عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبق التواصل

الموقع الرسمى لأبناء القريه 20
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا زائرنا الكريم تفضل بالتسجيل شبكة منتديات القريه عشرين تتشرف بانضمامكم اليها

مبروك قروب واتساب القريه عشرين بانجازاتهم المحققه
واتساب القريه عشرين يبشار اكبر انجاز مشروع طريق معبد يربط القريه عشرين بحلفاج
تشيد او حفر بئر مياه شرب عبر واتساب عشرين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب
المواضيع الأخيرة
» الرحيل المنسي(1)
أسماء الله الحسني [ المقيت ]  Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 3:54 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الرحيل المنسي (2)
أسماء الله الحسني [ المقيت ]  Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 4:03 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم/ محمد عبدالرحمن قيل .... بقلم نورالدين ابونوباتيا
أسماء الله الحسني [ المقيت ]  Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 3:11 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم الاستاذ/ محمد محي الدين عربي ... بقلم.ابونوباتيا
أسماء الله الحسني [ المقيت ]  Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 2:13 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» إختلف الوضع وتغيرت الحال مما عرفنا حاجه إسمها الإغتراب ...
أسماء الله الحسني [ المقيت ]  Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 11:39 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» العلاقه بين امبكول وارقو والسراريه
أسماء الله الحسني [ المقيت ]  Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 7:32 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الإطار التشريعي لحماية آثار النوبة
أسماء الله الحسني [ المقيت ]  Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 12:59 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» سياحمد برسي
أسماء الله الحسني [ المقيت ]  Emptyالسبت يوليو 28, 2018 3:45 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الصعوط بالسين ولا الصاد
أسماء الله الحسني [ المقيت ]  Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 4:58 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التواجد بالمنتدى والمشاركات
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط عبق التواصل على موقع حفض الصفحات

 

 أسماء الله الحسني [ المقيت ]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوهزاع الدقنسابي
المدير العام
المدير العام
ابوهزاع الدقنسابي


عدد المساهمات : 890
نقاط : 5127
مرسئ : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
الموقع : شبكة منتديات القريه عشرين
العمل/الترفيه : المدير العام

أسماء الله الحسني [ المقيت ]  Empty
مُساهمةموضوع: أسماء الله الحسني [ المقيت ]    أسماء الله الحسني [ المقيت ]  Emptyالسبت أبريل 05, 2014 10:37 am

ﺍﻟﻤﻘﻴﺖ
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻘﻴﺘﺎً "85" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ (
ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻄﻲ ﺍﻷﻗﻮﺍﺕ، ﻭﻗﻴﻞ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﻘﻴﺖ: ﺃﻱ ﺧﺎﻟﻖ ﺍﻷﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺮﻭﺣﺎﻧﻴﺔ، ﻭﻣﻮﺻﻠﻬﺎ ﺇﻟﻲ
ﺍﻷﺭﻭﺍﺡ ﻭﺍﻷﺷﺒﺎﺡ . ﻭﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺕ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻤﻮﺕ .
ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ: " ﺃﺑﻴﺖ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻲ ﻳﻄﻌﻤﻨﻲ ﻭﻳﺴﻘﻴﻨﻲ "
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻷﺯﻫﺮﻱ ﺃﻥ " ﺍﻟﻤﻘﻴﺖ " ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻘﺘﺪﺭ ﺑﻠﻐﺔ ﻗﺮﻳﺶ. ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻘﻴﺘﺎً
"85" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ (
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻘﺘﺪﺭﺍً "45" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻬﻒ (
ﺃﻱ : ﻣﻄﻠﻘﺎً ﻗﺎﺩﺭﺍً.
ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺗﻨﺒﻴﻪ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ : ﺇﻳﺎﻛﻢ ﺃﻥ ﻳﻈﻦ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺷﻴﺌﺎً ﻣﻬﻤﺎ ﺻﻐﺮ ﺳﻮﻑ ﻳﻔﻠﺖ ﻣﻦ ﺣﺴﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻼ
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﺳﻴﻔﻠﺖ ﺷﻲﺀ، ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ﺳﻴﻀﻴﻊ ﺷﻲﺀ .
ﺇﻥ ﻛﻠﻤﺔ " ﻣﻘﻴﺘﺎً " ﺃﺧﺬﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﺑﺤﺎﺛﺎً ﻣﺴﺘﻔﻴﻀﺔ ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺎﻟﻢ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ : ﺇﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﺷﻬﻴﺪ. ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻵﺧﺮ : ﺇﻥ
ﺍﻟﺤﻖ ﺣﺴﻴﺐ. ﻭﻗﺎﻝ ﺛﺎﻟﺚ: ﺇﻥ ﻣﻘﻴﺖ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻣﺎﻧﺢ ﺍﻟﻘﻮﺕ .
ﻭﺭﺍﺑﻊ ﻗﺎﻝ : ﺇﻧﻪ ﺣﻔﻴﻆ. ﻭﺧﺎﻣﺲ ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻪ ﺭﻗﻴﺐ. ﻭﻧﻘﻮﻝ ﻟﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً : ﻻ ﺩﺍﻋﻲ ﻟﻠﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ . ﻓﻬﻨﺎﻙ
ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺑﻼﺯﻡ ﻣﻦ ﻟﻮﺍﺯﻣﻪ، ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺘﻌﺪﺩ ﺍﻟﻠﻮﺍﺯﻡ، ﻭﻳﺼﺒﺢ ﻛﻞ ﺫﻫﺎﺏ ﺇﻟﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻮﺍﺯﻡ،
ﻓﻬﻮ ﺻﺤﻴﺢ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺫﺍﺗﻬﺎ .
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻘﻴﺘﺎً "85" ( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ (
ﻭ " ﻣﻘﻴﺖ " ﻣﻦ " ﻗﺎﺗﻪ " ﺃﻱ : ﺃﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﻘﻮﺕ، ﻭ " ﻣﻘﻮﺕ " ﺃﻱ : ﺃﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﻘﻮﺕ . ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ﻳﻌﻄﻴﻬﻢ ﺍﻟﻘﻮﺕ؟ ﻟﻴﺤﺎﻓﻆ
ﻋﻠﻰ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ، ﻓﻬﻞ ﻣﻘﻴﺖ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﻄﻴﻬﻢ ﻣﺎ ﻳﺤﻔﻆ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ، ﻭﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺃﻳﻀﺎً ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻴﻬﻢ . ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺤﻔﻴﻆ .
ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﻄﻲ ﺍﻟﻘﻮﺕ ﻟﻴﻈﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺣﻴﺎً ﻓﻬﻮ ﻣﺸﺎﻫﺪ ﻟﻪ، ﻻ ﻳﻐﻴﺐ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻕ ﻋﻦ ﺧﺎﻟﻘﻪ ﻟﺤﻈﺔ، ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﻄﻲ
ﺍﻟﻘﻮﺕ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺣﺎﺟﺘﻪ، ﻓﻬﻮ ﺣﺴﻴﺐ . ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﺮﻗﺐ ﻛﻞ ﺳﻠﻮﻙ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻓﻬﻮ ﻳﺠﺎﺯﻳﻪ . ﺇﺫﻥ: ﻛﻠﻬﺎ
ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻟﺬﻟﻚ ﻻ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ: ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ، ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻨﻘﻞ: ﺇﻥ ﻛﻞ ﻋﺎﻟﻢ
ﻻﺣﻆ ﻟﺤﻈﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ، ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻻﺣﻆ ﺍﻟﻘﻮﺕ ﺍﻷﺻﻠﻲ : ﻻﺣﻆ ﻣﺮﺍﻗﺒﺘﻪ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻓﻬﻮ ﺷﻬﻴﺪ، ﻭﻻ ﻳﻌﻄﻲ ﻭﺍﺣﺪﺍً
ﻗﻮﺗﺎً ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻗﺎﺋﻤﺎً ﻭﻫﻮ ﺣﺴﻴﺐ .
ﺇﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻳﻘﻴﺖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻘﻂ، ﻭﻟﻜﻦ ﻳﻘﻴﺖ ﻛﻞ ﺧﻠﻘﻪ، ﻓﻬﻞ ﻳﻘﻴﺖ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻓﻴﻮﺻﻲ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺃﻥ ﻳﺄﻛﻞ ﺻﻨﻔﺎً
ﻣﻌﻴﻨﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ، ﻭﻻ ﻳﺄﻛﻞ ﺍﻟﺼﻨﻒ ﺍﻵﺧﺮ. ﺇﺫﻥ : ﻓﺈﺫﺍ ﺭﺃﻳﻨﺎ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﺇﻟﻲ " ﻣﻘﻴﺖ " ﻣﻦ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ،
ﻓﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺍﺏ ﺳﻮﺍﺀ ﻣﻦ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ، ﻭﻛﻞ
ﻭﺍﺣﺪ ﺇﻧﻤﺎ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻲ ﻻﺯﻡ ﻣﻦ ﻟﻮﺍﺯﻡ ﻛﻠﻤﺔ " ﻣﻘﻴﺖ ".
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻘﻴﺘﺎً "85 " ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ (
ﻓﻬﻮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻳﻘﻴﺖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻓﻬﻮ ﻳﻘﻴﺖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻭﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﺩ، ﻭﻧﺤﻦ ﻧﺠﺪ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ
ﻳﺸﺮﺣﻮﻥ ﺫﻟﻚ، ﻓﻨﺤﻦ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﻧﺰﺭﻉ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ، ﻓﺠﺬﻭﺭ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﺗﻤﺘﺺ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ .
ﻭﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺼﺒﺢ ﻟﻠﻨﺒﺎﺕ ﺟﺬﻭﺭ ﻓﻬﻮ ﻳﺄﺧﺬ ﻏﺬﺍﺀﻩ ﻣﻦ ﻓﻠﻘﺘﻲ ﺍﻟﺤﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻢ ﻏﺬﺍﺀ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﻳﻨﺒﺖ ﻟﻪ
ﺟﺬﺭ، ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﺒﺮ ﺟﺬﺭ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻔﻠﻘﺘﻴﻦ ﺗﺼﻴﺮﺍﻥ ﺇﻟﻲ ﻭﺭﻗﺘﻴﻦ، ﻓﻬﻮ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻘﻴﺖ . ﻭﻳﻘﻮﻝ
ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ : ﺇﻥ ﺍﻟﻐﺬﺍﺀ ﻗﺪ ﺍﻣﺘﺼﻪ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﺑﺨﺎﺻﻴﺔ ﺍﻷﻧﺎﺑﻴﺐ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ، ﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻷﻧﺎﺑﻴﺐ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ؟ .
ﺇﻥ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﻳﻤﺘﺺ ﺍﻟﻐﺬﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﺑﺔ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﺠﺬﻭﺭ ﺍﻟﺮﻓﻴﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺘﺺ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺬﺍﺏ ﻓﻴﻪ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻐﺬﺍﺀ،
ﻭﻓﺘﺤﺔ ﺍﻷﻧﺒﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻧﺎﺑﻴﺐ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﻻ ﺗﺴﻊ ﺇﻻ ﻣﻘﺪﺍﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮﺓ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻮﺿﻊ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺎﺀ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﻳﺼﻌﺪ
ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻳﺮﺗﻔﻊ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺤﻮﺽ. ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺘﻮﺍﺯﻯ ﺿﻐﻮﻁ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﺀ، ﻓﺎﻟﻤﺎﺀ ﻻ ﻳﺼﻌﺪ،
ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻤﺎﺀ ﻣﻠﻮﻥ ﻧﻀﻌﻪ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺎﺀ ﻭﺍﻷﻧﺎﺑﻴﺐ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ، ﻓﺎﻟﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﻠﻮﻥ ﻳﺼﻌﺪ ﺇﻟﻲ ﺍﻷﻧﺎﺑﻴﺐ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ، ﻭﻻ
ﺗﻮﺟﺪ ﺃﻧﺒﻮﺑﺔ ﺗﺄﺧﺬ ﻣﺎﺩﺓ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ، ﺑﻞ ﻛﻞ ﺍﻷﻧﺎﺑﻴﺐ ﺗﺄﺧﺬ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻧﻔﺴﻬﺎ، ﻟﻜﻦ ﺷﻌﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﺗﺄﺧﺬ
ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻟﻬﺎ، ﻭﺗﺘﺮﻙ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ .
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ: ﺇﻥ ﺫﻟﻚ ﻫﻮ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺏ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ، ﻭﻣﻌﻨﻰ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺏ ﻫﻮ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ. ﻭﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﻋﻘﻼً
ﻳﻔﻜﺮ ﻭﻳﺮﺟﺢ. ﻭﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﻻ ﻋﻘﻞ ﻟﻪ، ﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻟﻮﺍ ﺇﻧﻪ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺏ ﺍﻹﻟﻬﻲ. ﻓﺎﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻻ ﻋﻘﻞ ﻟﻬﺎ، ﻭﻟﻜﻦ
ﻳﺪﻳﺮﻫﺎ ﺣﻜﻴﻢ ﻟﻪ ﻣﻄﻠﻖ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺍﻟﻘﻴﻮﻣﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ : ﻳﺴﻘﻲ ﺑﻤﺎﺀٍ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻧﻔﻀﻞ
ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﻓﻲ ﺍﻷﻛﻞ ﺇﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻵﻳﺎﺕ ﻟﻘﻮﻡ ﻳﻌﻘﻠﻮﻥ "4" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﻋﺪ (
ﻓﺎﻟﻔﻠﻔﻞ ﻳﺄﺧﺬ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺍﻟﺤﺮﻳﻔﻴﺔ، ﻭﺍﻟﻘﺼﺐ ﻳﺄﺧﺬ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﻨﻊ ﺣﻼﻭﺗﻪ، ﻭﺍﻟﺮﻣﺎﻥ ﻳﺄﺧﺬ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ
ﺍﻟﺤﻤﻀﻴﺔ، ﻓﻬﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺏ ﺍﻹﻟﻬﻲ : ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻘﻴﺘﺎً "85 " ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ (
ﻭﺳﺎﻋﺔ ﺗﺴﻤﻊ " ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ " ﻓﺈﻳﺎﻙ ﺃﻥ ﺗﺴﻤﻊ ﻟـ " ﻛﺎﻥ "ﻣﻠﺤﻈﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺰﻣﻦ، ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﻧﻘﻮﻝ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺒﺸﺮ : " ﻛﺎﻥ ﺯﻳﺪ
ﻏﻨﻴﺎً " ﻓﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﻏﻨﻴﺎﺀ، ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺛﺮﺍﺅﻩ ﻗﺪ ﺫﻫﺐ . ﻟﻜﻦ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﻘﻮﻝ " ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ." ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﻘﻮﻝ " ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﻣﺎﺯﺍﻝ " ﻷﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻭﻳﺘﻐﻴﺮ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺗﺪﺭﻛﻪ ﺍﻷﻏﻴﺎﺭ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻐﻴﺮ ﻭﻻ ﻳﺘﻐﻴﺮ، ﻓﻬﻮ
ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻣﻨﺬ ﺍﻷﺯﻝ ﻭﺇﻟﻲ ﺍﻷﺯﻝ، ﺇﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﻨﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻔﺎﻋﺔ، ﻭﺃﻣﺮﻧﺎ ﺃﻥ ﻳﻌﺪﺩ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻣﻨﺎ ﻣﻮﺍﻫﺒﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﻴﺮ
ﺣﺘﻰ ﺗﺘﺴﺎﻧﺪ ﻗﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﺇﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻣﺮﺑﺐ ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻭﻳﺮﺑﺒﻬﺎ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plus.google.com/app/basic/111256749054740632836
 
أسماء الله الحسني [ المقيت ]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسماء الله الحسني _ القدوس
» من أسماء الله الحسني [ البصير ]
» أسماء الله الحسني [ المجيب ]
» أسماء الله الحسنى [ المحصي ]
» أسماء الله الحسني [ الولي ]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبق التواصل  :: المنتديات :: المنتدي الإسلامي :: القران والتفسير :: أسماء الله الحسني-
انتقل الى: