عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبق التواصل

الموقع الرسمى لأبناء القريه 20
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا زائرنا الكريم تفضل بالتسجيل شبكة منتديات القريه عشرين تتشرف بانضمامكم اليها

مبروك قروب واتساب القريه عشرين بانجازاتهم المحققه
واتساب القريه عشرين يبشار اكبر انجاز مشروع طريق معبد يربط القريه عشرين بحلفاج
تشيد او حفر بئر مياه شرب عبر واتساب عشرين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب
المواضيع الأخيرة
» الرحيل المنسي(1)
أسماء الله الحسني _ القدوس Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 3:54 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الرحيل المنسي (2)
أسماء الله الحسني _ القدوس Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 4:03 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم/ محمد عبدالرحمن قيل .... بقلم نورالدين ابونوباتيا
أسماء الله الحسني _ القدوس Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 3:11 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم الاستاذ/ محمد محي الدين عربي ... بقلم.ابونوباتيا
أسماء الله الحسني _ القدوس Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 2:13 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» إختلف الوضع وتغيرت الحال مما عرفنا حاجه إسمها الإغتراب ...
أسماء الله الحسني _ القدوس Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 11:39 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» العلاقه بين امبكول وارقو والسراريه
أسماء الله الحسني _ القدوس Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 7:32 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الإطار التشريعي لحماية آثار النوبة
أسماء الله الحسني _ القدوس Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 12:59 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» سياحمد برسي
أسماء الله الحسني _ القدوس Emptyالسبت يوليو 28, 2018 3:45 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الصعوط بالسين ولا الصاد
أسماء الله الحسني _ القدوس Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 4:58 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التواجد بالمنتدى والمشاركات
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط عبق التواصل على موقع حفض الصفحات

 

 أسماء الله الحسني _ القدوس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوهزاع الدقنسابي
المدير العام
المدير العام
ابوهزاع الدقنسابي


عدد المساهمات : 890
نقاط : 5115
مرسئ : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
الموقع : شبكة منتديات القريه عشرين
العمل/الترفيه : المدير العام

أسماء الله الحسني _ القدوس Empty
مُساهمةموضوع: أسماء الله الحسني _ القدوس   أسماء الله الحسني _ القدوس Emptyالأربعاء مارس 26, 2014 12:08 pm

ﺍﻟﻘﺪﻭﺱ
_________


ﺗﻘﺪﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻳﻌﻨﻲ ﺗﻄﻬﺮ ..
ﻭﻣﻨﻬﺎ ) ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺲ ( ﺃﻱ ﺍﻟﺘﻄﻬﻴﺮ ..
ﻭﺍﻟﻘﺪﺱ ﺑﺴﻜﻮﻥ ﺍﻟﺪﺍﻝ ﻭﺿﻤﻬﺎ
ﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﻄﻬﺮ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺳﻤﻴﺖ ﺍﻟﺠﻨﺔ
ﺣﻈﻴﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﺱ .. ﻭﺳﻤﻰ ﺟﺒﺮﻳﻞ
ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻘﺪﺱ. ﻭﺍﻟﻘﺪﺍﺳﺔ ﺗﻌﻨﻲ
ﺍﻟﻄﻬﺮ ﻭﺍﻟﺒﺮﻛﺔ .. ﻭﻗﺪﺱ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﻠﻪ
ﺃﻱ ﻃﻬﺮ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻌﺒﺎﺩﺗﻪ ﻭﻃﺎﻋﺘﻪ،
ﻭﻋﻈﻤﻪ ﻭﻛﺒﺮﻩ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
ﻭﺇﺫ ﻗﺎﻝ ﺭﺑﻚ ﻟﻠﻤﻼﺋﻜﺔ ﺇﻧﻲ ﺟﺎﻋﻞ
ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺃﺗﺠﻌﻞ
ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻳﻔﺴﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻳﺴﻔﻚ
ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ ﻭﻧﺤﻦ ﻧﺴﺒﺢ ﺑﺤﻤﺪﻙ
ﻭﻧﻘﺪﺱ ﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺇﻧﻲ ﺃﻋﻠﻢ ﻣﺎ ﻻ
ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ "30" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ (
ﻭ )ﺍﻟﻘﺪﻭﺱ ( ﺑﺎﻟﻀﻢ ﻭﺍﻟﺸﺪ ﺍﺳﻢ ﻣﻦ
ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻭﻫﻮ ﻳﻌﻨﻲ
ﺍﻟﻤﻄﻬﺮ . ﻭﻟﻜﻦ ﻧﺒﺎﺩﺭ ﻓﻨﻘﻮﻝ : ﺇﻥ
ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ
ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ .. ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ
ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻟﻬﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﻌﻨﻰ .. ﻣﻨﻬﺎ
ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﺲ .. ﻭﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ
ﻳﻜﻮﻥ ﺳﺒﺒﺎ ﻟﻺﺻﺎﺑﺔ ﺑﺎﻵﻓﺎﺕ
ﻭﺍﻷﻣﺮﺍﺽ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
ﻭﻳﻨﺰﻝ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻣﺎﺀ
ﻟﻴﻄﻬﺮﻛﻢ ﺑﻪ ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻧﻔﺎﻝ ـ 11 (
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﺛﻴﺎﺑﻚ
ﻓﻄﻬﺮ "4" ﻭﺍﻟﺮﺟﺰ ﻓﺎﻫﺠﺮ "5"
) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺪﺛﺮ (
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ : ﻓﺎﻋﺘﺰﻟﻮﺍ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﻴﺾ ﻭﻻ ﺗﻘﺮﺑﻮﻫﻦ ﺣﺘﻰ
ﻳﻄﻬﺮﻥ ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ـ 222 (
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻵﻓﺎﺕ
ﺍﻟﻘﻠﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻛﺎﻟﺤﻘﺪ ﻭﺍﻟﺤﺴﺪ
ﻭﺍﻟﺒﻐﺾ ﻭﺍﻟﺒﺨﻞ .. ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ :ﺧﺬ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﺻﺪﻗﺔ
ﺗﻄﻬﺮﻫﻢ ﻭﺗﺰﻛﻴﻬﻢ ﺑﻬﺎ { ) ﺳﻮﺭﺓ
ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ـ 102 (
ﻭﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ :ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ
ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻄﻬﺮ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ) ﺳﻮﺭﺓ
ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ ـ 41 (
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻋﺒﺎﺩﺓ
ﻏﻴﺮ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﻖ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ..
ﻭﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﻣﻌﺼﻴﺘﻪ . ﻛﻤﺎ ﻓﻲ
ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﻗﻮﻡ ﻟﻮﻁ :
ﺃﺧﺮﺟﻮﺍ ﺁﻝ ﻟﻮﻁٍ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺘﻜﻢ ﺇﻧﻬﻢ
ﺃﻧﺎﺱ ﻳﺘﻄﻬﺮﻭﻥ ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﻤﻞ ـ
56 (
ﺃﻱ ﻳﺘﻄﻬﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ. ﻭﻗﻮﻟﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺇﻧﻲ ﻣﺘﻮﻓﻴﻚ ﻭﺭﺍﻓﻌﻚ ﺇﻟﻲ
ﻭﻣﻄﻬﺮﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭﺍ ) ﺳﻮﺭﺓ
ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ ـ 55 (
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺃﻳﻀﺎ ..
ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ .. ﻛﻤﺎ ﻓﻲ
ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺟﻨﺒﺎً
ﻓﺎﻃﻬﺮﻭﺍ ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ ـ 6 (
ﻫﺬﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ .. ﻓﻤﺎﺫﺍ
ﻋﻦ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻘﺪﺍﺳﺔ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ؟ ﻫﻞ
ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻣﻦ
ﺍﻟﺪﻧﺲ ﺃﻭ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﺃﻭ
ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﺍﻟﻤﺒﻄﻠﺔ
ﻟﻠﻄﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ؟ ﺑﺎﻟﻘﻄﻊ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ
ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻘﺪﺍﺳﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ
ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ، ﺑﻞ ﺃﻧﻬﺎ
ﺗﺨﺘﻠﻒ ﺍﺧﺘﻼﻓﺎ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ
ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ. ﻭﻟﻜﻲ ﻧﻔﻬﻢ ﻫﺬﺍ
ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻧﺪﺭﻙ ﺃﻥ
ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ـ ﺧﺎﺻﺔ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ـ ﻛﺎﻟﺒﻮﻝ
ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﺯ ﻭﺧﻼﻓﻪ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺎﻟﺒﻨﻴﺔ
ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ، ﻓﻠﻮﻻ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻟﻤﺎ
ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﻮﻝ ﺃﻭ ﺑﺮﺍﺯ ﺃﻭ ﻋﺮﻕ ﺃﻭ
ﺩﻡ ﺍﻟﺤﻴﺾ.
ﻭﻧﻈﺮﺍ ﻷﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ
ﺭﻭﺡ ﻭﺟﺴﺪ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺨﻞ ﻣﻦ
ﻛﺎﻓﺔ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﺪﻧﺲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﻄﺔ
ﺑﺘﺮﻛﻴﺒﻪ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ . ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺤﻖ ﺟﻞ
ﻭﻋﻼ ﻓﻬﻮ ﻣﺒﺮﺃ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ .. ﺃﻱ ﺃﻥ
ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻻ ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻴﺒﻪ، ﻭﻛﻴﻒ
ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻴﺒﻪ ﻭﻫﻲ
ﻣﺨﻠﻮﻕ ﻣﻦ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺗﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ..
ﻭﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻟﻢ
ﻳﻜﻦ ﻣﻌﻪ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻃﻼﻕ ..
ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺎﺩﺓ .
ﻭﻛﻮﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺒﺮﺃ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻣﺒﺮﺃ ﺗﺒﻌﺎ ﻟﺬﻟﻚ ﻣﻦ
ﺟﻤﻴﻊ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻭﺍﻟﺪﻧﺲ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﻴﺐ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺑﺴﺒﺐ ﺑﻨﻴﺘﻬﻢ
ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ . ﻭﺇﺫﺍ ﺍﻧﺘﻘﻠﻨﺎ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ
ﺃﻭ ﺍﻟﺪﻧﺲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ﻛﺎﻟﻜﻔﺮ ﻭﺍﻟﺸﺮﻙ
ﻭﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻧﺠﺪ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻨﺘﻔﻴﺔ ﻓﻲ
ﺣﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻷﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﺧﺎﺿﻊ
ﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﺣﺘﻰ ﻳﻮﺻﻒ ﺑﻬﺬﻩ
ﺍﻷﻭﺻﺎﻑ.
ﻭﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻶﻓﺎﺕ ﺍﻟﻘﻠﺒﻴﺔ ﻓﻬﻲ ﺃﻳﻀﺎ
ﻣﻨﺘﻔﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﻘﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻷﻧﻪ ﻭﺍﺣﺪ
ﺃﺣﺪ ﻓﺮﺩ ﺻﻤﺪ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺷﺒﻴﻪ ﺃﻭ
ﻣﺜﻴﻞ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻧﻈﺮﺓ
ﺍﻟﺤﺎﺳﺪ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺎﻗﺪ. ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ
ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻫﺬﺍ
ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺠﺬﺭﻱ ﻋﻦ ﻣﻔﻬﻮﻡ
ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ .. ﻓﻤﺎﺫﺍ ﺗﻌﻨﻲ
ﺍﻟﻘﺪﺍﺳﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﺇﺫﻥ؟
ﻧﺠﻴﺐ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻓﻨﻘﻮﻝ :
ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺪﺍﺳﺔ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﺗﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻖ
ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻣﺒﺮﺃ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻋﻴﺐ ﺃﻭ
ﻧﻘﺺ ﻳﺘﻌﺎﺭﺽ ﻣﻊ ﻛﻤﺎﻟﻪ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ .
ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻌﻴﻮﺏ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﻘﺎﺋﺺ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻌﺎﺭﺽ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻹﻟﻬﻲ؟
ﻗﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ: ﺇﻥ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ
ﻟﻠﺤﻖ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﻛﻤﺎﻝ
ﺻﻔﺎﺗﻪ ﺍﻟﻌﻠﻴﺔ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ
ﺟﻤﻴﻊ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻣﻄﻠﻘﺔ
ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻧﺴﺒﻴﺔ.
ﺧﺬ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺻﻔﺔ
ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ .. ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻧﺴﺒﻴﺔ ﻟﺪﻯ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ
ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻭﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﺧﺮﻯ ..
ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻧﺠﺪ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺤﻖ
ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻣﻄﻠﻘﺔ .. ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ .. ﻓﻼ
ﻳﻌﺠﺰﻩ ﺷﻲﺀ .. ﻭﻻ ﻳﻘﻒ ﺿﺪ
ﺇﺭﺍﺩﺗﻪ ﺣﺎﺋﻞ . ﻭﺍﻟﻘﺪﻭﺱ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺼﺪﺩ ﺗﻌﻨﻲ ﺃﻧﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻣﻄﻬﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻘﺺ ﻭﺍﻟﻌﺠﺰ ﻓﻲ
ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ .. ﻓﺠﻤﻴﻊ ﺻﻔﺎﺗﻪ
ﻣﻄﻠﻘﺔ .. ﺃﻱ ﺗﺒﻠﻎ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ
ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺻﻒ، ﻓﺮﺣﻤﺘﻪ ﻣﻄﻠﻘﺔ
ﻭﻋﻠﻤﻪ ﻣﻄﻠﻖ، ﻭﺣﻜﻤﺘﻪ ﻣﻄﻠﻘﺔ
ﻭﺳﻤﻌﻪ ﻣﻄﻠﻖ، ﻭﻋﺰﺗﻪ ﻣﻄﻠﻘﺔ
ﻭﻋﺪﻟﻪ ﻣﻄﻠﻖ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺷﺄﻥ ﺟﻤﻴﻊ
ﺻﻔﺎﺗﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ.
ﻭﻗﻠﻨﺎ ﺃﻳﻀﺎ: ﺇﻥ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﺤﻖ ﺟﻞ
ﻭﻋﻼ ﺗﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻲ ﻗﺴﻤﻴﻦ .. ﻗﺴﻢ
ﻣﻘﺎﺑﻞ .. ﻭﻫﻮ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ
ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺕ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ .. ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﺰ
ﺍﻟﻤﺬﻝ .. ﺍﻟﻨﺎﻓﻊ ﺍﻟﻀﺎﺭ .. ﻓﺎﻟﺤﻖ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻌﺰ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ ﻣﻦ
ﻳﺸﺎﺀ ﻭﻳﺬﻝ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﺀ .. ﻭﻳﻨﻔﻊ
ﻣﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﻭﻳﻀﺮ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﻭﻗﺴﻢ
ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﻌﻜﺲ ﺃﻱ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ
ﻣﻘﺎﺑﻞ .. ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﻫﻲ ﺃﺳﻤﺎﺀ
ﻟﻠﺬﺍﺕ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺔ .. ﻓﻤﻦ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ
ﻋﺰ ﻭﺟﻞ( ﺍﻟﺤﻲ ( ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ
ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ) ﺍﻟﻤﻴﺖ ( .. ﻷﻥ ﺍﺳﻤﻪ
)ﺍﻟﺤﻲ ( ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺫﺍﺗﻪ .. ﻭﺃﺳﻤﺎﺀ
ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻻ ﺗﻘﺒﻞ ﺍﻟﻌﻜﺲ. ﻭﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ
ﺃﻳﻀﺎ ) ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ( ﻻ ﻳﺼﺢ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ
ﺇﻥ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻟﻴﻞ . ﻭﺍﻟﻘﺪﻭﺱ
ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺪﺩ ﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﻤﻄﻬﺮ ﻋﻤﺎ
ﻳﻨﺎﻗﺾ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺫﺍﺗﻪ ﺍﻟﻌﻠﻴﺔ .. ﻓﻬﻮ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ) ﺍﻟﺤﻲ ( ﺍﻟﻤﻄﻬﺮ
ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﺕ .. ) ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ( ﺍﻟﻤﻄﻬﺮ ﻋﻦ
ﺍﻟﺬﻝ .. )ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ( ﺍﻟﻤﻄﻬﺮ ﻋﻦ
ﺍﻟﻌﺠﺰ .. ) ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ( ﺍﻟﻤﻄﻬﺮ ﻋﻦ
ﺍﻟﺒﺨﻞ .. ) ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ( ﺍﻟﻤﻄﻬﺮ ﻋﻦ
ﺍﻟﺠﻬﻞ .. ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺷﺄﻥ ﺳﺎﺋﺮ ﺃﺳﻤﺎﺀ
ﺫﺍﺗﻪ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺔ .
ﻭﻫﻮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻄﻬﺮ ﻋﻦ ﺃﻥ
ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻣﺜﻴﻞ ﺃﻭ ﺷﺒﻴﻪ . ﻭﻧﺆﻛﺪ
ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻧﻈﺮﺍ ﻷﻥ ﻫﻨﺎﻙ
ﻋﻘﺎﺋﺪ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻳﻌﺘﻘﺪ
ﻣﻌﺘﻨﻘﻮﻫﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﺧﻠﻖ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺗﻪ ﻭﻣﺜﺎﻟﻪ .
ﻓﺘﻘﻮﻝ ﻟﻬﻢ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﺑﺎﻃﻞ
ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ، ﻷﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻗﻴﻞ ﺇﻥ
ﺍﻟﻤﻤﺎﺛﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﻟﺐ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ .. ﻗﻠﻨﺎ
ﻟﻬﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻟﻴﺲ
ﺑﻤﺎﺩﺓ .. ﺃﻱ ﻻ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻓﻲ
ﺗﻜﻮﻳﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻃﻼﻕ .. ﻓﺎﻟﻤﺎﺩﺓ
ﻣﺨﻠﻮﻕ ﻣﻦ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺗﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ..
ﻓﻜﻴﻒ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻕ ﻓﻲ ﺗﻜﻮﻳﻦ
ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻤﺎ ﻳﺼﻔﻮﻥ
ﻋﻠﻮﺍ ﻛﺒﻴﺮﺍ. ﺇﺫﻥ ﺍﻟﻤﻤﺎﺛﻠﺔ ﺍﻟﺸﻜﻠﻴﺔ
ﻳﺮﻓﻀﻬﺎ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻣﺘﻔﻘﺎ ﻣﻊ ﻣﺎ ﻗﺮﺭﻩ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ . ﻭﺇﺫﺍ ﻗﻴﻞ ﺃﻥ
ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺍﻟﻤﻤﺎﺛﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ..
ﻗﻠﻨﺎ ﻟﻬﻢ : ﺇﻥ ﻫﺬﻩ ﺃﻳﻀﺎ ﻳﺮﻓﻀﻬﺎ
ﺍﻟﻌﻘﻞ .. ﻭﻟﺘﻮﺿﻴﺢ ﺫﻟﻚ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ
ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﺤﻖ ﺗﺒﺎﺭﻙ
ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ :
ﻗﺴﻢ ﺧﺎﺹ ﺑﻪ .. ﻭﻫﻮ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ
ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻪ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻻ
ﺗﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻣﻦ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺗﻪ ﺑﺄﻱ
ﺩﺭﺟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺟﺎﺕ .. ﻭﻣﻦ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺨﻠﻖ ﻣﻦ
ﺍﻟﻌﺪﻡ ﻭﺍﻹﺣﻴﺎﺀ ﻭﺍﻹﻣﺎﺗﺔ ﻭﺍﻟﺒﻌﺚ
ﻭﺍﻷﺯﻟﻴﺔ ﻭﺍﻷﺑﺪﻳﺔ ﻭﺍﻟﻘﻴﻮﻣﻴﺔ. ﻭﺃﻧﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻻ ﺗﺄﺧﺬﻩ ﺳﻨﺔ ﻭﻻ
ﻧﻮﻡ، ﻭﺃﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻓﻌﺎﻝ ﻟﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪ،
ﻭﻛﻮﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﺍﻵﺧﺮ.
ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﺤﻖ
ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻭﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﻟﺪﻯ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺗﻪ
ﻣﻄﻠﻘﺎ .. ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ
ﺃﻥ ﻧﺘﺼﻮﺭ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻤﺎﺛﻠﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻭﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻷﻧﻬﺎ ﻏﻴﺮ
ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻟﺪﻯ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ
ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
ﻛﺎﻟﺴﻤﻊ ﻭﺍﻟﺒﺼﺮ ﻭﺍﻟﻜﻼﻡ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺓ
ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ .
ﻭﻧﻘﻮﻝ ﻷﻧﺼﺎﺭ ﺍﻟﻤﻤﺎﺛﻠﺔ: ﺃﻧﻪ ﺣﺘﻰ
ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺃﻳﻀﺎ ﻻ
ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﻤﺎﺛﻠﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ
ﻭﺟﻞ ﻭﺍﻹﻧﺴﺎﻥ .. ﻷﻥ ﺍﻻﺷﺘﺮﺍﻙ ﻫﻨﺎ
ﺍﺷﺘﺮﺍﻙ ﻟﻔﻈﻲ ﺃﻭ ﻣﺠﺎﺯﻱ ﻓﻘﻂ
ﻭﻟﻴﺲ ﺍﺷﺘﺮﺍﻛﺎ ﺃﻭ ﻣﻤﺎﺛﻠﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ .
ﺧﺬ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ
ﻟﺪﻯ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ .. ﺗﺠﺪ ﺃﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ
ﺗﻮﺻﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﻣﺒﺘﻜﺮﺍﺕ
ﻗﺪ ﺗﻮﺻﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻘﺪﺭﺗﻪ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﺃﻭ
ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ ﻣﻌﺎ .. ﻓﺈﺫﺍ
ﺗﺴﺎﺀﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺧﻠﻖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺧﻠﻖ
ﻟﻪ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ؟
ﻓﺴﻨﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻫﻮ
ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻣﻨﺤﻪ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ
ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ.
ﺇﺫﻥ ﺍﻧﺘﻔﺖ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
ﻭﺻﺎﺭﺕ ﻣﻈﻬﺮﺍ ﻣﻦ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﻗﺪﺭﺓ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ .. ﻭﺍﻧﺘﻔﺖ ﺍﻟﻤﻤﺎﺛﻠﺔ
ﺗﻤﺎﻣﺎ .ﻭﺷﺘﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ: ﺇﻥ
ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺗﻤﺜﻞ ﻣﻈﻬﺮﺍ
ﻣﻦ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ
ﻭﺟﻞ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ ﺇﻥ ﺍﻟﺼﻔﺔ
ﻟﺪﻯ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻤﺎﺛﻠﺔ ﻟﻠﺼﻔﺔ ﻟﺪﻯ
ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ . ﻓﺎﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ
ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻟﻮ ﻛﺮﻩ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻭﻥ ) ﻟﻴﺲ
ﻛﻤﺜﻠﻪ ﺷﻲﺀ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺴﻤﻴﻊ
ﺍﻟﺒﺼﻴﺮ ( .. ﻭﻫﻮ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻣﻨﺰﻩ
ﻭﻣﻄﻬﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺜﻴﻞ ﻭﺍﻟﺸﺒﻴﻪ ﻭﺍﻟﻨﺪ
ﻭﺍﻟﺴﻤﻲ ﻭﺍﻟﻜﻔﺆ ﻭﺍﻟﻤﻀﺎﺩ، ﻓﺘﺒﺎﺭﻛﺖ
ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺗﻌﺎﻟﻴﺖ .. ﻻ ﻧﺘﻘﻮﻝ ﻋﻠﻴﻚ
ﺷﻴﺌﺎ ﻓﻨﺘﺒﻮﺃ ﻣﻘﻌﺪﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﻭﻻ
ﻧﺼﻔﻚ ﺇﻻ ﺑﻤﺎ ﻭﺻﻔﺖ ﺑﻪ ﻧﻔﺴﻚ
ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻚ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﻧﺒﻴﻚ ..
ﻭﻗﺪ ﻭﺻﻔﺖ ﻧﻔﺴﻚ ﻓﻘﻠﺖ ﻭﻗﻮﻟﻚ
ﺍﻟﺤﻖ : ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ
ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻘﺪﻭﺱ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ
ﺍﻟﻤﻬﻴﻤﻦ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺠﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﻜﺒﺮ
ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻤﺎ ﻳﺸﺮﻛﻮﻥ {"23"
) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺸﺮ (
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plus.google.com/app/basic/111256749054740632836
 
أسماء الله الحسني _ القدوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أسماء الله الحسني [ المصور ]
» أسماء الله الحسني [ الشكور ]
» أسماء الله الحسني [ الشهيد ]
» أسماء الله الحسني [ الماجد ]
» أسماء الله الحسني [ الرؤوف ]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبق التواصل  :: المنتديات :: المنتدي الإسلامي :: القران والتفسير :: أسماء الله الحسني-
انتقل الى: