عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبق التواصل

الموقع الرسمى لأبناء القريه 20
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا زائرنا الكريم تفضل بالتسجيل شبكة منتديات القريه عشرين تتشرف بانضمامكم اليها

مبروك قروب واتساب القريه عشرين بانجازاتهم المحققه
واتساب القريه عشرين يبشار اكبر انجاز مشروع طريق معبد يربط القريه عشرين بحلفاج
تشيد او حفر بئر مياه شرب عبر واتساب عشرين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب
المواضيع الأخيرة
» الرحيل المنسي(1)
من أسماء الله الحسني [ الوهاب ] Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 3:54 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الرحيل المنسي (2)
من أسماء الله الحسني [ الوهاب ] Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 4:03 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم/ محمد عبدالرحمن قيل .... بقلم نورالدين ابونوباتيا
من أسماء الله الحسني [ الوهاب ] Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 3:11 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم الاستاذ/ محمد محي الدين عربي ... بقلم.ابونوباتيا
من أسماء الله الحسني [ الوهاب ] Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 2:13 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» إختلف الوضع وتغيرت الحال مما عرفنا حاجه إسمها الإغتراب ...
من أسماء الله الحسني [ الوهاب ] Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 11:39 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» العلاقه بين امبكول وارقو والسراريه
من أسماء الله الحسني [ الوهاب ] Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 7:32 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الإطار التشريعي لحماية آثار النوبة
من أسماء الله الحسني [ الوهاب ] Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 12:59 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» سياحمد برسي
من أسماء الله الحسني [ الوهاب ] Emptyالسبت يوليو 28, 2018 3:45 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الصعوط بالسين ولا الصاد
من أسماء الله الحسني [ الوهاب ] Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 4:58 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التواجد بالمنتدى والمشاركات
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط عبق التواصل على موقع حفض الصفحات

 

 من أسماء الله الحسني [ الوهاب ]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوهزاع الدقنسابي
المدير العام
المدير العام
ابوهزاع الدقنسابي


عدد المساهمات : 890
نقاط : 5127
مرسئ : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
الموقع : شبكة منتديات القريه عشرين
العمل/الترفيه : المدير العام

من أسماء الله الحسني [ الوهاب ] Empty
مُساهمةموضوع: من أسماء الله الحسني [ الوهاب ]   من أسماء الله الحسني [ الوهاب ] Emptyالخميس أبريل 03, 2014 12:08 pm

ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ
ﻭﻫﺐ ﻓﻼﻧﺎ ﺷﻴﺌﺎ ﺃﻱ ﺃﻋﻄﺎﻩ ﺇﻳﺎﻩ ﺑﻼ ﻋﻮﺽ ﺃﻭ ﻣﻘﺎﺑﻞ، ﻭﺍﻻﺳﻢ ) ﻭﺍﻫﺐ ( ﻭ )ﻭﻫﻮﺏ ( ﻭ ) ﻫﺎﺏ ( .. ﻭﺍﻟﻬﺒﺔ ﺃﻱ
ﺍﻟﻤﻌﻄﻴﺔ ﺑﻼ ﻣﻘﺎﺑﻞ . ﻭ ) ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ( ﺍﺳﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ﺻﻴﻐﺔ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ )ﻓﻌﺎﻝ ( ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ
ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﺑﺤﻖ ﺇﺫ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻬﺐ ﻣﺎ ﻳﻤﻠﻚ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻄﻲ ﺑﻼ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻭﻻ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﺍﻟﺮﺩ .. ﺃﻣﺎ
ﻫﺒﺔ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻕ ﻓﻬﻲ ﻫﺒﺔ ﻣﺠﺎﺯﻳﺔ ﻷﻧﻪ ﻳﻬﺐ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻮﻫﻮﺏ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻫﺒﺔ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻕ ﻗﻠﻤﺎ
ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻼ ﻣﻘﺎﺑﻞ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﻳﺒﻐﻲ ﻣﻦ ﻫﺒﺘﻪ ﻣﻘﺎﺑﻼ ﺩﻧﻴﻮﻳﺎ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻣﺤﺎﻟﺔ ﻳﺒﻐﻲ ﺟﺰﺍﺀ ﺍﻵﺧﺮﺓ.
ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻻ ﻳﻨﺎﻝ ﻣﻦ ﻋﻄﺎﺋﻪ ﻟﻠﻌﺒﺎﺩ ﺃﻱ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻃﻼﻕ .. ﻭﺇﻥ ﻗﻴﻞ ﺇﻧﻪ ﺟﺎﺀ ﺷﺄﻧﻪ ﻳﺒﻐﻲ ﻣﻦ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﺃﻥ ﻳﻌﺒﺪ ﻣﺼﺪﺍﻗﺎ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : )ﻭﻣﺎ ﺧﻠﻘﺖ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍﻹﻧﺲ ﺇﻻ ﻟﻴﻌﺒﺪﻭﻥ ( ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺒﺪﻧﺎ ﺑﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻘﺎﺑﻼ ﻟﻌﻄﺎﻳﺎﻩ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻷﻧﻪ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻋﻤﺎ ﺳﻮﺍﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻃﻼﻕ، ﻭﻻ ﺣﺎﺟﺔ ﺑﻪ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻓﻲ
ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺑﻘﺎﺋﻪ ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ :ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻧﺘﻢ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪ
"15" ﺇﻥ ﻳﺸﺄ ﻳﺬﻫﺒﻜﻢ ﻭﻳﺄﺕ ﺑﺨﻠﻖٍ ﺟﺪﻳﺪٍ "16" ﻭﻣﺎ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻌﺰﻳﺰٍ "17" ) ﺳﻮﺭﺓ ﻓﺎﻃﺮ (
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻘﺪﺳﻲ : )ﻳﺎ ﻋﺒﺎﺩﻱ ﺇﻧﻲ ﺣﺮﻣﺖ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻲ ﻭﺟﻌﻠﺘﻪ ﺑﻴﻨﻜﻢ ﻣﺤﺮﻣﺎ ﻓﻼ ﺗﻈﺎﻟﻤﻮﺍ، ﻳﺎ
ﻋﺒﺎﺩﻱ ﻛﻠﻜﻢ ﺿﺎﻝ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻫﺪﻳﺘﻪ ﻓﺎﺳﺘﻬﺪﻭﻧﻲ ﺃﻫﺪﻛﻢ، ﻳﺎ ﻋﺒﺎﺩﻱ ﻛﻠﻜﻢ ﺟﺎﺋﻊ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺃﻃﻌﻤﺘﻪ ﻓﺎﺳﺘﻄﻌﻤﻮﻧﻲ
ﺃﻃﻌﻤﻜﻢ، ﻳﺎ ﻋﺒﺎﺩﻱ ﻛﻠﻜﻢ ﻋﺎﺭ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻛﺴﻮﺗﻪ ﻓﺎﺳﺘﻜﺴﻮﻧﻲ ﺃﻛﺴﻜﻢ، ﻳﺎ ﻋﺒﺎﺩﻱ ﺇﻧﻜﻢ ﺗﺨﻄﺌﻮﻥ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺃﻧﺎ
ﺃﻏﻔﺮ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﻓﺎﺳﺘﻐﻔﺮﻭﻧﻲ ﺃﻏﻔﺮ ﻟﻜﻢ، ﻳﺎ ﻋﺒﺎﺩﻱ ﺇﻧﻜﻢ ﻟﻦ ﺗﺒﻠﻐﻮﺍ ﺷﺮﻱ ﻓﺘﻀﺮﻭﻧﻲ ﻭﻟﻦ ﺗﺒﻠﻐﻮﺍ ﻧﻔﻌﻲ
ﻓﺘﻨﻔﻌﻮﻧﻲ، ﻳﺎ ﻋﺒﺎﺩﻱ ﻟﻮ ﺃﻥ ﺃﻭﻟﻜﻢ ﻭﺁﺧﺮﻛﻢ ﻭﺇﻧﺴﻜﻢ ﻭﺟﻨﻜﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﺗﻘﻰ ﻗﻠﺐ ﺭﺟﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻜﻢ ﻣﺎ ﺯﺍﺩ ﺫﻟﻚ
ﻓﻲ ﻣﻠﻜﻲ ﺷﻴﺌﺎ، ﻳﺎ ﻋﺒﺎﺩﻱ ﻟﻮ ﺃﻥ ﺃﻭﻟﻜﻢ ﻭﺁﺧﺮﻛﻢ ﻭﺇﻧﺴﻜﻢ ﻭﺟﻨﻜﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻓﺠﺮ ﻗﻠﺐ ﺭﺟﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻜﻢ ﻣﺎ
ﻧﻘﺺ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻣﻠﻜﻲ ﺷﻴﺌﺎ، ﻳﺎ ﻋﺒﺎﺩﻱ ﻟﻮ ﺃﻥ ﺃﻭﻟﻜﻢ ﻭﺁﺧﺮﻛﻢ ﻭﺇﻧﺴﻜﻢ ﻭﺟﻨﻜﻢ ﻗﺎﻣﻮﺍ ﻓﻲ ﺻﻌﻴﺪ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﺴﺄﻟﻮﻧﻲ
ﻓﺄﻋﻄﻴﺖ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﺴﺄﻟﺘﻪ ﻣﺎ ﻧﻘﺺ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻱ ﺇﻻ ﻛﻤﺎ ﻳﻨﻘﺺ ﺍﻟﻤﺨﻴﻂ ﺇﺫﺍ ﺃﺩﺧﻞ ﺍﻟﺒﺤﺮ، ﻳﺎ ﻋﺒﺎﺩﻱ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ
ﺃﻋﻤﺎﻟﻜﻢ ﺃﺣﺼﻴﻬﺎ ﻟﻜﻢ ﺛﻢ ﺃﻭﻓﻴﻜﻢ ﺇﻳﺎﻫﺎ ﻓﻤﻦ ﻭﺟﺪ ﺧﻴﺮﺍ ﻓﻠﻴﺤﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﻦ ﻭﺟﺪ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻓﻼ ﻳﻠﻮﻣﻦ ﺇﻻ ﻧﻔﺴﻪ ( .
ﻓﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺇﻻ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻣﺎﺕ ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ) ﺍﻓﻌﻞ ﻭﻻ ﺗﻔﻌﻞ ( ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻻﺭﺗﻘﺎﺀ ﺍﻟﺮﻭﺣﻲ
ﻭﺍﻟﺒﺪﻧﻲ ﺑﺎﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺮﻗﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﻛﻮﻧﻪ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺃﺭﺿﻪ. ﺗﺄﻣﻞ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺳﻮﻑ
ﺗﺪﺭﻙ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻮﺭ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﻓﺮﺿﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ .. ﺍﻧﻈﺮ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻤﺼﻠﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﺍﻇﺐ ﻋﻠﻰ ﺻﻼﺗﻪ ﺗﺠﺪﻩ ﺩﺍﺋﻤﺎ
ﻧﻈﻴﻒ ﺍﻟﺒﺪﻥ ﻭﺍﻟﻤﻈﻬﺮ ﻣﻀﻲﺀ ﺍﻟﻮﺟﻪ، ﺩﺍﺋﻢ ﺍﻟﺼﻠﺔ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻗﻠﻴﻞ ﺍﻟﺬﻧﺐ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﺄﻣﻮﻥ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ،
ﻫﺎﺩﺉ ﺍﻟﻄﺒﻊ ﻗﻠﻤﺎ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﻫﺪﻭﺋﻪ ﻭﻭﻗﺎﺭﻩ .. ﻷﻥ ﺻﻼﺗﻪ ﺗﻔﻜﻪ ﻣﻦ ﺃﺳﺮ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻤﺎﺕ ﻣﺠﺮﺩ ﺃﻣﺜﻠﺔ
ﻻ ﺣﺼﺮ ﻟﻬﺎ.
ﻛﺬﻟﻚ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﺼﻮﻡ .. ﺷﺮﻋﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻟﻴﺘﺬﻛﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻧﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻳﻔﻘﺪ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺑﻬﺎ ﺣﻴﻨﻤﺎ
ﻳﺄﻟﻔﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ، ﻭﻟﻴﺸﻌﺮ ﺑﻤﺎ ﻳﻌﺎﻧﻴﻪ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻤﻠﻚ ﻗﻮﺕ ﻳﻮﻣﻪ، ﻭﻟﺘﺮﺗﻘﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻐﺮﺍﺋﺰ
ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﻴﺔ .. ﻓﻼ ﻳﺼﺒﺢ ﺇﺷﺒﺎﻉ ﺍﻟﻐﺮﻳﺰﺓ ﻟﺪﻯ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻏﺎﻳﺔ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﺄﻥ ﻟﺪﻯ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ، ﻭﺗﺄﺧﺬ ﺍﻟﻐﺮﻳﺰﺓ
ﺑﺬﻟﻚ ﻣﻮﺿﻌﻬﺎ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ .. ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻟﻴﻤﺪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺎﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻻﺳﺘﻤﺮﺍﺭﻩ ﻭﺑﻘﺎﺋﻪ .. ﻭﺍﻟﻐﺮﻳﺰﺓ ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﺔ ﻣﻦ
ﺃﺟﻞ ﺍﻹﻧﺠﺎﺏ ﻭﺇﻋﻤﺎﺭ ﺍﻷﺭﺽ، ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻻ ﻧﺠﺪ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺼﻮﺭ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻗﺪ ﺟﻌﻠﺖ ﻟﻠﻄﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺏ
ﻭﻣﻌﺎﺷﺮﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺰﻋﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺘﻘﺪﻣﺔ.
ﺇﻥ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﺞ ﻗﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﻠﺘﻘﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻣﻦ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﻭﺍﻷﺟﻨﺎﺱ ﺣﻮﻝ ﻏﺎﻳﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ،
ﻭﻳﺘﺒﺎﺩﻟﻮﻥ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺣﻮﻝ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ . ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺷﺮﻋﺖ ﻹﻋﺎﺩﺓ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﺪﺧﻞ ﺑﺎﻧﺘﻘﺎﻝ ﺟﺰﺀ ﻣﻨﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﻏﻨﻴﺎﺀ
ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻹﻋﺎﻧﺘﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻴﺸﺔ ﺑﻤﺎ ﻳﻤﻨﻊ ﺍﻟﺘﺤﺎﺳﺪ ﻭﺍﻟﺒﻐﻀﺎﺀ، ﻭﻳﻤﻨﻊ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﺠﺮﺍﺋﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ . ﻛﺬﻟﻚ
ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻛﺎﻟﺼﺪﻕ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﻭﺇﻣﺎﻃﺔ ﺍﻷﺫﻯ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻭﺍﻻﺑﺘﺴﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ
ﺃﺧﻴﻚ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺫﺍﺋﻞ ﻛﺎﻟﻜﺬﺏ ﻭﺍﻟﻨﻔﺎﻕ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺀ ﻭﺍﻟﺤﺴﺪ ﻭﺍﻟﺤﻘﺪ ﻭﺍﻟﻐﻴﺒﺔ ﻭﺍﻟﻨﻤﻴﻤﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ..
ﺍﻷﻭﺍﻣﺮ ﻭﺍﻟﻨﻮﺍﻫﻲ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﺇﻧﻤﺎ ﺷﺮﻋﺖ ﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻟﻴﺲ ﺇﺫﻻﻻ ﻭﻣﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ .
ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﺃﺯﻻ ﻭﺃﺑﺪﺍ .. ﻓﺤﻴﻦ ﺧﻠﻘﻨﺎ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﻡ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻫﺒﺔ ﻣﻨﻪ ﺟﻞ
ﻭﻋﻼ .. ﻓﺒﺪﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻫﺒﺔ .. ﻭﻋﻘﻠﻪ ﻫﺒﺔ .. ﻭﺳﻤﻌﻪ ﻫﺒﺔ .. ﻭﺑﺼﺮﻩ ﻫﺒﺔ .. ﻭﻗﻠﺒﻪ ﻫﺒﺔ . ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻳﺤﻮﻱ ﻣﻦ
ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻫﺒﺔ ﻣﻨﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ .. ﻓﺎﻟﻬﻮﺍﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺘﻨﻔﺴﻪ ﻫﺒﺔ .. ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺸﺮﺑﻪ ﻫﺒﺔ .. ﻭﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺍﻟﺬﻱ
ﺗﺨﺮﺟﻪ ﻟﻨﺎ ﺍﻷﺭﺽ ﻫﺒﺔ .. ﻭﺍﻟﺪﻭﺍﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻤﻠﻨﺎ ﺇﻟﻲ ﺍﻷﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﻋﺪﺓ ﻫﺒﺔ .. ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺪﻧﺎ ﺑﺎﻟﺪﻑﺀ
ﻭﺍﻟﻀﻮﺀ ﻫﺒﺔ .. ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﺷﻌﺘﻪ ﻟﻴﻼ ﻫﺒﺔ ﻣﻨﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ .
ﺍﻟﺮﺳﺎﻻﺕ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﺳﻠﻬﺎ ﻟﻴﻬﺪﻳﻨﺎ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻲ ﺳﻮﺍﺀ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ ﻫﺒﺔ ﻣﻨﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ .. ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ
ﺇﻟﻲ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻫﺒﺔ ﻣﻨﻪ، ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﺟﻞ ﺷﺄﻧﻪ :ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻻ ﺗﺘﺒﻌﻮﺍ ﺧﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻭﻣﻦ ﻳﺘﺒﻊ
ﺧﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﺎﻟﻔﺤﺸﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﻭﻟﻮﻻ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺘﻪ ﻣﺎ ﺯﻛﻰ ﻣﻨﻜﻢ ﻣﻦ ﺃﺣﺪٍ ﺃﺑﺪﺍً
ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺰﻛﻲ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﻤﻴﻊ ﻋﻠﻴﻢ "21" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﻮﺭ (
ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻫﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻟﺰﻭﺟﺘﻪ، ﻭﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻫﺒﺔ ﻟﺰﻭﺟﻬﺎ، ﻭﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻫﺒﺔ ﻟﻠﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ :
ﻟﻠﻪ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﻳﺨﻠﻖ ﻣﺎ ﻳﺸﺎﺀ ﻳﻬﺐ ﻟﻤﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﺇﻧﺎﺛﺎً ﻭﻳﻬﺐ ﻟﻤﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭ "49" ﺃﻭ ﻳﺰﻭﺟﻬﻢ
ﺫﻛﺮﺍﻧﺎً ﻭﺇﻧﺎﺛﺎً ﻭﻳﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﻋﻘﻴﻤﺎً ﺇﻧﻪ ﻋﻠﻴﻢ ﻗﺪﻳﺮ "50" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ (
ﻓﻌﻄﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻫﺒﺔ، ﻭﻣﻨﻌﻪ ﻫﺒﺔ، ﻭﻗﺪ ﻗﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺇﻥ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ ﻗﺪ ﺗﻜﻤﻦ ﻓﻲ ﺟﻮﻑ ﺍﻟﻨﻘﻤﺔ، ﻭﺍﻟﻨﻘﻤﺔ ﻗﺪ
ﺗﻜﻤﻦ ﻓﻲ ﺟﻮﻑ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ، ﻭﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻳﻦ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﻼﻡ ﺍﻟﻐﻴﻮﺏ. ﻭﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
ﺃﻥ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺟﺎﺯﻣﺎ ﺑﺄﻥ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻫﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﺘﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻈﻦ ﺃﻧﻨﺎ ﻧﻜﺘﺴﺒﻬﺎ
ﺑﺎﻷﺳﺒﺎﺏ .. ﻭﻟﻮ ﻇﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻧﻌﻤﺔ ﻣﻦ ﻛﺴﺒﻪ ﻭﻋﻤﻠﻪ ﻭﻧﺴﻰ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻣﺤﺎﻟﺔ ﺳﻴﻔﻘﺪ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ .. ﻭﻗﺪ ﺭﺃﻳﻨﺎ ﻣﺎﺫﺍ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺑﻘﺎﺭﻭﻥ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺃﺩﻋﻰ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻧﻌﻤﺔ ﻗﺪ ﺟﺎﺀﺗﻪ ﺑﻌﻠﻤﻪ
ﻭﻋﻤﻠﻪ.
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺃﻥ ﻗﺎﺭﻭﻥ ﻗﺪ ﺍﺭﺗﻜﺐ ﻋﺪﺓ ﻣﻌﺎﺹ ﺍﺟﺘﻤﻌﺖ ﻣﻌﺎ. ﻓﺤﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ، ﻓﻬﻮ ﻓﻀﻼ ﻋﻦ
ﺍﺩﻋﺎﺋﻪ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﻗﺪ ﺁﻟﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻌﻠﻤﻪ ﻭﻋﻤﻠﻪ، ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺒﺘﻐﻲ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﻭﺗﻲ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻵﺧﺮﺓ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺒﻐﻲ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻓﻲ
ﺍﻷﺭﺽ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺯﻳﻨﺘﻪ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻎ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺴﺒﺐ ﻟﻠﻔﻘﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻳﺬﺍﺀ ﻧﻔﺴﻴﺎ
ﻭﺗﺸﻌﺮﻫﻢ ﺑﺎﻹﺣﺒﺎﻁ ﻭﺍﻟﻘﻨﻮﻁ ﻭﺍﻟﺴﺨﻂ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻫﻢ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺿﻴﻖ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻴﺪ. ﻭﺭﺳﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺍﻓﻀﻞ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺃﺗﻢ ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺪﺭﻛﻮﻥ ﺟﻴﺪﺍ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻮﻫﻮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ، ﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻓﻲ ﺩﻋﺎﺋﻬﻢ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻮﻥ
ﺍﻟﻔﻌﻞ ) ﻫﺐ ( ﺩﻭﻥ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ .. ﻭﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺩﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺭﺩﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﻫﺐ ﻟﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺒﺮ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻭﺇﺳﺤﺎﻕ ) ﺳﻮﺭﺓ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ـ 39 (
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺩﻋﺎ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﺭﺏ ﻫﺐ ﻟﻲ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺫﺭﻳﺔً ﻃﻴﺒﺔ ) ﺳﻮﺭﺓ ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ ـ 38 (
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺍﻟﺤﻖ : ﺭﺏ ﻫﺐ ﻟﻲ ﺣﻜﻤﺎً ﻭﺃﻟﺤﻘﻨﻲ ﺑﺎﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ "83" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ (
ﻭﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻠﺠﺄ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻃﻠﺐ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻷﻧﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻄﻲ ﺑﻼ ﻣﻘﺎﺑﻞ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ
ﻫﻮ ﻭﺣﺪﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻠﻚ ﺧﺰﺍﺋﻦ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﺣﺘﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻈﻦ ﺃﻧﻬﺎ ﺑﻴﺪ ﻓﻼﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ .. ﻭﻗﺪ ﻗﻠﻨﺎ ﻣﻦ
ﻗﺒﻞ ﺇﻥ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﺗﺴﺨﺮ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﻻ ﺗﻤﻠﻚ ﺃﻥ ﺗﻐﻴﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ . ﻭﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮ
ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻗﺎﻝ : ﺃﻡ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺧﺰﺍﺋﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﺭﺑﻚ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ "9" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺹ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plus.google.com/app/basic/111256749054740632836
 
من أسماء الله الحسني [ الوهاب ]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسماء الله الحسنى. ___ ( الملك )
» من أسماء الله الحسني [ السميع ]
» أسماء الله الحسنى [ الرقيب ]
» أسماء الله الحسني [ الحميد ]
» أسماء الله الحسني [ الباطن ]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبق التواصل  :: المنتديات :: المنتدي الإسلامي :: القران والتفسير :: أسماء الله الحسني-
انتقل الى: