عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبق التواصل

الموقع الرسمى لأبناء القريه 20
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا زائرنا الكريم تفضل بالتسجيل شبكة منتديات القريه عشرين تتشرف بانضمامكم اليها

مبروك قروب واتساب القريه عشرين بانجازاتهم المحققه
واتساب القريه عشرين يبشار اكبر انجاز مشروع طريق معبد يربط القريه عشرين بحلفاج
تشيد او حفر بئر مياه شرب عبر واتساب عشرين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب
المواضيع الأخيرة
» الرحيل المنسي(1)
من أسماء الله الحسنى [ البارئ ] Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 3:54 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الرحيل المنسي (2)
من أسماء الله الحسنى [ البارئ ] Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 4:03 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم/ محمد عبدالرحمن قيل .... بقلم نورالدين ابونوباتيا
من أسماء الله الحسنى [ البارئ ] Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 3:11 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم الاستاذ/ محمد محي الدين عربي ... بقلم.ابونوباتيا
من أسماء الله الحسنى [ البارئ ] Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 2:13 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» إختلف الوضع وتغيرت الحال مما عرفنا حاجه إسمها الإغتراب ...
من أسماء الله الحسنى [ البارئ ] Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 11:39 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» العلاقه بين امبكول وارقو والسراريه
من أسماء الله الحسنى [ البارئ ] Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 7:32 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الإطار التشريعي لحماية آثار النوبة
من أسماء الله الحسنى [ البارئ ] Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 12:59 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» سياحمد برسي
من أسماء الله الحسنى [ البارئ ] Emptyالسبت يوليو 28, 2018 3:45 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الصعوط بالسين ولا الصاد
من أسماء الله الحسنى [ البارئ ] Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 4:58 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التواجد بالمنتدى والمشاركات
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط عبق التواصل على موقع حفض الصفحات

 

 من أسماء الله الحسنى [ البارئ ]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوهزاع الدقنسابي
المدير العام
المدير العام
ابوهزاع الدقنسابي


عدد المساهمات : 890
نقاط : 5127
مرسئ : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
الموقع : شبكة منتديات القريه عشرين
العمل/الترفيه : المدير العام

من أسماء الله الحسنى [ البارئ ] Empty
مُساهمةموضوع: من أسماء الله الحسنى [ البارئ ]   من أسماء الله الحسنى [ البارئ ] Emptyالأربعاء أبريل 02, 2014 10:40 pm

البارئ
_______


)ﺑﺮﺅ ( ﺑﻀﻢ ﺍﻟﺮﺍﺀ ﺃﻱ ﺧﻼ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻴﺐ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻬﻤﺔ، ﻭ ) ﺑﺮﺃ ( ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻴﺐ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻬﻤﺔ ﺃﻱ ﻗﻀﻰ ﺑﺒﺮﺍﺀﺗﻪ ﻣﻨﻪ، ﻭﺍﻻﺳﻢ
) ﺑﺮﺉ ( ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﻣﻦ ﻳﻜﺴﺐ ﺧﻄﻴﺌﺔ ﺃﻭ ﺇﺛﻤﺎً ﺛﻢ ﻳﺮﻡ ﺑﻪ ﺑﺮﻳﺌﺎً ﻓﻘﺪ ﺍﺣﺘﻤﻞ ﺑﻬﺘﺎﻧﺎً ﻭﺇﺛﻤﺎً ﻣﺒﻴﻨﺎً
"112" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ (
ﻭ ) ﺍﻟﺒﺮﺍﺀ ( ﻣﺮﺍﺩﻑ ﻟﺒﺮﺉ ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﺇﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻷﺑﻴﻪ ﻭﻗﻮﻣﻪ ﺇﻧﻨﻲ ﺑﺮﺍﺀ ﻣﻤﺎ ﺗﻌﺒﺪﻭﻥ "26" ) ﺳﻮﺭﺓ
ﺍﻟﺰﺧﺮﻑ (
ﻭ )ﺃﺑﺮﺃ ( ﻓﻼﻧﺎ ﻣﻦ ﺣﻖ ﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻱ ﺧﻠﺼﻪ ﻣﻨﻪ .
ﻭ ) ﺑﺮﺉ ( ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺃﻱ ﺷﻔﻰ ﻣﻦ ﻣﺮﺿﻪ.
ﻭ ) ﺑﺮﺃ ( ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺃﻱ ﺧﻠﻘﻪ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻭﻣﻨﺎﺳﺒﺎ ﻟﻠﻤﻬﻤﺔ ﻭﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺑﺘﻐﺎﻫﺎ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ، ﻭﻣﻨﻪ ﺑﺮﻳﺖ ﺍﻟﻘﻠﻢ ﺃﻱ ﺟﻌﻠﺘﻪ
ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻟﻠﻜﺘﺎﺑﺔ، ﻭﺑﺮﻳﺖ ﺍﻟﺴﻬﻢ ﺃﻱ ﺟﻌﻠﺘﻪ ﻣﻨﺎﺳﺒﺎ ﻭﺻﺎﻟﺤﺎ ﻟﻺﺻﺎﺑﺔ .. ﻭﺍﻻﺳﻢ ) ﺑﺎﺭﺉ (.
ﻭ ) ﺍﻟﺒﺎﺭﺉ ( ﺍﺳﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ، ﻓﺈﺫﺍ ﻗﻠﻨﺎ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻤﻌﻨﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﺍﺳﺘﺤﺪﺛﻪ
ﻭﺃﻭﺟﺪﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﻡ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ، ﻭﺇﺫﺍ ﻗﻠﻨﺎ ﺑﺮﺉ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻤﻌﻨﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﺍﺳﺘﺤﺪﺛﻪ ﻭﺃﻭﺟﺪﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﻡ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ
ﻓﻲ ﺧﻠﻘﺔ ﺗﻨﺎﺳﺐ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﻭﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺧﻠﻖ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻬﺎ. ﻓﺎﻟﺨﺎﻟﻖ ﻗﺪ ﻳﺨﻠﻖ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻣﻨﺎﺳﺒﺎ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﺎﺳﺐ، ﺃﻣﺎ
ﺍﻟﺒﺎﺭﺉ ﻓﻼ ﻳﺨﻠﻖ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺇﻻ ﻣﻨﺎﺳﺒﺎ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺭﺍﺩﻫﺎ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ ﻭﻳﺆﺧﺬ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻟﻘﺪ ﺧﻠﻘﻨﺎ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﺣﺴﻦ ﺗﻘﻮﻳﻢٍ "4" ﺛﻢ ﺭﺩﺩﻧﺎﻩ ﺃﺳﻔﻞ ﺳﺎﻓﻠﻴﻦ "5" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻴﻦ (
ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻲ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﺒﺢ ﻟﻤﺎ ﺃﺿﺎﻑ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﺣﺴﻦ
ﺗﻘﻮﻳﻢ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ) ﺍﻟﺒﺎﺭﺉ ( ﻣﺮﺍﺩﻓﺎ ﻣﺮﺍﺩﻓﺔ ﺗﺎﻣﺔ ﻻﺳﻤﻪ ) ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ( ﻟﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻫﻮ
ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﺒﺎﺭﺉ ﺍﻟﻤﺼﻮﺭ ﻟﻪ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻳﺴﺒﺢ ﻟﻪ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ
"24" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺸﺮ (
ﻭﺇﺫﺍ ﺗﺄﻣﻠﻨﺎ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺑﻨﺎ ﺳﻨﻼﺣﻆ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻗﺪ ﺧﻠﻖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻟﻤﻬﻤﺘﻪ ﻣﻨﺎﺳﺒﺎ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ ﻣﻦ
ﺧﻠﻘﻪ ﻭﻣﺘﻮﺍﺋﻤﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺿﻊ ﻓﻴﻪ . ﻓﺎﻹﻧﺴﺎﻥ ﺧﻠﻖ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻟﻴﻜﻮﻥ
ﻋﺎﺭﻓﺎ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻋﺎﺑﺪﺍ ﻟﻪ ﻣﺘﺄﻣﻼ ﻓﻲ ﻣﻠﻜﻮﺗﻪ ﻟﺬﻟﻚ ﺑﺮﺃﻩ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻪ ﺗﻨﺎﺳﺐ ﺟﻼﻝ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﻓﺒﺮﺃﻩ ﺃﻱ ﺧﻠﻘﻪ ﻓﻲ ﺍﺣﺴﻦ
ﺗﻘﻮﻳﻢ ..
ﺃﻱ ﺍﺣﺴﻦ ﺧﻠﻘﻪ، ﻓﺠﻌﻠﻪ ﺍﺣﺴﻦ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ ﻭﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺸﻜﻞ، ﻣﺄﻟﻮﻓﺎ ﻣﻦ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ
ﺍﻟﺤﻴﺔ، ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻓﻲ ﻋﻼﻗﺔ ﻭﺩ ﻭﺗﺮﺍﺣﻢ ﻣﻊ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ .. ﺍﻟﺤﺼﺎﻥ .. ﺍﻟﺠﻤﻞ .. ﺍﻟﺤﻤﺎﺭ .. ﺍﻟﻜﻠﺐ .. ﺍﻟﻘﻂ ..
ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺠﻦ ﻳﺮﺍﻧﺎ ﻫﻮ ﻭﻗﺒﻴﻠﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻧﺮﺍﻫﻢ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ :ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﺁﺩﻡ ﻻ ﻳﻔﺘﻨﻨﻜﻢ
ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺮﺝ ﺃﺑﻮﻳﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻳﻨﺰﻉ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻟﺒﺎﺳﻬﻤﺎ ﺳﻮﺀﺗﻬﻤﺎ ﺇﻧﻪ ﻳﺮﺍﻛﻢ ﻫﻮ ﻭﻗﺒﻴﻠﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻻ ﺗﺮﻭﻧﻬﻢ
ﺇﻧﺎ ﺟﻌﻠﻨﺎ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ "27" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ (
ﻓﺎﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻳﺮﻭﻧﻨﺎ ﻷﻧﻨﺎ ﻣﻘﺒﻮﻟﻮﻥ ﻣﺄﻟﻮﻓﻮﻥ ﻟﻬﻢ ﺷﻜﻼ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻻ ﻧﺮﻯ ﻧﺤﻦ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻷﻥ ﺃﺷﻜﺎﻟﻬﻢ ﻏﻴﺮ ﻣﺄﻟﻮﻓﺔ ﻭﻻ
ﻣﻘﺒﻮﻟﺔ ﻟﺪﻳﻨﺎ. ﻭﻟﻘﺪ ﺻﺮﺡ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺑﺨﻼﻓﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻓﻘﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : ﻭﺇﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﺭﺑﻚ ﻟﻠﻤﻼﺋﻜﺔ
ﺇﻧﻲ ﺟﺎﻋﻞ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﺧﻠﻴﻔﺔً ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺗﺠﻌﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻳﻔﺴﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻳﺴﻔﻚ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ ﻭﻧﺤﻦ ﻧﺴﺒﺢ ﺑﺤﻤﺪﻙ ﻭﻧﻘﺪﺱ
ﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺇﻧﻲ ﺃﻋﻠﻢ ﻣﺎ ﻻ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ "30" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ (
ﻓﺎﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺼﺮﻳﺢ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ .. ﺧﻠﻖ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻋﺎﺭﻓﺎً ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻋﺎﺑﺪﺍً ﻟﻪ، ﻟﺬﺍ ﺑﺮﺃﻩ
ﻣﻨﺎﺳﺒﺎ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﺑﺄﻥ ﻣﻴﺰﻩ ﺑﺎﻟﻌﻘﻞ، ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ ﻛﻤﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﻫﻮ ﻣﺴﺘﻘﺮ ﻭﻣﺴﺘﻮﺩﻉ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ .. ﺇﻟﻴﻪ ﺗﺮﺟﻊ ﻗﺪﺭﺓ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻭﺍﻟﺒﺼﺮ ﻭﺍﻟﺸﻢ ﻭﺍﻟﻠﻤﺲ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻮﻱ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﻣﺨﺰﻥ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻝ ﻋﻦ
ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻴﺰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ .
ﻭﻟﻴﺲ ﺫﻟﻚ ﻓﺤﺴﺐ ﺑﻞ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻭﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻋﻤﺎ ﻳﺠﻮﻝ ﺑﺨﺎﻃﺮﻩ .. ﻓﺨﻠﻖ ﻟﻪ ﻟﺴﺎﻧﺎ ﻣﺒﻴﻨﺎ
ﻳﻨﻄﻖ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺑﻤﺨﺎﺭﺟﻬﺎ، ﻭﺍﻟﺤﺮﻑ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ، ﻭﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻜﺎﻣﻦ ﻓﻲ ﻋﻘﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ،
ﻭﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻗﺪ ﻋﻠﻢ ﺁﺩﻡ ﻛﻞ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﻋﻠﻢ ﺁﺩﻡ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﻛﻠﻬﺎ ﺛﻢ ﻋﺮﺿﻬﻢ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻓﻘﺎﻝ ﺃﻧﺒﺌﻮﻧﻲ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﻫﺆﻻﺀ ﺇﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺻﺎﺩﻗﻴﻦ "31" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ (
ﻭﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺃﻳﻀﺎ : ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ "1" ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ "2" ﺧﻠﻖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ "3" ﻋﻠﻤﻪ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ "4" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ (
ﻭﺇﺫﺍ ﺗﺄﻣﻠﻨﺎ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺧﻠﻘﺖ ﻣﺴﺨﺮﺓ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ، ﺳﻨﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻗﺪ ﺑﺮﺃ ﻛﻞ ﻛﺎﺋﻦ ـ ﺃﻱ ﺧﻠﻘﻪ
ﻣﻨﺎﺳﺒﺎ ﻟﻤﻬﻤﺘﻪ ـ، ﻓﺎﻟﻨﺎﻗﺔ ﻭﺍﻟﺤﻤﺎﺭ ﻟﺪﻳﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻨﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺣﻤﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺃﺛﻘﺎﻟﻪ ﺇﻟﻲ ﺍﻷﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﻋﺪﺓ .
ﻭﺍﻟﺤﺼﺎﻥ ﺃﻭﺗﻰ ﻗﺪﺭﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﻟﻴﺘﻤﻜﻦ ﺑﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺎﺕ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﺃﺯﻣﻨﺔ ﻗﺼﻴﺮﺓ. ﻭﺍﻟﺒﻘﺮ
ﺃﻭﺗﻰ ﻟﺤﻤﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻟﻴﻤﺪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺎﻟﻐﺬﺍﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺮﻭﺗﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻴﺔ، ﻭﺃﺟﺮﻯ ﺍﻟﻠﻪ
ﻣﻦ ﺑﻄﻮﻧﻪ ﻟﺒﻨﺎ ﻧﻘﻴﺎ ﺳﺎﺋﻐﺎ ﻟﻠﺸﺎﺭﺑﻴﻦ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ: ﻭﺇﻥ ﻟﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻷﻧﻌﺎﻡ ﻟﻌﺒﺮﺓ ﻧﺴﻘﻴﻜﻢ ﻣﻤﺎ ﻓﻲ ﺑﻄﻮﻧﻪ ﻣﻦ
ﺑﻴﻦ ﻓﺮﺙٍ ﻭﺩﻡٍ ﻟﺒﻨﺎً ﺧﺎﻟﺼﺎً ﺳﺎﺋﻐﺎً ﻟﻠﺸﺎﺭﺑﻴﻦ "66" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺤﻞ (
ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻈﻦ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺃﻥ ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ ﻳﻤﺜﻞ ﺷﺮﺍ ﻣﺤﻀﺎ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ .. ﺗﺠﺪ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﻬﻤﺘﻬﺎ
ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﺟﻠﻴﺔ، ﻓﻬﻲ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺗﻤﻠﻚ ﺇﻳﺬﺍﺀ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﺇﺫ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻔﺘﺮﺱ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻗﺪ ﻳﻘﺘﻞ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺴﻤﻪ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻹﻳﺬﺍﺀ ﻟﻴﺲ ﻣﻘﺼﻮﺩﺍ ﺑﺬﺍﺗﻪ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻗﺼﺪ ﺑﻪ ﺇﺣﺎﻃﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ ﻻ ﻳﻤﻠﻚ ﺃﻥ
ﻳﺘﺼﺪﻯ ﻟﻬﻢ ﺇﻻ ﺑﻤﻌﻮﻧﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ .. ﻓﻴﻠﺠﺄ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺇﺫﺍ ﺗﻤﻜﻦ ﻣﻨﻪ ﺃﺣﺪ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ .
ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻗﺮﺏ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺭﺑﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﻲ ﺣﺎﻻﺕ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻛﺎﻟﻤﺮﺽ ﻭﺍﻟﺸﻴﺨﻮﺧﺔ ﻭﺍﻟﻈﻠﻤﺔ
ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺩﻭﺍﻋﻲ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻭﺍﻟﻀﻴﻖ ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ : ﻭﺇﺫﺍ ﻣﺲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻀﺮ ﺩﻋﺎ
ﻟﺠﻨﺒﻪ ﺃﻭ ﻗﺎﻋﺪﺍً ﺃﻭ ﻗﺎﺋﻤﺎً ﻓﻠﻤﺎ ﻛﺸﻔﻨﺎ ﻋﻨﻪ ﺿﺮﻩ ﻣﺮ ﻛﺄﻥ ﻟﻢ ﻳﺪﻋﻨﺎ ﺇﻟﻲ ﺿﺮٍ ﻣﺴﻪ ﻛﺬﻟﻚ ﺯﻳﻦ ﻟﻠﻤﺴﺮﻓﻴﻦ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ
ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ "12" ) ﺳﻮﺭﺓ ﻳﻮﻧﺲ (
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺿﺮ ﺩﻋﺎﻧﺎ ﺛﻢ ﺧﻮﻟﻨﺎﻩ ﻧﻌﻤﺔً ﻣﻨﺎ ﻗﺎﻝ ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻭﺗﻴﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ ﺑﻞ ﻫﻲ ﻓﺘﻨﺔ ﻭﻟﻜﻦ
ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ "49" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺰﻣﺮ (
ﻭﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﺈﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ .. ﻓﻤﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺑﺠﻠﺪﻩ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﻔﺮﺯ ﺳﻤﻮﻣﺎ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ
ﻓﻲ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻷﺩﻭﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﻗﻴﺮ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺷﻮﻗﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﺪﺡ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻓﻀﻞ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺃﺗﻢ ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ:
ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻟﺪﻳﻚ ﺷﺮﻳﻌﺔ
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﻮﻡ ﺍﻟﻨﺎﻗﻌﺎﺕ ﺩﻭﺍﺀ
ﻭﺇﺫﺍ ﺗﺄﻣﻠﻨﺎ ﺍﻟﻤﺨﺘﺮﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺻﻞ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺟﻬﺎ ﺇﻟﻲ ﺣﻴﺰ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ .. ﺳﻨﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
ﻟﻢ ﻳﺨﻠﻘﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﻡ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﺑﻞ ﺻﻨﻌﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﺩ ﺳﺎﺑﻘﺔ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ، ﻭﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻢ ﻳﻌﻂ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ
ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻤﻼﺯﻣﺔ ﻟﻬﺎ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﺳﺎﺱ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺧﺘﺮﺍﻉ ﺃﻭ ﺫﺍﻙ. ﺧﺬ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺘﻠﻔﺎﺯ ﻭﺍﻟﻤﺬﻳﺎﻉ ﺗﺠﺪ
ﺃﻥ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﻋﻤﻠﻬﻤﺎ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺇﻟﻲ ﻣﻮﺟﺎﺕ ﻛﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻟﻬﺎ ﺗﺮﺩﺩ ﺃﻭ ﺫﺑﺬﺑﺎﺕ ﺍﻟﺼﻮﺕ ..
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺟﺎﺕ ﺗﻨﺘﻘﻞ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﺃﻭ ﺍﻷﺛﻴﺮ، ﺛﻢ ﻳﺘﻢ ﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻟﻬﺎ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ، ﺛﻢ ﻳﺘﻢ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻤﻮﺟﺎﺕ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﺇﻟﻲ ﺻﻮﺕ ﺃﻭ ﺻﻮﺭﺓ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺘﻠﻔﺎﺯ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺬﻳﺎﻉ.
ﻭﻫﻨﺎ ﻧﺘﺴﺎﺀﻝ : ﻫﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻗﺎﺩﺭﺍ ﻋﻠﻰ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻤﻮﺟﺎﺕ ﺍﻟﻼﺳﻠﻜﻴﺔ؟ . ﻻﺷﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ
ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ) ﺑﺮﺃ ( ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﺃﻱ ﺧﻠﻘﻪ ﺑﻤﺎ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﻟﻴﻨﺎﺳﺐ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﻭﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺑﺘﻐﺎﻫﺎ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ .. ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺬﻱ
ﺟﻌﻞ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﻛﺴﺠﻴﻦ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﻟﺘﻨﻔﺲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺛﺎﻧﻲ ﺃﻛﺴﻴﺪ ﺍﻟﻜﺮﺑﻮﻥ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﻟﺘﻨﻔﺲ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ، ﻭﺟﻌﻞ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﺨﺎﺻﻴﺔ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﻣﻦ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻤﻮﺟﺎﺕ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻼﺳﻠﻜﻴﺔ، ﻓﻬﻮ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻳﻌﻠﻢ ﺑﻌﻠﻤﻪ ﺍﻷﺯﻟﻲ ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺑﻤﺸﻴﺘﻪ
ﺃﻥ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﺧﺘﺮﺍﻉ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﻟﻨﻘﻞ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭﺓ .. ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﺰﺩﺍﺩ ﻓﻴﻪ
ﺃﻫﻞ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺗﺘﺒﺎﻋﺪ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺎﺕ ﻓﻴﺴﺘﻠﺰﻡ ﺍﻷﻣﺮ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﻟﻠﺘﻌﺎﺭﻑ ﻭﺗﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ .. ﻓﻬﻮ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ :ﻳﺎ
ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻧﺎ ﺧﻠﻘﻨﺎﻛﻢ ﻣﻦ ﺫﻛﺮ ﻭﺃﻧﺜﻰ ﻭﺟﻌﻠﻨﺎﻛﻢ ﺷﻌﻮﺑﺎً ﻭﻗﺒﺎﺋﻞ ﻟﺘﻌﺎﺭﻓﻮﺍ ﺇﻥ ﺃﻛﺮﻣﻜﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺗﻘﺎﻛﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻢ ﺧﺒﻴﺮ "13" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺠﺮﺍﺕ (
ﻭﻫﻮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺍﻟﻤﺘﻜﻔﻞ ﺑﺄﻥ ﻳﻈﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻌﺎﺭﻑ ﻗﺎﺋﻤﺎ ﻻ ﻳﺤﻮﻝ ﺩﻭﻧﻪ ﺑﺤﺎﺭ ﺃﻭ ﻣﺤﻴﻄﺎﺕ ﺃﻭ ﺟﺒﺎﻝ ﺃﻭ ﺗﻼﻝ، ﻭﻫﺬﺍ
ﻣﺎ ﺣﻘﻘﺘﻪ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻟﻼﺗﺼﺎﻻﺕ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺍﺧﺘﺮﻋﺖ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﺩ ﻟﻬﺎ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﻣﻌﻴﻨﺔ، ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ـ ﻛﻤﺎ ﻗﻠﻨﺎ
ـ ﻻﺯﻣﺘﻬﺎ ﻣﻨﺬ ﺃﻥ ﺧﻠﻘﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ. ﺗﺄﻣﻞ ﺃﻳﻀﺎ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻨﻘﻞ .. ﺗﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻗﺪ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻤﻌﺪﻥ ﺍﻟﺬﻱ
ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺗﺼﻨﻴﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ .. ﻭﻫﻮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺒﺘﺮﻭﻝ ﺑﻤﺎ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺧﺎﺻﻴﺔ ﺍﻻﺷﺘﻌﺎﻝ
ﻭﺗﻮﻟﻴﺪ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ، ﻭﺃﻭﺩﻋﻪ ﻓﻲ ﺑﺎﻃﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﺣﻴﻦ ﻳﺤﻴﻦ ﻣﻴﻌﺎﺩ ﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺟﻪ ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻪ . ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ..
ﺑﺮﺃﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺃﻱ ﺧﻠﻘﻪ ﻣﻨﺎﺳﺒﺎ ﻭﺻﺎﻟﺤﺎ ﻟﻠﻤﻬﻤﺔ ﻭﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺧﻠﻖ ﻟﻬﺎ، ﻓﻨﺪﻋﻮﻩ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻛﻤﺎ ﺑﺮﺃﻧﺎ ﺃﻥ ﻳﺒﺮﺋﻨﺎ
ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻴﻮﺏ ﻭﺍﻟﺨﻄﺎﻳﺎ ﻭﺃﻥ ﻳﺒﻌﺜﻨﺎ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺰﻉ ﺁﻣﻨﻴﻦ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plus.google.com/app/basic/111256749054740632836
 
من أسماء الله الحسنى [ البارئ ]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أسماء الله الحسني [ الوهاب ]
» أسماء الله الحسنى [ الحفيظ ]
» أسماء الله الحسني [ القوي ]
» أسماء الله الحسني [ القادر ]
» أسماء الله الحسني [ المقيت ]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبق التواصل  :: المنتديات :: المنتدي الإسلامي :: القران والتفسير :: أسماء الله الحسني-
انتقل الى: