عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبق التواصل

الموقع الرسمى لأبناء القريه 20
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا زائرنا الكريم تفضل بالتسجيل شبكة منتديات القريه عشرين تتشرف بانضمامكم اليها

مبروك قروب واتساب القريه عشرين بانجازاتهم المحققه
واتساب القريه عشرين يبشار اكبر انجاز مشروع طريق معبد يربط القريه عشرين بحلفاج
تشيد او حفر بئر مياه شرب عبر واتساب عشرين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب
المواضيع الأخيرة
» الرحيل المنسي(1)
اللطيف الخبير  Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 3:54 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الرحيل المنسي (2)
اللطيف الخبير  Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 4:03 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم/ محمد عبدالرحمن قيل .... بقلم نورالدين ابونوباتيا
اللطيف الخبير  Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 3:11 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم الاستاذ/ محمد محي الدين عربي ... بقلم.ابونوباتيا
اللطيف الخبير  Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 2:13 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» إختلف الوضع وتغيرت الحال مما عرفنا حاجه إسمها الإغتراب ...
اللطيف الخبير  Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 11:39 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» العلاقه بين امبكول وارقو والسراريه
اللطيف الخبير  Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 7:32 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الإطار التشريعي لحماية آثار النوبة
اللطيف الخبير  Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 12:59 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» سياحمد برسي
اللطيف الخبير  Emptyالسبت يوليو 28, 2018 3:45 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الصعوط بالسين ولا الصاد
اللطيف الخبير  Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 4:58 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التواجد بالمنتدى والمشاركات
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط عبق التواصل على موقع حفض الصفحات

 

 اللطيف الخبير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوهزاع الدقنسابي
المدير العام
المدير العام
ابوهزاع الدقنسابي


عدد المساهمات : 890
نقاط : 5127
مرسئ : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
الموقع : شبكة منتديات القريه عشرين
العمل/الترفيه : المدير العام

اللطيف الخبير  Empty
مُساهمةموضوع: اللطيف الخبير    اللطيف الخبير  Emptyالسبت أبريل 05, 2014 10:12 am

ﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺍﻟﺨﺒﻴﺮ
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :ﺃﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺧﻠﻖ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺍﻟﺨﺒﻴﺮ "14" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ (
ﻭﻟﻨﻌﻄﻲ ﻣﺜﻼً ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻨﺎ، ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻷﻣﺜﺎﻝ ﺿﺮﺑﺖ ﻟﺘﻘﺮﻳﺐ ﺍﻷﻓﻬﺎﻡ، ﻭﺇﻳﻀﺎﺡ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻟﻠﻨﺎﺱ، ﻓﻨﺤﻦ ﻧﻌﺮﻑ ﺃﻥ
ﺍﻟﻜﺮﺳﻲ ﻗﺪ ﺗﻢ ﺻﻨﻌﻪ ﻣﻦ ﺧﺸﺐ ) ﺯﺍﻥ ( ﺃﻭ )ﺃﺭﻭ ( ﺃﻭ )ﻣﻮﺟﻨﺔ (، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﻤﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺑﻂ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺑﺎﻟﺠﺰﺀ ﺇﻣﺎ ﺃﻧﻪ
ﻣﺴﻤﺎﺭ ﺻﻠﺐ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﻌﻠﻢ ﺻﺎﻧﻊ ﺍﻟﻜﺮﺳﻲ ﺃﻱ ﺻﻨﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺮﺍﺀ ﺍﺳﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻟﺼﻖ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﻜﺮﺳﻲ،
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﻮﺍﺩ ﺍﻟﺪﻫﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺩﻫﻦ ﺍﻟﻜﺮﺳﻲ ﺑﻬﺎ.
ﺇﻥ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ :ﺃﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺧﻠﻖ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺍﻟﺨﺒﻴﺮ "14" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ (
ﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻲ ﺟﺪﺍﻝ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻧﺠﺪ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﻨﺠﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﻏﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺻﻨﻌﺘﻪ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻳﻘﻮﻝ
ﻟﻠﻤﺸﺘﺮﻱ : ﺳﻮﻑ ﺃﺻﻨﻊ ﻟﻚ ﺍﻟﻜﺮﺳﻲ ﻣﻦ ﺧﺸﺐ، ﻭﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﻤﺮ ﻳﻮﻣﻴﺎً ﻟﺘﺮﻯ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﺻﻨﻌﻪ . ﻭﻳﺒﺪﺃ ﺻﻨﺎﻋﺔ
ﺍﻟﻜﺮﺳﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺗﺤﺖ ﺇﺷﺮﺍﻑ ﺍﻟﺰﺑﻮﻥ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﻟﺒﺪﻭﻱ ﻛﻴﻒ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﺍﻟﺮﺣﻞ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ
ﻛﻴﻒ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﺍﻟﻔﺴﻄﺎﻁ . ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺟﺎﺀ ﺑﻤﺎ ﻳﺪﺣﺾ ﺃﻱ ﺟﺪﺍﻝ، ﻭﺑﺪﻭﻥ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﺃﻳﺔ ﻣﻬﺎﺗﺮﺍﺕ ﺃﻭ
ﻣﻨﺎﻗﺸﺎﺕ ﻟﻬﺎ ﻣﻘﺪﻣﺎﺕ ﻭﻧﺘﺎﺋﺞ. ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : ﺃﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺧﻠﻖ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺍﻟﺨﺒﻴﺮ "14" ) ﺳﻮﺭﺓ
ﺍﻟﻤﻠﻚ (
ﺇﻧﻪ ﺃﻣﺮ ﺳﻬﻞ ﻟﻠﺨﺎﻟﻖ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺃﺗﻌﺠﺐ ﻛﻴﻒ ﺃﺩﺧﻞ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻓﻲ ﻣﺘﺎﻫﺔ ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ، ﻭﻻ ﻳﺪﺧﻞ
ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻻ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺇﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺫﻛﺮ ﺑﺸﺮ ﺟﻌﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﻋﻘﻮﻟﻬﻢ ﻛﺎﻟﺬﻱ
ﻳﻤﻠﻚ ﻗﻄﻌﺔ ﻣﻦ ﻓﻀﺔ ﻳﺪﺳﻬﺎ ﻭﻳﺪﻓﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻣﺎﻝ ﻳﻢ ﻳﺪﻋﻮ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻟﻠﺒﺤﺚ ﻣﻌﻪ ﻋﻦ ﻗﻄﻌﺔ ﺍﻟﻔﻀﺔ. ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻧﺠﺪ
ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻧﺎﻗﺸﻮﺍ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺟﺰﺍﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ، ﻗﺎﻟﻮﺍ :
ﻟﻨﻬـﺎﻳﺔ ﺇﻗﺪﺍﻡ ﺍﻟﻌﻘـﻮﻝ ﻋﻘــﺎﻝ
ﻭﺃﻛﺜﺮ ﺳﻌـﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﺿﻼﻝ
ﻭﻟﻢ ﻧﺴﺘﻔﺪ ﻣﻦ ﺑﺤﺜﻨﺎ ﻃﻮﺍﻝ ﻋﻤﺮﻧﺎ
ﺳﻮﻯ ﺃﻥ ﺟﻤﻌﻨﺎ ﻓﻴﻪ ﻗﻴﻞ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ
ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺍﻋﺮﻑ: ﻣﺎﺫﺍ ﻗﺪﻣﺖ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﻟﻠﺪﻧﻴﺎ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ؟ ﻟﻘﺪ ﺍﻧﻔﺼﻠﺖ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺩﺧﻠﺖ
ﺍﻟﻤﻌﻤﻞ، ﻭﺃﺧﺮﺟﻮﺍ ﻟﻨﺎ ﺍﻻﺑﺘﻜﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻧﺘﻔﻊ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺨﻠﻖ، ﻓﻤﺎﺫﺍ ﻓﻌﻠﺖ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ؟ ﻻ ﺷﻲﺀ. ﺇﻧﻨﺎ ﻧﻘﻮﻝ :
ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺟﺎﺀ ﺑﺎﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻔﻄﺮﻳﺔ، ﻭﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻔﻄﺮﻳﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﻮﺍﺀ، ﻓﺎﻷﺩﻟﺔ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﺗﻘﺘﻀﻲ ﺍﻟﻮﺿﻮﺡ
ﻟﻤﻦ ﺗﻌﻠﻢ ﻭﻟﻤﻦ ﻟﻢ ﻳﺘﻌﻠﻢ. ﺇﻥ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺑﺄﺩﻟﺔ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ، ﻭﺃﺩﻟﺔ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ، ﻭﺃﺩﻟﺔ ﺍﻟﻘﺼﺪ.
ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺒﺪﻭﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﻭﺟﺪ ﺃﺛﺮﺍً، ﻭﻭﺟﺪ ﺍﻟﺮﻣﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺛﺮ ﻗﺪﻡ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺇﻥ ﺍﻷﺛﺮ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮ .
ﺃﻓﻼ ﻳﺪﻝ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺍﻟﺨﺒﻴﺮ؟ ﺇﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﻓﻠﺴﻔﺔ ﺃﻭ ﻣﺘﺎﻫﺔ، ﺇﻥ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﻳﺪﺧﻠﻮﻥ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﻢ
ﻓﻲ ﻣﺘﺎﻫﺎﺕ ﻋﻘﻠﻴﺔ. ﻭﺗﺄﺗﻲ ﻟﻠﺒﺪﻭﻱ ﺍﻟﺒﺴﻴﻂ ﻓﻴﺤﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺟﻤﻠﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺴﺄﻝ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﺣﺪﺍً
ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﺷﺮﺍﻑ: ﺃﻻ ﺗﺸﺘﺎﻕ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ؟ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﺷﺮﺍﻑ: ﺃﻧﺖ ﺗﺸﺘﺎﻕ ﻟﻐﺎﺋﺐ، ﻭﻣﺘﻰ ﻏﺎﺏ
ﺍﻟﻠﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺸﺘﺎﻕ ﺇﻟﻴﻪ؟
ﻭﻧﺤﻦ ﻣﻊ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﻬﻢ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻳﻘﻮﻝ: ﺍﻟﻠﻪ ﺧﺎﻟﻖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ .ﻓﻨﻘﻮﻝ ﻟﻪ : ﺃﻧﺖ ﺻﺤﻴﺢ ﻗﺪ
ﺗﻌﺼﺒﺖ ﻟﺼﻔﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻭﻃﻼﻗﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻖ، ﻭﺟﺎﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﻗﺎﻝ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺎﺩﻝ، ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺨﻠﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ
ﻛﻔﺮﻩ، ﺛﻢ ﻳﻌﺬﺑﻪ ﻋﻠﻴﻪ، ﺇﻧﻪ ﺗﻌﺼﺐ ﻟﺼﻔﺔ ﺍﻟﻌﺪﻝ . ﺇﻥ ﻛﻼً ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺫﺍﻫﺐ ﺇﻟﻲ ﺻﻔﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﺤﻖ، ﻭﻫﻤﺎ
ﺍﻻﺛﻨﺎﻥ ﻳﺘﻨﺎﺳﻴﺎﻥ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﺬﻫﺐ ﺇﻟﻲ ﺫﺍﺕ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻟﺬﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻗﺎﺩﺭ ﻭﻋﺎﺩﻝ ﻣﻌﺎً، ﻓﻼ ﻫﺬﻩ ﺗﻔﻠﺖ ﻣﻨﻪ
ﻭﻻ ﺗﻠﻚ. ﻭﻧﻘﻮﻝ ﻟﻤﻦ ﻳﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﺎﻟﻖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻭﺧﺎﻟﻖ ﻛﻞ ﻓﻌﻞ، ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﻌﻞ؟
ﺇﻥ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻫﻮ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺟﺎﺭﺣﺔ ﻹﺣﺪﺍﺙ ﺣﺪﺙ، ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳﻤﺴﺢ ﻭﺟﻬﻪ ﺑﻴﺪﻳﻪ ﻗﺪ ﻭﺟﻪ ﻳﺪﻩ ﻟﻮﺟﻬﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻤﺴﺢ
ﻭﺟﻬﻪ، ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻣﻦ ﻳﻔﻌﻠﻪ؟ ﻻ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻔﻌﻞ. ﻭﺩﻟﻴﻠﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺮﻯ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻵﻟﻲ ﻧﻀﻐﻂ
ﻋﻠﻰ ﻛﺬﺍ ﺯﺭ ﻟﻴﺘﺤﻘﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻌﻞ، ﺇﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻵﻟﻲ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺤﺮﻙ ﺣﺮﻛﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺿﻐﻂ ﻭﺗﺤﺮﻳﻚ ﻋﺪﺩ
ﺁﺧﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻯ. ﻟﻜﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺣﺘﻰ ﻳﻤﺴﺢ ﻭﺟﻬﻪ ﺑﻴﺪﻳﻪ ﺍﻛﺘﻔﻰ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﺠﺮﺩ ﺃﻥ ﺃﺭﺍﺩ ﻣﺴﺢ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺑﺎﻟﻴﺪ، ﻭﺑﺎﻟﻨﻈﺮ
ﺇﻟﻲ ﺟﺮﺍﻓﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﻳﻠﻔﺘﻨﺎ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﺳﺎﺋﻖ ﺟﺮﺍﻓﺔ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﻳﺤﺮﻙ ﻋﺪﺩﺍً ﻣﻦ ﺍﻷﺫﺭﻉ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪﻳﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﺤﺮﻙ ﺍﻟﺠﺮﺍﻓﺔ
ﺇﻟﻲ ﺃﺳﻔﻞ، ﺛﻢ ﺣﺮﻛﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﻴﻔﺘﺢ ﺃﺳﻨﺎﻥ ﻛﺒﺎﺷﺔ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ، ﻭﺣﺮﻛﺔ ﺗﻘﺒﺾ ﺃﺳﻨﺎﻥ ﻛﺒﺎﺷﺔ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ، ﻭﺣﺮﻛﺔ ﺃﺧﺮﻯ
ﺗﺮﻓﻊ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ .
ﻭﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻣﻨﺎ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺭﻏﺒﺘﻪ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻳﻤﺴﺢ ﻭﺟﻬﻪ، ﻓﻬﻮ ﻳﻤﺴﺢ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﺃﻱ ﺍﻟﻌﻀﻼﺕ ﺗﺤﺮﻛﺖ، ﻓﻤﻦ ﺍﻟﺬﻱ
ﻓﻌﻞ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ؟ ﺇﻧﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﺎ ﻣﻦ ﺗﺘﻌﺼﺐ ﻟﺼﻔﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻌﻞ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺪﺙ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻫﻮ ﺗﻮﺟﻴﻪ
ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﻔﻌﻞ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺇﻟﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﺮﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻴﺼﻴﺮ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻋﺎﺻﻴﺎً، ﺃﻭ ﻳﻮﺟﻬﻬﺎ ﺇﻟﻲ ﻣﺮﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻃﺎﺋﻌﺎً،
ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﺍﻟﻜﺴﺐ ﻓﻘﻂ . ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳﻘﺘﻞ ﻭﺍﺣﺪﺍً ﻫﻮ ﻟﻢ ﻳﻘﺘﻞ ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﻟﻪ : ﻛﻦ ﻗﺘﻴﻼً، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻗﺘﻴﻼً، ﻭﻟﻜﻦ
ﺍﻟﻘﺎﺗﻞ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺴﻜﻴﻦ ﺃﻭ ﺳﻴﻒ ﺃﻭ ﻣﺴﺪﺱ، ﻭﻳﺮﺗﻜﺐ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻘﺘﻞ، ﺇﻥ ﺃﺩﺍﺓ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ، ﻭﺍﻟﻘﺎﺗﻞ
ﺇﻧﻤﺎ ﺃﺧﺬ ﺍﻵﻟﺔ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﻟﻔﻌﻞ ﻣﺎ . ﻓﻴﺎ ﻣﻦ ﺗﺮﻳﺪ ﺍﻟﻌﺪﻝ، ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻥ ﻋﺬﺏ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﻴﺔ، ﻓﺬﻟﻚ ﻷﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻥ
ﺍﺳﺘﻌﻤﻞ ﺃﺩﺍﺓ ﻣﺨﻠﻮﻗﺔ ﻟﻠﻔﻌﻞ ﻭﻟﻌﺪﻣﻪ، ﻓﺠﻌﻠﻬﺎ ﺗﺆﺩﻱ ﻓﻌﻼً، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﻟﻜﻞ ﺷﻲﺀ .
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺇﻧﻪ ﺑﻤﺎ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﺧﺒﻴﺮ "111" ) ﺳﻮﺭﺓ ﻫﻮﺩ (
ﻭﻫﺬﺍ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺪﻗﻴﻖ، ﻓﺎﻹﻧﺴﺎﻥ ﺣﻴﻦ ﺗﺄﺗﻴﻪ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻳﻘﻮﻝ : ﺍﺫﻫﺒﻮﺍ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻔﻼﻧﻲ، ﻓﺈﻧﻪ ﺧﺒﻴﺮ ﺑﻬﺎ؛
ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﺴﻴﻌﻄﻴﻜﻢ ﺍﺣﺴﻦ ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ، ﺃﻭ ﺗﻘﻮﻝ : ﺍﻋﺮﺿﻮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺒﻴﺮ، ﻓﺎﻟﻌﺎﻟﻢ ﻗﺪ ﻳﻌﻠﻢ ﺇﺟﻤﺎﻻً، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺨﺒﻴﺮ ﻓﻬﻮ
ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺺ ﻳﻌﺮﻓﻬﺎ ﺑﺪﻗﺔ ﻭﺑﻜﻞ ﺗﻔﺎﺻﻴﻠﻬﺎ. ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺗﺠﺪ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻠﻄﻴﻒ
ﺍﻟﺨﺒﻴﺮ "14 " ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ (
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ :ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻄﻴﻒ ﺧﺒﻴﺮ "63" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺞ (
ﻷﻧﻚ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺧﺒﻴﺮﺍً ﺑﻮﺍﻗﻊ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ، ﻓﺄﻧﺖ ﺗﻌﺮﻑ ﻣﺜﻼً ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺠﺮﻡ ﺍﻟﻔﻼﻧﻲ ﻣﺨﺘﺒﺊ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺒﻞ، ﻭﻟﻜﻨﻚ ﻻ
ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﺪﺧﻞ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺠﺒﻞ؛ ﻷﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﺴﺎﻟﻚ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻻ ﺗﻌﺮﻓﻬﺎ. ﺇﺫﻥ : ﻓﺎﻟﺨﺒﺮﺓ ﻟﻴﺴﺖ ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻭﺇﻧﻚ ﺗﺮﻳﺪ ﻟﻄﻔﺎً
ﻭﺩﻗﺔ ﻟﻜﻲ ﺗﻨﻔﺬ ﺇﻟﻲ ﺍﻷﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻤﻦ ﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﺤﻘﻖ ﻣﺎ ﻧﺮﻳﺪ، ﻓﺄﻧﺖ ﺗﻌﺮﻑ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻘﻲ ﻣﺨﺘﺒﺊ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ، ﻭﻟﻜﻦ ﻛﻴﻒ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻴﻪ، ﻓﻬﺬﺍ ﺷﻲﺀ ﻓﻴﻪ ﻟﻄﻒ، ﻭﻓﻴﻪ ﺧﺒﺮﺓ.
ﺇﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﻴﻦ ﻳﺸﺮﻉ ﻻ ﻳﺸﺮﻉ ﻋﻦ ﺧﻼﺀ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺧﺒﻴﺮ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻳﺼﻠﺢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ، ﻭﻻ
ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺃﺣﺪ ﺃﻧﻪ ﺧﻠﻘﻨﺎ ﺛﻢ ﻫﺪﺍﻧﺎ ﺇﻟﻲ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻟﻴﺨﺬﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ . ﺇﻧﻪ ﺧﻠﻘﻨﺎ ﻭﺃﻋﻄﺎﻧﺎ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﻟﻨﻜﻮﻥ ﻧﻤﻮﺫﺟﺎً
ﻟﻴﺮﻯ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻴﺎ ﻓﻲ ﺭﺣﺎﺏ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺗﺪﻳﻦ ﻟﻪ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ :ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﺑﻤﺎ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ ﺧﺒﻴﺮﺍً |94"
) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ (
ﺇﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺧﺒﻴﺮ ﺑﻤﺎ ﻓﻌﻞ، ﻭﻛﺄﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻳﻘﻮﻝ :ﺇﻳﺎﻙ ﺃﻥ ﺗﺴﺘﺮ ﺑﻠﺒﺎﻗﺘﻚ ﺷﻴﺌﺎً ﻭﺗﺨﻠﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺷﻴﺌﺎً
ﻏﻴﺮ ﺣﻘﻴﻘﻲ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻄﻠﺐ ﺟﺰﺍﺀﻩ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺮﻗﻴﺐ ﻋﻠﻴﻚ ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﺐ، ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﻬﺎ ﺇﻟﻲ ﺁﺧﺮﻫﺎ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plus.google.com/app/basic/111256749054740632836
 
اللطيف الخبير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبق التواصل  :: المنتديات :: المنتدي الإسلامي :: القران والتفسير :: أسماء الله الحسني-
انتقل الى: