عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبق التواصل

الموقع الرسمى لأبناء القريه 20
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا زائرنا الكريم تفضل بالتسجيل شبكة منتديات القريه عشرين تتشرف بانضمامكم اليها

مبروك قروب واتساب القريه عشرين بانجازاتهم المحققه
واتساب القريه عشرين يبشار اكبر انجاز مشروع طريق معبد يربط القريه عشرين بحلفاج
تشيد او حفر بئر مياه شرب عبر واتساب عشرين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب
المواضيع الأخيرة
» الرحيل المنسي(1)
أسماء الله الحسني [ العلي ]: Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 3:54 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الرحيل المنسي (2)
أسماء الله الحسني [ العلي ]: Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 4:03 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم/ محمد عبدالرحمن قيل .... بقلم نورالدين ابونوباتيا
أسماء الله الحسني [ العلي ]: Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 3:11 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم الاستاذ/ محمد محي الدين عربي ... بقلم.ابونوباتيا
أسماء الله الحسني [ العلي ]: Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 2:13 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» إختلف الوضع وتغيرت الحال مما عرفنا حاجه إسمها الإغتراب ...
أسماء الله الحسني [ العلي ]: Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 11:39 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» العلاقه بين امبكول وارقو والسراريه
أسماء الله الحسني [ العلي ]: Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 7:32 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الإطار التشريعي لحماية آثار النوبة
أسماء الله الحسني [ العلي ]: Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 12:59 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» سياحمد برسي
أسماء الله الحسني [ العلي ]: Emptyالسبت يوليو 28, 2018 3:45 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الصعوط بالسين ولا الصاد
أسماء الله الحسني [ العلي ]: Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 4:58 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التواجد بالمنتدى والمشاركات
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط عبق التواصل على موقع حفض الصفحات

 

 أسماء الله الحسني [ العلي ]:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوهزاع الدقنسابي
المدير العام
المدير العام
ابوهزاع الدقنسابي


عدد المساهمات : 890
نقاط : 5127
مرسئ : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
الموقع : شبكة منتديات القريه عشرين
العمل/الترفيه : المدير العام

أسماء الله الحسني [ العلي ]: Empty
مُساهمةموضوع: أسماء الله الحسني [ العلي ]:   أسماء الله الحسني [ العلي ]: Emptyالسبت أبريل 05, 2014 10:29 am

ﺍﻟﻌﻠﻲ
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻓﺎﻟﺤﻜﻢ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻠﻲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ "12" ) ﺳﻮﺭﺓ ﻏﺎﻓﺮ (
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﻠﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ "4" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ (
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﻠﻲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ "23" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺳﺒﺄ (
ﺇﻧﻪ ﻋﻠﻲ ﺣﻜﻴﻢ "51" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ (
ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻋﻠﻮ ﺍﻟﺠﻼﻝ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎﻝ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﻠﻴﻤﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻌﻠﻰ : ﺇﻧﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻴﺲ ﻓﻮﻗﻪ ﻓﻴﻤﺎ
ﻳﺠﺐ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻟﻲ ﺍﻟﺠﻼﻝ ﺃﺣﺪ، ﻭﻻ ﻣﻌﻪ ﻣﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻠﻮ ﻣﺸﺘﺮﻛﺎً ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻨﻪ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺍﻟﻌﻠﻲ ﺑﺈﻃﻼﻕ. ﻋﻦ ﺇﻳﺎﺱ
ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺔ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺴﺘﻔﺘﺢ ﺩﻋﺎﺀ ﻗﻂ ﺇﻻ ﺍﺳﺘﻔﺘﺢ "ﺑﺴﺒﺤﺎﻥ
ﺍﻷﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ." ﻳﺘﺠﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻋﻼﻩ ﻓﻲ ﻣﺮﺋﻴﺎﺕ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ، ﻭﻓﻲ ﺧﻮﺍﻃﺮ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ، ﻭﻓﻲ ﺇﺑﺪﺍﻉ ﺍﻟﺼﻔﺔ، ﻭﻓﻲ
ﺃﺳﺮﺍﺭ ﺍﻟﻐﻴﺐ، ﻓﺎﻷﺭﺽ ﺗﻀﻢ ﺃﺟﻨﺎﺳﺎً ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ، ﻭﻫﻲ ﻛﺎﻵﺗﻲ:
ﺍﻟﺠﻤﺎﺩ: ﻫﻮ ﺍﻟﺴﺎﻛﻦ ﻇﺎﻫﺮﺍً ﻛﺘﺮﺑﺔ ﺍﻷﺭﺽ، ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻥ، ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﺍﻷﻭﻝ .
ﻭﺍﻟﺠﻨﺲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻫﻮ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﺩ، ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺿﻊ ﻓﻴﻪ ﺧﺎﺻﻴﺔ ﺍﻟﻨﻤﻮ ﻭﺍﻟﺤﺲ .
ﻭﺍﻟﺠﻨﺲ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻤﻴﺰ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﺑﺎﻟﺤﺲ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺔ .
ﻭﺍﻟﺠﻨﺲ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ : ﻫﻮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻤﻴﺰ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺑﺨﺎﺻﻴﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻣﻀﺎﻓﺔ ﻟﻠﻨﻤﻮ ﻭﺍﻟﺤﺲ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺔ، ﻭﻫﻲ
ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ.
ﻭﻛﻞ ﺍﻷﺟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺮﺍﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻻ ﺗﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺟﻨﺎﺱ: ﺟﻤﺎﺩ ـ ﻧﺒﺎﺕ ـ ﺣﻴﻮﺍﻥ ـ ﺇﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻛﻞ ﺍﻷﺟﻨﺎﺱ
ﻣﻨﻀﺒﻄﺔ ﺍﻧﻀﺒﺎﻃﺎً ﻗﺴﺮﻳﺎً ﻗﻬﺮﻳﺎً، ﻻ ﺭﺃﻱ ﻷﺣﺪ ﻓﻴﻪ ﺇﻻ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻓﻔﻴﻪ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻗﺴﺮﻱ ﻗﻬﺮﻱ ﻛﺴﻴﺮ ﺍﻟﺪﻭﺭﺓ
ﺍﻟﺪﻣﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﻨﻔﺲ ﻭﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﻬﻀﻢ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺩﺧﻞ ﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻬﺎ، ﻛﻞ ﺍﻷﺟﻨﺎﺱ ﻟﻬﺎ ﻧﻈﺎﻡ
ﻗﺴﺮﻱ ﻣﻀﺒﻮﻁ ﻋﻠﻰ ﻣﻬﻤﺔ ﻛﻞ ﺟﻨﺲ، ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻷﺟﻨﺎﺱ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ. ﻳﺄﺗﻲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﺠﻤﺎﺩ
ﻓﺘﺘﻔﺎﻋﻞ ﻭﻻ ﺗﻌﺼﻲ، ﻭﻳﻀﻊ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺒﺬﻭﺭ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ، ﻓﺘﺘﺤﺮﻙ ﺍﻟﺒﺬﺭﺓ ﺑﺎﻟﺨﻮﺍﺹ ﺍﻟﺘﻲ ﺧﻠﻘﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﺘﻤﺘﺺ
ﺍﻟﻐﺬﺍﺀ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺃﻣﻼﺣﺎً ﺃﻭ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﻏﺬﺍﺋﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﻳﻨﻤﻮ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﺣﺴﺐ ﻧﻮﻋﻪ،
ﻭﻳﺘﻐﺬﻯ ﺣﺴﺐ ﻧﻮﻋﻪ ﻭﺍﺣﺘﻴﺎﺟﻪ، ﻭﻳﻨﻤﻮ ﻟﻴﺼﺒﺢ ﺛﻤﺎﺭﺍً ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ.
ﻭﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻨﺪﻫﺶ ﻣﻦ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻷﻋﻈﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﺧﺎﺻﺔ ﺍﻣﺘﺼﺎﺹ ﺍﻟﻐﺬﺍﺀ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ
ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﺠﺬﻭﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﻤﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ "ﺧﺎﺻﻴﺔ ﺍﻷﻧﺎﺑﻴﺐ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ." ﺇﺫﺍ ﻗﺎﺭﻧﺎ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﻭﻫﻮ ﻳﻤﺘﺺ ﻏﺬﺍﺀﻩ ﺑﻬﺬﻩ
ﺍﻟﺨﺎﺻﻴﺔ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻲ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻦ "ﺧﺎﺻﻴﺔ ﺍﻷﻧﺎﺑﻴﺐ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ " ﻓﻠﺴﻮﻑ ﻧﺠﺪ ﺍﺧﺘﻼﻓﺎً
ﻭﺍﺿﺤﺎً ﺑﻴﻦ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﻟﺨﺎﺻﻴﺔ ﺍﻣﺘﺼﺎﺹ ﺍﻟﻐﺬﺍﺀ ﺑﺎﻷﻧﺎﺑﻴﺐ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﻭﺑﻴﻦ ﺧﺎﺻﻴﺔ ﺍﻣﺘﺼﺎﺹ ﺍﻷﻧﺎﺑﻴﺐ
ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ .
ﺇﻥ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻷﻛﺮﻡ ﺧﺺ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﺑﺠﺬﻭﺭ ﺗﻤﻠﻚ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻣﺘﺼﺎﺹ ﺍﻟﻐﺬﺍﺀ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﻜﻞ ﻧﺒﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﺓ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺃﻧﺎﺑﻴﺐ
ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺗﻤﺘﺺ ﻣﺎ ﻳﻮﺿﻊ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺳﻮﺍﺋﻞ ﺃﻱ ﺳﻮﺍﺋﻞ . ﺇﻥ ﺍﻷﻧﺎﺑﻴﺐ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻞ ﻻ ﺗﻤﻠﻚ ﻣﺎ
ﻳﺴﻤﻴﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ " ﺧﺎﺻﻴﺔ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺏ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻲ " ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻠﻜﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ، ﻭﺧﺎﺻﻴﺔ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺏ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻲ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﻛﻞ
ﻧﺒﺎﺕ، ﻳﺨﺘﺎﺭ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﺑﺔ. ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻧﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺧﺎﺻﻴﺔ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺏ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻲ ﻓﻲ
ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﺗﻘﺘﻀﻲ ﻭﻋﻴﺎً ﺃﻥ ﻛﻞ ﻧﺒﺎﺕ ﻳﻌﺮﻑ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻐﺬﺍﺀ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﻪ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﻣﻦ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺗﺮﺑﺔ ﺍﻷﺭﺽ. ﻭﻟﻨﺎ ﺃﻥ
ﻧﺴﺄﻝ: ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﺪﻯ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﻳﺨﺘﺎﺭ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺎﺳﺒﻪ؟ ﺇﻧﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷﻋﺰ ﺍﻷﻛﺮﻡ، ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ " ﻗﺪﺭ
ﻓﻬﺪﻯ "، ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ :ﺳﺒﺢ ﺍﺳﻢ ﺭﺑﻚ ﺍﻷﻋﻠﻰ "1" ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻖ ﻓﺴﻮﻯ "2"
ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪﺭ ﻓﻬﺪﻯ "3" ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺮﺝ ﺍﻟﻤﺮﻋﻰ "4" ﻓﺠﻌﻠﻪ ﻏﺜﺎﺀ ﺃﺣﻮﻯ "5" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻋﻠﻰ (
ﺇﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﺪﺑﺮ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﺗﺘﺠﻠﻰ ﻟﻪ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺒﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻌﻠﺖ ﻟﻜﻞ ﻧﺒﺎﺕ ﻏﺮﻳﺰﺓ ﻏﺬﺍﺋﻴﺔ ﻳﻤﺘﺺ
ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﺩ ﺍﻷﺭﺽ . ﻓﺎﻟﻘﺼﺐ ﻳﺨﺘﺎﺭ ﻣﺎ ﻳﻨﺎﺳﺒﻪ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﺩ، ﻭﺍﻟﻔﻠﻔﻞ ﻳﺨﺘﺎﺭ ﻟﻪ ﻣﺎ ﻳﻨﺎﺳﺒﻪ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﺩ
ﺍﻷﺭﺽ، ﻭﺍﻟﻤﺎﻧﺠﻮ ﺗﺨﺘﺎﺭ ﻣﺎ ﻳﻨﺎﺳﺒﻬﺎ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺘﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﻤﺮ . ﻛﻞ ﻧﺒﺎﺕ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﻏﺮﻳﺰﺓ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻪ ﻳﺤﻘﻖ ﺑﻬﺎ ﺧﺎﺻﻴﺔ
" ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺏ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻲ " ﻭﻛﻞ ﻧﺒﺎﺕ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺣﺎﻝ ﻛﻞ ﻛﺎﺋﻦ ﻗﺪﺭ ﻟﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﺟﺪ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻪ، ﻭﻣﻨﺤﻪ ﻫﺪﺍﻳﺔ
ﺇﻣﻜﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻨﻤﻮ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻪ، ﻭﻫﺬﻩ ﺃﺣﺪ ﺃﺳﺮﺍﺭ ﻋﻈﻤﺔ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻷﻋﺰ ﺍﻷﻛﺮﻡ .
ﻫﻜﺬﺍ ﻧﺮﻯ ﻋﻈﻤﺔ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﺪﻱ ﻛﻞ ﻛﺎﺋﻦ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻭﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ، ﻭﻛﻤﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﺫﻟﻚ
ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﻧﺠﺪﻩ ﻳﺤﺪﺙ ﺃﻳﻀﺎً ﺑﺸﻜﻞ ﺁﺧﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ، ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻫﺪﺍﻳﺔ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺘﺄﻣﻠﻬﺎ
ﻧﺮﻯ ﺍﻟﻌﺠﺐ . ﻓﺎﻟﺘﻤﺴﺎﺡ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﻳﺨﺎﻑ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻨﻪ ﻭﻳﺮﻫﺒﻪ، ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻤﺴﺎﺡ ﻳﻔﺘﺢ ﻓﻤﻪ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ
ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ ﻟﻴﺴﻤﺢ ﻟﻨﻮﻉ ﻣﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ ﺃﻥ ﻳﺘﻐﺬﻯ ﻋﻠﻰ ﺑﻘﺎﻳﺎ ﻃﻌﺎﻡ ﺍﻟﺘﻤﺴﺎﺡ، ﻭﺍﻟﺘﻤﺴﺎﺡ ﻳﻔﺘﺢ ﻟﻪ ﻓﻤﻪ ﻭﻳﺘﺮﻙ
ﻟﻠﻄﻴﺮ ﻓﺮﺻﺔ ﺍﻟﺘﻘﺎﻁ ﺑﻘﺎﻳﺎ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻣﻦ ﻓﻤﻪ .ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺪﻭﺭ ﺍﻹﻧﺬﺍﺭ ﺍﻟﻤﺒﻜﺮ ﻷﻱ ﺧﻄﺮ
ﻳﻬﺪﺩ ﺍﻟﺘﻤﺴﺎﺡ، ﻓﺈﺫﺍ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻄﻴﺮ ﻋﺪﻭﺍً ﻟﻠﺘﻤﺴﺎﺡ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺬﺭ ﺍﻟﺘﻤﺴﺎﺡ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺮ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻬﻨﺎﻙ ﺃﻣﻮﺭ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻗﺴﺮﻳﺔ، ﻛﺎﻟﺘﻨﻔﺲ ﻣﺜﻼً ﻛﺎﻟﻬﻀﻢ، ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﻗﺴﺮﻳﺔ ﻻﺯﻣﺔ ﻟﺤﻴﺎﺓ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻓﺎﻟﺘﻨﻔﺲ ﻻﺯﻡ ﻟﻤﺰﺝ ﺍﻟﺪﻡ ﺑﺎﻷﻛﺴﺠﻴﻦ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﻟﻪ، ﻭﺃﻥ ﻳﻄﺮﺩ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﺍﻟﻤﺤﻤﻞ ﺑﺜﺎﻧﻲ
ﺃﻛﺴﻴﺪ ﺍﻟﻜﺮﺑﻮﻥ، ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻟﻴﺼﻞ ﺍﻟﺪﻡ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻤﺦ ﻣﺤﻤﻼً ﺑﺎﻟﻐﺬﺍﺀ ﺍﻟﺼﺎﻓﻲ ﻟﻠﻤﺦ ﻭﻫﻮ ﺍﻷﻛﺴﺠﻴﻦ ﻭﺍﻟﺠﻮﻟﻮﻛﻮﺯ .
ﻭﺗﺤﺪﺙ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ " ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻨﻘﻴﺔ ﺍﻟﺪﻡ ﺑﺎﻟﺘﻨﻔﺲ " ﺩﻭﻥ ﻭﻋﻲ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻻ ﻳﻼﺣﻈﻬﺎ، ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﺘﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ
ﻣﻨﻪ، ﻓﺎﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﺘﻨﻔﺲ ﻧﺎﺋﻤﺎً ﺃﻭ ﻣﺴﺘﻴﻘﻈﺎً ﺩﻭﻥ ﺗﺪﺧﻞ ﺇﺭﺍﺩﻱ ﻣﻨﻪ . ﻫﻜﺬﺍ ﺗﺘﺠﻠﻰ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻷﻛﺮﻡ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ :ﺳﺒﺢ ﺍﺳﻢ ﺭﺑﻚ ﺍﻷﻋﻠﻰ " 1" ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻖ ﻓﺴﻮﻯ "2" ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪﺭ ﻓﻬﺪﻯ "3" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻋﻠﻰ (
ﻗﺪﺭ ﻟﻠﺠﻤﺎﺩ ﻣﻬﻤﺔ ﻓﻬﺪﺍﻩ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻗﺪﺭ ﻟﻠﻨﺒﺎﺕ ﻣﻬﻤﺔ ﻓﻬﺪﺍﻩ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻭﻗﺪﺭ ﻟﻠﺤﻴﻮﺍﻥ ﻣﻬﻤﺔ ﻓﻬﺪﺍﻩ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻭﻗﺪﺭ ﻟﻠﻄﻴﺮ
ﻣﻬﻤﺔ ﻓﻬﺪﺍﻩ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻭﻗﺪﺭ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻣﻬﻤﺔ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﺪﺍﺋﻞ ﻓﻬﺪﺍﻩ ﺇﻟﻴﻬﺎ . ﺇﻥ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ
ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﺑﺘﻘﺪﻳﺮ ﻭﻫﺪﺍﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻭﻟﻨﻨﻈﺮ ﺇﻟﻲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ، ﺇﻥ ﺍﻟﻘﺼﺒﺔ
ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻴﺔ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﺗﺴﺪﻫﺎ " ﺍﻟﻠﻬﺎﺓ " ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺑﻠﻌﻪ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ، ﻭ " ﺍﻟﻠﻬﺎﺓ " ﺗﺸﺪ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻴﺔ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺘﺴﺮﺏ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺟﺰﺀ
ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻓﺘﻔﺴﺪ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ . ﻭﺇﺫﺍ ﺗﺴﺮﺑﺖ ﻗﻄﻌﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﻟﻮ ﺣﺒﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺯ، ﻓﺎﻹﻧﺴﺎﻥ
ﻳﺠﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﺼﺎﺑﺎً ﺑﻨﻮﺑﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻌﺎﻝ ﺣﺘﻰ ﺗﺘﻢ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻃﺮﺩ ﺣﺒﺔ ﺍﻷﺭﺯ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺨﺼﺺ ﻟﻠﻄﻌﺎﻡ،ﺇﻧﻤﺎ
ﻣﺨﺼﺺ ﻟﻠﺘﻨﻔﺲ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻧﺮﻯ ﺃﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﻏﺮ ﻣﺠﺎﻟﻪ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭﻱ ﺧﺎﺿﻊ ﻟﻤﺒﺪﺃ : ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪﺭ ﻓﻬﺪﻯ
"3" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻋﻠﻰ (
ﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﻓﻨﺠﺪ ﻣﻦ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ ﺍﻹﻳﻤﺎﻧﻴﺔ ﺑﻘﺒﻮﻝ ﻭﺍﻗﺘﻨﺎﻉ ﻭﺇﻳﻤﺎﻥ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﺍﻫﺘﺪﻯ
ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺳﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﻬﺪﺍﻳﺔ، ﻭﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ ﺍﻹﻳﻤﺎﻧﻴﺔ ﻓﻬﻨﺎ ﺗﺒﺪﺃ ﺭﺣﻠﺔ ﺍﻹﻓﺴﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ .
ﻭﻣﻦ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻻ ﻳﻔﺴﺪ ﺷﻴﺌﺎً ﺇﻻ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ، ﻭﻛﻞ ﺃﻣﺮ ﻻ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﻟﻨﺎ ﻓﻴﻪ ﻻ
ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﻔﺴﺪﻩ . ﻭﻫﺬﻩ ﺭﺣﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﺫ ﺟﻌﻞ ﻛﻮﻧﻪ ﻣﻘﻬﻮﺭﺍً ﻟﻴﻌﻤﻞ ﻣﺴﺨﺮﺍً ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ. ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ
ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻬﺪﻳﻨﺎ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﻧﺰﻥ ﻛﻞ ﺃﻣﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ، ﻭﻟﻴﺄﺧﺬ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺫﺍﺗﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻮﻟﻪ،
ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻟﻬﺎ ﻧﻈﺎﻡ ﻟﻠﺸﺮﻭﻕ ﻭﺍﻟﻐﺮﻭﺏ، ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ ﻭﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺮﻳﺢ ﻭﺍﻟﺰﺭﻉ، ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻟﻪ ﻧﻈﺎﻡ ﻣﺤﻜﻢ .
ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﻌﺘﺪﻝ ﻣﻴﺰﺍﻧﻪ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭﻱ ﻓﻠﻴﺤﻜﻢ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﻠﻪ، ﻟﺘﺴﺘﻘﻴﻢ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﺃﻣﻮﺭ ﺫﺍﺗﻪ
ﻛﻤﺎ ﺍﺳﺘﻘﺎﻣﺖ ﻟﻪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺴﺨﺮ ﺑﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺪﻳﻊ ﺻﻨﻌﻪ ﻭﻟﻨﻘﺮﺃ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻓﻨﻌﻠﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﻛﻴﻔﻴﺔ
ﺃﻥ ﻳﺮﻯ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺳﻠﻮﻛﻪ: ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ "1" ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ "2" ﺧﻠﻖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ "3" ﻋﻠﻤﻪ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ "4" ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ
ﺑﺤﺴﺒﺎﻥ "5" ﻭﺍﻟﻨﺠﻢ ﻭﺍﻟﺸﺠﺮ ﻳﺴﺠﺪﺍﻥ " 6" ﻭﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺭﻓﻌﻬﺎ ﻭﻭﺿﻊ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ "7" ﺃﻻ ﺗﻄﻐﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ "8"
ﻭﺃﻗﻴﻤﻮﺍ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﺑﺎﻟﻘﺴﻂ ﻭﻻ ﺗﺨﺴﺮﻭﺍ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ )"9" ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ (
ﻳﻨﺒﻬﻨﺎ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺧﻠﻖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻫﺎﺩﻳﺎً ﻟﻪ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﺃﻋﻄﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻤﻴﺰﺍً ﻟﻪ ﺑﺤﻖ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺗﻪ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺘﺄﻣﻞ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﻓﻔﻲ
ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻧﻈﺎﻡ ﺩﻗﻴﻖ ﻟﻠﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ. ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﻧﺰﻟﺖ ﻣﻨﺬ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﻗﺮﻧﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ، ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻮﺻﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ ﺇﻻ ﻣﻨﺬ ﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ ﻋﺎﻡ ﻓﻘﻂ، ﻭﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻓﻲ ﺃﻓﻼﻛﻬﺎ ﺗﺘﺤﺮﻙ ﺑﻨﻈﺎﻡ
ﻭﻣﻴﺰﺍﻥ ﺩﻗﻴﻖ، ﻭﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﻭﺍﻟﺸﺠﺮ ﺧﺎﺿﻌﺎﻥ ﻟﻤﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻠﻪ. ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻣﺤﻜﻮﻡ ﺑﻤﻴﺰﺍﻥ ﺩﻗﻴﻖ، ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ
ﻳﺘﺄﻣﻠﻪ ﻭﻳﺘﻌﻠﻢ ﻣﻨﻪ ﺑﺄﻥ ﺗﺴﺘﻘﻴﻢ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﻓﻼ ﻳﻄﻐﻰ، ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻘﻴﻢ ﻣﻌﺎﻣﻼﺗﻪ ﻋﻠﻰ
ﺃﺳﺎﺱ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ ﺍﻟﺪﻗﻴﻖ ﻟﻼﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﻛﻤﺎ ﺍﺳﺘﻘﺎﻡ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺣﻮﻝ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ.
ﺇﻧﻨﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺘﺄﻣﻞ ﻛﻠﻤﺔ "ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ " ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺗﻜﺮﺍﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺇﻧﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺃﻥ ﻳﺆﻛﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻢ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﺩﺳﺘﻮﺭ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ . ﻛﻤﺎ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ﺗﺄﺗﻲ ﻟﻴﻌﻠﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻛﻴﻒ
ﻳﻘﻴﻢ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻟﻜﻞ ﻋﻤﻞ ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﻣﺴﺘﻬﺪﻳﺎً ﻭﻣﻬﺪﻳﺎً، ﻭﻟﻪ ﻣﻦ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺩﻻﺋﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ
ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻻ ﻳﺨﻄﺊ. ﺇﻥ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺟﻞ ﺟﻼﻟﻪ ﻳﻜﺮﺭ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ﻟﻴﻠﻔﺖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ ﻟﻪ
ﻧﻈﺎﻡ ﻣﻌﺘﺪﻝ ﻭﻣﻮﺯﻭﻥ، ﻭﻟﻪ ﺩﻗﺔ ﻭﺇﺣﻜﺎﻡ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳﺸﺠﻊ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﻴﻢ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﺑﺎﻟﻌﺪﻝ ﻓﻲ ﺳﻠﻮﻛﻪ،
ﻟﻴﺘﻔﻬﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﻃﺮﻳﻖ ﺇﻟﻲ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﻃﺮﻳﻘﺎً ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ . ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻜﻮﻧﻲ ﺣﻠﻮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﺸﺠﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺘﺒﻊ ﻫﺪﻯ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ . ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪﺭ ﻓﻬﺪﻯ "3" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻋﻠﻰ (
ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻷﻛﺮﻡ " ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪﺭ ﻓﻬﺪﻯ " ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻟﻴﺒﺸﺮ ﺑﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻓﻌﻠﻰ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ . ﺃﻥ ﻳﺘﺒﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺣﺘﻰ ﺗﺴﺘﻘﻴﻢ ﻟﻪ ﺃﻣﻮﺭ ﺫﺍﺗﻪ ﻭﻧﻔﺴﻪ، ﺇﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺄﺧﺬ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﻠﻪ
ﻣﺄﺧﺬ ﺍﻟﺠﺪ ﻭﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ، ﻷﻧﻪ ﻣﻨﻬﺞ " ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪﺭ ﻓﻬﺪﻯ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plus.google.com/app/basic/111256749054740632836
 
أسماء الله الحسني [ العلي ]:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبق التواصل  :: المنتديات :: المنتدي الإسلامي :: القران والتفسير :: أسماء الله الحسني-
انتقل الى: