عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبق التواصل

الموقع الرسمى لأبناء القريه 20
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا زائرنا الكريم تفضل بالتسجيل شبكة منتديات القريه عشرين تتشرف بانضمامكم اليها

مبروك قروب واتساب القريه عشرين بانجازاتهم المحققه
واتساب القريه عشرين يبشار اكبر انجاز مشروع طريق معبد يربط القريه عشرين بحلفاج
تشيد او حفر بئر مياه شرب عبر واتساب عشرين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب
المواضيع الأخيرة
» الرحيل المنسي(1)
الحجاج بن يوسف الثقفي Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 3:54 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الرحيل المنسي (2)
الحجاج بن يوسف الثقفي Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 4:03 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم/ محمد عبدالرحمن قيل .... بقلم نورالدين ابونوباتيا
الحجاج بن يوسف الثقفي Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 3:11 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم الاستاذ/ محمد محي الدين عربي ... بقلم.ابونوباتيا
الحجاج بن يوسف الثقفي Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 2:13 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» إختلف الوضع وتغيرت الحال مما عرفنا حاجه إسمها الإغتراب ...
الحجاج بن يوسف الثقفي Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 11:39 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» العلاقه بين امبكول وارقو والسراريه
الحجاج بن يوسف الثقفي Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 7:32 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الإطار التشريعي لحماية آثار النوبة
الحجاج بن يوسف الثقفي Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 12:59 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» سياحمد برسي
الحجاج بن يوسف الثقفي Emptyالسبت يوليو 28, 2018 3:45 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الصعوط بالسين ولا الصاد
الحجاج بن يوسف الثقفي Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 4:58 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التواجد بالمنتدى والمشاركات
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط عبق التواصل على موقع حفض الصفحات

 

 الحجاج بن يوسف الثقفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوهزاع الدقنسابي
المدير العام
المدير العام
ابوهزاع الدقنسابي


عدد المساهمات : 890
نقاط : 5115
مرسئ : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
الموقع : شبكة منتديات القريه عشرين
العمل/الترفيه : المدير العام

الحجاج بن يوسف الثقفي Empty
مُساهمةموضوع: الحجاج بن يوسف الثقفي   الحجاج بن يوسف الثقفي Emptyالأحد مارس 23, 2014 10:38 am

ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺑﻦ ﻳﻮﺳﻒ
ﺍﻟﺜﻘﻔﻲ
ﺍﺣﺘﻞ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺑﻦ ﻳﻮﺳﻒ ﺍﻟﺜﻘﻔﻲ
ﻣﻜﺎﻧﺔ ﻣﺘﻤﻴﺰﺓ ﺑﻴﻦ ﺃﻋﻼﻡ ﺍﻹﺳﻼﻡ،
ﻭﻳﻨﺪﺭ ﺃﻥ ﺗﻘﺮﺃ ﻛﺘﺎﺑًﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺃﻭ
ﺍﻷﺩﺏ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﺫﻛﺮ ﻟﻠﺤﺠﺎﺝ ﺍﻟﺬﻱ
ﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﺳﻮﺍﺩ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﺪﺍﺭﺓ
ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺻﺎﻧﻌﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ
ﺑﻤﻠﻜﺎﺗﻪ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﺔ ﻭﻣﻮﺍﻫﺒﻪ ﺍﻟﻔﺬﺓ ﻓﻲ
ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻭﺍﻹﺩﺍﺭﺓ .
ﻭﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺷﻬﺮﺓ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﻛﺎﻧﺖ
ﺷﻬﺮﺓ ﻣﺎ ﻧُﺴﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﻈﺎﻟﻢ؛
ﺣﺘﻰ ﻋﺪﻩ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻴﻦ
ﺻﻮﺭﺓ ﻣﺠﺴﻤﺔ ﻟﻠﻈﻠﻢ، ﻭﻣﺜﺎﻻ ﺑﺎﻟﻐﺎ
ﻟﻠﻄﻐﻴﺎﻥ، ﻭﺃﺻﺒﺢ ﺫﻛﺮ ﺍﺳﻤﻪ
ﻳﺴﺘﺪﻋﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻈﻠﻢ
ﻭﺍﻻﺳﺘﺒﺪﺍﺩ، ﻭﺿﺎﻋﺖ ﺃﻋﻤﺎﻝ
ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﺑﻴﻦ ﺭﻛﺎﻡ
ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻭﻱ ﻣﻔﺎﺳﺪﻩ
ﻭﺗﻌﻄﺸﻪ ﻟﻠﺪﻣﺎﺀ، ﻭﺇﺳﺮﺍﻓﻪ ﻓﻲ
ﺍﻧﺘﻬﺎﻛﻬﺎ، ﻭﺃﺿﺎﻓﺖ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺩﺑﻴﺎﺕ
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺤﺪﺙ
ﺣﺘﻰ ﺻﺎﺭ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺃﺳﻄﻮﺭﻳﺔ
ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻛﻞ ﺍﻟﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ
ﻭﺍﻟﻮﺍﻗﻊ، ﻭﻗﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻴﻦ ﻣﻦ
ﺃﻧﺼﻒ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ، ﻭﺭﺩ ﻟﻪ ﻣﺎ
ﻳﺴﺘﺤﻖ ﻣﻦ ﺗﻘﺪﻳﺮ.
ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﻈﻠﻢ ﻗﺪ ﻃﻐﻰ
ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ، ﻓﺈﻧﻨﺎ
ﺳﻨﺤﺎﻭﻝ ﺇﺑﺮﺍﺯ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻵﺧﺮ
ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ، ﻭﺍﻟﻤﺆﺛﺮ ﻓﻲ
ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺣﺘﻰ ﺗﺴﺘﺒﻴﻦ
ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺑﺤﻠﻮﻫﺎ ﻭﻣﺮﻫﺎ
ﻭﺧﻴﺮﻫﺎ ﻭﺷﺮﻫﺎ.
ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﻭﺍﻟﻨﺸﺄﺓ
ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺎﺋﻒ ﻛﺎﻥ ﻣﻮﻟﺪ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺑﻦ
ﻳﻮﺳﻒ ﺍﻟﺜﻘﻔﻲ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ ) 41 ﻫـ =
661 ﻡ (، ﻭﻧﺸﺄ ﺑﻴﻦ ﺃﺳﺮﺓ ﻛﺮﻳﻤﺔ ﻣﻦ
ﺑﻴﻮﺕ ﺛﻘﻴﻒ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮﻩ ﺭﺟﻼ ﺗﻘﻴًّﺎ
ﻋﻠﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻔﻀﻞ،
ﻭﻗﻀﻰ ﻣﻌﻈﻢ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺎﺋﻒ،
ﻳﻌﻠﻢ ﺃﺑﻨﺎﺀﻫﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺩﻭﻥ
ﺃﻥ ﻳﺘﺨﺬ ﺫﻟﻚ ﺣﺮﻓﺔ ﺃﻭ ﻳﺄﺧﺬ ﻋﻠﻴﻪ
ﺃﺟﺮﺍ .
ﺣﻔﻆ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺃﺑﻴﻪ
ﺛﻢ ﺗﺮﺩﺩ ﻋﻠﻰ ﺣﻠﻘﺎﺕ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ
ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ، ﻣﺜﻞ: ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﻭﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ،
ﻭﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺴﻴﺐ، ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ، ﺛﻢ
ﺍﺷﺘﻐﻞ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺣﻴﺎﺗﻪ
ﺑﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ، ﺷﺄﻧﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ
ﺷﺄﻥ ﺃﺑﻴﻪ .
ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻨﺸﺄﺓ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺎﺋﻒ
ﺃﺛﺮ ﺑﺎﻟﻎ ﻓﻲ ﻓﺼﺎﺣﺘﻪ؛ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ
ﻋﻠﻰ ﺍﺗﺼﺎﻝ ﺑﻘﺒﻴﻠﺔ ﻫﺬﻳﻞ ﺃﻓﺼﺢ
ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻓﺸﺐ ﺧﻄﻴﺒﺎ، ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻝ
ﻋﻨﻪ ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﻼﺀ : " ﻣﺎ
ﺭﺃﻳﺖ ﺃﻓﺼﺢ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ،
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ "، ﻭﺗﺸﻬﺪ ﺧﻄﺒﻪ
ﺑﻤﻘﺪﺭﺓ ﻓﺎﺋﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ ﻭﺍﻟﺒﻴﺎﻥ.
ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ
ﻟﻔﺖ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺃﻧﻈﺎﺭ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺑﻦ ﻣﺮﻭﺍﻥ، ﻭﺭﺃﻯ ﻓﻴﻪ ﺷﺪﺓ
ﻭﺣﺰﻣﺎ ﻭﻗﺪﺭﺓ ﻭﻛﻔﺎﺀﺓ، ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ
ﺣﺎﺟﺔ ﺇﻟﻴﻪ؛ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﻬﻲ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ
ﺍﻟﺪﺍﺋﺮ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ
ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺃﻋﻠﻦ ﻧﻔﺴﻪ
ﺧﻠﻴﻔﺔ ﺳﻨﺔ ) 64 ﻫـ = 683 ﻡ ( ﺑﻌﺪ
ﻭﻓﺎﺓ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ
ﺳﻔﻴﺎﻥ، ﻭﺩﺍﻥ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻮﻻﺀ ﻣﻌﻈﻢ
ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ، ﻭﻟﻢ ﻳﺒﻖ
ﺳﻮﻯ ﺍﻷﺭﺩﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻇﻠﺖ ﻋﻠﻰ
ﻭﻻﺋﻬﺎ ﻟﻸﻣﻮﻳﻴﻦ، ﻭﺑﺎﻳﻌﺖ ﻣﺮﻭﺍﻥ
ﺑﻦ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﺨﻼﻓﺔ، ﻓﻨﺠﺢ ﻓﻲ
ﺍﺳﺘﻌﺎﺩﺓ ﻣﺼﺮ ﻣﻦ ﻗﺒﻀﺔ ﺍﺑﻦ
ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ، ﺛﻢ ﺗﻮﻓﻲ ﺗﺎﺭﻛﺎ ﻻﺑﻨﻪ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﺳﺘﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ، ﻓﺎﻧﺘﺰﻉ
ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ، ﻭﻟﻢ ﻳﺒﻖ ﻓﻲ ﻳﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﺤﺠﺎﺯ؛ ﻓﺠﻬﺰ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺣﻤﻠﺔ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ؛
ﻟﻠﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺩﻭﻟﺘﻪ ﺗﻤﺎﻣﺎ.
ﺣﺎﺻﺮ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﻣﻜﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻓﺔ،
ﻭﺿﻴّﻖ ﺍﻟﺨﻨﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ
ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻲ ﺑﺎﻟﺒﻴﺖ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ
ﻗﺪ ﺗﻔﺮﻗﻮﺍ ﻋﻨﻪ ﻭﺧﺬﻟﻮﻩ، ﻭﻟﻢ ﻳﺒﻖ
ﺳﻮﻯ ﻗﻠﺔ ﺻﺎﺑﺮﺓ، ﻟﻢ ﺗﻐﻦِ ﻋﻨﻪ
ﺷﻴﺌﺎ، ﻭﻟﻢ ﺗﺴﺘﻄﻊ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ
ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻀﺮﺑﻬﺎ
ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺑﺎﻟﻤﻨﺠﻨﻴﻖ ﺩﻭﻥ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ
ﻟﺤﺮﻣﺘﻬﺎ ﻭﻗﺪﺍﺳﺘﻬﺎ؛ ﺣﺘﻰ ﺗﻬﺪﻣﺖ
ﺑﻌﺾ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ، ﻭﺍﻧﺘﻬﻰ
ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﺑﺎﺳﺘﺸﻬﺎﺩ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ
ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺩﻭﻟﺘﻪ، ﻭﻋﻮﺩﺓ
ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻟﻸﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺎﻡ ) 73 ﻫـ =
693 ﻡ ( ﺗﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﻄﺎﻋﺔ ﻟﺨﻠﻴﻔﺔ
ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﻫﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺑﻦ ﻣﺮﻭﺍﻥ.
ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺛﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻈﻔﺮ ﺃﻥ ﺃﺳﻨﺪ
ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﺤﺠﺎﺯ
ﻣﻜﺎﻓﺄﺓ ﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﺠﺎﺣﻪ، ﻭﻛﺎﻧﺖ
ﺗﻀﻢ ﻣﻜﺔ ﻭﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﺍﻟﻄﺎﺋﻒ، ﺛﻢ
ﺃﺿﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﺍﻟﻴﻤﺎﻣﺔ ﻓﻜﺎﻥ
ﻋﻨﺪ ﺣﺴﻦ ﻇﻦ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻭﺃﻇﻬﺮ
ﺣﺰﻣﺎ ﻭﻋﺰﻣﺎ ﻓﻲ ﺇﺩﺍﺭﺗﻪ؛ ﺣﺘﻰ
ﺗﺤﺴﻨﺖ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺤﺠﺎﺯ، ﻓﺄﻋﺎﺩ
ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ، ﻭﺑﻨﻰ ﻣﺴﺠﺪ ﺍﺑﻦ
ﺳﻠﻤﺔ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ، ﻭﺣﻔﺮ
ﺍﻵﺑﺎﺭ، ﻭﺷﻴﺪ ﺍﻟﺴﺪﻭﺩ .
ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ
ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺃﻣﻀﻰ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺯﻫﺎﺀ
ﻋﺎﻣﻴﻦ ﻭﺍﻟﻴًﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺠﺎﺯ ﻧﻘﻠﻪ
ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻭﺍﻟﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺑﻌﺪ
ﻭﻓﺎﺓ ﺃﺧﻴﻪ ﺑﺸﺮ ﺑﻦ ﻣﺮﻭﺍﻥ، ﻭﻛﺎﻧﺖ
ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺑﺎﻟﻐﺔ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ
ﻭﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺏ، ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﻳﻌﻴﺪ
ﺍﻷﻣﻦ ﻭﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ، ﻭﻳﺴﻮﺱ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﺩﺓ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﻘﺎﻋﺴﻮﺍ ﻋﻦ
ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻟﻠﺠﻬﺎﺩ ﻭﺭﻛﻨﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻋﺔ
ﻭﺍﻟﺴﻜﻮﻥ، ﻭﺍﺷﺘﺪﺕ ﻣﻌﺎﺭﺿﺘﻬﻢ
ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ، ﻭﺍﺯﺩﺍﺩ ﺧﻄﺮ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ،
ﻭﻗﻮﻳﺖ ﺷﻜﻮﺗﻬﻢ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻋﺠﺰ
ﺍﻟﻮﻻﺓ ﻋﻦ ﻛﺒﺢ ﺟﻤﺎﺣﻬﻢ .
ﻭﻟﺒﻰ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻭﺃﺳﺮﻉ
ﻓﻲ ﺳﻨﺔ ) 75 ﻫـ = 694 ﻡ ( ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ، ﻭﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﻟﻘﺎﺀ ﻣﻌﻬﻢ
ﺧﻄﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺧﻄﺒﺔ ﻋﺎﺻﻔﺔ
ﺃﻧﺬﺭ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺗﻮﻋﺪ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﻴﻦ
ﻭﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ
ﻭﺍﻟﻤﺘﻜﺎﺳﻠﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻟﻘﺘﺎﻝ
ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ ﺍﻷﺯﺍﺭﻗﺔ، ﻭﺧﻄﺒﺔ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ
ﻫﺬﻩ ﻣﺸﻬﻮﺭﺓ ﻣﺘﺪﺍﻭﻟﺔ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ، ﻭﻣﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ : …" ﻳﺎ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ ﺇﻧﻲ ﻷﺭﻯ ﺃﺭﺅﺳﺎ ﻗﺪ
ﺃﻳﻨﻌﺖ ﻭﺣﺎﻥ ﻗﻄﺎﻓﻬﺎ ﻭﺇﻧﻲ
ﻟﺼﺎﺣﺒﻬﺎ، ﻭﺇﻥ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ –
ﺃﻃﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﺎﺀﻩ - ﻧﺜﺮ ﻛِﻨﺎﻧﺘﻪ
) ﺟﻌﺒﺔ ﺍﻟﺴﻬﺎﻡ ( ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ، ﻓﻌﺠﻢ
ﻋﻴﺪﺍﻧﻬﺎ ) ﺍﺧﺘﺒﺮﻫﺎ (، ﻓﻮﺟﺪﻧﻲ
ﺃﻣﺮّﻫﺎ ﻋﻮﺩﺍ، ﻭﺃﺻﻠﺒﻬﺎ ﻣﻜْﺴِﺮًﺍ
ﻓﺮﻣﺎﻛﻢ ﺑﻲ؛ ﻷﻧﻜﻢ ﻃﺎﻟﻤﺎ ﺃﻭﺿﻌﺘﻢ
ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ، ﻭﺍﺿﻄﺠﻌﺘﻢ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﻗﺪ
ﺍﻟﻀﻼﻟﺔ، ﻭﺇﻥ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺃﻣﺮﻧﻲ
ﺑﺈﻋﻄﺎﺋﻜﻢ ﺃﻋﻄﻴﺎﺗﻜﻢ، ﻭﺃﻥ ﺃﻭﺟﻬﻜﻢ
ﻟﻤﺤﺎﺭﺑﺔ ﻋﺪﻭﻛﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻬﻠّﺐ ﺑﻦ
ﺃﺑﻲ ﺻﻔﺮﺓ، ﻭﺇﻧﻲ ﺃﻗﺴﻢ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻻ
ﺃﺟﺪ ﺭﺟﻼ ﺗﺨﻠّﻒ ﺑﻌﺪ ﺃﺧﺬ ﻋﻄﺎﺋﻪ
ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﺇﻻ ﺿﺮﺑﺖ ﻋﻨﻘﻪ ."
ﻭﺃﺗﺒﻊ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﻭﻧﻔﺬ
ﻭﻋﻴﺪﻩ ﺑﻘﺘﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻤﻦ ﺗﻘﺎﻋﺴﻮﺍ
ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻟﻠﻘﺘﺎﻝ، ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺃﻯ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺫﻟﻚ ﺗﺴﺎﺭﻋﻮﺍ ﻧﺤﻮ ﻗﺎﺋﺪﻫﻢ
ﺍﻟﻤﻬﻠﺐ ﻟﻤﺤﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ ﺍﻷﺯﺍﺭﻗﺔ،
ﻭﻟﻤﺎ ﺍﻃﻤﺄﻥ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭ
ﺍﻷﻭﺿﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ، ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﺗﺴﺒﻘﻪ ﺷﻬﺮﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺰﻡ،
ﻭﺃﺧﺬ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﺸﺪﺓ ﻭﺍﻟﺼﺮﺍﻣﺔ
ﻭﺧﻄﺐ ﻓﻴﻬﻢ ﺧﻄﺒﺔ ﻣﻨﺬﺭﺓ ﺯﻟﺰﻟﺖ
ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ، ﻭﺣﺬﺭﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺨﻠﻒ ﻋﻦ
ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻬﻠﺐ ﻗﺎﺋﻼ ﻟﻬﻢ:
" ﺇﻧﻲ ﺃﻧﺬﺭ ﺛﻢ ﻻ ﺃﻧﻈﺮ، ﻭﺃﺣﺬﺭ ﺛﻢ
ﻻ ﺃﻋﺬﺭ، ﻭﺃﺗﻮﻋﺪ ﺛﻢ ﻻ ﺃﻋﻔﻮ ."…
ﻭﻟﻢ ﻳﻜﺘﻒ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺑﺤﺸﺪ
ﺍﻟﺠﻴﻮﺵ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻬﻠﺐ ﺑﻞ ﺧﺮﺝ ﻓﻲ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻭﺍﻟﻜﻮﻓﺔ ﺇﻟﻰ
"ﺭﺷﺘﻘﺒﺎﺫ " ﻟﻴﺸﺪ ﻣﻦ ﺃﺯﺭ ﻗﺎﺋﺪﻩ
ﺍﻟﻤﻬﻠﺐ ﻭﻳﺴﺎﻋﺪﻩ ﺇﻥ ﺍﺣﺘﺎﺝ ﺍﻷﻣﺮ
ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ، ﻭﻟﻜﻦ ﺣﺪﺙ ﻣﺎ ﻟﻢ
ﻳﻜﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺴﺒﺎﻥ؛ ﺇﺫ ﺣﺪﺛﺖ
ﺣﺮﻛﺔ ﺗﻤﺮﺩ ﻓﻲ ﺻﻔﻮﻑ ﺍﻟﺠﻴﺶ،
ﻭﺗﺰﻋﻢ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺭﺟﻞ ﻳﺪﻋﻰ " ﺍﺑﻦ
ﺍﻟﺠﺎﺭﻭﺩ " ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺃﻋﻠﻦ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ
ﻋﺰﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﺇﻧﻘﺎﺹ ﺍﻟﻤﺤﺎﺭﺑﻴﻦ ﻣﻦ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ 100 ﺩﺭﻫﻢ، ﻭﻟﻜﻦ
ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺗﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺇﺧﻤﺎﺩ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ
ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠﺎﺭﻭﺩ
ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ .
ﻭﻣﺎ ﻛﺎﺩ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﻳﻘﻀﻲ ﻋﻠﻰ ﻓﺘﻨﺔ
ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ ﺣﺘﻰ ﺷﺒﺖ ﺛﻮﺭﺓ ﻋﺎﺭﻣﺔ
ﺩﺍﻣﺖ ﺛﻼﺙ ﺳﻨﻮﺍﺕ ) 83-81 ﻫـ =
702-700 ﻡ ( ﺯﻋﺰﻋﺖ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭ
ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ، ﻭﻛﺎﺩﺕ ﺗﻌﺼﻒ ﺑﻬﺎ، ﻭﻛﺎﻥ
ﻳﻘﻮﺩﻫﺎ " ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ
ﺍﻷﺷﻌﺚ " ﺃﺣﺪ ﺭﺟﺎﻻﺕ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ
ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺭﺳﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺱ ﺣﻤﻠﺔ
ﺟﺮﺍﺭﺓ ﻹﺧﻀﺎﻉ ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ
ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ، ﻭﺑﺨﺎﺻﺔ ﺳﺠﺴﺘﺎﻥ
ﻟﻤﺤﺎﺭﺑﺔ ﻣﻠﻜﻬﺎ "ﺯﻧﺒﻴﻞ ."
ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺣﻘﻖ ﺍﺑﻦ ﺍﻷﺷﻌﺚ ﻋﺪﺩﺍ
ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺘﺼﺎﺭﺍﺕ ﻏﺮّﻩ ﺫﻟﻚ، ﻭﺃﻋﻠﻦ
ﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ، ﻭﺧﻠﻊ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ،
ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﺠﺐ ﻭﺧﻴﻼﺀ
ﻭﺍﻋﺘﺪﺍﺩ ﻛﺮﻳﻪ، ﻭﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻤﻞ
ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﻁ ﺑﻬﺎ ﻋﺎﺩ ﺛﺎﺋﺮﺍ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻷﻣﻮﻳﺔ ﻣﺪﻓﻮﻋﺎ ﺑﻄﻤﻮﺣﻪ
ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ ﻭﺗﻄﻠﻌﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺋﺎﺳﺔ
ﻭﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ .
ﻭﻭﺟﺪ ﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻣﻴﻼ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﻭﺍﻟﺘﻤﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ،
ﻓﺘﻼﻗﺖ ﺍﻟﺮﻏﺒﺘﺎﻥ ﻓﻲ ﺷﺨﺼﻪ،
ﻭﺁﺯﺭﻩ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ
ﺍﻧﻐﺮﻭﺍ ﺑﺪﻋﻮﺗﻪ، ﻣﺴﺘﺤﻠّﻴﻦ ﻗﺘﺎﻝ
ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺎ ﻧُﺴﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ
ﺃﻋﻤﺎﻝ ﻭﺃﻓﻌﺎﻝ، ﻭﺣﺎﻟﻒ ﺍﻟﻨﺼﺮ ﺍﺑﻦ
ﺍﻷﺷﻌﺚ ﻓﻲ ﺟﻮﻻﺗﻪ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻊ
ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ، ﻭﺍﺿﻄﺮﺏ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ
ﻭﺳﻘﻄﺖ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻓﻲ ﺃﻳﺪﻱ ﺍﻟﺜﻮﺍﺭ،
ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﻧﺠﺢ ﻓﻲ ﺃﻥ
ﻳﺴﺘﺮﺩ ﺃﻧﻔﺎﺳﻪ، ﻭﺟﺎﺀ ﺍﻟﻤﺪﺩ ﻣﻦ
ﺩﻣﺸﻖ ﻭﻭﺍﺻﻞ ﻗﺘﺎﻟﻪ ﺿﺪ ﺍﺑﻦ
ﺍﻷﺷﻌﺚ، ﻭﺩﺍﺭﺕ ﻣﻌﺎﺭﻙ ﻃﺎﺣﻨﺔ
ﺣﺴﻤﻬﺎ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﻟﺼﺎﻟﺤﻪ، ﻭﺗﻤﻜﻦ
ﻣﻦ ﺳﺤﻖ ﻋﺪﻭﻩ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺩﻳﺮ
ﺍﻟﺠﻤﺎﺟﻢ ﺳﻨﺔ ) 83 ﻫـ = 702 ﻡ (،
ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻓﺘﻨﺘﻪ.
ﺍﻟﻔﺘﻮﺣﺎﺕ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ
ﺗﻄﻠﻊ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻗﻄﻊ ﺩﺍﺑﺮ
ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ، ﻭﺃﺣﻞ ﺍﻷﻣﻦ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺇﻟﻰ
ﺍﺳﺘﺌﻨﺎﻑ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﻔﺘﻮﺣﺎﺕ
ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﻗﻔﺖ ﺑﺴﺒﺐ
ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻭﺍﻟﺜﻮﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻏﻠﺖ ﻳﺪ
ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ
ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻌﺜﻪ ﺗﺤﺖ ﻗﻴﺎﺩﺓ
ﺍﺑﻦ ﺍﻷﺷﻌﺚ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ، ﻭﻛﺎﻥ
ﺟﻴﺸﺎ ﻋﻈﻴﻤﺎ ﺃﻧﻔﻖ ﻓﻲ ﺇﻋﺪﺍﺩﻩ
ﻭﺗﺠﻬﻴﺰﻩ ﺃﻣﻮﺍﻻ ﻃﺎﺋﻠﺔ ﺣﺘﻰ ﺃُﻃﻠﻖ
ﻋﻠﻴﻪ ﺟﻴﺶ ﺍﻟﻄﻮﺍﻭﻳﺲ، ﻟﻜﻨﻪ
ﻧﻜﺺ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﺒﻴﻪ ﻭﺃﻋﻠﻦ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ،
ﻭﺍﺣﺘﺎﺝ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺛﻼﺛﺔ
ﺣﺘﻰ ﺃﺧﻤﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺍﻟﻌﻤﻴﺎﺀ .
ﺛﻢ ﻋﺎﻭﺩ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﻔﺘﺢ،
ﻭﺃﺭﺳﻞ ﺍﻟﺠﻴﻮﺵ ﺍﻟﻤﺘﺘﺎﺑﻌﺔ، ﻭﺍﺧﺘﺎﺭ
ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﺩﺓ ﺍﻷﻛﻔﺎﺀ، ﻣﺜﻞ ﻗﺘﻴﺒﺔ ﺑﻦ
ﻣﺴﻠﻢ ﺍﻟﺒﺎﻫﻠﻲ، ﺍﻟﺬﻱ ﻭﻻﻩ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ
ﺧﺮﺍﺳﺎﻥ ﺳﻨﺔ ) 85 ﻫـ = 704 ﻡ (،
ﻭﻋﻬﺪ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻤﻮﺍﺻﻠﺔ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﻭﺣﺮﻛﺔ
ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ؛ ﻓﺄﺑﻠﻰ ﺑﻼﺀ ﺣﺴﻨﺎ، ﻭﻧﺠﺢ
ﻓﻲ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﺍﺣﻲ
ﻭﺍﻟﻤﻤﺎﻟﻚ ﻭﺍﻟﻤﺪﻥ ﺍﻟﺤﺼﻴﻨﺔ، ﻣﺜﻞ:
ﺑﻠﺦ، ﻭﺑﻴﻜﻨﺪ، ﻭﺑﺨﺎﺭﻯ، ﻭﺷﻮﻣﺎﻥ،
ﻭﻛﺶ، ﻭﺍﻟﻄﺎﻟﻘﺎﻥ، ﻭﺧﻮﺍﺭﺯﻡ،
ﻭﻛﺎﺷﺎﻥ، ﻭﻓﺮﻏﺎﻧﻪ، ﻭﺍﻟﺸﺎﺱ،
ﻭﻛﺎﺷﻐﺮ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﺼﻴﻦ
ﺍﻟﻤﺘﺎﺧﻤﺔ ﻹﻗﻠﻴﻢ ﻣﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻨﻬﺮ
ﻭﺍﻧﺘﺸﺮ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ
ﻭﺃﺻﺒﺢ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻣﺪﻧﻬﺎ ﻣﺮﺍﻛﺰ
ﻫﺎﻣﺔ ﻟﻠﺤﻀﺎﺭﺓ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻣﺜﻞ
ﺑﺨﺎﺭﻯ ﻭﺳﻤﺮﻗﻨﺪ.
ﻭﺑﻌﺚ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺑﺎﺑﻦ ﻋﻤﻪ ﻣﺤﻤﺪ
ﺑﻦ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺍﻟﺜﻘﻔﻲ ﻟﻔﺘﺢ ﺑﻼﺩ
ﺍﻟﺴﻨﺪ، ﻭﻛﺎﻥ ﺷﺎﺑﺎ ﺻﻐﻴﺮ ﺍﻟﺴﻦ ﻻ
ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ، ﻭﻟﻜﻨﻪ
ﻛﺎﻥ ﻗﺎﺋﺪﺍ ﻋﻈﻴﻤﺎ ﻣﻮﻓﻮﺭ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ،
ﻧﺠﺢ ﺧﻼﻝ ﻓﺘﺮﺓ ﻗﺼﻴﺮﺓ ﻻ ﺗﺰﻳﺪ
ﻋﻦ ﺧﻤﺲ ﺳﻨﻮﺍﺕ ) 95-89 ﻫـ =
713-707 ﻡ ( ﻓﻲ ﺃﻥ ﻳﻔﺘﺢ ﻣﺪﻥ
ﻭﺍﺩﻱ ﺍﻟﺴﻨﺪ، ﻭﻛﺘﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ
ﻳﺴﺘﺄﺫﻧﻪ ﻓﻲ ﻓﺘﺢ ﻗﻨﻮﺝ ﺃﻋﻈﻢ
ﺇﻣﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻬﻨﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻤﺘﺪ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﺴﻨﺪ ﻭﺍﻟﺒﻨﻐﺎﻝ ﻓﺄﺟﺎﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﻃﻠﺒﻪ
ﻭﺷﺠﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻀﻲ، ﻭﻛﺘﺐ ﺇﻟﻴﻪ
ﺃﻥ " ﺳﺮ ﻓﺄﻧﺖ ﺃﻣﻴﺮ ﻣﺎ ﺍﻓﺘﺘﺤﺘﻪ "،
ﻭﻛﺘﺐ ﺇﻟﻰ ﻗﺘﻴﺒﺔ ﺑﻦ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﺎﻣﻠﻪ
ﻋﻠﻰ ﺧﺮﺍﺳﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ : " ﺃﻳﻜﻤﺎ
ﺳﺒﻖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻴﻦ ﻓﻬﻮ ﻋﺎﻣﻞ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ."
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﻳﺘﺎﺑﻊ ﺳﻴﺮ ﺣﻤﻼﺕ
ﻗﺎﺩﺗﻪ ﻳﻮﻓﺮ ﻟﻬﺎ ﻣﺎ ﺗﺤﺘﺎﺟﻪ ﻣﻦ
ﻣﺆﻥ ﻭﺇﻣﺪﺍﺩﺍﺕ، ﻭﻟﻢ ﻳﺒﺨﻞ ﻋﻠﻰ
ﻗﺎﺩﺗﻬﺎ ﺑﺎﻟﻨﺼﺢ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩ؛ ﺣﺘﻰ
ﺣﻘﻘﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ
ﻭﻭﺻﻠﺖ ﺭﺍﻳﺎﺕ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺇﻟﻰ ﺣﺪﻭﺩ
ﺍﻟﺼﻴﻦ ﻭﺍﻟﻬﻨﺪ.
ﺇﺻﻼﺣﺎﺕ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﻀﺎﻫﺎ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ
ﻓﻲ ﻭﻻﻳﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻗﺎﻡ ﺑﺠﻬﻮﺩ
ﺇﺻﻼﺣﻴﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ، ﻭﻟﻢ ﺗﺸﻐﻠﻪ
ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﻭﻻﻳﺘﻪ ﻋﻦ
ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻬﺎ، ﻭﺷﻤﻠﺖ ﻫﺬﻩ
ﺍﻹﺻﻼﺣﺎﺕ ﺍﻟﻨﻮﺍﺣﻲ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ
ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻭﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻓﺄﻣﺮ
ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﻨﻮﺡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ﻓﻲ
ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ، ﻭﺑﻘﺘﻞ ﺍﻟﻜﻼﺏ ﺍﻟﻀﺎﻟﺔ،
ﻭﻣﻨﻊ ﺍﻟﺘﺒﻮﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻐﻮﻁ ﻓﻲ
ﺍﻷﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ، ﻭﻣﻨﻊ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﺨﻤﻮﺭ،
ﻭﺃﻣﺮ ﺑﺈﻫﺮﺍﻕ ﻣﺎ ﻳﻮﺟﺪ ﻣﻨﻬﺎ،
ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﺪﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ
ﻷﻧﻬﺎﺭﻩ ﺟﺴﻮﺭ ﻓﺄﻣﺮ ﺑﺒﻨﺎﺋﻬﺎ، ﻭﺃﻧﺸﺄ
ﻋﺪﺓ ﺻﻬﺎﺭﻳﺞ ﺑﺎﻟﻘﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ
ﻟﺘﺨﺰﻳﻦ ﻣﻴﺎﻩ ﺍﻷﻣﻄﺎﺭ ﻭﺗﺠﻤﻴﻌﻬﺎ
ﻟﺘﻮﻓﻴﺮ ﻣﻴﺎﻩ ﺍﻟﺸﺮﺏ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﻤﻮﺍﺳﻢ
ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﻓﻞ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﺤﻔﺮ ﺍﻵﺑﺎﺭ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﻤﻘﻄﻮﻋﺔ ﻟﺘﻮﻓﻴﺮ
ﻣﻴﺎﻩ ﺍﻟﺸﺮﺏ ﻟﻠﻤﺴﺎﻓﺮﻳﻦ.
ﻭﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺑﻨﺎﺀ ﻣﺪﻳﻨﺔ
ﻭﺍﺳﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ ﻭﺍﻟﺒﺼﺮﺓ،
ﻭﺍﺧﺘﺎﺭ ﻟﻬﺎ ﻣﻜﺎﻧﺎ ﻣﻨﺎﺳﺒﺎ، ﻭﺷﺮﻉ
ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺋﻬﺎ ﺳﻨﺔ ) 83 ﻫـ = 702 ﻡ (،
ﻭﺍﺳﺘﻐﺮﻕ ﺑﻨﺎﺅﻫﺎ ﺛﻼﺙ ﺳﻨﻮﺍﺕ،
ﻭﺍﺗﺨﺬﻫﺎ ﻣﻘﺮﺍ ﻟﺤﻜﻤﻪ.
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﻳﺪﻗﻖ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ
ﻭﻻﺗﻪ ﻭﻋﻤﺎﻟﻪ، ﻭﻳﺨﺘﺎﺭﻫﻢ ﻣﻦ ﺫﻭﻱ
ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ، ﻭﻳﺮﺍﻗﺐ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ،
ﻭﻳﻤﻨﻊ ﺗﺠﺎﻭﺯﺍﺗﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ،
ﻭﻗﺪ ﺃﺳﻔﺮﺕ ﺳﻴﺎﺳﺘﻪ ﺍﻟﺤﺎﺯﻣﺔ ﻋﻦ
ﺇﻗﺮﺍﺭ ﺍﻷﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ ﻭﺍﻟﻀﺮﺏ ﻋﻠﻰ
ﺃﻳﺪﻱ ﺍﻟﻠﺼﻮﺹ ﻭﻗﻄﺎﻉ ﺍﻟﻄﺮﻕ.
ﻭﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻟﻠﺤﺠﺎﺝ ﺃﻧﻪ ﺳﺎﻋﺪ
ﻓﻲ ﺗﻌﺮﻳﺐ ﺍﻟﺪﻭﺍﻭﻳﻦ، ﻭﻓﻲ
ﺍﻹﺻﻼﺡ ﺍﻟﻨﻘﺪﻱ ﻟﻠﻌﻤﻠﺔ، ﻭﺿﺒﻂ
ﻣﻌﻴﺎﺭﻫﺎ، ﻭﺇﺻﻼﺡ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺑﺤﻔﺮ ﺍﻷﻧﻬﺎﺭ ﻭﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ،
ﻭﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ، ﻭﺍﻫﺘﻢ
ﺑﺎﻟﻔﻼﺣﻴﻦ، ﻭﺃﻗﺮﺿﻬﻢ، ﻭﻭﻓﺮ ﻟﻬﻢ
ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻤﻬﻤﺔ
ﺍﻟﺤﺮﺙ؛ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻴﻌﻴﻨﻬﻢ ﻋﻠﻰ
ﺍﻻﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ.
ﻧﻘﻂ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ
ﻭﻣﻦ ﺃﺟﻞِّ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺴﺐ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻪ ﺑﻨﻘﻂ ﺣﺮﻭﻑ
ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻭﺇﻋﺠﺎﻣﻪ ﺑﻮﺿﻊ ﻋﻼﻣﺎﺕ
ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ ﻋﻠﻰ ﻛﻠﻤﺎﺗﻪ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻌﺪ
ﺃﻥ ﺍﻧﺘﺸﺮ ﺍﻟﺘﺼﺤﻴﻒ؛ ﻓﻘﺎﻡ " ﻧﺼﺮ
ﺑﻦ ﻋﺎﺻﻢ " ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ،
ﻭﻧُﺴﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﺗﺠﺰﺋﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﻭﺿﻊ
ﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ﻭﺛﻠﺜﻪ ﻭﺭﺑﻌﻪ ﻭﺧﻤﺴﻪ، ﻭﺭﻏّﺐ ﻓﻲ
ﺃﻥ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻗﺮﺍﺀﺓ
ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻭﺃﺧﺬ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﻋﺜﻤﺎﻥ
ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ، ﻭﺗﺮﻙ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ
ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ، ﻭﻛﺘﺐ ﻣﺼﺎﺣﻒ ﻋﺪﻳﺪﺓ
ﻣﻮﺣﺪﺓ ﻭﺑﻌﺚ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻣﺼﺎﺭ .
ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ
ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻮﻥ ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀ
ﻭﺍﻟﻤﺤﺪﺛﻮﻥ ﻓﻲ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ
ﺑﻦ ﻳﻮﺳﻒ ﺑﻴﻦ ﻣﺪﺡ ﻭﺫﻡ، ﻭﺗﺄﻳﻴﺪ
ﻟﺴﻴﺎﺳﺘﻪ ﻭﻣﻌﺎﺭﺿﺔ ﻟﻬﺎ، ﻭﻟﻜﻦ
ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﻭﻥ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻋﺼﺮﻩ
ﺍﻟﻤﺸﺤﻮﻥ ﺑﺎﻟﻔﺘﻦ ﻭﺍﻟﻘﻼﻗﻞ ﻭﻟﺠﻮﺀ
ﺧﺼﻮﻡ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻴﻒ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﻣﻌﺎﺭﺿﺘﻬﻢ ﻟﺴﻴﺎﺳﺘﻪ
ﺃﻣﺮ ﻣﺤﻔﻮﻑ ﺑﺎﻟﻤﺰﺍﻟﻖ، ﻭﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ
ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺿﻮﻋﻴﺔ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻋﻦ
ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ ﻭﺍﻟﻨﺰﺍﻫﺔ .
ﻭﻻ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺃﺣﺪ ﻓﻲ ﺃﻧﻪ ﺍﺗﺒﻊ
ﺃﺳﻠﻮﺑﺎ ﺣﺎﺯﻣﺎ ﻣﺒﺎﻟﻐﺎ ﻓﻴﻪ، ﻭﺃﺳﺮﻑ
ﻓﻲ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ،
ﻭﻫﻮ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺩﺍﻧﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻛﺜﺮ
ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻴﻦ، ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻫﻲ
ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺩﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﺍﻷﻣﻦ ﻓﻲ
ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻭﺍﻟﻘﻼﻗﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﺠﺰ
ﺍﻟﻮﻻﺓ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﺎ.
ﻭﻳﻘﻒ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺔ
ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻴﻦ ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺣﺎﻭﻟﻮﺍ
ﺇﻧﺼﺎﻑ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ؛ ﻓﻴﻘﻮﻝ : " ﺇﻥ
ﺃﻋﻈﻢ ﻣﺎ ﻧُﻘِﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﻭﺻﺢ
ﻣﻦ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﺳﻔﻚ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ، ﻭﻛﻔﻰ ﺑﻪ
ﻋﻘﻮﺑﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺣﺮﻳﺼﺎ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻭﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﻼﺩ، ﻭﻛﺎﻧﺖ
ﻓﻴﻪ ﺳﻤﺎﺣﺔ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻷﻫﻞ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ؛ ﻓﻜﺎﻥ ﻳﻌﻄﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ﻛﺜﻴﺮﺍ، ﻭﻟﻤﺎ ﻣﺎﺕ ﻟﻢ ﻳﺘﺮﻙ ﻓﻴﻤﺎ ﻗﻴﻞ
ﺇﻻ 300 ﺩﺭﻫﻢ ."
ﻭﻗﺪ ﻭﺿﻌﺖ ﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ
ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ، ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ ﻛﺎﻥ
ﺃﻃﺮﻭﺣﺎﺕ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﺣﺎﻭﻟﺖ ﺇﻧﺼﺎﻑ
ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﺻﻮﺭﺗﻪ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﻃﻤﺲ ﻣﻌﺎﻟﻤﻬﺎ ﻭﻣﻼﻣﺤﻬﺎ
ﺭﻛﺎﻡ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ..
ﻭﺗﻮﻓﻲ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﺍﺳﻂ ﻓﻲ
) 21 ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ 95 ﻫـ = 9 ﻣﻦ
ﻳﻮﻧﻴﻮ 714 ﻡ (
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plus.google.com/app/basic/111256749054740632836
 
الحجاج بن يوسف الثقفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة يوسف من الايه 30_57
» تفسير سورة يوسف من الايه 80_111
» تفسير سورة يوسف بن يعقوب من الايه 1_29
» تفسير سورة يوسف بن يعقوب من الايه 58_79

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبق التواصل  :: المنتديات :: رجال خالدون-
انتقل الى: