عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبق التواصل

الموقع الرسمى لأبناء القريه 20
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا زائرنا الكريم تفضل بالتسجيل شبكة منتديات القريه عشرين تتشرف بانضمامكم اليها

مبروك قروب واتساب القريه عشرين بانجازاتهم المحققه
واتساب القريه عشرين يبشار اكبر انجاز مشروع طريق معبد يربط القريه عشرين بحلفاج
تشيد او حفر بئر مياه شرب عبر واتساب عشرين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب
المواضيع الأخيرة
» الرحيل المنسي(1)
من أسماء الله الحسني [ القهار ] Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 3:54 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الرحيل المنسي (2)
من أسماء الله الحسني [ القهار ] Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 4:03 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم/ محمد عبدالرحمن قيل .... بقلم نورالدين ابونوباتيا
من أسماء الله الحسني [ القهار ] Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 3:11 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم الاستاذ/ محمد محي الدين عربي ... بقلم.ابونوباتيا
من أسماء الله الحسني [ القهار ] Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 2:13 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» إختلف الوضع وتغيرت الحال مما عرفنا حاجه إسمها الإغتراب ...
من أسماء الله الحسني [ القهار ] Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 11:39 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» العلاقه بين امبكول وارقو والسراريه
من أسماء الله الحسني [ القهار ] Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 7:32 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الإطار التشريعي لحماية آثار النوبة
من أسماء الله الحسني [ القهار ] Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 12:59 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» سياحمد برسي
من أسماء الله الحسني [ القهار ] Emptyالسبت يوليو 28, 2018 3:45 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الصعوط بالسين ولا الصاد
من أسماء الله الحسني [ القهار ] Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 4:58 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التواجد بالمنتدى والمشاركات
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط عبق التواصل على موقع حفض الصفحات

 

 من أسماء الله الحسني [ القهار ]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوهزاع الدقنسابي
المدير العام
المدير العام
ابوهزاع الدقنسابي


عدد المساهمات : 890
نقاط : 5127
مرسئ : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
الموقع : شبكة منتديات القريه عشرين
العمل/الترفيه : المدير العام

من أسماء الله الحسني [ القهار ] Empty
مُساهمةموضوع: من أسماء الله الحسني [ القهار ]   من أسماء الله الحسني [ القهار ] Emptyالأربعاء أبريل 02, 2014 11:33 pm

ﺍﻟﻘﻬﺎﺭ
ﺍﻟﻘﻬﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻭﺍﻟﻐﻠﺒﺔ .. ﻭﺍﻻﺳﻢ ) ﻗﺎﻫﺮ ( ، ﻭﺍﻟﻘﻬﺎﺭ ﺍﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ﺻﻴﻐﺔ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ )ﻓﻌﺎﻝ ( ﻭﻫﻮ ﺍﺳﻢ
ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻭﻫﻮ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﺳﻴﻄﺮﺗﻪ ﻭﻏﻠﺒﺘﻪ .. ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺧﺎﺿﻊ
ﻷﻣﺮﻩ ﻓﻲ ﺣﺮﻛﺘﻪ ﻭﻓﻲ ﺳﻜﻮﻧﻪ، ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻤﺨﻠﻮﻕ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﺑﺤﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ.
ﻭﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻬﺮ ﺍﻹﻟﻬﻲ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺤﻖ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ :ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻤﺴﻚ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﺃﻥ ﺗﺰﻭﻻ ﻭﻟﺌﻦ ﺯﺍﻟﺘﺎ ﺇﻥ ﺃﻣﺴﻜﻬﻤﺎ
ﻣﻦ ﺃﺣﺪٍ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﺇﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺣﻠﻴﻤﺎً ﻏﻔﻮﺭﺍً "41" ) ﺳﻮﺭﺓ ﻓﺎﻃﺮ (
ﻭﻻ ﻳﺘﺼﻮﺭ ﺃﺣﺪ ﺃﻥ ﺍﻹﻣﺴﺎﻙ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﻫﻮ ﺇﻣﺴﺎﻙ ﺑﺎﻟﻴﺪ ﻭﻣﺎ ﺇﻟﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭﺍﺕ
ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ .. ﺑﻞ ﻫﻮ ﺇﻣﺴﺎﻙ ﺑﺎﻟﻘﻬﺮ ﻭﺍﻟﻐﻠﺒﺔ .. ﺇﻣﺴﺎﻙ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ )ﻛﻦ ﻓﻴﻜﻮﻥ ( .. ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ ﺍﻟﻜﻮﻧﻲ ﻻ ﻳﻨﺤﻞ ﺇﻻ
ﺑﺎﻟﻜﻠﻤﺔ ﺃﻳﻀﺎ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ : ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﺃﺧﺬﺕ ﺍﻷﺭﺽ ﺯﺧﺮﻓﻬﺎ ﻭﺃﺯﻳﻨﺖ ﻭﻇﻦ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﺃﻧﻬﻢ ﻗﺎﺩﺭﻭﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﺃﺗﺎﻫﺎ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻟﻴﻼً ﺃﻭ ﻧﻬﺎﺭﺍً ﻓﺠﻌﻠﻨﺎﻫﺎ ﺣﺼﻴﺪﺍً ﻛﺄﻥ ﻟﻢ ﺗﻐﻦ ﺑﺎﻷﻣﺲ ﻛﺬﻟﻚ ﻧﻔﺼﻞ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻟﻘﻮﻡٍ ﻳﺘﻔﻜﺮﻭﻥ ) ﺳﻮﺭﺓ
ﻳﻮﻧﺲ ـ 24 (
ﻭﺍﻟﻜﻮﻥ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﻮﻳﻪ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﻘﻬﺮ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ .. ﻓﺈﺫﺍ ﻧﻈﺮﺕ ﻧﻈﺮﺓ ﻋﺎﺑﺮﺓ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﺟﺪﺕ
ﺃﻥ ﻛﻞ ﻣﺨﻠﻮﻕ ﻳﺴﻴﺮ ﻭﻓﻘﺎ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺭﺍﺩﻫﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ .. ﺍﻧﻈﺮ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ .. ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ، ﺗﺠﺪ
ﺃﻧﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : ﻭﺍﻟﺸﻤﺲ ﺗﺠﺮﻱ ﻟﻤﺴﺘﻘﺮٍ ﻟﻬﺎ ﺫﻟﻚ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ "38" ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ ﻗﺪﺭﻧﺎﻩ ﻣﻨﺎﺯﻝ
ﺣﺘﻰ ﻋﺎﺩ ﻛﺎﻟﻌﺮﺟﻮﻥ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ "39" ﻻ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺪﺭﻙ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻭﻻ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺳﺎﺑﻖ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﻛﻞ ﻓﻲ ﻓﻠﻚٍ
ﻳﺴﺒﺤﻮﻥ "40" ) ﺳﻮﺭﺓ ﻳﺲ (
ﻓﺎﻟﺸﻤﺲ ﺗﺠﺮﻱ ﻟﻤﺴﺘﻘﺮ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﻓﻠﻚ ﺧﺎﺹ ﺑﻬﺎ .. ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ ﻓﻲ ﻓﻠﻜﻪ ﺍﻟﺨﺎﺹ .. ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻠﺸﻤﺲ ﺃﻥ ﺗﻘﺘﺮﺏ ﻣﻦ
ﻣﺪﺍﺭﻩ ﻭﻻ ﻟﻠﻘﻤﺮ ﺃﻥ ﻳﻘﺘﺮﺏ ﻣﻦ ﻣﺪﺍﺭﻫﺎ .. ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻳﺴﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻤﺮﺳﻮﻡ ﻭﻻ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻨﻪ، ﻣﻤﺎ ﻳﺤﻮﻝ ﺩﻭﻥ
ﺍﻟﺘﺼﺎﺩﻡ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ .. ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﻳﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻷﻓﻼﻙ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ ﻓﺤﺴﺐ .. ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ
ﻭﺟﻞ ﺣﻴﻦ ﻳﻀﺮﺏ ﺍﻷﻣﺜﺎﻝ ﻳﻀﺮﺑﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ ﻭﺍﺿﺢ ﻟﻠﻌﻴﺎﻥ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻳﺘﻌﺎﻗﺒﺎﻥ ﺑﺎﻧﺘﻈﺎﻡ .. ﻓﻼ ﻳﺄﺗﻲ
ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻗﺒﻞ ﻣﻴﻌﺎﺩﻩ ﺃﻭ ﻳﺤﻞ ﺍﻟﻈﻼﻡ ﻗﺒﻞ ﺃﻭﺍﻧﻪ ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ :ﺇﻥ ﺭﺑﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ
ﻭﺍﻷﺭﺽ ﻓﻲ ﺳﺘﺔ ﺃﻳﺎﻡٍ ﺛﻢ ﺍﺳﺘﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻳﻐﺸﻰ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻳﻄﻠﺒﻪ ﺣﺜﻴﺜﺎً ﻭﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ ﻭﺍﻟﻨﺠﻮﻡ
ﻣﺴﺨﺮﺍﺕ ﺑﺄﻣﺮﻩ ﺃﻻ ﻟﻪ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺍﻷﻣﺮ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ "54" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ (
ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﺴﺨﺮ ﻭﺧﺎﺿﻊ ﻟﻠﻘﻬﺮ ﺍﻹﻟﻬﻲ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ، ﺣﺘﻰ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ، ﻓﻤﻦ ﻛﻔﺮ ﺃﻭ ﺃﺷﺮﻙ ﺃﻭ ﻋﺼﻰ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺨﺮﺝ
ﻋﻦ ﺇﻃﺎﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻬﺮ، ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ:ﻭﻟﻮ ﺷﺎﺀ ﺭﺑﻚ ﻷﻣﻦ ﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻛﻠﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﺃﻓﺄﻧﺖ ﺗﻜﺮﻩ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻣﺆﻣﻨﻴﻦ "99" ) ﺳﻮﺭﺓ ﻫﻮﺩ (
ﻓﺎﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﻫﺪﺍﻳﺘﻨﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎ، ﻭﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﻘﻬﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﺸﺄ ﺫﻟﻚ ﻭﺷﺎﺀ
ﺃﻥ ﻳﻤﻨﺤﻨﺎ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ. ﻭﻳﺨﻀﻌﻨﺎ ﻟﻼﺧﺘﺒﺎﺭ. ﻓﺎﻟﻤﺴﻠﻢ ﻳﺨﺘﺒﺮ ﻓﻲ ﺍﻓﻌﻞ ﻭﻻ ﺗﻔﻌﻞ، ﻭﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻳﺨﺘﺒﺮ ﻫﻞ ﺳﻴﻘﺪﺭ
ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻖ ﻗﺪﺭﻩ ﻓﻴﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺃﻡ ﻳﻌﺮﺽ ﻭﻳﺘﻨﺎﺳﻰ، ﻭﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺭ ﺣﻘﻴﻘﻴﺎ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻟﻴﻌﺼﻲ ﻭﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﻟﻴﻜﻔﺮ ﻭﺍﻟﻤﺸﺮﻙ ﻟﻴﺸﺮﻙ .. ﻓﺎﻟﻜﻞ ﺇﺫﻥ ﻓﻲ ﻇﻼﻝ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻘﻬﺮ ..
ﻭﺍﻟﻜﻞ ﻟﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ . ﻭﻣﻦ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺛﺎﺭﺕ ﺟﺪﻻ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺤﻖ ﻋﺰ
ﻭﺟﻞ :ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺧﻠﻘﻜﻢ ﻭﻣﺎ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ "96" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺼﺎﻓﺎﺕ (
ﺇﺫ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﺩﻟﻴﻼ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﺴﻴﺮ ﺳﻴﺮﺍ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﻟﻘﻬﺮ ﺍﻹﻟﻬﻲ .. ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﺠﺒﺮﺍ
ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ، ﺑﺰﻋﻢ ﺃﻥ ﺃﻋﻤﺎﻟﻨﺎ ﻣﺨﻠﻮﻗﺔ ﻛﻤﺎ ﺃﺷﺎﺭﺕ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ .. ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻓﻬﻢ ﺧﺎﻃﺊ، ﻭﻧﻮﺿﺢ
ﻣﻌﻨﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺑﻤﺜﺎﻝ .. ﻫﺐ ﺃﻥ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎ ﻗﻔﺰ ﺇﻟﻲ ﻣﻨﺰﻝ ﻭﻗﺘﻞ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻭﺳﺮﻕ ﻣﺎ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ .. ﻓﻬﻞ ﻫﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ
ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻖ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻡ ﺑﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻭﻓﻌﻞ ﺍﻟﺴﺮﻗﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﺁﺗﺎﻩ .. ﺑﺎﻟﻘﻄﻊ ﻛﻼ ..
ﻷﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻫﻮ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺑﻔﻌﻞ ﻣﻌﻴﻦ ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻌﻼ ﻣﺤﺪﺩﺍ ﺑﺬﺍﺗﻪ .
ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻋﻄﺎﻙ ﻳﺪﺍ ﺗﺒﻄﺶ ﺑﻬﺎ ﻭﺭﺟﻼ ﺗﺴﻴﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻗﺪ ﺟﻌﻞ ﻓﻲ ﺇﻣﻜﺎﻧﻚ ﺃﻥ ﺗﻘﺘﻞ ﺃﻭ ﺗﺴﺮﻕ، ﻛﻤﺎ
ﺟﻌﻞ ﻓﻲ ﺇﻣﻜﺎﻧﻚ ﺃﻥ ﺗﺼﻠﻲ ﻭﺗﺘﺼﺪﻕ، ﻓﺈﺫﺍ ﻗﺘﻠﺖ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎ ﺑﻴﺪﻙ ﻭﻗﻴﻞ: ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ
ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻪ ﺟﻼ ﻭﻋﻼ ﻗﺪ ﺟﻌﻞ ﻓﻲ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻳﺪﻙ ﺃﻥ ﺗﻘﺘﻞ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﻓﻌﻚ ﻭﻗﻬﺮﻙ ﻋﻠﻰ ﻗﺘﻞ
ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺖ. ﻛﺬﻟﻚ ﺇﺫﺍ ﺻﻠﻴﺖ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻖ ﻓﻌﻠﻚ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻪ ﺟﻌﻞ ﻓﻲ ﺇﻣﻜﺎﻥ ﺑﺪﻧﻚ
ﺃﻥ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﺼﻼﺓ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﻗﻬﺮﻙ ﻋﻠﻰ ﺃﺩﺍﺋﻬﺎ.
ﺇﻥ ﻛﻞ ﻋﻤﻞ ﻳﺆﺩﻳﻪ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻣﺨﻠﻮﻕ، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻋﻄﻰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻪ، ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻘﻴﻢ ) ﺇﺣﻴﺎﺀ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ( : ( ﺇﻥ ﺍﻧﻔﺮﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ
ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺎﺧﺘﺮﺍﻉ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻻ ﻳﺨﺮﺟﻬﺎ ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻣﻘﺪﻭﺭﺓ ﻟﻠﻌﺒﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻻﻛﺘﺴﺎﺏ ( . ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺤﻮ
ﻳﻤﻜﻦ ﻓﻬﻢ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﻣﺎ ﺗﺸﺎﺀﻭﻥ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺸﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ "29" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﺮ (
ﻓﻠﻮﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻗﺪ ﺟﻌﻞ ﻓﻲ ﺇﻣﻜﺎﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﻜﻔﺮ ﻟﻤﺎ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺃﻥ ﻳﻜﻔﺮ، ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺠﻌﻞ ﻓﻲ ﺇﻣﻜﺎﻧﻪ ﺃﻥ
ﻳﻌﺼﻲ ﻟﻤﺎ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺃﻥ ﻳﻌﺼﻲ ﻛﺸﺄﻥ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ . ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻓﺈﻥ ﻣﺸﻴﺌﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻢ ﺗﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﻣﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ
ﻭﺟﻞ، ﻭﻋﻤﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻢ ﻳﺨﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻬﺮ ﺍﻹﻟﻬﻲ . ﻭﻣﻦ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻭﺣﺖ ﻟﻠﺒﻌﺾ ﺑﺄﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻘﻬﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ
ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻣﺎ ﺃﺻﺎﺏ ﻣﻦ ﻣﺼﻴﺒﺔٍ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺇﻻ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏٍ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻧﺒﺮﺃﻫﺎ ﻭﺇﻥ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺴﻴﺮ "22" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ (
ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﺇﻥ ﻗﻮﻟﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ: )ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻧﺒﺮﺃﻫﺎ ( ﻳﻌﻨﻲ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔ ﻣﻦ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ، ﻛﻤﺎ
ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻘﻊ. ﻭﻧﻘﻮﻝ ﺭﺩﺍ ﻋﻠﻴﻬﻢ : ﺇﻧﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻜﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔ ﻣﺨﻠﻮﻗﺔ ﻓﻘﺪ
ﺃﻭﺿﺤﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : )ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺧﻠﻘﻜﻢ ﻭﻣﺎ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ (، ﻭﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻜﻮﻧﻬﺎ ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ
ﺗﺤﺪﺙ ﻓﻬﺬﺍ ﺻﺤﻴﺢ .. ﻭﻟﻜﻦ ﻧﺒﺎﺩﺭ ﻓﻨﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻗﺪ ﺑﻨﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﻔﺮﺩ ﺑﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ
ﻭﺟﻞ. ﻓﺎﻟﺤﻖ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺑﺎﻷﺣﺪﺍﺙ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻘﻊ .. ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺘﺒﻬﺎ ﻭﺣﺪﺛﺖ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻨﺎ
ﻧﻨﻔﺬ ﻣﺎ ﻛﺘﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻗﻬﺮﺍ .
ﻭﻟﺘﻮﺿﻴﺢ ﺫﻟﻚ، ﻫﺐ ﺃﻥ ﺷﺨﺼﺎ ﻗﺎﻡ ﺑﺘﺴﺠﻴﻞ ﺣﻠﻘﺔ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﺃﻭ ﺩﻳﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻳﻂ ﻓﻴﺪﻳﻮ، ﻓﻬﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ
ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﺮﻳﺎﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻠﻘﺔ، ﻫﺬﺍ ﻣﻊ ﺍﻷﺧﺬ ﻓﻲ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻟﺸﺎﺳﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ
ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻭﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﻘﻄﻊ ﺍﻟﺼﻠﺔ ﺑﺄﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ .. ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺰﻳﺪ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﺍﻫﺘﺪﻭﺍ ﻫﺪﻯ .. ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﺪ ﺍﻟﻄﻐﺎﺓ ﻓﻲ ﻃﻐﻴﺎﻧﻬﻢ ﻳﻌﻤﻬﻮﻥ، ﻫﺬﺍ ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﺣﺪﺍﺛﺎ ﺗﻘﻊ ﺑﺎﻹﺭﺍﺩﺓ
ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻟﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻪ ﻗﺪﺭﻫﺎ ﻭﻛﺘﺒﻬﺎ ﻟﺘﺤﺪﺙ .. ﺃﻱ ﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﺸﻔﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻟﻠﻐﻴﺐ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﺭ. ﻭﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ .. ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ ﻭﺍﻟﻤﻮﺕ .. ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﻤﺮﺽ .. ﺍﻟﻜﻮﺍﺭﺙ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻣﻦ ﺯﻻﺯﻝ ﻭﺑﺮﺍﻛﻴﻦ
ﻭﺧﻼﻓﻪ .
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺍﻟﺠﺴﻴﻢ ﺃﻥ ﻳﺰﻋﻢ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻗﺪ ﻛﺘﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻘﺪﻣﺎ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻭﺃﻧﻪ ﻣﻬﻤﺎ ﻓﻌﻞ ﻟﻦ ﻳﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ؛ ﻷﻧﻪ ﻭﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻟﻢ ﺗﻔﺮﺽ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻋﻤﺎﻟﻨﺎ ..
ﺑﻞ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻗﺪ ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﺭ ﻭﺷﺎﻫﺪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻘﻊ ﻓﺴﺠﻠﻬﺎ ﺑﻌﻠﻤﻪ ﻟﻠﻐﻴﺐ، ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺸﻐﻞ ﺑﺎﻟﻪ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻭﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻀﻊ ﻓﻲ ﺫﻫﻨﻪ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ: ﻳﻤﺤﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻳﺸﺎﺀ ﻭﻳﺜﺒﺖ
ﻭﻋﻨﺪﻩ ﺃﻡ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ "39" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﻋﺪ (
ﻭﺃﺅﻛﺪ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺔ ﻷﻧﻨﻲ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﺎ ﺃﺳﻤﻊ ﺷﺨﺼﺎ ﻳﻘﻮﻝ: ﻣﺎ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ
ﻗﺪ ﻛﺘﺐ ﻋﻠﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﺃﻧﻨﻲ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ؟ .. ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻣﺤﺾ ﻫﺮﺍﺀ، ﻭﻧﻘﻮﻝ ﻟﻘﺎﺋﻠﻪ : ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺩﺭﺍﻙ ﻣﺎ
ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺘﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻚ؟ .. ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ﺍﻓﺘﺮﺿﺖ ﺃﻧﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﺭﺟﻴﻦ ﻣﻊ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻊ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ؟
ﺇﻥ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻡ ﻣﺴﺒﻘﺎ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺃﻭ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻓﻜﺮﺓ ﺧﺎﻃﺌﺔ، ﻭﻣﺎﺩﻣﺖ ﺃﻧﻚ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﺘﺆﻣﻦ ﺃﻥ
ﻣﺼﻴﺮﻙ ﻟﻢ ﻳﺘﺤﺪﺩ ﺑﻌﺪ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻹﻟﻬﻲ ﺍﻟﻤﺴﺒﻖ ﺑﺎﻷﺣﺪﺍﺙ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺨﺎﻃﺊ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻔﻬﻤﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺨﺺ
ﻟﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : ﻭﺇﺫﺍ ﺳﺄﻟﻚ ﻋﺒﺎﺩﻱ ﻋﻨﻲ ﻓﺈﻧﻲ ﻗﺮﻳﺐ ﺃﺟﻴﺐ ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﺪﺍﻉ ﺇﺫﺍ ﺩﻋﺎﻥ ﻓﻠﻴﺴﺘﺠﻴﺒﻮﺍ ﻟﻲ {
) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ـ 186 (
ﺇﺫ ﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺠﻴﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻟﻠﺪﻋﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺼﻴﺮ ﻣﺤﺘﻮﻡ ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ؟ ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﺍﻟﻘﺪﺳﻲ : )ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﺃﻧﻚ ﻣﺎ ﺩﻋﻮﺗﻨﻲ ﻭﺭﺟﻮﺗﻨﻲ ﻏﻔﺮﺕ ﻟﻚ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻚ ﻭﻻ ﺃﺑﺎﻟﻲ، ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﻟﻮ ﺑﻠﻐﺖ ﺫﻧﻮﺑﻚ
ﻋﻨﺎﻥ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺛﻢ ﺍﺳﺘﻐﻔﺮﺗﻨﻲ ﻏﻔﺮﺕ ﻟﻚ، ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﺇﻧﻚ ﻟﻮ ﺃﺗﻴﺘﻨﻲ ﺑﻘﺮﺍﺏ ﺍﻷﺭﺽ ﺧﻄﺎﻳﺎ ﺛﻢ ﻟﻘﻴﺘﻨﻲ ﻻ ﺗﺸﺮﻙ ﺑﻲ
ﺷﻴﺌﺎ ﻷﺗﻴﺘﻚ ﺑﻘﺮﺍﺑﻬﺎ ﻣﻐﻔﺮﺓ ( ﻓﻤﺎ ﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﻧﺴﺘﻐﻔﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻭﺍﻟﻤﺼﻴﺮ ﻣﺤﺘﻮﻡ ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ؟
ﺇﻧﻪ ﻻ ﺗﻌﺎﺭﺽ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﻬﺮ ﺍﻹﻟﻬﻲ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ .. ﻭﻧﺪﻋﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﻔﺘﺢ ﺑﺼﺎﺋﺮﻧﺎ
ﻟﻨﻔﻬﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ. ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻭﺩ ﺃﻥ ﺃﺗﺤﺪﺙ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﻫﻲ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺑﺄﻥ
ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻊ ﺑﺎﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻛﺎﻟﻤﻴﻼﺩ ﻭﺍﻟﻤﻮﺕ .. ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﻤﺮﺽ، ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻋﻠﻰ
ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻭﺿﺮﺑﻮﺍ ﻣﺜﻼ ﻟﺬﻟﻚ ﺑﻤﻦ ﻳﻮﻟﺪ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻣﻦ ﻳﻤﻮﺕ ﺷﺎﺑﺎ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ
ﺍﻟﺸﻴﺨﻮﺧﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻣﺎ ﻳﻌﻮﺩ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻲ ﺧﺎﻟﻘﻪ.
ﻭﻟﻬﺆﻻﺀ ﻧﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﺍﻹﻟﻬﻲ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻻ ﺗﻔﻮﺗﻪ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻗﺪ ﺍﺳﺘﻮﻗﻔﺖ ﻋﺪﻟﻜﻢ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ، ﻓﻌﺪﻟﻜﻢ ﻧﻔﺤﺔ ﻣﻦ
ﺍﻟﻌﺪﻝ ﺍﻹﻟﻬﻲ ﻭﻧﻘﻮﻝ ﻟﻬﻢ: ﺇﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻣﺄﺧﻮﺫﺓ ﻓﻲ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ .. ﻭﻟﻴﺲ ﺃﺩﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ
ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺸﺮﻙ ﺇﺫﺍ ﺭﺟﻊ ﻋﻦ ﻛﻔﺮﻩ ﺃﻭ ﺷﺮﻛﻪ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻳﻐﻔﺮ ﻟﻪ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻦ ﺫﻧﺒﻪ، ﻭﻫﺬﻩ ﻣﻨﺤﺔ
ﻟﻴﺴﺖ ﻓﻲ ﻳﺪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ .. ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺄﺧﻮﺫﺓ ﻓﻲ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ :ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ
ﻳﻈﻠﻢ ﻣﺜﻘﺎﻝ ﺫﺭﺓٍ ﻭﺇﻥ ﺗﻚ ﺣﺴﻨﺔً ﻳﻀﺎﻋﻔﻬﺎ ﻭﻳﺆﺕ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻪ ﺃﺟﺮﺍً ﻋﻈﻴﻤﺎً "40" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ (
ﻭﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ) ﺍﻟﻘﻬﺎﺭ ( ﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻣﻘﺘﺮﻧﺎ ﺑﺎﺳﻤﻪ ( ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ( ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻗﻞ ﺍﻟﻠﻪ
ﺧﺎﻟﻖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍﻟﻘﻬﺎﺭ ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﻋﺪ ـ 16 (
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻗﻞ ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻧﺎ ﻣﻨﺬﺭ ﻭﻣﺎ ﻣﻦ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍﻟﻘﻬﺎﺭ "65" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺹ ( ﻭﻫﻮ ﺟﻞ ﺷﺄﻧﻪ ﺍﻟﻘﻬﺎﺭ ﻣﻨﺬ
ﺍﻷﺯﻝ ﺇﻟﻲ ﺍﻷﺑﺪ .. ﻭﺳﻮﻑ ﻳﻨﺎﺩﻱ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻭﻳﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﻗﺎﺋﻼ : ﻟﻤﻦ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍﻟﻘﻬﺎﺭ ) ﺳﻮﺭﺓ
ﻏﺎﻓﺮ ـ 16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plus.google.com/app/basic/111256749054740632836
 
من أسماء الله الحسني [ القهار ]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أسماء الله الحسني [ الوهاب ]
» أسماء الله الحسنى [ الحفيظ ]
» أسماء الله الحسني [ القوي ]
» أسماء الله الحسني [ القادر ]
» أسماء الله الحسني [ المقيت ]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبق التواصل  :: المنتديات :: المنتدي الإسلامي :: القران والتفسير :: أسماء الله الحسني-
انتقل الى: