺴﺎﺳﺎً
ﺑﺎﻟﺴﻌﺎﺩﺓ , ﻭ ﺃﻋﻠﻤﻲ ﺇﻧﻬﺎ ﺳﻮﻑ
ﺗﺤﺲ ﺑﻬﺎ ﻳﻮﻣﺎً ﻣﻦ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺣﺘﻰ
ﻭ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻐﻤﻀﺔ ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ .
.3 ﻻ ﺗﺤﺮﻣﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺣﻀﺎﻧﻚ ,
ﻓﺒﻴﻦ ﻛﻞ ﻓﺘﺮﺓ ﻭ ﻓﺘﺮﺓ
ﺍﺣﻀﻨﻴﻬﺎ ﺑﻘﻮﺓ , ﻋﻨﺪ ﺳﻤﺎﻉ
ﺧﺒﺮ ﺳﻌﻴﺪ , ﺃﻭ ﻗﺪﻣﺖ ﻟﻚ ﺷﻴﺌﺎً
ﺟﺪﻳﺪ ﻓﺄﻋﻴﺪﻳﻬﺎ ﻟﻤﻨﺒﻊ
ﺳﻌﺎﺩﺗﻬﺎ .
.4 ﻋﺎﻟﺠﻲ ﺃﺧﻄﺎﺀﻫﺎ ﺑﺎﻟﺒﺤﺚ
ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺴﺒﺒﺎﺕ ﻻ ﺑﻨﻘﺪ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ,
ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﺗﺠﺪﻳﻦ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻱ
ﺗﺼﺮﻑ ﻻ ﻳﻌﺠﺒﻚ , ﺃﺑﺤﺜﻲ ﻋﻦ
ﻣﺼﺪﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻌﻞ , ﻭ ﻣﻦ ﺃﻳﻦ
ﺗﻠﻘﺘﻪ ؟ , ﻭ ﻣﺎﻫﻲ ﺩﻭﺍﻓﻌﻪ ؟
ﻓﻘﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺧﻠﻔﻪ ﺃﻣﻮﺭ ﺃﻋﻈﻢ
ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺑﻨﺎﺀ ﻭ
ﺗﺼﺤﻴﺢ .
.5 ﺗﻘﺮﺑﻲ ﻣﻦ ﺻﺪﻳﻘﺎﺗﻬﺎ , ﻭ
ﺍﺳﺄﻟﻲ ﻋﻨﻬﻦ , ﻭ ﺣﺎﻭﻟﻲ ﺃﻥ
ﺗﺠﻠﺴﻲ ﻣﻌﻬﻦ , ﻭ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻴﻦ
ﻟﺒﻴﺖ ﺍﺑﻨﺘﻚ . ﻓﺬﻟﻚ ﻳﺒﻨﻲ
ﺑﻴﻨﻜﻢ ﺟﺴﻮﺭ ﻣﺤﺒﺔ ﻭ ﺛﻘﺔ ﻭ
ﺃﻟﻔﺔ .
.6 ﺍﺗﻔﻘﻲ ﻣﻊ ﻣﺪﺭﺳﺘﻬﺎ , ﺃﻥ
ﺗﻘﺪﻡ ﻟﻬﺎ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﻣﺪﻓﻮﻋﺔ ﻣﻦ
ﻗﺒﻠﻚ , ﺇﺫﺍ ﺗﻔﻮﻗﺖ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻋﻤﻞ
ﺃﻭ ﺃﻱ ﺟﻬﺪ ﻣﺪﺭﺳﻲ .
.7 ﺣﺎﻓﻈﻲ ﻋﻠﻰ ﺯﻳﺎﺭﺗﻬﺎ ﻓﻲ
ﻣﺪﺭﺳﺘﻬﺎ , ﻭ ﻗﺎﺑﻠﻴﻬﺎ ﺃﻣﺎﻡ
ﻣﺪﺭﺳﺎﺗﻬﺎ ﻭ ﻣﺪﻳﺮﺗﻬﺎ , ﻭ
ﺃﻇﻬﺮﻱ ﻣﺪﻯ ﻓﺨﺮﻙ ﺑﻬﺎ ﺃﻣﺎﻣﻬﻢ
ﻭ ﻣﺪﻯ ﺗﺴﺎﻋﺪﻫﺎ ﻣﻌﻚ ﻓﻲ
ﺑﻴﺘﻚ , ﺛﻢ ﺍﻧﻔﺮﺩﻱ ﺑﺄﻋﻀﺎﺀ
ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻭ ﺍﺳﺄﻟﻴﻬﻢ ﻋﻦ ﻛﻞ
ﻣﺎﻳﺨﺼﻬﺎ ﻣﻦ ﺳﻠﻮﻙ ﻭ ﺗﺠﺎﻭﺏ
ﻭ ﺗﻌﺎﻭﻥ .
.8 ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ
ﻣﻠﻲﺀ ﺑﺄﺷﻴﺎﺀ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭ
ﻋﺠﻴﺒﺔ , ﻓﻬﻨﺎﻙ ﺍﻟﺘﻔﺎﺧﺮ ﻭ
ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺲ ﻭ ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮ , ﻛﻴﻒ
ﺗﺠﻌﻠﻴﻦ ﻓﺘﺎﺗﻚ ﺗﻌﻴﺶ ﻭﺳﻂ
ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺟﻮﺍﺀ ﻭ ﻻ ﺗﺘﺄﺛﺮ ﺑﺎﻟﺴﻴﺊ
ﻣﻨﻬﺎ . ﻫﺬﺍ ﻳﺘﻄﻠﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻧﻲ
ﻣﻄﻠﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﻳﺤﺪﺙ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮ , ﻓﺈﺫ
ﻟﻢ ﺗﻜﻮﻧﻲ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﻣﻄﻠﻌﺔ ,
ﻓﻴﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﺴﺄﻟﻲ ﺍﻟﻘﺮﻳﺒﺎﺕ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺎﺕ ﻋﻦ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﺎﺕ ,
ﻭ ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﺬﺏ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻬﻦ ؟
ﻭ ﻛﻴﻒ ﻳﺘﺄﺛﺮ ﺍﻷﺧﺮﻳﺎﺕ ﺑﺒﻌﺾ
ﻣﻦ ﻳﺮﻭﺝ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮ ؟ , ﻭ
ﻛﻴﻒ ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﻬﺎ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺍﺱ ﻟﻠﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ
ﺍﻟﻤﺂﺯﻕ ؟ .
.9 ﻣﻦ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ
ﺗﺰﺭﻉ ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺱ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ , ﺃﻥ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻨﺎ ﻳﻌﺞ ﺑﺎﻟﺤﺴﻦ
ﻭ ﺍﻟﺴﻴﺊ , ﻭ ﺃﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
ﺍﻟﻤﻮﻓﻖ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ
ﺩﻳﻨﻪ ﻭ ﻋﺎﺩﺍﺗﻪ ﻭ ﺗﻘﺎﻟﻴﺪﻩ ﺑﺪﻭﻥ
ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺮﺿﺔ ﻟﻜﻞ ﺻﻴﺤﺔ ﺃﻭ
ﺻﺮﺧﺔ ﺗﺆﺛﺮ ﻋﻠﻴﻪ , ﻭ ﺃﻥ ﺃﻛﺜﺮ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻬﻤﺎً ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ
ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ﻭ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﻋﺮﻛﺘﻬﻢ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭ ﻟﻬﻢ ﺗﺠﺎﺭﺏ
ﻓﻴﻬﺎ , ﻭ ﺃﺣﺮﺹ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ
ﻣﺼﺎﻟﺢ ﺃﺑﻨﺎﺋﻬﻢ ﻫﻢ ﺁﺑﺎﺅﻫﻢ ,
ﻟﺬﺍ ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﺗﻮﺍﺟﻬﻨﺎ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﺸﻜﻮﻙ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ
ﻳﺼﻌﺐ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻤﻴﺰ ﺍﻟﺤﻖ ﻭ
ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻓﻴﻬﺎ , ﻓﻴﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻌﻮﺩ
ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﻫﻢ ﻋﻮﻥٌ ﻟﻨﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻠﻪ ,
ﻭ ﻫﻢ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭ ﺍﻟﻤﻘﺮﺑﻴﻦ ﻣﻦ
ﺍﻷﺧﻮﺍﺕ ﻭ ﺃﻷﺧﻮﺍﻥ ﻭ
ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ .
.10 ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ ﺑﺎﻟﺤﻼﻝ ﻭ
ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ , ﻭ ﺛﻢ ﺯﺭﻉ ﺍﻟﺮﻗﺎﺑﺔ
ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺱ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ
ﻳﺤﺮﻙ ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺳﻬﻦ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻣﻦ
ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻭﻗﺖ ﻭ ﻓﻲ ﻛﻞ
ﺣﻴﻦ , ﻓﺎﻷﻡ ﻗﺪ ﺗﻐﻔﻞ , ﻭ ﺍﻷﺏ
ﻗﺪ ﻳﻨﺸﻐﻞ , ﻭ ﺍﻷﺥ ﻗﺪ ﻳﻠﻬﻮﺍ ,
ﻭ ﻟﻜﻦ ﻳﺒﻘﻰ ﺍﻟﺴﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ
ﺍﻟﺒﺼﻴﺮ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﻗﻴﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ
ﺷﻲﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭ ﺗﻌﺎﻟﻰ .
.11 ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﺘﺎﺗﻚ ﺗﻤﻠﻚ
ﺟﻬﺎﺯ ﺟﻮﺍﻝ , ﻓﺮﺳﺎﻟﺔ ﺣﺐ
ﺗﺮﺳﻠﻴﻨﻬﺎ ﻟﻬﺎ ﺗﻨﻌﺶ ﻗﻠﺒﻬﺎ , ﻭ
ﺗﻨﻴﺮ ﺑﺼﺮﻫﺎ , ﻭ ﺗﺸﻌﺮﻫﺎ ﺑﻘﺪﺭ
ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻤﻌﻚ ﺑﻬﺎ ,
ﻓﺎﺟﻌﻠﻴﻬﺎ ﻣﻔﺎﺟﺄﺓ ﺑﻴﻦ ﻛﻞ ﻓﺘﺮﺓ
ﻭ ﻓﺘﺮﺓ .
.12 ﺇﻥ ﻋﻠﻤﺖ ﺃﻱ ﻧﺸﻴﺪ ﺗﻔﻀﻞ
ﻓﺎﺟﻌﻠﻲ ﻧﻐﻤﺔ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ
ﻣﻨﻬﺎ ﻫﻲ ﺑﻨﺸﻴﺪﻫﺎ ﺍﻟﻤﻔﻀﻠﺔ .
.13 ﻏﺰﻭ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﻳﺤﻂ ﺭﺣﺎﻟﺔ
ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ , ﻓﻴﻐﺮﻱ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ
ﺑﻌﻴﺶ ﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺮﺓ , ﻭ ﻳﺸﻌﺮ
ﺍﻟﻐﺎﻓﻠﺔ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻟﻬﻢ ﻧﻔﺲ
ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻜﺎﻳﺔ , ﻭ ﻳﺤﺮﻙ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ
ﺇﻟﻰ ﺍﺗﺠﺎﻫﺎﺕ ﻋﺪﺓ , ﻭ ﻳﻠﻬﻴﻬﺎ
ﻋﻦ ﺃﻓﻀﻞ ﺷﻲﺀ ﻟﻪ ﻣﻌﺪﺓ , ﻟﺬﺍ
ﻓﻴﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﺼﻞ ﻳﺪﻙ ﺇﻟﻲ ﻗﻠﺒﻬﺎ
ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺼﻠﻬﺎ ﺃﻳﺪﻱ ﻛﺘﺎﺏ
ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﺟﻨﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﻴﺎﻟﻴﺔ
ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ , ﻓﺎﺩﻓﻌﻲ ﺇﻟﻴﻬﺎ
ﺑﻘﺼﺺ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ , ﻭ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ
ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺍﻟﻌﻔﻴﻔﺔ ,
ﻭ ﺍﻟﻤﺠﻼﺕ ﺍﻟﺪﻭﺭﻳﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ
ﺍﻟﻤﻔﻴﺪﺓ .
.14 ﺃﺟﻌﻠﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺗﺮﻳﺪﻳﻦ
ﺇﻳﺼﺎﻟﻬﺎ ﻟﻬﺎ ﻭ ﺃﻧﺖ ﻻ ﺗﻌﺮﻓﻴﻦ
ﻣﻘﺪﺍﺭ ﺍﻟﻤﻴﻮﻝ ﻟﻪ ﺃﺟﻌﻠﻲ ﻣﻌﻪ
ﺷﻴﺌﺎً ﺗﻀﻤﻨﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﺗﺤﺒﻪ , ﻓﻤﺜﻼً
ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﻻ ﺗﻌﺮﻓﻴﻦ ﻣﻘﺪﺍﺭ ﺣﺒﻬﺎ
ﻷﺷﺮﻃﺔ ﺍﻷﻧﺎﺷﻴﺪ ﻭ ﻣﺘﻴﻘﻨﺔ
ﻟﺤﺒﻬﺎ ﻟﻠﻬﺪﺍﻳﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ,
ﻓﺎﺩﻓﻌﻲ ﻟﻬﺎ ﺑﻬﺪﻳﺔ ﻣﻜﻮﻧﺔ ﻣﻦ
ﺳﺎﻋﺔ ﻭ ﻣﻌﻬﺎ ﺃﺷﺮﻃﺔ , ﻓﺘﻠﻚ
ﺍﻟﻬﺪﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺑﺔ ﺳﻮﻑ ﺗﻘﺮﺏ
ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻌﻠﻤﻴﻦ
ﻣﺪﻯ ﺣﺒﻬﺎ ﻟﻬﺎ ... ﻭ ﻫﻜﺬﺍ .
.15 ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻟﻴﺴﺖ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺘﺮﻓﻴﻪ ﻓﻘﻂ , ﻛﻴﻒ ﻧﺼﻞ ﺑﻬﻢ
ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﻭ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻬﺎ
ﻳﻌﺞ ﺑﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﻓﻴﻪ ﻭ
ﻳﺘﻔﻨﻨﻮﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﻭ ﺑﺎﻗﺘﻨﺎﺋﻪ ,
ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﺮﺍﻛﺰ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﺎﻟﺘﺮﻓﻴﻪ ﻗﺪ ﻓﻚ ﺃﺯﻣﺔ ,
ﻭ ﺃﻭﺟﺪ ﺑﺪﻳﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻔﺎﺩ
ﻣﻨﻪ , ﻟﺬﺍ ﺭﺗﺒﻮﺍ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﻟﻤﺜﻞ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻤﺮﺍﻛﺰ .
.16 ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﻨﺖ ﻓﺘﺢ ﻟﻠﻌﻠﻢ , ﻭ
ﺍﻧﻔﺘﺎﺡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ , ﻭ ﺗﻮﺳﻴﻊ
ﻟﻠﻤﺪﺍﺭﻙ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ , ﻭ ﻟﻜﻦ
ﻛﻴﻒ ﺍﻟﺮﻗﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻫﻢ ﻓﻲ
ﺳﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﻫﻘﺔ , ﻫﺬﻩ ﻣﺸﻜﻠﺔ
ﻳﻌﻴﺸﻬﺎ ﺍﻵﺑﺎﺀ ﻭ ﺍﻷﻣﻬﺎﺕ , ﻭ
ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺖ ﻣﻠﻴﺌﺔ
ﺑﺎﻟﺼﺎﻟﺢ ﻭ ﺍﻟﻄﺎﻟﺢ , ﻓﻜﻴﻒ
ﻟﻔﺘﺎﺓ ﻏﻀﺔ ﺍﻟﻐﺼﻦ ﺗﺘﻔﺘﺢ
ﻋﻴﻨﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ , ﻭ
ﻛﻴﻒ ﻟﻌﻘﻠﻬﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻏﺎﺩﺭ ﻗﺒﻞ
ﻓﺘﺮﺓ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔ ﻭ
ﻳﺴﻘﻂ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﻏﺮﻳﺐ ﻣﺜﻞ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ , ﻓﻬﻨﺎ ﻳﺠﺪﺭ
ﺑﺎﻷﻣﻬﺎﺕ ﺃﻥ ﺗﺸﺎﺭﻙ ﺍﺑﻨﺘﻬﺎ
ﻋﺎﻟﻤﻬﺎ ﺍﻟﻨﺘﻲ , ﻭ ﺗﻌﻴﺶ ﻣﻌﻬﺎ
ﺭﻏﺒﺘﻬﺎ ﻭ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻻ ﺗﺘﻤﺎﺷﻰ
ﻣﻊ ﻫﻮﺍﻳﺎﺗﻬﺎ , ﻓﺘﻄﻠﺐ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ
ﺗﺸﺘﺮﻙ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﺳﻢ ﻣﻌﺮﻑ
ﻟﻤﻨﺘﺪﺍﻫﺎ , ﺃﻭ ﻣﻮﻗﻌﻬﺎ ﺍﻟﻤﻔﻀﻞ
ﻭ ﺗﺸﺎﺭﻙ ﺑﻘﻮﺓ ﻭ ﺃﻥ ﺗﺘﻨﺎﻗﺶ
ﻣﻊ ﺻﻐﻴﺮﺗﻬﺎ ﺑﺄﻣﻮﺭ ﻣﻮﻗﻌﻬﻤﺎ
ﺍﻟﻤﺤﺒﺐ , ﻭ ﺃﻥ ﺗﻌﻴﺶ ﻣﻌﻬﺎ
ﻛﻌﻀﻮﺓ ﻓﺎﻋﻠﺔ , ﻓﺘﺸﺎﺭﻙ ﻣﻊ
ﺻﻐﻴﺮﺗﻬﺎ ﻫﻤﻮﻣﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﻴﺔ , ﻭ
ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ ﻛﺬﻟﻚ ﺃﻥ ﻳﺸﺎﺭﻙ
ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻓﻲ ﺧﻄﻮﻁ ﺍﻟﻨﺖ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﺘﻔﺤﺺ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ , ﻭ ﺗﺤﺠﺐ ﻣﺎ
ﻳﺨﺎﻟﻒ , ﻭ ﻣﻦ ﺃﺟﻤﻞ ﻣﺰﻭﺩﻱ
ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﺃﻳﺘﻬﺎ ﺗﻘﺪﻡ
ﺣﺠﺐ ﻟﻠﻤﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ﻫﻮ :
ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺍﻟﺨﻀﺮﺍﺀ , ﺣﻴﺚ ﻻ
ﺗﺴﻤﺢ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻤﻦ
ﺃﻧﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ .
.17 ﺍﺷﺘﺮﻛﻲ ﻟﺼﻐﻴﺮﺗﻚ ﺑﻤﺠﻠﺔ
ﺩﻭﺭﻳﺔ ﺗﻨﺎﺳﺐ ﻋﻤﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﻛﺎﻓﺔ
ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ , ﻭ ﺃﻗﺮﺋﻲ ﻣﻌﻬﺎ
ﻓﺼﻮﻝ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﻭ ﺗﺒﺎﺣﺜﻲ
ﻣﻌﻬﺎ ﻭ ﺷﺎﺭﻛﻴﻬﺎ ﺇﻋﺠﺎﺑﻬﺎ .
.18 ﻛﻤﺎ ﺗﺤﺐ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ ﺯﻳﺎﺭﺓ
ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﻧﺠﻌﻠﻬﻢ
ﻳﻄﻠﻌﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺎﺕ , ﻭ ﺃﻥ
ﻳﺘﺰﻭﺩﻭﺍ ﺑﺄﻱ ﻛﺘﺎﺏ ﻳﻨﺎﺳﺒﻬﻢ ﻭ
ﻳﻮﺍﻓﻘﻬﻢ , ﻭ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﺰﻭﺭ ﺑﻬﻢ
ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ
ﺗﻮﻗﻌﻨﺎ ﺑﺤﺮﺝ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺨﺘﺎﺭﻭﻥ
ﻛﺘﺒﻬﻢ , ﺃﻭ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺃﻥ
ﻳﻜﺘﺸﻔﻮﺍ ﻛﺘﺎﺑﺎً ﺟﺪﻳﺪﺍً ﻻ ﻧﻌﺮﻓﻪ
ﺃﻭ ﻳﻌﺮﻓﻮﻧﻪ .
.19 ﺍﺗﻔﻘﻲ ﻣﻊ ﺻﻐﻴﺮﺗﻚ ﺃﻥ
ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺪﻋﻮﺓ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ ﻛﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ
ﻭﺟﺒﺔ ﻋﺸﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﻄﻌﻢ ﺗﺨﺘﺎﺭﻩ
ﻫﻲ , ﻭ ﺃﻥ ﺗﻘﺪﻣﻲ ﻟﻬﺎ
ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻲ
ﺑﺎﺣﺘﻴﺎﺝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ . ﻓﻬﺬﺍ
ﻳﻨﻤﻲ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻬﺎ ﺣﺐ ﺍﻟﻜﺮﻡ ﻭ
ﺍﻷﻟﻔﺔ ﻭ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻷﺳﺮﺓ .
.20 ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺑﺎﻷﻭﺭﺍﺩ
ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ , ﻭ
ﺗﻌﺮﻳﻔﻬﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻫﻲ
ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺎﻳﺔ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭ
ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﻜﺮﻭﻩ .
.21 ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻻ ﺗﺨﻠﻮﺍ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﻨﻐﺼﺎﺕ , ﻓﻌﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺬﻛﺮﻫﻢ
ﻋﻨﺪ ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﻤﻜﺮﻭﻩ ﺃﻥ ﻳﻠﺠﺌﻮﺍ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ , ﻭ ﺍﻹﻟﺤﺎﺡ
ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻭﻗﺖ , ﻭ
ﻳﺴﺘﻌﻴﻨﻮﺍ ﺑﻌﺪﻩ ﺑﺄﻫﻠﻬﻢ ﻭ ﺃﻥ
ﻳﻘﺪﻣﻮﺍ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻣﻦ
ﺃﺻﺪﻗﺎﺋﻬﻢ ﻭ ﺃﻗﺮﺑﺎﺋﻬﻢ ﻓﻲ
ﺍﻻﺳﺘﺸﺎﺭﺓ ﻭ ﺍﻟﻤﺼﺎﺭﺣﺔ .
.22 ﺇﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺩﺍﺭ ﺯﺭﻉ ,
ﻓﺎﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻋﻠﻰ
ﻛﻞ ﺷﻲﺀ , ﻭ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﺤﺴﻦ
ﺑﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺠﻌﻠﻬﻢ ﺃﻛﺜﺮ ﻗﺮﺑﺎً ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻠﻪ , ﻭ ﺫﻟﻚ ﺑﺄﺩﺍﺀ ﺍﻟﻨﻮﺍﻓﻞ ﻭ
ﺍﻟﺴﻨﻦ ﻛﻤﺜﻞ : ﺻﻴﺎﻡ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ ﻭ
ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ , ﻭ ﺛﻼﺙ ﺃﻳﺎﻡ ﻣﻦ ﻛﻞ
ﺷﻬﺮ , ﻭ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ , ﻭ ﺳﺘﺔ ﻣﻦ
ﺷﻮﺍﻝ , ﻭ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ
ﺍﻷﻳﺎﻡ , ﻭﺍﻟﺴﻨﻦ ﺍﻟﺮﻭﺍﺗﺐ , ﻭ
ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻀﺤﻰ , ﻭ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺟﻴﻦ , ﻭ ﺍﻟﺘﻘﺮﺏ ﻟﻠﻨﺎﺱ
ﺑﺎﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ , ﻭ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ
ﻋﻠﻰ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺣﺰﺏ ﻳﻮﻣﻲ ﻣﻦ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ , ﻭ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ
ﻟﺤﺜﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻷﻡ
ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺪﻭﺓ ﻟﻬﻦ ﻓﻲ ﺃﻓﻌﺎﻟﻬﺎ .
.23 ﺍﻟﺒﺸﺎﺷﺔ , ﻭ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ
ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ , ﻭ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺍﻟﺼﺎﻓﻲ ﻫﻤﺎ
ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻷﻱ ﺇﻧﺴﺎﻥ ,
ﻫﻲ ﺁﺩﺍﺏ ﻭ ﺳﻠﻮﻙ ﻭ ﻓﻀﺎﺋﻞ ,
ﻧﻐﺬﻳﻬﺎ ﺑﺄﻥ ﻧﻨﺸﺮﻫﺎ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻣﻞ
ﺑﻬﺎ , ﻭ ﺃﻥ ﻧﺤﺴﻨﻬﺎ ﻓﻲ
ﻧﻈﺮﻫﻢ , ﻭ ﺃﻥ ﻧﻮﻃﻨﻬﺎ
ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ .
.24 ﺍﻹﻋﺠﺎﺏ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ ﻫﻲ
ﻣﺮﺽ ﻋﻀﺎﻝ ﺃﺻﺎﺏ ﺑﻌﻀﺎً
ﻣﻨﻬﻦ , ﻓﻤﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻘﻊ
ﻓﺘﻴﺎﺗﻨﺎ ﺑﺎﻟﺨﻄﺮ ﻓﻴﺤﺴﻦ ﺑﻨﺎ ﺃﻥ
ﻧﻮﺟﺪ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻲ ﻓﻲ
ﻗﻠﻮﺑﻬﻦ , ﻭ ﺫﻟﻚ ﺑﺈﻣﺪﺍﺩﻫﻦ
ﺑﺎﻟﻌﻄﻒ ﺍﻟﻼﺯﻡ , ﻭ ﺃﻥ ﻧﻐﺮﺱ
ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺳﻬﻦ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﺤﺐ ﻭ
ﺍﻟﺒﻐﺾ , ﻭ ﻧﺸﻌﺮﻫﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻠﺐ
ﻫﻮ ﻛﺄﺱ ﻓﺈﻥ ﻣﻠﺊ ﺑﺤﺐ
ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻓﻘﺪ ﺍﻓﺮﻏﻨﺎﻩ ﻣﻦ
ﺣﺐ ﺭﺏ ﺍﻟﻨﺎﺱ , ﻟﺬﺍ ﻓﺎﻟﻨﺠﻌﻞ
ﺣﺒﻨﺎ ﻭﻻﺀً ﻭ ﻛﺮﻫﻨﺎ ﻋﺪﺍﺀً , ﻭ
ﻣﻘﻴﺎﺳﻨﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺑﻤﻘﺪﺍﺭ ﻗﺮﺑﻬﻢ
ﻟﻠﻪ ﻭ ﺑﻌﺪﻫﻢ ﻋﻨﻪ .
.25 ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻗﺪ ﺗﺠﺪ
ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ
ﺻﺪﻳﻘﺎﺗﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﻬﺎ , ﻭ ﺫﻟﻚ
ﺑﺤﻜﻢ ﺍﻟﺴﻦ ﺍﻟﻤﺘﻘﺎﺭﺏ ﻓﻬﻨﺎ
ﻳﺤﺴﻦ ﺑﺎﻷﻡ ﺃﻥ ﺗﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭ
ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺻﺪﻳﻘﺘﻬﺎ .
.26 ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ
ﺑﺤﺎﺟﺔ ﻷﺷﻴﺎﺀ ﻋﺪﺓ , ﻭ ﻣﻦ
ﺃﻫﻤﺎ ﺇﺷﺒﺎﻉ ﺭﻏﺒﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻴﺔ ﻭ
ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﻟﻘﻠﺒﻬﺎ ﺑﻜﻞ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ,
ﻓﺤﺪﺛﻴﻬﺎ ﺑﺮﻓﻖ ﻭ ﻻﻃﻔﻴﻬﺎ
ﺑﻠﻴﻦ , ﻭ ﺃﻃﻠﻘﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﺳﻤﻰ
ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﺤﺐ .
.27 ﺿﻌﻲ ﺑﻴﻦ ﻛﺘﺒﻬﺎ ﻭﺭﻗﺔ
ﻣﻜﺘﻮﺏ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﻋﺒﺎﺭﺍﺕ
ﺍﻟﺤﺐ ﻭ ﺍﻷﻣﻨﻴﺎﺕ ﺑﺎﻟﺘﻮﻓﻴﻖ , ﻭ
ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺃﻥ ﺗﺠﺪﻫﺎ ﻋﻨﺪ
ﻓﺘﺢ ﺩﻓﺎﺗﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﻣﺪﺭﺳﺘﻬﺎ , ﻭ
ﻟﺘﻜﺘﺒﻴﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻭﺍﺿﺢ , ﻭ
ﺑﺨﻂ ﺟﻤﻴﻞ , ﻭ ﺯﺧﺮﻓﻴﻬﺎ
ﺑﺰﺧﺎﺭﻑ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ , ﻭ ﻋﻄﺮﻳﻬﺎ
ﻟﻴﻔﻮﺡ ﻣﻨﻬﺎ ﺷﺬﺍﻙ .
.28 ﺷﺠﻌﻴﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﺧﻮﺗﻬﺎ
ﺑﺄﻋﻤﺎﻝ ﻣﻤﻴﺰﺓ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﻬﺎ , ﻭ
ﺍﺭﻓﻌﻲ ﻣﻌﻨﻮﻳﺎﺗﻬﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﺃﺑﻴﻬﺎ , ﻭ
ﺃﺧﺒﺮﻳﻬﻢ ﺑﻤﺪﻯ ﻓﺨﺮﻙ ﺑﻬﺎ .
.29 ﻻ ﺗﻌﺘﺒﺮﻱ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ
ﻫﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺗﻐﻴﺮ ﺇﻳﺠﺎﺑﻲ
ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻚ ﻓﺘﺤﻤﻠﻴﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻻ
ﺗﻄﻴﻖ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻴﺔ , ﻭ
ﺭﻋﺎﻳﺔ ﺃﺧﻮﺗﻬﺎ , ﺑﻞ ﺃﺟﻌﻠﻲ ﺫﻟﻚ
ﺑﻘﺪﺭ ﻃﺎﻗﺘﻬﺎ ﻭ ﻣﻘﺪﺭﺗﻬﺎ ﻭ
ﺣﺪﺛﻴﻬﺎ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻚ ﻻ
ﺗﺴﺘﻐﻨﻴﻦ ﻋﻨﻬﺎ .
.30 ﻋﻠﻤﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺻﺮﻳﺤﺔ
ﻣﻌﻚ ﻓﻲ ﻛﺎﻓﺔ ﺃﻣﻮﺭ ﺣﻴﺎﺗﻬﺎ , ﻭ
ﺃﻧﻚ ﺗﺤﺒﻴﻦ ﺃﻥ ﺗﺴﺘﻤﻌﻲ ﺇﻟﻴﻬﺎ ,
ﻭ ﺃﻧﻚ ﺑﺨﺒﺮﺗﻚ ﻭ ﻋﻤﺮﻙ ﻗﺪ
ﺗﺴﺘﻄﻴﻌﻴﻦ ﺣﻞ ﻣﺸﺎﻛﻠﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ
ﻗﺪ ﺗﻘﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻊ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻬﺎ .
.31 ﻻ ﺗﻔﺮﻗﻲ ﺑﻴﻦ ﻓﺘﻴﺎﺗﻚ ﺑﻞ
ﻋﺎﻣﻠﻴﻬﻢ ﺑﺴﻮﺍﺳﻴﺔ , ﻭ ﻟﻜﻦ ﻛﻼً
ﺑﻤﺎ ﻳﻨﺎﺳﺐ ﻋﻮﺍﻃﻔﻪ ﻭ ﺭﻏﺒﺎﺗﻪ ,
ﻓﺎﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺗﺰﺭﻉ ﺍﻟﺸﺤﻨﺎﺀ , ﻭ
ﺗﺴﺒﺐ ﺍﻟﻜﺪﺭ , ﻭ ﺗﺠﻌﻞ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ
ﻛﻠﻬﻢ ﺑﻤﺤﻞ ﺷﻚ ﻭ ﺭﻳﺒﺔ ﻣﻦ
ﺑﻌﻀﻬﻢ .
.32 ﻻ ﺗﻤﻴﺰﻱ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭ ﻋﻦ
ﺍﻹﻧﺎﺙ , ﻓﺬﻟﻚ ﺿﺮﺏ ﻣﻦ
ﺿﺮﻭﺏ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ , ﻭ
ﻟﻜﻦ ﺃﻭﺻﻠﻲ ﻟﻬﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺔ ﺑﺄﻥ
ﺍﻹﻧﺎﺙ ﻳﺘﻤﻴﺰﻥ ﻋﻨﻬﻢ , ﺑﺮﻗﺘﻬﻦ
ﻭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻤﺒﻬﺞ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻮﻑ
ﻳﺼﻠﻨﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﻦ ﺃﻣﻬﺎﺕ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ , ﻭ ﺃﻧﻬﻦ ﺃﺳﺎﺱ ﻛﻞ
ﻋﻤﺎﺩ , ﻭ ﺃﻣﻞ ﻛﻞ ﻓﺘﻰ , ﻭ ﻓﺨﺮ
ﻛﻞ ﺃﻡ .
.33 ﺃﻋﻄﻴﻬﺎ ﺍﻟﻀﻮﺀ ﺍﻟﺨﻀﺮ
ﺑﺄﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻄﺒﺦ ﻭ ﺍﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﻭ
ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ , ﻭ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺨﻄﺊ
ﻭﺟﻬﻴﻬﺎ ﺑﺎﺑﺘﺴﺎﻣﺔ , ﻭ ﺃﻧﻚ
ﻣﺮﺭﺕ ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﻓﻲ
ﺣﻴﺎﺗﻚ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ .
.34 ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﺸﺎﺟﺮ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ ﻻ
ﺗﻘﻔﻲ ﻣﻊ ﺃﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ , ﺑﻞ
ﻭﺿﺤﻲ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻛﺨﻄﺄ , ﻭ ﺑﻴﻦ
ﺃﺛﺮﻩ ﺍﻟﺴﻠﺒﻲ ﻋﻠﻴﻬﻢ , ﻭ ﺃﻥ
ﺍﻟﻤﺨﻄﺊ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺨﻄﺊ
ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻌﺘﺬﺭ ﻭ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ
ﻳﺤﺴﻦ ﺑﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﺘﺮﻑ ﺑﺨﻄﺌﻪ .
.35 ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻟﻸﺳﻮﺍﻕ
ﺃﻣﺪﻳﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ
ﺗﺸﺘﺮﻱ ﻣﺎﺗﺮﻏﺐ , ﻭ ﻳﺘﻮﺍﻓﻖ
ﻣﻦ ﻣﺰﺍﺟﻬﺎ , ﻭ ﻻ ﺗﻘﻴﺪﻳﻬﺎ
ﺑﻤﺎﺗﺮﻳﺪﻳﻦ ﺃﻧﺖ ﻭ ﺗﺮﻏﺒﻴﻦ ,
ﻓﻠﻜﻞ ﺯﻣﻦ ﺃﻏﺮﺍﺿﻪ ﻭ
ﺍﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺗﻪ ﻭ ﻣﺴﺘﻠﺰﻣﺎﺗﻪ .
.36 ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺘﺴﻮﻕ ﺷﺎﻭﺭﻳﻬﺎ
ﺑﺒﻌﺾ ﺍﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺗﻚ , ﻭ ﺧﺬﻱ
ﺑﺮﺃﻳﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻨﺎﺳﺒﻚ
ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻫﺎ , ﻓﺰﺭﺍﻋﺔ ﺍﻟﺤﺐ ﺃﻫﻢ
ﻣﻦ ﻓﻘﺪ ﺍﻟﺪﻧﺎﻧﻴﺮ .
.37 ﻛﻮﻧﻲ ﻗﺪﻭﺓ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ
ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﺑﻠﺒﺴﻚ ﻭ ﺣﺸﻤﺘﻚ , ﻭ
ﺑﺘﻌﺎﻣﻠﻚ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﺎﻋﺔ ﺑﺪﻭﻥ
ﺧﻀﻮﻉ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ , ﺃﻭ ﺧﺮﻭﺝ
ﺑﺰﻳﻨﺔ , ﺃﻭ ﺳﺆﺍﻝ ﺑﻼ ﺣﺎﺟﺔ .
.38 ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺨﻄﺊ ﺍﺑﻨﺘﻚ
ﻋﻠﻴﻚ , ﻻ ﺗﻌﺬﺭﻳﻬﺎ ﺑﺨﻄﺌﻬﺎ
ﻋﻠﻴﻚ ﺑﺪﺍً , ﺑﻞ ﺃﺑﺪﻱ ﻟﻬﺎ
ﻏﻀﺒﻚ , ﻭ ﺃﻧﻚ ﻻ ﺗﺮﺿﻴﻦ ﺑﻬﺬﺍ
ﺍﻟﻔﻌﻞ , ﻭ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻳﻐﻀﺐ
ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ .
.39 ﺿﻌﻲ ﺑﺠﺎﻧﺐ ﺳﺮﻳﺮﻫﺎ
ﺯﻫﺮﺓ ﻧﺪﻳﺔ ﺗﺠﺪﻫﺎ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ
ﺗﻘﻮﻡ ﻣﻦ ﻧﻮﻣﻬﺎ ﻓﺘﺴﺘﺒﺸﺮ
ﺑﺮﺅﻳﺘﻬﺎ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ .
.40 ﺩﻋﻴﻬﺎ ﺗﺨﺘﺎﺭ ﻟﻮﺍﺯﻡ ﻏﺮﻓﺘﻬﺎ
ﺑﻨﻔﺴﻬﺎ , ﻻ ﺗﻘﻴﺪﻳﻬﺎ ﺑﻨﻤﻂ , ﺃﻭ
ﻗﻴﺪ , ﺃﻭ ﻃﺮﻳﻘﺔ , ﺩﻋﻴﻬﺎ ﺗﺒﺪﻉ ,
ﻭ ﺗﻔﺠﺮ ﻃﺎﻗﺎﺗﻬﺎ , ﻭ ﺗﺮﺳﻢ
ﻣﺰﺍﺟﻬﺎ .
.41 ﺃﺣﻀﺮﻱ ﻟﻬﺎ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﻟﺘﻤﻨﻴﺔ
ﻫﻮﺍﻳﺎﺗﻬﺎ , ﻭ ﻣﺎ ﻳﺰﻳﺪﻫﺎ ﻣﻦ
ﺍﻟﺒﺮﻭﺯ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻟﻬﺎ .
.42 ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺣﻔﻠﺔ ﻣﻜﺘﻤﻠﺔ
ﺑﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻧﺠﺎﺣﻬﺎ , ﺃﻭ ﺃﻱ
ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﺳﻌﻴﺪﺓ ﻟﻬﺎ , ﻭ ﻳﺘﻢ
ﻓﻴﻬﺎ ﺩﻋﻮﺓ ﺻﺪﻳﻘﺘﻬﺎ , ﻓﻔﻲ
ﺫﻟﻚ ﻓﺮﺡ ﻟﻬﺎ ﻭ ﺗﻘﺎﺭﺏ ﻣﻊ
ﺻﺪﻳﻘﺎﺗﻬﺎ .
.43 ﺿﻌﻲ ﺍﺳﻤﻬﺎ ﺑﺎﻟﺠﻮﺍﻝ
ﺑﺎﺳﻢ ﺟﻤﻴﻞ ﺗﺤﺒﻪ ﻭ ﺗﻌﺸﻘﻪ .
.44 ﺇﻳﺎﻙ ﻭ ﻧﻈﺮﺍﺕ ﺍﻟﺸﻚ , ﻭ
ﺃﻳﻀﺎً ﺇﻳﺎﻙ ﻭ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﺑﺎﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ,
ﻭ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﻣﻄﻠﺐ ﻓﻲ ﻛﻞ
ﺇﻧﺴﺎﻥ .
.45 ﻋﻠﻤﻴﻬﻢ ﺃﻥ ﻻ ﺃﺳﺮﺍﺭ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ , ﺩﻋﻴﻬﺎ ﺗﻔﺘﺢ ﻣﺨﺰﻥ
ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻓﻲ ﺟﻮﺍﻟﻚ ﻭ ﺍﻟﻠﻘﻄﺎﺕ
ﺍﻟﻤﺨﺰﻧﺔ ﻓﻴﻪ , ﺩﻋﻴﻬﺎ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ
ﻭﺍﺿﺤﺎً ﻛﺎﻟﺸﻤﺲ , ﺭﺍﺳﻠﻴﻬﺎ
ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻟﻠﻘﻄﺎﺕ ﻭ ﺩﻋﻴﻬﺎ
ﺗﺮﺍﺳﻠﻚ ﺑﻤﺜﻠﻬﺎ , ﻟﺘﻌﻠﻢ ﺃﻥ
ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﻫﻲ ﺑﻘﻠﺐ
ﻭﺍﺣﺪ .
.46 ﻫﻨﺎﻙ ﺧﺼﻮﺻﻴﺎﺕ ﻻ ﺗﺤﺐ
ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ ﺃﻥ ﻳﺘﺪﺧﻞ ﺃﺣﺪ ﺑﻬﺎ , ﻭ
ﻻ ﺃﻥ ﺗﻔﺮﺽ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻏﻴﺮﻫﺎ , ﻻ
ﻣﺎﻧﻊ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺑﻞ ﻳﺠﺐ
ﺍﺣﺘﺮﺍﻣﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺘﻮﺍﻓﻘﺔ
ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺮﻉ , ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ
ﺗﺨﺎﻟﻒ ﻓﺘﺒﻴﻴﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﺄﺳﻠﻮﺏ
ﺟﻤﻴﻞ , ﻭ ﺗﻨﺒﻴﻪ ﺍﻟﻐﺎﻓﻠﺔ
ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻟﻴﻨﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ .
.47 ﺗﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ
ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﺔ ﻣﻄﻠﺐ ﻣﻬﻢ , ﻭ ﺩﻭﺭ
ﺍﻷﻡ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻋﻈﻴﻢ , ﻟﺬﺍ
ﺗﺜﻘﻴﻔﻬﺎ ﺑﻜﻞ ﺍﻟﺠﻮﺍﻧﺐ , ﻭ
ﺑﺎﺳﻠﻮﺏ ﺭﻗﻴﻖ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﻣﺘﻬﻴﺌﺔ
ﻟﺤﻴﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ .
.48 ﻻ ﺗﻜﺜﺮﻱ ﺍﻟﻤﺰﺍﺡ ﺑﺴﺐ
ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻓﻲ ﺣﻀﺮﺗﻬﺎ , ﻭ ﺫﻟﻚ
ﺑﺒﻌﺾ ﻣﺎ ﻳﺘﻨﺪﺭ ﺑﻪ ﺃﺛﻨﺎﺀ
ﺟﻠﺴﺎﺕ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ , ﻓﺬﻟﻚ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ
ﺗﻜﺮﻩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﺔ , ﺃﻭ
ﺗﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺰﺍﺡ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ
ﺟﺪ .
.49 ﺍﻟﺜﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻟﺒﺴﻬﺎ , ﻭ
ﺯﻳﻨﺘﻬﺎ , ﻭ ﺃﺳﻠﻮﺑﻬﺎ ﻓﻲ
ﺣﺪﻳﺜﻬﺎ , ﻭ ﺃﺩﺑﻬﺎ ﻣﻊ ﻏﻴﺮﻫﺎ ,
ﻳﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺛﻘﺘﻬﺎ ﺑﻨﻔﺴﻬﺎ , ﻭ
ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﺗﺴﺘﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ
ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪﺓ .
.50 ﺫﻡ ﺍﻟﻜﺒﺮ , ﻭ ﺍﻟﺮﻓﻌﺔ ﻋﻦ
ﺍﻟﻨﺎﺱ , ﻭ ﺍﻟﺒﺬﺥ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﺎﺟﺔ , ﻭ
ﺍﻹﺳﺮﺍﻑ , ﻭ ﻓﺴﻮﻕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﺍﻟﻤﺎﺟﻦ , ﻭ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﺴﻴﺊ ﻳﻜﺮﻩ
ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﻭ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ
ﺑﺤﺬﺭ ﻋﻨﻬﺎ .
.51 ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ , ﻭ ﺍﻹﻧﺼﺎﺕ
ﻟﻠﻔﺘﺎﺓ ﻫﻲ ﻓﻦ ﺗﻜﺘﺴﺒ