عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبق التواصل

الموقع الرسمى لأبناء القريه 20
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا زائرنا الكريم تفضل بالتسجيل شبكة منتديات القريه عشرين تتشرف بانضمامكم اليها

مبروك قروب واتساب القريه عشرين بانجازاتهم المحققه
واتساب القريه عشرين يبشار اكبر انجاز مشروع طريق معبد يربط القريه عشرين بحلفاج
تشيد او حفر بئر مياه شرب عبر واتساب عشرين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب
المواضيع الأخيرة
» الرحيل المنسي(1)
أسماء الله الحسنى [ الحفيظ ]  Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 3:54 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الرحيل المنسي (2)
أسماء الله الحسنى [ الحفيظ ]  Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 4:03 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم/ محمد عبدالرحمن قيل .... بقلم نورالدين ابونوباتيا
أسماء الله الحسنى [ الحفيظ ]  Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 3:11 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم الاستاذ/ محمد محي الدين عربي ... بقلم.ابونوباتيا
أسماء الله الحسنى [ الحفيظ ]  Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 2:13 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» إختلف الوضع وتغيرت الحال مما عرفنا حاجه إسمها الإغتراب ...
أسماء الله الحسنى [ الحفيظ ]  Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 11:39 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» العلاقه بين امبكول وارقو والسراريه
أسماء الله الحسنى [ الحفيظ ]  Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 7:32 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الإطار التشريعي لحماية آثار النوبة
أسماء الله الحسنى [ الحفيظ ]  Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 12:59 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» سياحمد برسي
أسماء الله الحسنى [ الحفيظ ]  Emptyالسبت يوليو 28, 2018 3:45 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الصعوط بالسين ولا الصاد
أسماء الله الحسنى [ الحفيظ ]  Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 4:58 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التواجد بالمنتدى والمشاركات
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط عبق التواصل على موقع حفض الصفحات

 

 أسماء الله الحسنى [ الحفيظ ]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوهزاع الدقنسابي
المدير العام
المدير العام
ابوهزاع الدقنسابي


عدد المساهمات : 890
نقاط : 5127
مرسئ : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
الموقع : شبكة منتديات القريه عشرين
العمل/الترفيه : المدير العام

أسماء الله الحسنى [ الحفيظ ]  Empty
مُساهمةموضوع: أسماء الله الحسنى [ الحفيظ ]    أسماء الله الحسنى [ الحفيظ ]  Emptyالسبت أبريل 05, 2014 10:34 am

ﺍﻟﺤﻔﻴﻆ
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺇﻥ ﺭﺑﻲ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺣﻔﻴﻆ "57" ) ﺳﻮﺭﺓ ﻫﻮﺩ (
ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻔﻴﻆ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ، ﻭﺍﻟﺤﻔﻆ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺻﻮﻥ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻭﺍﻝ، ﻓﺴﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻔﻆ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ
ﻭﺍﻷﺭﺽ ﻭﻣﺎ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻟﺘﺒﻘﻰ ﻣﺪﺓ ﺑﻘﺎﺋﻬﻤﺎ ﻓﻼ ﺗﺰﻭﻻﻥ، ﻭﻻ ﺗﺨﺘﻼﻥ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : ﻭﻻ ﻳﺌﻮﺩﻩ ﺣﻔﻈﻬﻤﺎ .. "255" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ (
ﻭﻗﺎﻝ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ : ﻭﺣﻔﻈﺎً ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻴﻄﺎﻥ ﻣﺎﺭﺩٍ "7" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺼﺎﻓﺎﺕ (
ﺃﻱ : ﺣﻔﻈﻨﺎﻫﺎ ﺣﻔﻈﺎً. ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻔﻆ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﺎﻟﻚ، ﻭﻳﻘﻴﻬﻢ ﻣﺼﺎﺭﻉ ﺍﻟﺸﺮ.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : ﻟﻪ ﻣﻌﻘﺒﺎﺕ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﻭﻣﻦ ﺧﻠﻔﻪ ﻳﺤﻔﻈﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ .. "11" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﻋﺪ (
ﺃﻱ : ﺑﺄﻣﺮﻩ، ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻔﻆ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ، ﻭﻳﺤﺼﻲ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻗﻮﺍﻟﻬﻢ، ﻭﻳﻌﻠﻢ ﻧﻴﺎﺗﻬﻢ ﻭﻣﺎ ﺗﻜﻦ ﺻﺪﻭﺭﻫﻢ،
ﻓﻼ ﺗﻐﻴﺐ ﻋﻨﻪ ﻏﺎﺋﺒﺔ، ﻭﻻ ﺗﺨﺘﻔﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺧﺎﻓﻴﺔ . ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻔﻆ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀﻩ ﻓﻴﻌﺼﻤﻬﻢ ﻋﻦ ﻣﻮﺍﻗﻌﺔ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ،
ﻭﻳﺤﺮﺳﻬﻢ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﺋﺪ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻟﻴﺴﻠﻤﻮﺍ ﻣﻦ ﺷﺮﻩ ﻭﻓﺘﻨﺘﻪ . ﻓﺎﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ، ﻭﺻﺮﻑ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﻮﻋﻴﺪ، ﻭﻟﻪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﺤﻖ، ﻓﻼﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻀﻤﻦ ﻟﻠﺨﻠﻖ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻬﻢ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻛﻤﺎ ﺃﻧﺰﻟﻪ ﺩﻭﻥ ﺗﺤﺮﻳﻒ ﺃﻭ ﺗﻐﻴﻴﺮ، ﻭﻟﺬﻟﻚ
ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : ﺇﻧﺎ ﻧﺤﻦ ﻧﺰﻟﻨﺎ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺇﻧﺎ ﻟﻪ ﻟﺤﺎﻓﻈﻮﻥ "9 " ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺠﺮ (
ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺰﻝ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﺘﻮﻟﻰ ﺣﻔﻈﻬﻪ، ﻷﻥ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺟﺮﺑﻮﺍ ﻓﻲ ﺣﻔﻆ ﻣﻨﺎﻫﺞ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ، ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﺃﻣﻨﺎﺀ
ﻷﻧﻬﻢ ﻏﻴﺮﻭﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﺔ، ﻓﻜﺘﻤﻮﺍ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻭﻧﺴﻮﺍ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻭﺣﺮﻓﻮﺍ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻵﺧﺮ . ﻟﻴﺲ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﻂ ﺑﻞ
ﺟﺎﺀﻭﺍ ﺑﺄﺷﻴﺎﺀ ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻬﻢ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﻣﺄﻣﻮﻧﻴﻦ، ﻵﻥ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﻟﻠﻤﻨﻬﺞ ﻛﺎﻥ ﻣﻮﻛﻮﻻً ﺇﻟﻲ
ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺗﻜﻠﻴﻔﺎً، ﻭﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻋﺮﺿﺔ ﻷﻥ ﻳﻄﺎﻉ ﺃﻭ ﻳﻌﺼﻰ.
ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ :ﺇﻧﺎ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻫﺪﻯً ﻭﻧﻮﺭ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻴﻮﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺳﻠﻤﻮﺍ
ﻟﻠﺬﻳﻦ ﻫﺎﺩﻭﺍ ﻭﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﻮﻥ ﻭﺍﻷﺣﺒﺎﺭ ﺑﻤﺎ ﺍﺳﺘﺤﻔﻈﻮﺍ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﺷﻬﺪﺍﺀ .. "44" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ (
ﻭﻣﻌﻨﻰ ﺍﺳﺘﺤﻔﻈﻮﺍ ـ ﺍﺳﺘﺤﻔﻆ ﺃﻱ ﻃﻠﺒﺖ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺤﻔﻆ، ﻭﻫﺬﺍ ﺃﻣﺮ ﺗﻜﻠﻴﻒ، ﻭﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻔﻲ ﻛﻤﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﻋﺮﺿﺔ ﻷﻥ
ﻳﻄﺎﻉ ﺃﻭ ﻳﻌﺼﻰ، ﻭﻗﺪ ﻋﺼﻰ ﻫﻨﺎ ﻧﺴﻴﺎﻧﺎً ﻭﻛﺘﻤﺎﻧﺎً ﻭﺗﺤﺮﻳﻔﺎً ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ. ﻭﻟﺬﻟﻚ، ﻓﺎﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻩ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺟﺮﺏ ﺍﻟﺒﺸﺮ
ﻓﻲ ﺣﻔﻆ ﻣﻨﻬﺠﻪ، ﻭﻟﻢ ﻳﺤﻔﻈﻮﻩ ﺃﺧﺒﺮﻫﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻏﻴﺮ ﻣﺄﻣﻮﻧﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺣﻔﻆ ﻛﺘﺎﺑﻪ، ﻭﺗﻮﻟﻰ ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﻨﻔﺴﻪ، ﻷﻥ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﺸﺎﻣﻞ ﻭﺍﻟﺨﺎﺗﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺳﺘﺪﺭﺍﻙ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﺤﺮﻳﻔﺎً ﻳﺤﺪﺙ ﻟﻠﻜﺘﺐ
ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ، ﻭﻷﻧﻪ ﻟﻦ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻌﺪﻩ ﻛﺘﺎﺏ ﺁﺧﺮ ﻓﻼﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻀﻤﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﻔﻈﻪ ﻭﺳﻼﻣﺘﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻈﻞ
ﻗﺎﺋﻤﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ.
ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻛﻤﺎ ﻋﺮﻓﻨﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻤﻮﺛﻖ، ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﺮﺃ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻋﻠﻰ
ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻣﺮﺓ، ﻭﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﻋﺎﻡ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻗﺮﺃﻩ ﻣﺮﺗﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺟﺒﺮﻳﻞ، ﻭﺫﻟﻚ ﺣﺘﻰ ﻳﺄﺗﻲ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ
ﺍﻟﻤﺼﺤﻔﻲ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻣﻮﺛﻘﺎً ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ. ﺇﻥ ﻣﻴﺰﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺃﻧﻪ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻱ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻤﻮﺛﻖ. ﺗﻘﺮﺅﻩ
ﺍﻵﻥ ﻭﺃﻧﺖ ﻣﻄﻤﺌﻦ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻻﻃﻤﺌﻨﺎﻥ، ﺃﻱ ﺃﻧﻪ ﻛﻤﺎ ﻧﺰﻝ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻴﺰﺓ ﻻ ﺗﺠﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻛﺘﺎﺏ ﺁﺧﺮ :ﺇﻧﺎ ﻧﺤﻦ
ﻧﺰﻟﻨﺎ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺇﻧﺎ ﻟﻪ ﻟﺤﺎﻓﻈﻮﻥ "9" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺠﺮ (
ﻟﻘﺪ ﺍﺧﺘﺒﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻬﺠﻪ، ﻟﻜﻨﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻠﻮﺍ ﺫﻟﻚ، ﻷﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﺩﻳﻨﺎً
ﻋﺎﻣﺎً ﻟﻜﻞ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ . ﻟﺬﻟﻚ ﻭﺛﻘﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﻔﻈﻪ، ﻭﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻳﻌﻄﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻼﻣﺎﺕ ﻣﺎ ﻳﺆﻛﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ
ﻣﻜﺘﻤﻞ ﻭﻣﺤﻔﻮﻅ ﻛﻤﺎ ﻧﺰﻝ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻫﺎﻫﻮ ﺫﺍ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺮﻗﻴﻦ ﻳﺆﻛﺪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺁﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ﻫﻲ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﺿﺒﻄﻬﺎ، ﻛﻤﺎ ﺗﻼﻫﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ.
ﻭﻣﺜﺎﻝ ﺫﻟﻚ ﺃﺣﺪ ﺍﻻﻛﺘﺸﺎﻓﺎﺕ ﺍﻟﺤﺎﺳﺐ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ " ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ " ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺣﺎﻭﻝ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﺎﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ، ﺃﻥ ﻳﺤﺼﺮ ﻋﺪﺩ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﻘﺎﻑ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ " ﻕ " ﻓﻮﺟﺪ ﺃﻥ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻘﺎﻓﺎﺕ ﻳﻨﻘﺴﻢ
ﻋﻠﻰ ﻋﺪﺩ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ " ﺣﺮﻭﻑ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ " ﻫﻲ ﺗﺴﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﺣﺮﻓﺎً، ﻭﻋﺪﺩ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﻘﺎﻑ ﻓﻲ
ﺳﻮﺭﺓ "ﻕ " ﻳﻨﻘﺴﻢ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﺩ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ . ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻧﻤﻠﻚ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻳﺤﻮﻡ ﺣﻮﻝ ﻛﺘﺎﺏ ﺭﺑﻪ ﻳﻔﻴﺾ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻌﺾ ﺃﺳﺮﺍﺭﻩ، ﻭﺇﻻ ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﻳﻨﺘﺒﻪ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻜﻠﻢ ﻋﻦ " ﻗﻮﻡ ﻟﻮﻁ "
ﺗﻜﻠﻢ ﻋﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﺫﻛﺮﻫﻢ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻓﺄﺗﻰ ﺑﻜﻠﻤﺔ " ﻗﻮﻡ ﻟﻮﻁ ".
ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻧﺮﻯ ﺃﻥ ﺃﻭﻝ ﺣﺮﻑ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﻫﻮ "ﻕ " ﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ "ﻕ " ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺘﻠﺊ ﺑﺤﺮﻭﻑ ﺍﻟﻘﺎﻑ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ
ﺗﺄﺗﻲ ﺳﻴﺮﺓ ﻗﻮﻡ ﻟﻮﻁ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻨﻬﻢ : ﻭﺇﺧﻮﺍﻥ ﻟﻮﻁ "13" ) ﺳﻮﺭﺓ ﻕ (
ﻛﺬﺑﺖ ﻗﺒﻠﻬﻢ ﻗﻮﻡ ﻧﻮﺡ ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺮﺱ ﻭﺛﻤﻮﺩ "12" ﻭﻋﺎﺩ ﻭﻓﺮﻋﻮﻥ ﺇﺧﻮﺍﻥ ﻟﻮﻁ "13" ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻷﻳﻜﺔ ﻭﻗﻮﻡ
ﺗﺒﻊ ﻛﻞ ﻛﺬﺏ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻓﺤﻖ ﻭﻋﻴﺪ "14" ) ﺳﻮﺭﺓ ﻕ (
ﻳﺄﺗﻲ ﺫﻛﺮ ﻗﻮﻡ ﻟﻮﻁ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑـ " ﻗﻮﻡ ﻟﻮﻁ " ﺇﻻ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺑﻌﺪﺩ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻘﺎﻑ،
ﻓﻴﺄﺗﻲ ﺫﻛﺮ ﻗﻮﻡ ﻟﻮﻁ ﺑـ "ﺇﺧﻮﺍﻥ ﻟﻮﻁ "، ﻭﻳﺘﺘﺒﻊ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﺟﺎﺀﺕ ﺳﻴﺮﺓ ﻟﻮﻁ ﻭﻗﻮﻣﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ
ﺑـ " ﻗﻮﻡ ﻟﻮﻁ " ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﺇﺧﻮﺍﻥ ﻟﻮﻁ ﻟﻤﺎ ﻗﻠﺒﺖ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﻘﺎﻑ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺃﻥ ﺗﻨﻘﺴﻢ ﻋﻠﻰ ﺗﺴﻌﺔ ﻋﺸﺮ، ﻭﻫﻮ ﻋﺪﺩ
ﺣﺮﻭﻑ " ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ".
ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺎﺩﻱ ﻣﻀﺒﻮﻁ ﺿﺒﻄﺎً ﻣﺤﻜﻤﺎً، ﻭﻟﻮ ﺗﺄﻣﻠﻨﺎ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻓﺴﻮﻑ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺁﻳﺎﺕ
ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ ﻛﻠﻤﺔ " ﺭﺑﺎ " ﻛﺎﻵﺗﻲ " ﺭﺑﻮﺍ ." ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ ﻛﻠﻬﺎ ﺑﺤﺮﻑ ﺍﻟﻮﺍﻭ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺁﻳﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ
ﺑﺎﻷﻟﻒ :ﻭﻣﺎ ﺁﺗﻴﺘﻢ ﻣﻦ ﺭﺑﺎ ﻟﻴﺮﺑﻮ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻼ ﻳﺮﺑﻮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﺎ ﺁﺗﻴﺘﻢ ﻣﻦ ﺯﻛﺎﺓ ﺗﺮﻳﺪﻭﻥ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﻓﺄﻭﻟﺌﻚ ﻫﻢ ﺍﻟﻤﻀﻌﻔﻮﻥ "39" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﻭﻡ (
ﻭﻟﻮ ﺗﺄﻣﻠﻨﺎ ﻛﻠﻤﺔ "ﺗﺒﺎﺭﻙ " ﻧﺠﺪﻫﺎ ﻣﺮﺓ ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ ﺑﺎﻷﻟﻒ، ﻭﻣﺮﺍﺕ ﺑﺪﻭﻥ ﺃﻟﻒ. ﺇﺫﻥ :
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻨﺰﻝ ﺑﻮﺿﻊ ﻳﺘﺄﻛﺪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻋﺼﺮ، ﺑﺪﻟﻴﻞ ﻣﺎﺩﻱ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺑﺎﻕ ﻟﻨﺎ ﻛﻤﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻨﻔﺲ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻭﺣﺮﻭﻑ ﻭﻛﺘﺎﺑﺔ ﻭﺭﺳﻢ، ﺇﻥ ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺟﺪ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ
ﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻛﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩﻫﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﻄﻘﺎً ﻭﻛﺘﺎﺑﺔ، ﻭﻻ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﺁﻳﺎﺗﻪ.
ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻧﻨﻈﺮ ﺇﻟﻲ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﻤﺒﺎﻧﻲ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺪﺃ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﺇﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ. ﻫﻜﺬﺍ
ﻧﻨﻄﻘﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻧﻄﻘﻬﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺣﺘﻰ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻟﺴﻨﺘﻨﺎ ﺩﻟﻴﻞ ﺇﻋﺠﺎﺯ، ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ. ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻝ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺷﻲﺀ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﻣﺴﻤﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ
ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ:
ﻟﻘﺪ ﻛﻨﺖ ﺃﺭﺟﻮ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻮﺍﺻﻠﻰ ﻓﺴﻘﻴﺘﻨﻲ ﺑﺎﻟﺒﻌﺪ ﻓﺎﺗﺤﺔ ﺍﻟﺮﻋﺪ
ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺮﻯ ﻓﺎﺗﺤﺔ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﻋﺪ ﺳﻮﻑ ﻧﺠﺪﻫﺎ "ﺃﻟﻒ ـ ﻻﻡ ـ ﻣﻴﻢ ـ ﺭﺍﺀ ." ﻫﻜﺬﺍ ﻧﻨﻄﻘﻬﺎ ﻛﺄﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ، ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ
ﻧﻄﻘﻨﺎﻫﺎ ﻛﻤﺴﻤﻴﺎﺕ ﻟﻠﺤﺮﻭﻑ ﻓﺴﻮﻑ ﻧﻘﺮﺅﻫﺎ " ﺍﻟﻤﺮ " ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﺭﺓ، ﻭﺣﻴﻦ ﻧﻨﻈﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻈﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺘﺸﺎﺑﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﺴﻮﺭ ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻟﻠﻪ ﺃﺳﺮﺍﺭﺍً ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ، ﻭﺍﻟﻤﻔﺴﺮﻭﻥ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﻨﺎﻭﻟﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ
ﺑﺎﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ " ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﻤﺮﺍﺩﻩ ." ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﻳﻜﻔﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﻧﻪ ﻳﺒﻴﻦ ﻟﻨﺎ ﺑﺎﻹﻋﺠﺎﺯ ﺃﺣﻜﺎﻡ
ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﺟﻠﻴﺔ، ﻭﺍﺳﺘﺒﻘﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﺎ ﻳﻌﺠﺰ ﺑﻪ ﺧﻠﻘﻪ ﺇﻟﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺘﺸﺎﺑﻪ
ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ : ﻭﺍﻟﺮﺍﺳﺨﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺁﻣﻨﺎ ﺑﻪ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻨﺎ ..
"7" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ (
ﻭﻟﻠﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩﺍﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺃﻗﺮﺑﻬﺎ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﻫﻮ ﻣﺎ ﺃﺷﺮﻧﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺘﺤﺪﻱ ﻭﺍﻹﻋﺠﺎﺯ .ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢ ﻟﻪ
ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺮﺍﺭ ﻣﺎ ﻳﻮﺣﻲ ﺑﺎﻹﺣﺎﻃﺔ ﻭﺍﻟﺸﻤﻮﻝ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plus.google.com/app/basic/111256749054740632836
 
أسماء الله الحسنى [ الحفيظ ]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسماء الله الحسنى [ الكريم ]
» أسماء الله الحسني [ الولى ]
» أسماء الله الحسني [ الظاهر ]
» أسماء الله الحسني [ المانع ]
» أسماء الله الحسنى. ___ ( الملك )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبق التواصل  :: المنتديات :: المنتدي الإسلامي :: القران والتفسير :: أسماء الله الحسني-
انتقل الى: