عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبق التواصل

الموقع الرسمى لأبناء القريه 20
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا زائرنا الكريم تفضل بالتسجيل شبكة منتديات القريه عشرين تتشرف بانضمامكم اليها

مبروك قروب واتساب القريه عشرين بانجازاتهم المحققه
واتساب القريه عشرين يبشار اكبر انجاز مشروع طريق معبد يربط القريه عشرين بحلفاج
تشيد او حفر بئر مياه شرب عبر واتساب عشرين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب
المواضيع الأخيرة
» الرحيل المنسي(1)
من أسماء الله الحسني [ العليم ] Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 3:54 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الرحيل المنسي (2)
من أسماء الله الحسني [ العليم ] Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 4:03 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم/ محمد عبدالرحمن قيل .... بقلم نورالدين ابونوباتيا
من أسماء الله الحسني [ العليم ] Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 3:11 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم الاستاذ/ محمد محي الدين عربي ... بقلم.ابونوباتيا
من أسماء الله الحسني [ العليم ] Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 2:13 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» إختلف الوضع وتغيرت الحال مما عرفنا حاجه إسمها الإغتراب ...
من أسماء الله الحسني [ العليم ] Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 11:39 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» العلاقه بين امبكول وارقو والسراريه
من أسماء الله الحسني [ العليم ] Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 7:32 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الإطار التشريعي لحماية آثار النوبة
من أسماء الله الحسني [ العليم ] Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 12:59 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» سياحمد برسي
من أسماء الله الحسني [ العليم ] Emptyالسبت يوليو 28, 2018 3:45 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الصعوط بالسين ولا الصاد
من أسماء الله الحسني [ العليم ] Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 4:58 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التواجد بالمنتدى والمشاركات
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط عبق التواصل على موقع حفض الصفحات

 

 من أسماء الله الحسني [ العليم ]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوهزاع الدقنسابي
المدير العام
المدير العام
ابوهزاع الدقنسابي


عدد المساهمات : 890
نقاط : 5127
مرسئ : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
الموقع : شبكة منتديات القريه عشرين
العمل/الترفيه : المدير العام

من أسماء الله الحسني [ العليم ] Empty
مُساهمةموضوع: من أسماء الله الحسني [ العليم ]   من أسماء الله الحسني [ العليم ] Emptyالخميس أبريل 03, 2014 12:23 pm

ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﻧﺨﻔﻲ ﻭﻣﺎ ﻧﻌﻠﻦ ﻭﻣﺎ ﻳﺨﻔﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺷﻲﺀٍ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ
"38" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ (
ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺁﻟﻢ "1" ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻻ ﺭﻳﺐ ﻓﻴﻪ ﻫﺪﻯ ﻟﻠﻤﺘﻘﻴﻦ " 2"ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﻐﻴﺐ ﻭﻳﻘﻴﻤﻮﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻣﻤﺎ
ﺭﺯﻗﻨﺎﻫﻢ ﻳﻨﻔﻘﻮﻥ "3" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ (
ﻭﻻﺑﺪ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﻣﻌﻨﻰ ) ﺍﻟﻐﻴﺐ ( ﻭﻗﻠﻨﺎ : ﺇﻥ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻏﺎﺏ ﻋﻦ ﺣﻮﺍﺱ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ، ﻭﺣﻮﺍﺱ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﺪﺭﻙ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻧﻔﺴﻪ ﺣﺪﻭﺩﻫﺎ، ﻭﺃﻭﺿﺤﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﻻ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻮﺍﺱ ﺍﻟﺨﻤﺲ
ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ) ﺍﻟﺘﻨﻔﺲ ـ ﺍﻟﺘﺬﻭﻕ ـ ﺍﻟﻠﻤﺲ ـ ﺍﻟﺴﻤﻊ ـ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ( . ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺣﻮﺍﺱ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﻌﺮﻭﻓﺔ، ﻭﻗﺪﺭﺍﺕ
ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﻌﺮﻓﻬﺎ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺃﻳﺎﻡ ﺑﻌﺚ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻮﺍﺱ ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ
ﺗﻌﺮﻑ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻘﺪﻡ ﺍﻟﻌﻠﻢ . ﻭﻣﺎﺯﺍﻝ ﻫﻨﺎﻙ ﺣﺘﻰ ﺍﻵﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﺣﺴﺎﺳﺎﺕ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻟﻢ ﺗﺴﺘﻄﻊ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺃﻥ
ﺗﻜﺸﻒ ﺍﻷﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺪﺭﻙ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻬﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﺎﺳﻴﺲ .
ﺑﻞ ﻟﻘﺪ ﺗﻘﺪﻡ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻟﻴﻌﻠﻦ ﺍﻟﻌﺠﺰ ﻣﻊ ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻟﺔ ﻓﻲ ﻛﺸﻒ ﺁﻓﺎﻕ ﻗﺪﺭﺍﺕ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﻋﻨﺪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ .. ﺣﺎﻭﻝ
ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﻳﻌﺠﺰ ﻓﻲ ﺃﺣﻴﺎﻥ ﺃﺧﺮﻯ، ﺑﻞ ﺇﻥ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻌﻤﻞ )ﻣﺦ ( ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻣﺎﺯﺍﻟﺖ ﺗﻘﻒ ﻋﺎﺟﺰﺓ ﺃﻣﺎﻡ ﺑﻌﺾ
ﺃﺳﺮﺍﺭ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻤﺦ ﻭﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﺤﻮﺍﺱ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ. ﻭﺃﻭﺿﺤﻨﺎ ﺃﻥ ﻣﻌﻨﻰ ﻛﻠﻤﺔ ) ﺍﻟﻐﻴﺐ ( ﻟﻴﺲ
ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﻬﺎ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻻ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺘﻨﺒﺆ ﺑﺎﻟﻄﻘﺲ ﺗﺤﺖ ﻃﺎﺋﻠﺔ ﻣﻌﻨﻰ ) ﺍﻟﻐﻴﺐ ( ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ .
ﺇﻥ ) ﺍﻟﻐﻴﺐ ( ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻐﻴﺐ ﻋﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺟﻤﻌﺎﺀ . ﻓﺈﺫﺍ ﻋﻠﻢ ﻭﺍﺣﺪ ﺷﻴﺌﺎً ﺟﺪﻳﺪﺍً ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎً ﻋﻨﺪ
ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻼ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ( ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ (، ﻭﺇﺫﺍ ﻋﻠﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺷﻴﺌﺎً ﻛﺎﻥ ﻣﻄﻤﻮﺭﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺃﻭ ﻣﺴﺘﻮﺭﺍً ﻛﺎﻛﺘﺸﺎﻑ
ﺍﻟﺒﺘﺮﻭﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ. ﻓﺬﻟﻚ ﺃﻳﻀﺎً ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻤﺎً ﺑﺎﻟﻐﻴﺐ، ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﺇﻧﺴﺎﻧﻲ ﺟﺎﺀ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺃﺿﻨﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻜﺮﻩ
ﻭﻋﻤﻠﻪ ﻟﻴﺼﻞ ﺇﻟﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻛﺘﺸﺎﻑ ﺃﻭ ﺫﺍﻙ، ﻓﻜﻞ ﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻳﺒﺪﺃ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺑﺎﻓﺘﺮﺍﺽ ﻣﻘﺪﻣﺎﺕ، ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺎﺕ ﺗﺆﺩﻱ ﺇﻟﻲ ﻧﺘﺎﺋﺞ، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻴﺲ ﻏﻴﺒﺎً، ﻭﻣﺎﺩﺍﻡ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺑﺬﺍﺗﻪ ﻣﺤﺴﻮﺳﺎً ﺃﻭ ﺑﻤﻘﺪﻣﺎﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ
ﻣﺤﺴﻮﺳﺔ، ﻓﻠﻴﺲ ﺫﻟﻚ ﺑﻐﻴﺐ. ﺇﺫﻥ: ﻣﺎ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻧﺆﻣﻦ ﺑﻪ؟ .
ﺇﻧﻪ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺼﺪﺭﻩ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺼﺪﺭﻩ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ
ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﺤﺴﻮﺱ ﺃﺑﺪﺍً. ﻓﻼ ﻳﻘﺎﻝ ﻣﺜﻼً ) ﺃﻧﺎ ﺃﺅﻣﻦ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺸﻤﺲ
ﺳﺎﻃﻌﺔ ( ﻭﻻ ﻳﻘﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎً: ﺃﻧﺎ ﺃﺅﻣﻦ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺪﺭﺍً ﻓﻲ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ . ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻳﻘﺎﻝ
ﻋﻨﻬﺎ : ﺇﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﻬﺎ ﻷﻧﻬﺎ ﺃﻣﻮﺭ ﻣﺤﺴﻮﺳﺔ، ﻟﻜﻦ ﻳﻘﺎﻝ ﻣﺜﻼً : ( ﺃﻧﺎ ﺃﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺳﺎﻃﻌﺔ، ﻭﺃﻋﺮﻑ ﺃﻥ
ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺑﺪﺭ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ( ؛ ﻷﻥ ﺫﻟﻚ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺑﺎﻟﺤﻮﺍﺱ، ﻭﺍﻟﺤﻮﺍﺱ ﻫﻲ ﻧﻮﺍﻓﺬ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ، ﻭﻫﻲ
ﺑﺬﻟﻚ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻴﺐ.
ﺣﻴﺚ ﺇﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻫﻮ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻐﻴﺐ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ، ﺇﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ .
ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻦ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ ﻣﺎ ﻣﻌﻨﺎﻩ: ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻧﺤﻦ ﺟﻠﻮﺱ ﻋﻨﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﺇﺫ ﻃﻠﻊ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺭﺟﻞ ﺷﺪﻳﺪ ﺑﻴﺎﺽ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ، ﺷﺪﻳﺪ ﺳﻮﺍﺩ ﺍﻟﺸﻌﺮ، ﻭﻭﺿﻊ ﺭﻛﺒﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺭﻛﺒﺘﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻭﻭﺿﻊ ﻳﺪﻳﻪ ﻋﻠﻰ ﻓﺨﺬﻱ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺳﺄﻝ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ : ﻣﺎ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ؟ ﺃﺟﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ : ﺃﻥ ﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ) ﻭﻫﻮ
ﻏﻴﺐ ( ، ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ )ﻭﻫﻢ ﻏﻴﺐ (، ﻭﺭﺳﻠﻪ ) ﻭﻫﻢ ﻏﻴﺐ (، ﻭﺃﻥ ﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ ﺧﻴﺮﻩ ﻭﺷﺮﻩ )ﻭﻫﺬﺍ ﺃﻳﻀﺎً ﻏﻴﺐ ( ، ﻭﺃﻥ
ﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ )ﻭﻫﻮ ﻏﻴﺐ (.
ﻭﺃﺿﺎﻑ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﺳﺆﺍﻻً ﺃﺧﻴﺮﺍً ﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻭﻣﺘﻰ ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ؟ ﺃﺟﺎﺏ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ : " ﻣﺎ
ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻝ ﺑﺄﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ " ﻭﺍﻧﺼﺮﻑ ﺍﻟﺮﺟﻞ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ: ﺃﺗﻌﻠﻤﻮﻥ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ؟ ﻗﻠﻨﺎ : ﻻ ﻧﻌﻠﻢ ﻳﺎ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ . ﺃﺟﺎﺏ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ: " ﺃﻧﻪ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺟﺎﺀ ﻳﻌﻠﻤﻜﻢ ﺃﻣﺮ ﺩﻳﻨﻜﻢ "
ﻭﻗﺪ ﻳﺘﺴﺎﺀﻝ ﺃﺣﺪ: ﻛﻴﻒ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﻭﺍﻟﺮﺳﻞ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ؟ ﻫﻨﺎ ﻧﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﻏﻴﺐ؛
ﻷﻥ ﺃﺣﺪﺍً ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﻛﻴﻒ ﻧﺰﻟﺖ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺳﻞ. ﺃﻳﻀﺎً ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻏﻴﺐ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻧﻔﺴﻪ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﺃﻣﺮ
ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻩ ﺇﻻ ﻟﺤﻈﺔ ﺃﻥ ﻳﻮﺣﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺎﻟﺮﺳﺎﻟﺔ .
ﻭﻛﻠﻨﺎ ﻧﻌﺮﻑ ﻗﺼﺔ ﺇﺑﻼﻍ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﺄﻧﻪ ﺭﺳﻮﻝ، ﻭﻛﻠﻨﺎ ﻧﻌﺮﻑ ﻗﺼﺔ ﺇﺑﻼﻍ ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺄﻧﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻲ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻭﺍﻟﺮﺳﻞ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺼﺪﻕ ﺫﻟﻚ، ﻭﺃﻥ ﻧﺴﻠﻢ ﺑﻪ؛ ﻷﻥ
ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺭﻏﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺤﺴﻮﺳﺔ، ﻭﺍﻟﺮﺳﻞ ﺭﻏﻢ ﺃﻥ ﺑﻼﻏﻬﻢ ﻭﺍﺿﺢ ﻟﻨﺎ ﺑﻴﺎﻧﺎً ﻋﻦ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺸﺮ، ﻭﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﺩ
ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺇﻟﻲ ﺍﺗﺒﺎﻋﻪ ﺭﻏﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻼﻍ ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﺤﺴﻮﺱ
ﺑﺎﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻘﺮﺃﻫﺎ ﻭﻧﻜﺘﺒﻬﺎ، ﻭﻫﻮ ﺃﻣﺮ ﻧﻌﺮﻓﻪ ﺟﻤﻴﻌﺎً، ﻭﻧﻌﺮﻑ ﺃﻧﻪ ﻧﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺑﺬﻟﻚ .
ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻗﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻭﻛﻠﻤﺎﺗﻪ ﻭﺭﺣﻠﺔ ﻫﺪﺍﻳﺘﻪ ﻟﻨﺎ ﺃﻣﺮﺍً ﻣﺤﺴﻮﺳﺎً، ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ
ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﻣﺴﺎﺋﻞ ﻏﻴﺒﻴﺔ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻓﻲ ﺣﺴﺎﺏ ﺍﻟﺒﺸﺮ.
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :ﻭﻟﻪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻳﻮﻡ ﻳﻨﻔﺦ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻭﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ "73 " ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻧﻌﺎﻡ (
ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻳﻮﻡ ﻳﻨﻔﺦ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺗﺰﺍﺡ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ، ﻭﻧﺮﻯ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻟﻠﻪ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺑﻼ ﺃﺳﺒﺎﺏ، ﻭﺍﻟﻨﻔﺨﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻳﻤﻮﺕ ﻓﻴﻬﺎ
ﻛﻞ ﻣﻦ ﻟﻪ ﺣﻴﺎﺓ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ . ﻭﺍﻟﻨﻔﺨﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻳﺒﻌﺚ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺒﻌﺚ ﻧﻌﺮﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ
ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ، ﺃﻱ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺧﻔﻰ ﻋﻨﺎ، ﻭﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺃﻱ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺸﻬﻮﺩ . ﻭﻧﺘﺴﺎﺀﻝ: ﻣﺎﺩﺍﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ، ﻫﻞ ﻻ
ﻳﻌﺮﻑ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺸﻬﻮﺩ؟
ﻧﻘﻮﻝ ﻟﻚ : ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﺗﻌﺒﻴﺮ ﺩﻗﻴﻖ ﺟﺪﺍً؛ ﻷﻥ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺤﻖ ﻏﻴﺐ ﻋﻨﺎ ﻓﻴﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ : ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻏﻴﺐ ﻭﻳﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﻓﻲ
ﺍﻟﻐﻴﺐ، ﻛﺄﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺇﻧﻪ ﻳﻌﻴﺶ ﻣﻌﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻓﻴﻌﺮﻑ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﻴﺐ . ﺍﻟﺤﻖ ﻏﻴﺐ ﻋﻨﻪ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻭﻳﻌﻠﻢ
ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻭﻋﻠﻤﻪ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺠﺰﺍﺀ، ﻭﺍﻟﺠﺰﺍﺀ ﻫﻨﺎ ﻳﺘﻢ ﻋﻦ ﺣﻜﻤﺔ، ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻦ ﺗﺤﻜﻢ . ﻭﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ
ﻭﺍﻟﺘﺤﻜﻢ . ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺁﻣﺮﺍً ﻧﺒﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺒﻠﻐﻪ ﻟﻠﺴﺎﺋﻠﻴﻦ :ﻭﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﺃﻋﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻻﺳﺘﻜﺜﺮﺕ ﻣﻦ
ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﻣﺎ ﻣﺴﻨﻰ ﺍﻟﺴﻮﺀ .. "188" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ (
ﺃﻱ : ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﺇﻧﻪ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻄﻠﻌﻪ
ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺍﻧﺘﺼﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻓﻲ ﺑﺪﺭ ﻭﺍﻧﻬﺰﻣﻮﺍ ﻓﻲ ﺃﺣﺪ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻌﻠﻢ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻬﺰﻳﻤﺔ ﻣﺎ ﺣﺎﺭﺏ ﻓﻲ ﺃﺣﺪ . ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﺭﺍﺩ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﻤﺮﻭﺍ ﺑﺘﺠﺮﺑﺔ ﺇﻳﻤﺎﻧﻴﺔ ﻛﺒﺮﻯ، ﻓﺠﻌﻠﻬﻢ
ﻳﻨﻬﺰﻣﻮﻥ؛ ﻷﻧﻬﻢ ﻋﺼﻮﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻏﺎﺩﺭ ﺍﻟﺮﻣﺎﺓ ﺃﻣﺎﻛﻨﻬﻢ ﻋﻨﺪ ﺳﻔﺢ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﻣﺨﺎﻟﻔﻴﻦ ﺃﻣﺮ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻃﻠﺐ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻻ ﻳﻐﺎﺩﺭﻭﺍ ﺃﻣﺎﻛﻨﻬﻢ ﻣﻬﻤﺎ ﺣﺪﺙ، ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻃﻤﻌﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻢ
ﻭﻋﺼﻮﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .
ﻓﺄﺭﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻠﻔﺘﻬﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺼﺮ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﻘﻮﺗﻬﻢ، ﻭﺃﻧﻬﻢ ﺇﺫﺍ ﺧﺎﻟﻔﻮﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﻴﺼﻴﺒﻬﻢ ﺍﻟﺬﻝ
ﻭﺍﻟﻬﻮﺍﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻠﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺰﺓ ﻓﻲ ﺗﻤﺴﻜﻬﻢ ﺑﻤﻬﺞ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻗﻮﺗﻬﻢ ﻭﺫﺍﺗﻴﺘﻬﻢ. ﺇﺫﻥ : ﻓﻠﻠﻪ ﺃﻗﺪﺍﺭ
ﻋﻠﻴﺎ ﺗﺠﺮﻱ ﺑﻬﺎ ﺍﻷﻣﻮﺭ، ﻭﺣﻜﻤﺔ ﻳﺘﻢ ﺑﻬﺎ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻭﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ، ﺃﻭ ﻣﻦ ﺷﺎﺀ ﺃﻥ ﻳﻄﻠﻌﻪ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺫﻟﻚ
ﺣﺘﻰ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺃﻥ ﺃﻗﺪﺍﺭﻫﻢ ﻓﻲ ﻳﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ، ﻭﺃﻥ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﺈﻥ ﺃﺻﺎﺑﻬﻢ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺷﻜﺮﻭﺍ، ﻭﺇﻥ
ﺃﺻﺎﺑﻬﻢ ﺍﻟﺴﻮﺀ ﺻﺒﺮﻭﺍ؛ ﻷﻥ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺛﻮﺍﺑﺎً. ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻫﻮ ﺃﻗﺮﺏ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻲ
ﺍﻟﻠﻪ، ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻦ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻌﺪ ﺍﻟﻐﻴﺐ، ﻓﻼ ﻳﺄﺗﻲ ﺃﺣﺪ ﻭﻳﺪﻋﻲ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﻠﻢ
ﺍﻟﻐﻴﺐ، ﻭﺃﻧﻪ ﻳﻌﺮﻑ ﻣﺎ ﺳﻴﺤﺪﺙ، ﺃﻭ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ ﺃﻭ ﻳﺪﻓﻊ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﻀﺮ، ﻓﻼ ﻳﻐﺘﺮ ﺑﻘﻮﺗﻪ ﻭﻻ
ﻳﺘﻜﺒﺮ .
ﻏﻴﺐ ﺍﻹﻃﻼﻕ
ﺇﻥ ﻟﻠﻪ ﻏﻴﺐ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ، ﻭﺍﻟﻐﻴﺐ ﻧﺴﺒﻲ ﻭﻣﻄﻠﻖ، ﻓﻘﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻏﻴﺒﺎً ﻧﺴﺒﻴﺎً، ﺇﺫﺍ ﺳﺮﻕ ﻣﻨﻚ ﺃﻱ ﺷﻲﺀ، ﻓﺄﻧﺖ
ﻻ ﺗﻌﺮﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﺮﻗﻚ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺴﺎﺭﻕ ﻳﻌﺮﻑ، ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳﺎﻋﺪﻭﻩ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﻓﻬﺬﺍ ﻏﻴﺐ ﻧﺴﺒﻲ، ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ
ﻗﺪ ﻭﻗﻊ ﻗﺮﺍﺭﺍً ﺑﺘﺮﻗﻴﺘﻚ، ﻭﻟﻜﻨﻚ ﻻ ﺗﻌﺮﻓﻪ، ﻓﻬﻮ ﻏﻴﺐ ﻋﻨﻚ، ﻭﻟﻴﺲ ﻏﻴﺒﺎً ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻙ . ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﺮﻕ ﻓﻲ
ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻭﺍﻟﻐﻴﺐ ﺍﻟﻨﺴﺒﻲ، ﻓﺎﻟﻐﻴﺐ ﺍﻟﻨﺴﺒﻲ ﻟﻪ ﻣﻘﻮﻣﺎﺕ، ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﺘﻬﺎ ﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ، ﺃﺩﻟﺔ
ﻣﺜﻼً ﺗﻮﺻﻠﻚ ﻟﻠﺴﺎﺭﻕ، ﻧﻈﺮﻳﺎﺕ ﺗﻮﺻﻠﻚ ﻻﻛﺘﺸﺎﻑ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ؛ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﻌﺮﺽ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻳﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﻭﻣﺎ ﺧﻠﻔﻬﻢ ﻭﻻ ﻳﺤﻴﻄﻮﻥ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﻪ ﺇﻻ ﺑﻤﺎ ﺷﺎﺀ ..
"255" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ (
ﺃﻱ : ﻻ ﺗﺼﻞ ﺃﺑﺪﺍً ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻛﻞ ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﻓﻲ
ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻣﻴﻼﺩ . ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻟﻬﺎ ﻣﻴﻼﺩ، ﻭﺗﻔﺘﻴﺖ ﺍﻟﺬﺭﺓ ﻟﻪ ﻣﻴﻼﺩ، ﻓﺈﺫﺍ ﺻﺎﺩﻑ ﻣﻴﻼﺩﻩ ﻋﺎﻟﻤﺎً ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻨﻪ ﻛﺸﻔﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﻟﻪ، ﻭﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ ﻭﻟﻢ ﻳﻮﺟﺪ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ ﻛﺸﻔﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺼﺪﻓﺔ. ﻓﺎﻟﺒﻨﺴﻠﻴﻦ ﺍﻛﺘﺸﻒ ﺻﺪﻓﺔ، ﻭﺍﻟﺠﺎﺫﺑﻴﺔ
ﺻﺪﻓﺔ ﻭﻗﺎﻋﺪﺓ ﺃﺭﺷﻤﻴﺪﺱ ﺻﺪﻓﺔ، ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﺫﻥ ﻟﻠﺸﻲﺀ ﺃﻥ ﻳﻮﻟﺪ ـ ﻭﻟﻢ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻴﻪ ﺑﺤﺚ ـ ﻛﺸﻔﻪ ﻟﺨﻠﻘﻪ، ﻭﺍﻟﻐﻴﺐ
ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻣﻘﺪﻣﺎﺕ .
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ :ﻭﻟﻠﻪ ﻏﻴﺐ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﻭﺇﻟﻴﻪ ﻳﺮﺟﻊ ﺍﻷﻣﺮ ﻛﻠﻪ "123" ) ﺳﻮﺭﺓ ﻫﻮﺩ (
ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺟﻊ ﺍﻷﻣﺮ؟ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺑﺴﻠﻄﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﻣﻠﻜﻪ ﺿﺒﻂ ﻛﻞ ﻣﺨﻠﻮﻕ، ﻭﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻟﻪ ﺗﻮﻗﻴﺖ
ﺳﺎﻋﺔ، ﻳﺄﺗﻲ ﺗﻮﻗﻴﺘﻪ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ، ﻓﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﺮﺗﺐ. ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ :ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺃﻣﺮﻩ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺷﻴﺌﺎً ﺃﻥ
ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ ﻛﻦ ﻓﻴﻜﻮﻥ "82" ) ﺳﻮﺭﺓ ﻳﺲ (
ﻭﺍﻷﻣﺮ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻜﻞ ﺃﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺧﻠﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻭﺗﺮﻙ ﻣﻠﻜﻴﺘﻬﺎ ﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻧﺖ
ﺗﻨﺘﻔﻊ ﺑﻬﺎ ﻓﻘﻂ، ﻓﺎﻟﺸﻤﺲ ﺗﺸﺮﻕ ﻭﺗﻌﻄﻴﻚ ﺍﻟﻀﻮﺀ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ، ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﻻ ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﻣﻠﻜﻴﺘﻚ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺳﺎﺳﻴﺎﺕ
ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻓﻼ ﻳﻌﻄﻴﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﺨﻠﻮﻕ ﻣﺨﺘﺎﺭ ﻛﻲ ﻳﻌﺒﺚ ﺑﺎﻟﻜﻮﻥ ﻛﻠﻪ . ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻗﻮﺍﻧﻴﻨﻪ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ. ﻭﺍﻷﺭﺽ ﺑﻌﻨﺎﺻﺮﻫﺎ، ﻻ
ﻳﺄﺗﻤﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺃﺣﺪﺍً ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺃﺳﺎﺳﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭﻫﻲ: ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻻ
ﻳﻤﻠﻚ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻷﺣﺪ ﺃﺑﺪﺍً ﻷﻧﻪ ﻳﻨﻬﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺩﻗﺎﺋﻖ، ﻭﺍﻟﻤﺎﺀ ﺃﻗﻞ ﻓﻼ ﻳﻤﻜﻦ ﺇﻻ ﺑﻘﺪﺭ.
ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻧﺼﺒﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺷﻬﺮﺍً، ﻭﻳﻮﺟﺪ ﻣﺨﺰﻭﻥ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﻢ، ﻓﺈﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻐﺪﺍﺀ ﻣﺜﻼً ﻭﻟﻢ ﻧﺠﺪ
ﻃﻌﺎﻣﺎً ﺃﺧﺬﺕ ﺍﻟﻮﺟﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﺰﻭﻥ ﻓﻲ ﺟﺴﺪﻙ. ﻓﺎﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻤﻠﻚ ﻷﺣﺪ ﺃﺳﺎﺳﻴﺎﺕ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳﻤﻠﻜﻪ
ﺃﺷﻴﺎﺀ ﺃﺧﺮﻯ ﻳﺨﻠﻘﻬﺎ ﻟﻪ، ﻭﺍﻗﺮﺃ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺃﻭ ﻟﻢ ﻳﺮﻭﺍ ﺃﻧﺎ ﺧﻠﻘﻨﺎ ﻟﻬﻢ ﻣﻤﺎ ﻋﻤﻠﺖ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ ﺃﻧﻌﺎﻣﺎً ﻓﻬﻢ ﻟﻬﺎ ﻣﺎﻟﻜﻮﻥ
"71" ﻭﺫﻟﻠﻨﺎﻫﺎ ﻟﻬﻢ ﻓﻤﻨﻬﺎ ﺭﻛﻮﺑﻬﻢ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻳﺄﻛﻠﻮﻥ "72" ) ﺳﻮﺭﺓ ﻳﺲ (
ﺇﻳﺎﻙ ﺃﻥ ﺗﻌﺘﻘﺪ ﺃﻧﻚ ﻣﻠﻜﺘﻬﺎ ﺑﻘﻮﺗﻚ ﻭﺫﻟﻠﺘﻬﺎ ﺑﻘﺪﺭﺗﻚ، ﻭﻟﻜﻦ ﻣﻠﻜﺘﻬﺎ ﺑﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﻠﻪ؛ ﻟﺬﻟﻚ ﺗﺠﺪ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻳﻘﻮﺩ
ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻓﻴﻄﻴﻌﻪ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻳﺄﺗﻴﻪ ﺑﺮﻏﻮﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﺍﺵ ﻓﻼ ﻳﻨﺎﻡ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺫﻟﻞ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺠﻤﻞ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﺬﻟﻞ
ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺒﺮﻏﻮﺙ . ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺗﺴﺘﻤﺮ ﻟﻔﺘﺮﺍﺕ ﻣﻮﻗﻮﺗﺔ، ﻫﺬﺍ ﻓﻘﻴﺮ ﺛﻢ ﻳﻐﻨﻴﻪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻠﻚ ﺛﻢ ﻳﻨﺰﻉ ﻋﻨﻪ
ﻋﺮﺷﻪ، ﻭﻫﺬﺍ ﺧﺎﺩﻡ ﺛﻢ ﻳﺼﺒﺢ ﺳﻴﺪﺍً، ﺣﺘﻰ ﻳﻔﻬﻢ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻳﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺷﻲﺀ ﺑﺬﺍﺗﻪ ﺑﻞ ﺑﻘﺪﺭﺓ
ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﺈﺫﺍ ﺟﺎﺀﺕ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻋﺎﺩ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ.
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺟﻌﻞ ﻟﻚ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺭﺣﻚ ﻓﺎﻟﻠﺴﺎﻥ ﺇﻥ ﻗﻠﺖ ﻟﻪ: ﺍﻧﻄﻖ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻧﻄﻖ ﻭﺇﻥ ﻗﻠﺖ
ﻗﻞ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻗﺎﻝ: ﻭﺍﻟﻘﺪﻡ ﺗﻤﺸﻲ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﺗﻮﺻﻠﻚ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺨﻤﺎﺭﺓ، ﻭﺍﻟﻴﺪ ﺗﻘﺘﻞ ﺃﻭ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﺎﺟﺰﺍً ﻋﻠﻰ ﻋﺒﻮﺭ
ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ . ﻓﺈﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺗﺴﺨﻴﺮ ﺟﻮﺍﺭﺣﻚ ﻟﺘﻄﻴﻌﻚ، ﻓﺘﺸﻬﺪ ﻋﻠﻴﻚ ﻗﺪﻣﻚ ﻭﺟﻠﺪﻙ ﻭﻟﺴﺎﻧﻚ، ﻭﺍﻗﺮﺃ
ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :ﻳﻮﻡ ﺗﺸﻬﺪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻟﺴﻨﺘﻬﻢ ﻭﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﻭﺃﺭﺟﻠﻬﻢ ﺑﻤﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ "24" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﻮﺭ (
ﻭﺍﻟﻐﻴﺐ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻫﻮ ﻏﻴﺐ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﻭﻣﺎ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻭﻣﺎ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺜﺮﻯ، ﻭﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﻧﺘﻨﺒﻪ
ﺇﻟﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :ﻭﻣﺎ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺜﺮﻯ "6" ) ﺳﻮﺭﺓ ﻃﻪ (
ﻟﻨﺮﻯ ﺍﻟﺜﺮﻭﺍﺕ ﺍﻟﻬﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﺗﺤﺖ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﺨﺮﺟﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻨﻮﺯ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺑﺎﻃﻦ
ﺍﻷﺭﺽ. ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﺇﻟﻴﻪ ﻳﺮﺟﻊ ﺍﻷﻣﺮ ﻛﻠﻪ "123" ) ﺳﻮﺭﺓ ﻫﻮﺩ (
ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻄﻰ ﻟﻌﺒﻴﺪﻩ ﻣﻦ ﻓﻴﻮﺿﺎﺕ ﺻﻔﺎﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﺛﻢ ﻳﻌﻮﺩ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ
ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ.
ﻋﻠﻢ ﺍﻷﺯﻝ
ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷﺯﻟﻲ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻻ ﻧﺮﻯ ﻧﺤﻦ ﺑﻪ ﺍﻟﺤﺠﺔ، ﻟﺬﻟﻚ ﻻ ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺑﻴﻨﻨﺎ، ﻭﻟﻜﻦ ﺣﻴﻦ ﻳﺒﺮﺯ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻰ
ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺃﻣﺎﻣﻨﺎ، ﻓﺈﻧﻪ ﻋﻠﻢ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺁﻣﻦ ﻭﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺁﻣﻦ ﻭﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺤﺴﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ،
ﻭﺫﻟﻚ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺪﻋﻲ ﺃﺣﺪ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺳﻮﻑ ﻳﻔﻌﻞ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻔﺮﺹ ﻟﻢ ﺗﻮﺍﺗﻪ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺗﺄﺗﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭﻳﺔ
ﻟﻴﻌﻠﻢ ﻛﻞ ﻣﻨﺎ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﻧﺒﺮﺯ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎً.
ﺇﺫﻥ : ﻓﻔﻴﻪ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷﺯﻟﻲ ﻟﻸﺷﻴﺎﺀ ﻛﻤﺎ ﺳﻮﻑ ﺗﺤﺪﺙ، ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻋﻠﻴﻨﺎ، ﻓﻘﺪ ﻳﺪﻋﻲ
ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﻗﺎﻣﺖ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺳﻮﻑ ﻳﺼﻤﺪﻭﻥ، ﻭﻟﻜﻦ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ، ﻓﻨﺤﻦ ﻧﺮﻯ
ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺎﻣﺪ ﻣﻦ ﻫﻮ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ. )ﻭﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺍﻷﻋﻠﻰ ( ﻧﺤﻦ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ ﺃﻥ ﻋﻤﻴﺪ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻜﻠﻴﺎﺕ ﻳﺄﺗﻲ ﺇﻟﻲ
ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ : ﺇﻧﻨﺎ ﻧﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻧﻌﻘﺪ ﺍﻣﺘﺤﺎﻧﺎً ﻟﻨﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﻔﻮﻗﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻼﺏ، ﻭﻧﻤﻨﺢ ﻛﻼً ﻣﻨﻬﻢ ﺟﺎﺋﺰﺓ
ﻓﻴﺮﺩ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ : ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻥ؟ ﺇﻧﻨﻲ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺃﻗﻮﻝ ﻟﻚ ﻣﻦ ﻫﻢ ﺍﻟﻤﺘﻔﻮﻗﻮﻥ، ﻭﺃﻥ ﺃﺭﺗﺒﻬﻢ ﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻝ
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﻫﻜﺬﺍ، ﻭﻟﻜﻦ ﻋﻤﻴﺪ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ﻻ ﻳﺼﺪﻕ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ، ﻭﻳﻄﻠﺐ ﻋﻘﺪ ﺍﻣﺘﺤﺎﻥ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plus.google.com/app/basic/111256749054740632836
ابوهزاع الدقنسابي
المدير العام
المدير العام
ابوهزاع الدقنسابي


عدد المساهمات : 890
نقاط : 5127
مرسئ : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
الموقع : شبكة منتديات القريه عشرين
العمل/الترفيه : المدير العام

من أسماء الله الحسني [ العليم ] Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسماء الله الحسني [ العليم ]   من أسماء الله الحسني [ العليم ] Emptyالخميس أبريل 03, 2014 12:26 pm

تابع >>>>>>

ﻭﻟﻜﻦ ﻋﻤﻴﺪ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ﻻ ﻳﺼﺪﻕ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ، ﻭﻳﻄﻠﺐ ﻋﻘﺪ ﺍﻣﺘﺤﺎﻥ ﻭﻳﺨﺘﺎﺭ ﺍﻟﻌﻤﻴﺪ ﻣﺪﺭﺳﺎً ﺁﺧﺮ
ﻟﻴﻀﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻥ ﻭﺗﻈﻬﺮ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺗﻮﻗﻊ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﻫﻮ ﺍﻟﺼﺎﺋﺐ .
ﺇﻥ ﺗﻔﻮﻕ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺻﺎﺭ ﺗﻔﻮﻗﺎً ﺑﺤﺠﺔ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ، ﻓﻤﺎ ﺑﺎﻟﻨﺎ ﺑﻌﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷﺯﻟﻲ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ؟
ﻓﺎﻟﺤﻖ ﺑﻌﻠﻤﻪ ﺍﻷﺯﻟﻲ ﻳﻌﻠﻢ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻭﻳﺤﻴﻂ ﺑﻜﻞ ﺷﻲﺀ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻨﺎ : ﺃﻧﺎ ﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﺃﻋﻠﻢ ﺃﻧﻨﻲ ﺳﺄﺻﻨﻊ
ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺑﻴﻨﻜﻢ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﻋﺪﺍﺋﻜﻢ، ﻭﺃﻧﻜﻢ ﻛﻨﺘﻢ ﺳﺘﺘﺼﺮﻓﻮﻥ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ، ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺤﺎﻭﻟﻮﺍ ﻭﻳﺪﻋﻮﺍ
ﻷﻧﻔﺴﻬﻢ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻟﻴﺴﺖ ﻓﻴﻬﻢ. ﺇﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻳﻀﻊ ﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺭ ﻭﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ، ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ
ﻣﻄﺎﺑﻘﺔ ﻟﻤﺎ ﻳﻌﻠﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ، ﺇﻥ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻫﻨﺎ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﻟﻠﻪ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﺑﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﺑﺤﻴﺚ ﻧﺮﺍﻩ
ﺣﺠﺔ ﻋﻠﻴﻨﺎ.
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plus.google.com/app/basic/111256749054740632836
 
من أسماء الله الحسني [ العليم ]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبق التواصل  :: المنتديات :: المنتدي الإسلامي :: القران والتفسير :: أسماء الله الحسني-
انتقل الى: