عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبق التواصل

الموقع الرسمى لأبناء القريه 20
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا زائرنا الكريم تفضل بالتسجيل شبكة منتديات القريه عشرين تتشرف بانضمامكم اليها

مبروك قروب واتساب القريه عشرين بانجازاتهم المحققه
واتساب القريه عشرين يبشار اكبر انجاز مشروع طريق معبد يربط القريه عشرين بحلفاج
تشيد او حفر بئر مياه شرب عبر واتساب عشرين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب
المواضيع الأخيرة
» الرحيل المنسي(1)
من أسماء الله الحسني  ( المتكبر ) Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 3:54 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الرحيل المنسي (2)
من أسماء الله الحسني  ( المتكبر ) Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 4:03 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم/ محمد عبدالرحمن قيل .... بقلم نورالدين ابونوباتيا
من أسماء الله الحسني  ( المتكبر ) Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 3:11 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم الاستاذ/ محمد محي الدين عربي ... بقلم.ابونوباتيا
من أسماء الله الحسني  ( المتكبر ) Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 2:13 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» إختلف الوضع وتغيرت الحال مما عرفنا حاجه إسمها الإغتراب ...
من أسماء الله الحسني  ( المتكبر ) Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 11:39 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» العلاقه بين امبكول وارقو والسراريه
من أسماء الله الحسني  ( المتكبر ) Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 7:32 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الإطار التشريعي لحماية آثار النوبة
من أسماء الله الحسني  ( المتكبر ) Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 12:59 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» سياحمد برسي
من أسماء الله الحسني  ( المتكبر ) Emptyالسبت يوليو 28, 2018 3:45 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الصعوط بالسين ولا الصاد
من أسماء الله الحسني  ( المتكبر ) Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 4:58 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التواجد بالمنتدى والمشاركات
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط عبق التواصل على موقع حفض الصفحات

 

 من أسماء الله الحسني ( المتكبر )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوهزاع الدقنسابي
المدير العام
المدير العام
ابوهزاع الدقنسابي


عدد المساهمات : 890
نقاط : 5115
مرسئ : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
الموقع : شبكة منتديات القريه عشرين
العمل/الترفيه : المدير العام

من أسماء الله الحسني  ( المتكبر ) Empty
مُساهمةموضوع: من أسماء الله الحسني ( المتكبر )   من أسماء الله الحسني  ( المتكبر ) Emptyالأحد مارس 30, 2014 6:22 pm

ﺍﻟﻤﺘﻜﺒﺮ
) ﻛﺒﺮ ( ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻜﺎﻑ ﻭﻛﺴﺮ ﺍﻟﺒﺎﺀ ﺃﻱ ﺃﺳﻦ ﺃﻭ ﺗﻘﺪﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﺮ . ﻭ ) ﻛﺒﺮ ( ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻜﺎﻑ ﻭﺿﻢ ﺍﻟﺒﺎﺀ ﺃﻱ ﻋﻈﻢ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ .
ﻭﺍﻟﻜﺒﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﻜﺒﺮﻳﺎﺀ ﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﻌﻈﻤﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻠﻮ ﻭﺍﻟﺮﻓﻌﺔ . ﻭﺍﻟﻤﺘﻜﺒﺮ ﻛﻮﺻﻒ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﺻﻔﺔ ﺫﻣﻴﻤﺔ، ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺻﻔﺔ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ
ﺍﻟﻤﺪﺡ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺔ ﻟﻠﻜﻤﺎﻝ ﺍﻹﻟﻬﻲ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ . ﻓﺎﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻜﺒﺮ ﺃﻱ ﻳﺘﻌﺎﻇﻢ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺘﻜﺒﺮ ﻭﻳﺘﻌﺎﻇﻢ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ،
ﻭﻫﺬﺍ ﺗﻜﺒﺮ ﺑﻼ ﻣﻘﺘﻀﻰ ﻭﺑﻼ ﺳﻨﺪ، ﻓﺎﻟﻨﺎﺱ ﺳﻮﺍﺳﻴﺔ ﻛﺄﺳﻨﺎﻥ ﺍﻟﻤﺸﻂ ﻣﻬﻤﺎ ﺍﺧﺘﻠﻔﺖ ﺩﺭﺟﺎﺗﻬﻢ، ﻓﺎﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺪﺭﺟﺎﺕ
ﻭﺍﻟﺮﺗﺐ ﻻ ﻳﺨﺮﺝ ﺃﺣﺪﺍ ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻪ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎ، ﻭﻛﻠﻨﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺻﻒ ﺳﻮﺍﺀ، ﻭﻫﻮ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﻻ ﻳﺠﻌﻞ ﺃﺣﺪﻧﺎ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻦ
ﺃﺧﻴﻪ، ﻷﻧﻪ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﻻ ﻓﻀﻞ ﻟﻨﺎ ﻓﻴﻪ، ﺇﺫ ﻣﺮﺟﻌﻪ ﺇﻟﻲ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻭﺣﻜﻤﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺫﻛﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
ﺃﻫﻢ ﻳﻘﺴﻤﻮﻥ ﺭﺣﻤﺖ ﺭﺑﻚ ﻧﺤﻦ ﻗﺴﻤﻨﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻣﻌﻴﺸﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺭﻓﻌﻨﺎ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻓﻮﻕ ﺑﻌﺾٍ ﺩﺭﺟﺎﺕٍ
ﻟﻴﺘﺨﺬ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﻌﻀﺎً ﺳﺨﺮﻳﺎً ﻭﺭﺣﻤﺖ ﺭﺑﻚ ﺧﻴﺮ ﻣﻤﺎ ﻳﺠﻤﻌﻮﻥ "32" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺰﺧﺮﻑ (
ﺇﻥ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺻﺮﻳﺤﺔ ﻓﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺭﻓﻊ ﺑﻌﻀﻨﺎ ﻓﻮﻕ ﺑﻌﺾ ﺩﺭﺟﺎﺕ، ﻓﻼ ﻓﻀﻞ ﻟﻨﺎ ﺇﺫﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻭﺇﻥ
ﻗﺎﻝ ﺃﺣﺪ : ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻭﺗﻴﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ ﻋﻨﺪﻱ ﺃﻭ ﻋﻤﻞ ﻗﻤﺖ ﺑﻪ ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﻘﻮﻝ ﻟﻪ ﺇﻥ ﻋﻠﻤﻚ ﻭﻋﻤﻠﻚ ﺃﻳﻀﺎ ﻫﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ
ﻭﺟﻞ، ﻭﻗﺪ ﺃﺭﺍﺩ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﻔﺎﻭﺕ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻛﻼ ﻣﻨﺎ ﻣﺴﺨﺮﺍ ﻟﻶﺧﺮ .
ﻭﻻ ﻳﻈﻦ ﺃﺣﺪ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻔﺎﻭﺕ ﻳﺘﻨﺎﻓﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﺍﻹﻟﻬﻲ، ﻭﻣﻦ ﻳﻈﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﻘﻮﻝ ﻟﻪ: ﺇﻧﻚ ﻓﻬﻤﺖ ﺍﻵﻳﺔ ﻓﻬﻤﺎ
ﺧﺎﻃﺌﺎ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻢ ﻳﻘﺴﻢ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﻗﺴﻤﻴﻦ .. ﻗﺴﻢ ﻣﺴﺨﺮ، ﻭﻗﺴﻢ ﻣﺴﺨﺮ، ﺑﻞ ﺟﻌﻞ ﻛﻼ ﻣﻨﺎ ﻣﺴﺨﺮ
ﻭﻣﺴﺨﺮ ﻓﻲ ﺁﻥ ﻭﺍﺣﺪ، ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺗﺴﻠﻴﻚ ﺍﻟﻤﺠﺎﺭﻱ ﻭﺩﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻣﺴﺨﺮ ﻟﻠﻄﺒﻴﺐ ﻭﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺱ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ،
ﻭﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﻭﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺱ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻣﺴﺨﺮﻭﻥ ﻟﺨﺪﻣﺔ ﻋﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﺠﺎﺭﻱ .. ﺑﻞ ﺇﻥ ﻣﺎ ﻳﺒﺬﻟﻪ ﻋﺎﻣﻞ
ﺍﻟﻤﺠﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻪ ﻭﻣﺎ ﻳﻼﻗﻴﻪ ﻣﻦ ﻋﻨﺎﺀ ﻻ ﻳﻤﺜﻞ ﻣﺜﻘﺎﻝ ﺫﺭﺓ ﻣﻤﺎ ﻋﺎﻧﺎﻩ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺱ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺪ ﻭﺍﻟﻌﻨﺎﺀ
ﻃﻮﺍﻝ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻭﺗﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﻣﻦ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺆﺩﻳﻬﺎ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ. ﻓﺎﻟﻜﻞ ﺇﺫﻥ
ﻣﺴﺨﺮ ﻭﻣﺴﺨﺮ ﻭﻓﻘﺎ ﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ، ﻭﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻔﻀﻴﻞ ﺃﻳﻀﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻠﻜﻢ ﺧﻼﺋﻒ
ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺭﻓﻊ ﺑﻌﻀﻜﻢ ﻓﻮﻕ ﺑﻌﺾ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﻟﻴﺒﻠﻮﻛﻢ ﻓﻲ ﻣﺎ ﺁﺗﺎﻛﻢ ﺇﻥ ﺭﺑﻚ ﺳﺮﻳﻊ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻭﺇﻧﻪ ﻟﻐﻔﻮﺭ ﺭﺣﻴﻢ
"165" ( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻧﻌﺎﻡ (
ﻭﻫﺬﻩ ﺣﻜﻤﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﺘﻔﺎﻭﺕ ﺍﻟﺪﺭﺟﺎﺕ ﺃﻻ ﻭﻫﻲ ﺍﻻﺑﺘﻼﺀ، ﻓﺎﻟﻐﻨﻲ ﻣﺜﻼ ﻳﺒﺘﻠﻰ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﻭﺗﻲ ﻣﻦ ﺳﻌﺔ ﺍﻟﺮﺯﻕ .. ﻫﻞ
ﺳﻴﺨﺮﺝ ﺯﻛﺎﺓ ﻣﺎﻟﻪ ﻭﻳﺆﺗﻲ ﺍﻟﺼﺪﻗﺎﺕ ﺃﻡ ﻳﻜﻨﺰ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ؟ ﻭﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﻳﺒﺘﻠﻰ ﻫﻞ ﺳﻴﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺿﻴﻖ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻴﺪ .. ﺃﻡ
ﻳﻌﺘﺮﺽ ﻭﻳﺴﺨﻂ؟ ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺍﻟﺸﺄﻥ ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﻭﺍﻟﻨﻘﻢ !! ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﻔﺎﻭﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺣﺎﺩﺛﺎ ﺑﺈﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ
ﻭﺟﻞ ﻭﻟﺤﻜﻤﺘﻪ، ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻨﺎ ﻓﻴﻪ ﻓﻀﻞ، ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﺼﺢ ﺃﻥ ﻳﺘﺼﻮﺭ ﺃﺣﺪﻧﺎ ﺃﻧﻪ ﺃﻋﻈﻢ ﺃﻭ ﺍﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺃﺧﻴﻪ، ﻭﻣﻦ ﻳﺘﺼﻮﺭ
ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻣﺘﻜﺒﺮ، ﻭﺍﻟﺘﻜﺒﺮ ﻓﻲ ﺣﻘﻪ ﺻﻔﺔ ﺫﻣﻴﻤﺔ، ﻷﻧﻪ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺼﻒ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻤﺎ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ، ﻓﻤﻬﻤﺎ ﺃﻭﺗﻲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ
ﺯﻳﻨﺔ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻬﻮ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻭﻟﻦ ﺗﺨﺮﺟﻪ ﻣﻤﺘﻠﻜﺎﺗﻪ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺻﻒ، ﻭﻗﺪ ﺃﻭﺿﺢ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺤﻖ
ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻣﻮﻗﻔﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻜﺒﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ ﻭﺃﻭﺿﺢ ﻟﻨﺎ ﺟﺰﺍﺀﻫﻢ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻓﻘﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ :ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﻳﺴﺘﻜﺒﺮﻭﻥ ﻋﻦ ﻋﺒﺎﺩﺗﻲ ﺳﻴﺪﺧﻠﻮﻥ ﺟﻬﻨﻢ ﺩﺍﺧﺮﻳﻦ "60" ) ﺳﻮﺭﺓ ﻏﺎﻓﺮ (
ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺬﺑﻮﺍ ﺑﺂﻳﺘﻨﺎ ﻭﺍﺳﺘﻜﺒﺮﻭﺍ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻫﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺧﺎﻟﺪﻭﻥ "36" ) ﺳﻮﺭﺓ
ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ (
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ :ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺬﺑﻮﺍ ﺑﺂﻳﺘﻨﺎ ﻭﺍﺳﺘﻜﺒﺮﻭﺍ ﻋﻨﻬﺎ ﻻ ﺗﻔﺘﺢ ﻟﻬﻢ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﻻ ﻳﺪﺧﻠﻮﻥ ﺍﻟﺠﻨﺔ
ﺣﺘﻰ ﻳﻠﺞ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻓﻲ ﺳﻢ ﺍﻟﺨﻴﺎﻁ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻧﺠﺰﻱ ﺍﻟﻤﺠﺮﻣﻴﻦ {"40" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ (
ﻭﻗﺪ ﻣﺪﺡ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﺴﺘﻜﺒﺮﻭﻥ ﻋﻦ ﻋﺒﺎﺩﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺂﻳﺘﻨﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺇﺫﺍ ﺫﻛﺮﻭﺍ ﺑﻬﺎ ﺧﺮﻭﺍ ﺳﺠﺪﺍً ﻭﺳﺒﺤﻮﺍ ﺑﺤﻤﺪ ﺭﺑﻬﻢ ﻭﻫﻢ ﻻ ﻳﺴﺘﻜﺒﺮﻭﻥ "15" ) ﺳﻮﺭﺓ
ﺍﻟﺴﺠﺪﺓ (
ﺃﻣﺎ )ﺍﻟﻤﺘﻜﺒﺮ ( ﻛﺎﺳﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻭﺻﻔﺔ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺗﻪ، ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻦ ﻣﻘﺘﻀﻴﺎﺕ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻹﻟﻬﻲ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ، ﻭﻫﻮ
ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺘﻜﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﻛﻤﺎ ﻳﻔﻬﻢ ﺍﻟﺴﻄﺤﻴﻮﻥ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻋﻈﻴﻢ ﺑﺬﺍﺗﻪ
ﻭﻣﺘﻌﺎﻟﻲ ﻓﻮﻕ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺑﺤﻜﻢ ﻛﻮﻧﻪ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻑ ﺑﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻭﺑﺤﻜﻢ ﻛﻮﻧﻬﻢ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﻴﻦ ﻣﻦ
ﺍﻟﻌﺪﻡ ﻭﺍﻟﻘﺎﺋﻤﻴﻦ ﺑﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻭﻻ ﻗﻴﺎﻡ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻭﻧﻪ.
ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﺩﻭﻥ ﻓﻬﻢ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻳﻮﻗﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺍﻟﺠﺴﻴﻢ ﻭﺍﻟﻀﻼﻝ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ، ﻭﻗﺪ ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ
ﻣﻘﻮﻟﺔ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺮﻗﻴﻦ : ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺼﻒ ﻓﻴﻪ ﻋﻘﻴﺪﺗﻨﺎ ﺍﻟﺴﻤﺤﺎﺀ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺑﺎﻟﺘﻮﺍﺿﻊ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻓﺈﻥ
ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻳﺼﻔﻪ ﺑﺎﻟﻜﺒﺮﻳﺎﺀ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺇﻥ ﺩﻝ ﻋﻠﻰ ﺷﻲﺀ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﻠﻪ ﺑﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ
ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻓﻤﻔﻬﻮﻣﻪ ﻟﻠﺘﻜﺒﺮ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻛﻤﻔﻬﻮﻣﻪ ﻟﻠﺘﻮﺍﺿﻊ ﻭﺍﻟﺘﻜﺒﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﺷﺘﺎﻥ
ﺑﻴﻦ ﻫﺬﺍ ﻭﺫﺍﻙ .
ﺇﻥ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺘﻜﺒﺮ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ ﻫﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻫﻮ ) ﺍﻟﻤﺘﻜﺒﺮ ( ﺃﻱ
ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺑﺬﺍﺗﻪ ﻭﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻟﻲ ﺑﺬﺍﺗﻪ ﻭﻧﺤﻦ ( ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺿﻌﻮﻥ ( ﻟﻪ، ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺭﺩﻧﺎ ﺃﻥ ﻧﺘﻜﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﻀﻨﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺃﻭ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﺰ
ﻭﺟﻞ ﻓﻘﺪ ﺧﺮﺟﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺘﻀﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺻﻔﺔ ﻟﺼﻴﻘﺔ ﺑﻨﺎ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺤﺮﻡ ﺷﺮﻋﺎ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻘﺪﺳﻲ : ) ﺍﻟﻌﻈﻤﺔ ﺇﺯﺍﺭﻱ ﻭﺍﻟﻜﺒﺮﻳﺎﺀ ﺭﺩﺍﺋﻲ ﻓﻤﻦ ﻧﺎﺯﻋﻨﻲ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﺃﻟﻘﻴﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ (
ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺧﺮﻭﺝ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺘﻀﻰ ﺍﻟﻌﻈﻤﺔ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ ﻟﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ، ﻭﻫﻮ
ﺗﻜﻠﻒ ﻏﻴﺮ ﺟﺎﺋﺰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﺇﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﺯﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺘﻮﺍﺿﻊ ﻓﺈﻧﻪ ﻓﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ
ﺍﻷﻣﺮ ﻣﺘﻜﺒﺮ؛ ﻷﻧﻪ ﻳﺸﻌﺮ ﻓﻲ ﺩﺧﻴﻠﺔ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻧﻪ ﺍﻓﻀﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﺃﻋﻈﻢ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻳﻌﺎﻣﻠﻬﻢ ﺑﺘﻮﺍﺿﻊ، ﻭﺇﻥ
ﺟﺎﺯ ﺃﻥ ﻳﻮﺻﻒ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﺘﻮﺍﺿﻊ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻮﺻﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻮﺻﻒ ﻷﻥ ﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ
ﻣﻦ ﺍﻟﻀﻌﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺪﻧﻮ، ﻭﺍﻟﺪﻧﻮ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺎﻟﻤﺨﻠﻮﻕ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺎﻟﺨﺎﻟﻖ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺍﻟﻤﺘﺼﻒ ﺑﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ
ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ .
ﻭﺍﻟﻜﺒﺮﻳﺎﺀ ﺍﻹﻟﻬﻲ ﻋﺼﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﻘﻴﺎﺩ ﻷﺣﺪ، ﺇﺫﺍ ﻛﻴﻒ ﻳﻨﻘﺎﺩ ﺍﻟﺤﻖ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺘﻜﺒﺮ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻟﻲ ﻋﻦ
ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﻻ ﻳﻌﻠﻮﻩ ﻣﺘﻜﺒﺮ . ﻓﺴﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻤﺘﻜﺒﺮ ﺑﺮﺑﻮﻳﺘﻪ، ﺍﻟﻤﺘﻜﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﻐﺎﺓ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺬﻝ ﻟﻪ
ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻭﻻ ﻳﺬﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻷﺣﺪ، ﻭﺍﻟﻜﺒﺮ ﻻ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺄﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﻴﻦ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺳﻤﺔ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪ ﺍﻟﺨﺸﻮﻉ ﻭﺍﻟﺘﺬﻟﻞ .
ﻭﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ ﺳﻤﺔ ﻣﻦ ﺳﻤﺎﺕ ﺧﻠﻘﻪ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﻜﺒﺮﻳﺎﺀ ﺻﻔﺔ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﻛﻤﺎﻟﻪ، ﻟﺼﻴﻘﺔ ﺑﺬﺍﺗﻪ،
ﻗﺪﻳﻤﺔ ﻗﺪﻣﻪ، ﻭﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻝ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺍﻟﺤﻖ : ) ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻘﺪﻭﺱ ﺍﻟﺴﻼﻡ
ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﻴﻤﻦ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺠﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﻜﺒﺮ ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻤﺎ ﻳﺸﺮﻛﻮﻥ (
ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : )ﻭﻟﻪ ﺍﻟﻜﺒﺮﻳﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ "37" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺠﺎﺛﻴﺔ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plus.google.com/app/basic/111256749054740632836
 
من أسماء الله الحسني ( المتكبر )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسماء الله الحسني _ القدوس
» من أسماء الله الحسني [ البصير ]
» أسماء الله الحسني [ المجيب ]
» أسماء الله الحسنى [ المحصي ]
» أسماء الله الحسني [ الولي ]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبق التواصل  :: المنتديات :: المنتدي الإسلامي :: القران والتفسير :: أسماء الله الحسني-
انتقل الى: