عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبق التواصل

الموقع الرسمى لأبناء القريه 20
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا زائرنا الكريم تفضل بالتسجيل شبكة منتديات القريه عشرين تتشرف بانضمامكم اليها

مبروك قروب واتساب القريه عشرين بانجازاتهم المحققه
واتساب القريه عشرين يبشار اكبر انجاز مشروع طريق معبد يربط القريه عشرين بحلفاج
تشيد او حفر بئر مياه شرب عبر واتساب عشرين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب
المواضيع الأخيرة
» الرحيل المنسي(1)
من أسماء الله الحسني [ المصور ] Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 3:54 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الرحيل المنسي (2)
من أسماء الله الحسني [ المصور ] Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 4:03 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم/ محمد عبدالرحمن قيل .... بقلم نورالدين ابونوباتيا
من أسماء الله الحسني [ المصور ] Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 3:11 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم الاستاذ/ محمد محي الدين عربي ... بقلم.ابونوباتيا
من أسماء الله الحسني [ المصور ] Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 2:13 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» إختلف الوضع وتغيرت الحال مما عرفنا حاجه إسمها الإغتراب ...
من أسماء الله الحسني [ المصور ] Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 11:39 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» العلاقه بين امبكول وارقو والسراريه
من أسماء الله الحسني [ المصور ] Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 7:32 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الإطار التشريعي لحماية آثار النوبة
من أسماء الله الحسني [ المصور ] Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 12:59 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» سياحمد برسي
من أسماء الله الحسني [ المصور ] Emptyالسبت يوليو 28, 2018 3:45 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الصعوط بالسين ولا الصاد
من أسماء الله الحسني [ المصور ] Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 4:58 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التواجد بالمنتدى والمشاركات
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط عبق التواصل على موقع حفض الصفحات

 

 من أسماء الله الحسني [ المصور ]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوهزاع الدقنسابي
المدير العام
المدير العام
ابوهزاع الدقنسابي


عدد المساهمات : 890
نقاط : 5127
مرسئ : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
الموقع : شبكة منتديات القريه عشرين
العمل/الترفيه : المدير العام

من أسماء الله الحسني [ المصور ] Empty
مُساهمةموضوع: من أسماء الله الحسني [ المصور ]   من أسماء الله الحسني [ المصور ] Emptyالأربعاء أبريل 02, 2014 11:16 pm

ﺍﻟﻤﺼﻮﺭ
)ﺻﻮﺭ ( ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺃﻱ ﺟﻌﻞ ﻟﻪ ﺷﻜﻼ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎ .. ﻭﻳﻄﻠﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻌﻤﻞ ﺗﻤﺜﺎﻝ ﻣﺠﺴﻢ ﻟﻠﺸﻲﺀ .. ﺃﻭ
ﻳﺮﺳﻤﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺭﻕ .. ﺃﻭ ﻳﻠﺘﻘﻂ ﻟﻪ ﺻﻮﺭﺓ ﺑﺂﻟﺔ ﺗﺼﻮﻳﺮ .. ﻭﺍﻻﺳﻢ ) ﻣﺼﻮﺭ (.
ﻭ ) ﺍﻟﻤﺼﻮﺭ ( ﺑﺄﻝ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺍﺳﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ .
ﻭ )ﺻﻮﺭ ( ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺃﻱ ﺟﻌﻞ ﻟﻜﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﺷﻜﻼ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎ، ﻭﺇﺫﺍ ﺗﺄﻣﻠﺖ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺑﻠﻚ ﺗﺠﺪ ﺃﻥ
ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻗﺪ ﺟﻌﻞ ﻟﻜﻞ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺷﻜﻼ ﻳﻤﻴﺰﻩ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﻮﺍﻉ، ﻓﺎﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ
ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻭﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺮﺩ ﻭﻫﻜﺬﺍ. ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻗﺪ ﺟﻌﻞ ﻟﻜﻞ ﻓﺮﺩ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺻﻮﺭﺓ ﺗﻤﻴﺰﻩ ﻋﻦ
ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﻧﻮﻋﻪ، ﻓﺈﺫﺍ ﻧﻈﺮﺕ ﺇﻟﻲ ﺯﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﺈﻧﻚ ﺗﻌﺮﻓﻪ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻲ ﻭﺟﻬﻪ، ﻭﻫﺬﻩ ﻣﻦ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ
ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺍﻹﻟﻬﻲ، ﻓﺮﻏﻢ ﺃﻥ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻻ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻣﻦ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻲ ﺁﺧﺮ .. ﺇﺫ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ ﻭﺍﻷﻧﻒ
ﻭﺍﻷﺫﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻢ، ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺼﻮﺭ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺒﺔ ﻋﺪﺩﺍ ﻻ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ.
ﻭﺭﻏﻢ ﺃﻥ ﻳﺪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺗﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺧﻤﺴﺔ ﺃﺻﺎﺑﻊ ﻟﻬﺎ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻟﻪ ﻳﺪ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻜﻞ
ﻋﻦ ﺃﻳﺪﻱ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ، ﻓﺎﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺼﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺒﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﻋﺪﺩﺍ ﻻ ﻧﻬﺎﺋﻴﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﻜﺎﻝ .
ﻭﻣﻦ ﻧﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻧﻪ ﺍﺧﺘﺼﻪ ﺑﺤﺴﻦ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻭﺟﻌﻠﻪ ﺍﺟﻤﻞ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺷﻜﻼ ﻓﺠﻌﻠﻪ
ﻣﻨﺘﺼﺐ ﺍﻟﻘﺎﻣﺔ ﺳﻮﻯ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ ﺣﺴﻨﻬﺎ، ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ :ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﺜﺎﻟﻪ .. ﻳﻜﻮﻥ
ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻪ ﻓﻢ ﻭﻫﻨﺎ ﻧﺘﺴﺎﺋﻞ : ﻣﺎ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻢ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﺷﺄﻧﻪ؟
ﻓﺈﺫﺍ ﻗﻠﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﺄﻛﻞ ﻓﻘﺪ ﻧﺴﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻧﻘﺼﺎ ﻻ ﻳﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﻛﻤﺎﻟﻪ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻷﻧﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻏﻨﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ
ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺏ، ﺇﺫ ﻛﻴﻒ ﻳﺄﻛﻞ ﻭﻳﺸﺮﺏ ﻭﻫﻮ ) ﺍﻟﻘﻴﻮﻡ ( ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻗﻴﺎﻣﺎ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻭﺍﻟﻤﻘﻴﻢ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ
ﺧﻠﻘﻬﺎ؟
ﺑﻞ ﻛﻴﻒ ﻳﺄﻛﻞ ﻭﻳﺸﺮﺏ ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﻛﻮﻥ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﻃﻌﺎﻡ ﻭﻻ
ﺷﺮﺍﺏ .. ﺇﻥ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺏ ﻣﻦ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺗﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻓﻬﻞ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺎﻟﺨﺎﻟﻖ ﺃﻥ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻲ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺗﻪ ﻟﻜﻲ ﻳﻈﻞ
ﻭﻳﺒﻘﻰ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ. ﻭﺇﺫﺍ ﻗﻠﻨﺎ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻻ ﻳﺄﻛﻞ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻔﻢ .. ﻓﻬﻞ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﺟﻞ ﺷﺄﻧﻪ ﻣﻦ ﺃﻋﻀﺎﺀ
ﺍﻟﺘﺒﻮﻝ ﻭﺍﻟﺘﺒﺮﺯ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ . ﻭﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻭﻛﻤﺎ ﻗﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ
ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﺜﺎﻟﻪ ﺇﺫﻥ ﻓﻬﻮ ﺟﻞ ﺷﺄﻧﻪ ﻣﺮﻛﺐ ﻣﻦ ﺃﺟﺰﺍﺀ، ﻭﺍﻷﺟﺰﺍﺀ ﻣﻜﻮﻧﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ .. ﻭﻫﻨﺎ ﻧﺴﺄﻝ : ﻛﻴﻒ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻨﺬ ﺍﻷﺯﻝ ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺎﺩﺓ ﻗﺒﻞ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﺑﻞ ﻛﻴﻒ ﻳﺘﻜﻮﻥ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻭﻫﻲ ﻣﺨﻠﻮﻕ ﻣﻦ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺗﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻓﻬﻞ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺎﻟﺨﺎﻟﻖ ﺟﻞ ﺷﺄﻧﻪ ﺃﻥ ﻳﺤﻞ ﻓﻲ ﻣﺨﻠﻮﻕ ﻭﻛﻴﻒ
ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺮﻛﺒﺎ، ﻭﺍﻟﻤﺮﻛﺐ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻲ ﻣﻦ ﻳﺴﺒﻘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭﻳﺮﻛﺐ ﻟﻪ ﺃﺟﺰﺍﺅﻩ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ
ﺃﺯﻟﻲ ﺑﻼ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺒﻘﻪ ﺃﺣﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ .
ﺇﺫﻥ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻗﺪ ﺧﻠﻖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺗﻪ ﻭﻣﺜﺎﻟﻪ ﻫﻮ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﻓﺎﺳﺪ ﺑﺎﻃﻞ، ﻭﺍﻟﻨﺼﻮﺹ
ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺄﻥ ﺻﺮﻳﺤﺔ ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺄﻭﻳﻠﻬﺎ ﻟﺘﺆﺩﻱ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺃﺧﺮﻯ، ﻭﻫﻲ ﻧﺼﻮﺹ ﺑﺎﻃﻠﺔ ﺑﺄﻱ ﻭﺟﻪ ﻣﻦ
ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ . ﻭﺻﻮﺭﻛﻢ ﻓﺎﺣﺴﻦ ﺻﻮﺭﻛﻢ ﻭﺯﻗﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﺒﺎﺕ ) ﺳﻮﺭﺓ ﻏﺎﻓﺮ ـ 64 (
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺃﻳﻀﺎ : ﻭﻟﻘﺪ ﺧﻠﻘﻨﺎﻛﻢ ﺛﻢ ﺻﻮﺭﻧﺎﻛﻢ ﺛﻢ ﻗﻠﻨﺎ ﻟﻠﻤﻼﺋﻜﺔ ﺍﺳﺠﺪﻭﺍ ﻵﺩﻡ ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ ـ 11 (
ﻭﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻳﺒﺪﺃ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻮﺭﻛﻢ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺣﺎﻡ ﻛﻴﻒ ﻳﺸﺎﺀ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ
ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ "6" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ (
ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻓﻀﻞ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺃﺗﻢ ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: )ﺇﺫﺍ ﻣﺮ ﺍﻟﻨﻄﻔﺔ ﺍﺛﻨﺘﺎﻥ ﻭﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻟﻴﻠﺔ ﺑﻌﺚ ﺍﻟﻠﻪ
ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﻠﻜﺎ ﻓﺼﻮﺭﻫﺎ ﻭﺧﻠﻖ ﺳﻤﻌﻬﺎ ﻭﺑﺼﺮﻫﺎ ﻭﺟﻠﺪﻫﺎ ﻭﻟﺤﻤﻬﺎ ﻭﻋﻈﻤﻬﺎ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﺭﺏ ﺃﺫﻛﺮ ﺃﻡ ﺃﻧﺜﻰ ﻓﻴﻘﻀﻲ ﺭﺑﻚ
ﻣﺎ ﻳﺸﺎﺀ ﻭﻳﻜﺘﺐ ﺍﻟﻤﻠﻚ (
ﻭﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺍﻹﻟﻬﻲ ﺃﻭﺩ ﺃﻥ ﺃﺷﻴﺮ ـ ﻛﻤﺎ ﺃﺷﺮﺕ ﻗﺒﻼ ـ ﺇﻟﻲ ﻗﻀﻴﺔ ﺑﺎﻟﻐﺔ ﺍﻟﺨﻄﻮﺭﺓ ﺃﻻ ﻭﻫﻲ ﺃﻥ
ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﺗﺰﻋﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻗﺪ ﺧﻠﻖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺗﻪ ﻭﻣﺜﺎﻟﻪ .. ﺃﻱ ﺃﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻗﺪ ﺧﻠﻖ ﻋﻠﻰ
ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ.
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﻓﺎﺳﺪ ﻭﺍﺿﺢ ﺍﻟﺒﻄﻼﻥ ﻷﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺴﻦ ﺻﻮﺭﺓ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻣﺨﻠﻮﻕ، ﻭﻗﺪ
ﺷﺎﺀﺕ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻪ ﻧﻘﺎﺋﺺ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﺳﻮﻑ ﺗﺰﺍﻝ ﻋﻨﻪ ﺇﻥ ﻗﺪﺭ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺤﻈﻰ ﺑﺎﻟﺠﻨﺔ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻘﺎﺋﺺ
ﻭﺇﻥ ﺍﻋﺘﺒﺮﻫﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﻧﻘﺎﺋﺺ ﺇﺫﺍ ﻧﺴﺒﺖ ﺇﻟﻲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻻ ﻣﺤﺎﻟﺔ ﻧﻘﺎﺋﺺ ﺇﺫﺍ ﻧﺴﺒﺖ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ
ﻭﺟﻞ. ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺧﻠﻖ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻓﻢ ﻟﻤﻀﻎ ﺑﻪ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ، ﻓﺈﺫﺍ ﻗﻠﻨﺎ ﺇﻥ ﻭﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ؛ ﻷﻧﻪ ﻻ ﺗﺸﺎﺑﻪ ﺃﻟﺒﺘﻪ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻭﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ .
ﺣﺘﻰ ﺍﻻﺷﺘﺮﺍﻙ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻭﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﻛﺎﻟﺴﻤﻊ ﻭﺍﻟﺒﺼﺮ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻫﻮ ﺍﺷﺘﺮﺍﻙ ﻟﻔﻈﻲ ﺃﻭ
ﻣﺠﺎﺯﻱ، ﻷﻥ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺇﻻ ﻣﻈﻬﺮ ﻣﻦ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺤﻖ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ .. ﻓﻌﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ
ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻴﺴﺖ ﺇﻻ ﻭﻫﺒﺔ ﻭﻣﻨﺤﺔ ﻣﻦ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﺷﺄﻧﻪ . ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺸﺎﺑﻪ ﺍﻟﻠﻔﻈﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺠﺎﺯﻱ ﻻ
ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﺮﻗﻰ ﺑﺄﻱ ﺣﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﺜﺎﻟﻪ، ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻳﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﺎﺩ ﻣﻦ ﻧﺼﻮﺹ ﺍﻟﻤﻤﺎﺛﻠﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻹﻧﺴﺎﻥ.
ﺃﻣﺎ ﻋﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺧﻠﻖ ﺁﺩﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺭﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ـ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : " ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺗﻪ، ﻃﻮﻟﻪ ﺳﺘﻮﻥ ﺫﺭﺍﻋﺎ، ﻓﻠﻤﺎ ﺧﻠﻘﻪ ﻗﺎﻝ: ﺍﺫﻫﺐ ﻓﺴﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻨﻔﺮ، ﻭﻫﻢ ﻧﻔﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺟﻠﻮﺱ، ﻓﺎﺳﺘﻤﻊ ﻣﺎ ﻳﺤﻴﻮﻧﻚ ﺑﻪ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺤﻴﺘﻚ ﻭﺗﺤﻴﺔ ﺫﺭﻳﺘﻚ ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻚ
ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﺰﺍﺩﻭﻩ ) ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ( ﻗﺎﻝ : ﻓﻜﻞ ﻣﻦ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺁﺩﻡ ﻭﻃﻮﻟﻪ ﺳﺘﻮﻥ ﺫﺭﺍﻋﺎ، ﻓﻠﻢ ﻳﺰﻝ
ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻳﻨﻘﺺ ﺑﻌﺪﻩ ﺣﺘﻰ ﺍﻵﻥ "
ﻭﻫﻨﺎ ﻧﺒﺎﺩﺭ ﻓﻨﻘﻮﻝ: ﺃﻥ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ )ﺻﻮﺭﺗﻪ ( ﻋﺎﺋﺪ ﻋﻠﻰ ﺁﺩﻡ، ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﻃﻮﻟﻪ ﺳﺘﻮﻥ ﺫﺭﺍﻋﺎ ﺟﺎﺀﺕ
ﺗﻮﺿﻴﺤﺎ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ .. ﺃﻱ ﺻﻮﺭﺓ ﺁﺩﻡ .. ﻳﻀﺎﻑ ﺇﻟﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻋﺮﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻤﻴﺰﺕ ﻋﻦ
ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺸﺮﺍﺋﻊ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺗﻨﺰﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﺷﺒﻴﻪ ﺃﻭ ﻧﻈﻴﺮ ﺃﻭ ﻧﺪ ﺃﻭ ﻣﻤﺎﺛﻞ،
ﻧﺬﻛﺮ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺤﻖ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻟﻴﺲ ﻛﻤﺜﻠﻪ ﺷﻲﺀ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺴﻤﻴﻊ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮ " 11 " ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ.
ﻳﻀﺎﻑ ﺇﻟﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺣﺪﻳﺚ ﺧﻠﻖ ﺁﺩﻡ ﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﺑﺮﻭﺍﻳﺔ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺑﺪﻭﻥ ﻋﺒﺎﺭﺓ ) ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺗﻪ ( .. ﺃﻱ
ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺁﺩﻡ ﻃﻮﻟﻪ ﺳﺘﻮﻥ ﺫﺭﺍﻋﺎ ﺇﻟﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ . ﻓﺘﺒﺎﺭﻙ ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺻﻮﺭﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﻣﺜﺎﻝ ﺳﺒﻖ
ﻭﻓﻲ ﺍﺣﺴﻦ ﺗﻘﻮﻳﻢ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻧﺮﻗﻰ ﺇﻟﻲ ﻣﻤﺎﺛﻠﺘﻪ ﺃﻭ ﻣﺸﺎﺑﻬﺘﻪ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plus.google.com/app/basic/111256749054740632836
 
من أسماء الله الحسني [ المصور ]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسماء الله الحسني [ المقيت ]
» أسماء الله الحسني [ المتين ]
» أسماء الله الحسني [ المقتدر ]
» أسماء الله الحسني [ المقسط ]
» من أسماء الله الحسنى [الفتاح ]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبق التواصل  :: المنتديات :: المنتدي الإسلامي :: القران والتفسير :: أسماء الله الحسني-
انتقل الى: