عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبق التواصل

الموقع الرسمى لأبناء القريه 20
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا زائرنا الكريم تفضل بالتسجيل شبكة منتديات القريه عشرين تتشرف بانضمامكم اليها

مبروك قروب واتساب القريه عشرين بانجازاتهم المحققه
واتساب القريه عشرين يبشار اكبر انجاز مشروع طريق معبد يربط القريه عشرين بحلفاج
تشيد او حفر بئر مياه شرب عبر واتساب عشرين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب
المواضيع الأخيرة
» الرحيل المنسي(1)
من أسماء الله الحسني [ السميع ]  Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 3:54 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الرحيل المنسي (2)
من أسماء الله الحسني [ السميع ]  Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 4:03 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم/ محمد عبدالرحمن قيل .... بقلم نورالدين ابونوباتيا
من أسماء الله الحسني [ السميع ]  Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 3:11 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم الاستاذ/ محمد محي الدين عربي ... بقلم.ابونوباتيا
من أسماء الله الحسني [ السميع ]  Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 2:13 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» إختلف الوضع وتغيرت الحال مما عرفنا حاجه إسمها الإغتراب ...
من أسماء الله الحسني [ السميع ]  Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 11:39 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» العلاقه بين امبكول وارقو والسراريه
من أسماء الله الحسني [ السميع ]  Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 7:32 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الإطار التشريعي لحماية آثار النوبة
من أسماء الله الحسني [ السميع ]  Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 12:59 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» سياحمد برسي
من أسماء الله الحسني [ السميع ]  Emptyالسبت يوليو 28, 2018 3:45 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الصعوط بالسين ولا الصاد
من أسماء الله الحسني [ السميع ]  Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 4:58 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التواجد بالمنتدى والمشاركات
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط عبق التواصل على موقع حفض الصفحات

 

 من أسماء الله الحسني [ السميع ]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوهزاع الدقنسابي
المدير العام
المدير العام
ابوهزاع الدقنسابي


عدد المساهمات : 890
نقاط : 5127
مرسئ : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
الموقع : شبكة منتديات القريه عشرين
العمل/الترفيه : المدير العام

من أسماء الله الحسني [ السميع ]  Empty
مُساهمةموضوع: من أسماء الله الحسني [ السميع ]    من أسماء الله الحسني [ السميع ]  Emptyالجمعة أبريل 04, 2014 12:06 am

ﺍﻟﺴﻤﻴﻊ
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺄﻣﺮﻛﻢ ﺃﻥ ﺗﺆﺩﻭﺍ ﺍﻷﻣﺎﻧﺎﺕ ﺇﻟﻲ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻭﺇﺫﺍ ﺣﻜﻤﺘﻢ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻥ ﺗﺤﻜﻤﻮﺍ ﺑﺎﻟﻌﺪﻝ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ
ﻧﻌﻤﺎ ﻳﻌﻈﻜﻢ ﺑﻪ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﺳﻤﻌﻴﺎً ﺑﺼﻴﺮﺍً "58 " ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ (
ﻭﺣﻴﻦ ﻧﺮﻯ ﺗﺬﻳﻴﻞ ﺁﻳﺔ ﺑﺼﻔﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﺤﻖ، ﺃﻭ ﺑﺎﺳﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻓﻼﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ
ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﻔﺘﻴﻦ ﺃﻭ ﺍﻻﺳﻤﻴﻦ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺍﻵﻳﺔ ﻋﻼﻗﺔ، ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺬﻳﻴﻞ :ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﺳﻤﻌﻴﺎً ﺑﺼﻴﺮﺍً "58" ) ﺳﻮﺭﺓ
ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ (
ﻟﻘﺪ ﺟﺎﺀ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺬﻳﻴﻞ ﺑﻌﺪ ﺃﻣﺮ ﺑﺄﺩﺍﺀ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ، ﻭﺃﻣﺮ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﻌﺪﻝ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ. ﻭﻟﻘﺪ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺫﻟﻚ ﺣﻴﻦ ﺃﻣﺮ ﻣﻦ ﻳﻘﻀﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻥ ﻳﺴﻮﻱ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﺼﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﻟﺤﻈﻪ ﻭﻟﻔﻈﻪ، ﻓﻼ ﻳﻨﻈﺮ ﻟﻮﺍﺣﺪ
ﺩﻭﻥ ﺍﻵﺧﺮ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺃﻱ : ﻻ ﻳﻜﺮﻡ ﻭﺍﺣﺪﺍً ﺩﻭﻥ ﺍﻵﺧﺮ، ﻭﺫﻟﻚ ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻌﺮ ﺍﻟﻄﺮﻓﺎﻥ ﺑﺎﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ، ﻓﻼ
ﻳﻨﻈﺮ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺇﻟﻲ ﻃﺮﻑ ﺑﺤﻨﺎﻥ ﻭﻋﻄﻒ، ﻭﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻲ ﺍﻵﺧﺮ ﺑﺠﻔﺎﺀ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻨﻈﺮﺓ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﺔ، ﻭﻛﺬﻟﻚ
ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ .
ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻧﺠﺪ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﻠﻴﺎً ﻛﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺟﻬﻪ ﻗﺪ ﺭﺩ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻷﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ : ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺍﻟﺤﺴﻦ، ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﻛﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺟﻬﻪ : ﺃﻧﺖ ﻻ ﺗﻘﻀﻲ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦ ﺧﺼﻤﻲ؛ ﻷﻧﻚ ﻛﻨﻴﺘﻨﻲ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﻜﻨﻴﻪ، ﻓﺎﻟﺘﻜﻨﻴﺔ ﺩﻟﻴﻞ ﺍﻟﻤﻮﺩﺓ ﻭﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ. ﺇﺫﻥ :
ﺣﻴﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﻘﺎﺿﻲ : " ﺳﻮ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﻟﺤﻈﻚ ﻭﻟﻔﻈﻚ ." ﻓﺎﻟﻠﺤﻆ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻌﻴﻦ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﻳﻌﺮﻑ
ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﻥ ﻓﻮﻗﻪ ﺑﺼﻴﺮﺍً ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩ، ﻭﺍﻟﻠﻔﻆ ﻳﻄﻠﺐ ﺍﻹﺫﻥ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﻥ ﻓﻮﻗﻪ ﺳﻤﻌﻴﺎً ﻟﻠﻌﺒﺎﺩ، ﻭﻗﺪ
ﻳﻘﻮﻝ ﻗﺎﺋﻞ: ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺤﻖ ﻫﻨﺎ ﺑﺄﻧﻪ ﺳﻤﻴﻊ ﺑﺼﻴﺮ؟ ﻭﻗﻴﻞ : ﺑﺄﻥ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﺢ ﺑﻪ ﺍﻟﺘﻜﺮﻳﻢ ﻭﺍﺿﺢ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮﺓ ﻗﺪ
ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﻠﺤﻮﻇﺔ ﺇﻻ ﻟﻤﻦ ﺍﻧﺘﺒﻪ ﺑﺸﺪﺓ.
ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻢ ﺗﻮﺟﺪ ﻟﻪ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻭﺟﺪ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻌﻪ، ﻭﻟﻢ ﺗﻮﺟﺪ ﻟﻪ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﺒﺼﺮ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ
ﻭﺟﺪ ﻣﺎ ﻳﺒﺼﺮﻩ، ﺇﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺟﺪﺕ ﻟﻪ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺨﻠﻖ ﺧﻠﻘﺎً ﻳﺴﻤﻊ ﻣﻨﻪ، ﻭﻭﺟﺪﺕ ﻟﻪ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﺒﺼﺮ
ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺨﻠﻖ ﺧﻠﻘﺎً ﻟﻴﺒﺼﺮ ﺃﻓﻌﺎﻟﻬﻢ. ﺇﺫﻥ : ﻓﻬﻨﺎﻙ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ) ﺳﻤﻴﻊ ﺑﺼﻴﺮ ( ﻭ )ﺳﺎﻣﻊ ﻭﻣﺒﺼﺮ ( ﺇﻥ ﻛﻠﻤﺔ
) ﺳﻤﻴﻊ ( ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺪﺭﻙ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺔ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﺪﺭﻙ ﺍﻟﻤﺴﻤﻮﻉ ﺇﻥ ﻭﺟﺪ ﺍﻟﻤﺴﻤﻮﻉ.
ﻭﻟﻜﻦ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺪ ﺍﻟﻤﺴﻤﻮﻉ ﺑﻌﺪ ﻓﻬﻮ ﺳﻤﻴﻊ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻌﻪ.
ﻓﺎﻟﺸﺎﻋﺮ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻫﻮ ﻣﻮﻫﻮﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻟﻮﺟﻮﺩ ﻣﻮﻫﺒﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻋﻨﺪﻩ. ﺇﺫﻥ :
ﻓﺎﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﻏﻔﺎﺭ ﺣﺘﻰ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻮﺟﺪ ﺍﻟﺨﻠﻖ، ﺃﻱ : ﺃﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺔ ﻳﺠﺮﻱ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻷﻣﺮ ﺇﻥ ﻭﺟﺪ، ﻭﻫﻮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻏﺎﻓﺮ ﺇﻥ ﻭﺟﺪ ﺍﻷﻣﺮ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻮﺟﺪ ﻣﺎ ﻳﻐﻔﺮﻩ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ، ﺇﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ
ﺳﻤﻴﻊ ﻭﺑﺼﻴﺮ، ﺇﺫ ﻻ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺨﻠﻖ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﺸﺄ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﺩﻫﻢ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻊ ﻭﻣﺎ ﻳﺒﺼﺮ . ﻳﻌﻠﻤﻨﺎ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺃﻥ ﻛﻞ
ﺷﻲﺀ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻤﻨﻮﺡ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ، ﻟﺬﻟﻚ ﻓﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﺃﺗﻢ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﻗﺎﻻ : ﺭﺑﻨﺎ ﺗﻘﺒﻞ ﻣﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﺃﻧﺖ
ﺍﻟﺴﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ "127" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ (
ﺇﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻳﻌﻠﻤﻨﺎ ﺑﺪﻋﺎﺀ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﻥ ﻳﺪﻋﻮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻘﺒﻮﻝ ﻋﻤﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻡ ﺑﻪ
ﻭﻧﻴﺘﻪ ﺧﺎﻟﺼﺔ ﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﻠﻪ. ﺇﻥ ﺩﻋﻮﺓ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺭﺑﻨﺎ ﺗﻘﺒﻞ ﻣﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﺴﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ "127" ) ﺳﻮﺭﺓ
ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ (
ﻭ ) ﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ( ﻭ ) ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ ) ﻭ )ﺍﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ( ﻛﻠﻬﺎ ﻣﺄﺧﻮﺫﺓ ﻣﻦ ﻣﺎﺩﺓ ) ﺍﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ( ﺃﻱ: ﻳﺎ ﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﺗﻌﺮﺽ ﻋﻦ ﻋﻤﻠﻨﺎ، ﺇﻧﻪ
ﺩﻋﺎﺀ ﻳﺮﻳﺪ ﺑﻪ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ، ﺇﻧﻬﻤﺎ ﻳﺮﻓﻌﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﺎﺀ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻳﺎ ﺭﺏ ﺃﻧﺖ ﻛﻠﻔﺘﻨﺎ ﻭﻧﺤﻦ ﻗﻤﻨﺎ
ﺑﺎﻟﺘﻜﻠﻴﻒ، ﻭﻧﺮﺟﻮ ﺃﻥ ﺗﺜﻴﺒﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻠﻨﺎ . ﺇﻥ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻳﻌﻠﻤﺎﻥ ﺃﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
ﺣﻴﻦ ﻳﻨﺠﺰ ﻋﻤﻼً ﻣﻄﻠﻮﺑﺎً ﻟﻠﻪ، ﻓﺈﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺪﻋﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﺘﻘﺒﻠﻪ ﻣﻨﻪ، ﻟﻤﺎﺫﺍ؟
ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻴﺴﺘﺤﻀﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﺳﺘﺨﻼﺹ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻣﺮﻩ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﺇﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﻠﻒ
ﺇﻧﺴﺎﻧﺎً ﺑﻌﻤﻞ ﻣﺎ ﺇﻻ ﻟﻴﻨﻔﻊ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻭﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﺤﻀﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻛﻞ ﻧﻴﺘﻪ، ﻭﻫﻮ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻣﺮﻩ ﺑﻪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﺈﻧﻪ
ﻳﺮﺟﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﻌﻤﻞ. ﻭﻗﺎﻝ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ : ﺇﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﺴﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ
"127" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ (
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻫﻮ ﻣﺨﺎﻃﺒﺔ ﻟﻠﺤﻖ ﺑﺄﻧﻪ ﺍﻟﺴﺎﻣﻊ ﻟﻜﻞ ﺩﻋﺎﺀ، ﻭﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﺑﻜﻞ ﻧﻴﺔ، ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺃﻱ ﻋﻤﻞ ﻟﻪ )ﻗﺎﻟﺐ ( ﻳﻨﻔﺬﻩ ﺑﻪ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻟﻠﻌﻤﻞ ﺃﻳﻀﺎ ) ﻧﻴﺔ ( ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺘﻔﻖ ( ﺍﻟﻨﻴﺔ ( ﻣﻊ ) ﺍﻟﻘﺎﻟﺐ ( ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻠﻘﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺴﺘﺤﻀﺮ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﻤﺠﺮﺩ ﺍﻟﺘﻈﺎﻫﺮ، ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﻗﺪ ﻳﻌﺮﺽ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
ﻟﻔﻘﺪﺍﻥ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ.
ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻧﺠﺪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ:
" ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺑﺎﻟﻨﻴﺎﺕ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻟﻜﻞ ﺍﻣﺮﺉ ﻣﺎ ﻧﻮﻯ، ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺠﺮﺗﻪ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻓﻬﺠﺮﺗﻪ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺠﺮﺗﻪ ﺇﻟﻲ ﺩﻧﻴﺎ ﻳﺼﻴﺒﻬﺎ ﺃﻭ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻳﺘﺰﻭﺟﻬﺎ ﻓﻬﺠﺮﺗﻪ ﺇﻟﻲ ﻣﺎ ﻫﺎﺟﺮ ﺇﻟﻴﻪ " ﺻﺪﻕ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﺇﺫﻥ : ﻓﻜﻞ ﻋﻤﻞ ﻟﻪ )ﻗﺎﻟﺐ ( ﻳﺤﺪﺙ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺎﻟﺐ ﻗﺪ ﻳﻨﻬﻲ ﺷﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ، ﻭﻛﻞ ﻋﻤﻞ ﻟﻪ ) ﻧﻴﺔ ( ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻬﺎ
ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ، ﻭﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻘﺪﺍﺭ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻣﻮﻗﻒ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻡ
ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ﺍﻹﻳﻤﺎﻧﻲ ﻟﻴﻠﻘﻲ ﻋﻦ ﻛﺎﻫﻠﻪ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻭﻣﻮﻗﻒ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ﺍﻹﻳﻤﺎﻧﻲ ﻭﻫﻮ ﻣﺨﻠﺺ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﻔﻌﻞ . ﻭﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﻫﻮ ﻳﺮﺟﻮ ﺃﻥ ﻳﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﻗﺎﻡ ﺑﻪ، ﻭﻳﻨﻮﻱ ﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺃﻱ ﺗﻜﻠﻴﻒ ﺇﻳﻤﺎﻧﻲ ﺁﺧﺮ . ﺇﻥ
ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻫﻮ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﻌﺸﻖ، ﻭﺍﻟﺤﺐ ﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plus.google.com/app/basic/111256749054740632836
 
من أسماء الله الحسني [ السميع ]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسماء الله الحسني [ الحسيب ]
» أسماء الله الحسني [ الجامع ]
» من أسماء الله الحسنى [الفتاح ]
» أسماء الله الحسنى. [ الخالق ]
» أسماء الله الحسني [ الأول ]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبق التواصل  :: المنتديات :: المنتدي الإسلامي :: القران والتفسير :: أسماء الله الحسني-
انتقل الى: