عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبق التواصل

الموقع الرسمى لأبناء القريه 20
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا زائرنا الكريم تفضل بالتسجيل شبكة منتديات القريه عشرين تتشرف بانضمامكم اليها

مبروك قروب واتساب القريه عشرين بانجازاتهم المحققه
واتساب القريه عشرين يبشار اكبر انجاز مشروع طريق معبد يربط القريه عشرين بحلفاج
تشيد او حفر بئر مياه شرب عبر واتساب عشرين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب
المواضيع الأخيرة
» الرحيل المنسي(1)
أسماء الله الحسني [ المجيب ]  Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 3:54 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الرحيل المنسي (2)
أسماء الله الحسني [ المجيب ]  Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 4:03 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم/ محمد عبدالرحمن قيل .... بقلم نورالدين ابونوباتيا
أسماء الله الحسني [ المجيب ]  Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 3:11 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم الاستاذ/ محمد محي الدين عربي ... بقلم.ابونوباتيا
أسماء الله الحسني [ المجيب ]  Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 2:13 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» إختلف الوضع وتغيرت الحال مما عرفنا حاجه إسمها الإغتراب ...
أسماء الله الحسني [ المجيب ]  Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 11:39 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» العلاقه بين امبكول وارقو والسراريه
أسماء الله الحسني [ المجيب ]  Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 7:32 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الإطار التشريعي لحماية آثار النوبة
أسماء الله الحسني [ المجيب ]  Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 12:59 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» سياحمد برسي
أسماء الله الحسني [ المجيب ]  Emptyالسبت يوليو 28, 2018 3:45 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الصعوط بالسين ولا الصاد
أسماء الله الحسني [ المجيب ]  Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 4:58 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التواجد بالمنتدى والمشاركات
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط عبق التواصل على موقع حفض الصفحات

 

 أسماء الله الحسني [ المجيب ]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوهزاع الدقنسابي
المدير العام
المدير العام
ابوهزاع الدقنسابي


عدد المساهمات : 890
نقاط : 5127
مرسئ : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
الموقع : شبكة منتديات القريه عشرين
العمل/الترفيه : المدير العام

أسماء الله الحسني [ المجيب ]  Empty
مُساهمةموضوع: أسماء الله الحسني [ المجيب ]    أسماء الله الحسني [ المجيب ]  Emptyالأحد أبريل 06, 2014 4:08 am

ﺍﻟﻤﺠﻴﺐ
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺇﻥ ﺭﺑﻲ ﻗﺮﻳﺐ ﻣﺠﻴﺐ "61" ) ﺳﻮﺭﺓ ﻫﻮﺩ (
ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ﺍﻟﻤﺠﻴﺐ، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﻴﺐ ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﺇﺫﺍ ﺩﻋﺎﻩ، ﻭﻧﺴﺄﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻧﺴﺘﺠﻴﺐ ﻟﻪ ﺑﻄﺎﻋﺘﻪ، ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ،
ﻭﻃﺎﻋﺔ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﺍﺳﺘﺠﻴﺒﻮﺍ ﻟﻠﻪ ﻭﻟﻠﺮﺳﻮﻝ ﺇﺫﺍ ﺩﻋﺎﻛﻢ ﻟﻤﺎ ﻳﺤﻴﻴﻜﻢ .. "24" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻧﻔﺎﻝ (
ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﻳﺴﺘﺠﻴﺐ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻭﻋﻤﻠﻮﺍ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺎﺕ ﻭﻳﺰﻳﺪﻫﻢ ﻣﻦ ﻓﻀﻠﻪ .. "61" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ (
ﻟﻠﺬﻳﻦ ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﻮﺍ ﻟﺮﺑﻬﻢ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ "18"( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﻋﺪ (
ﻫﻮ ﺃﻧﺸﺄﻛﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺍﺳﺘﻌﻤﺮﻛﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﺎﺳﺘﻐﻔﺮﻭﻩ ﺛﻢ ﺗﻮﺑﻮﺍ ﺇﻟﻴﻪ ﺇﻥ ﺭﺑﻲ ﻗﺮﻳﺐ ﻣﺠﻴﺐ "61" ) ﺳﻮﺭﺓ ﻫﻮﺩ (
ﺛﻢ ﻟﻨﻘﺮﺃ ﺧﻤﺲ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﺭ : ﻭﻟﻘﺪ ﻧﺎﺩﺍﻧﺎ ﻧﻮﺡ ﻓﻠﻨﻌﻢ ﺍﻟﻤﺠﻴﺒﻮﻥ "75" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺼﺎﻓﺎﺕ (
ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﻴﻦ ﺗﺘﺠﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﺒﻤﺠﺮﺩ ﺃﻥ ﺗﺮﻓﻊ ﻳﺪﻙ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺗﺼﻴﺢ ﻳﺎ ﺭﺏ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻄﻠﺐ،
ﻭﻳﺠﻴﺒﻚ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﺴﺄﻝ، ﻟﻤﺎﺫﺍ؟ ﻷﻧﻪ ﻳﻌﻠﻢ، ﻭﻗﺪ ﻗﻴﻞ: ﺇﻥ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺣﻴﻦ ﺃﻟﻘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ . ﺟﺎﺀ ﺟﺒﺮﻳﻞ
ﻭﺳﺄﻟﻪ : ﻫﻞ ﺗﺮﻳﺪ ﺷﻴﺌﺎً؟ ﻓﻘﺎﻝ : ﻣﻨﻚ ﺃﻧﺖ ﻓﻼ، ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ .. ﻓﺎﻟﻠﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺑﺤﺎﻟﻲ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻫﻮ ﻏﻨﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ .
ﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﻋﺰﺓ ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻨﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ـ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ـ ﺣﻴﻦ ﺟﺎﺀﻩ ﺟﺒﺮﻳﻞ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻗﺮﺏ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ
ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ، ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺃﻗﺮﺑﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً . ﺟﺎﺀ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻹﺑﺮﺍﻫﻴﻢ .. ﻭﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻣﻠﻘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﻭﺍﻟﻨﺎﺭ ﺗﺸﺘﻌﻞ ﺣﻮﻟﻪ،
ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻗﻔﻮﻥ ﻳﻨﺘﻈﺮﻭﻥ ﺇﺣﺮﺍﻕ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ.
ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ﺍﻟﺤﺎﺳﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﺍﻟﻬﻠﻊ ﺇﻟﻲ ﺃﻗﻮﻯ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ .. ﻟﻢ ﻳﺸﻌﺮ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﻧﻪ
ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﺇﻻ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻟﻢ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﻥ ﻳﺒﻠﻎ ﺍﻟﻠﻪ ﺷﻴﺌﺎً. ﻟﻤﺎﺫﺍ؟ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻴﺲ ﻣﺤﺘﺎﺟﺎً ﺇﻟﻲ ﺳﺆﺍﻝ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﻳﻌﻠﻢ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻭﻣﺎ ﻳﺨﻔﻴﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻻ ﻳﺒﻮﺡ ﺑﻪ
ﻷﺣﺪ.
ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﺴﺮ ﻭﺃﺧﻔﻰ "7" ) ﺳﻮﺭﺓ ﻃﻪ (
ﻭﺗﺘﻌﺠﺐ ﺃﻧﺖ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ، ﺃﻳﻮﺟﺪ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﺧﻔﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺮ؟ ﻧﻘﻮﻝ ﻟﻚ : ﻧﻌﻢ، ﻟﻤﺎﺫﺍ؟ ﻷﻥ ﺍﻟﺴﺮ ﻳﻜﻮﻥ
ﺑﻴﻦ ﺍﺛﻨﻴﻦ: ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻳﺴﺮﻩ ﻟﻶﺧﺮ ﺃﻱ: ﻳﻠﻘﻴﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻭ ﻳﺤﺪﺛﻪ ﻋﻨﻪ، ﺃﻭ ﻳﻜﻠﻤﻪ ﻓﻴﻪ، ﻭﻻ ﺛﺎﻟﺚ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ . ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﺮ،
ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﺧﻔﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺮ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻻ ﺗﺒﻮﺡ ﺑﻪ ﻷﺣﺪ، ﻓﻬﻨﺎﻙ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﺗﻌﺮﻓﻬﺎ ﺃﻧﺖ ﻭﻳﻌﺮﻓﻬﺎ
ﺃﻗﺮﺏ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻴﻚ، ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﺮ، ﺳﺮﻙ ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺑﻴﻦ ﺯﻭﺟﺘﻚ، ﺃﻭ ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﺧﻠﺺ ﺃﺻﺪﻗﺎﺋﻚ.
ﺇﻣﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﺧﻔﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺮ ﻓﻬﻮ ﻣﺎ ﺗﺨﻔﻴﻪ ﻋﻦ ﺯﻭﺟﺘﻚ ﺃﻭ ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﺧﻠﺺ ﺃﺻﺪﻗﺎﺋﻚ ﻭﻳﺒﻘﻰ ﻓﻲ ﺻﺪﺭﻙ
ﺣﺒﻴﺴﺎً ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﺃﺣﺪ، ﻓﻜﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻨﺎ : ﺇﻥ ﻋﻠﻤﻪ ﻻ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺴﺮ ﻓﻘﻂ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ
ﺍﺛﻨﻴﻦ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﺛﺎﻟﺚ، ﻭﻟﻜﻦ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻲ ﻣﺎ ﺗﺨﻔﻴﻪ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ ﻭﻻ ﻳﺒﻮﺡ ﺑﻪ. ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ
ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻏﻨﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ، ﻭﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﺢ ﻟﻪ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻧﺰﻉ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻗﺎﺋﻼً: ﻳﺎ ﺭﺏ ﻓﺎﻟﻠﻪ ﻳﻌﻠﻢ، ﻭﺍﻟﻠﻪ
ﻳﺠﻴﺐ.
ﻓﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻴﻚ ﺍﻟﺬﻟﺔ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺴﺘﻮﺟﺐ ﺍﻟﺤﻤﺪ، ﻭﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻌﻄﻴﻚ ﻣﺎ ﺗﻄﻠﺐ ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ، ﻷﻧﻚ ﺇﺫﺍ ﺳﺄﻟﺖ ﺷﺨﺼﺎً
ﻣﺎ ﻣﺜﻼً ﻗﺪ ﻻ ﻳﻌﻄﻴﻚ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻛﻠﻪ، ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻳﻤﻠﻜﻪ ﻭﻳﻤﻠﻚ ﺃﺿﻌﺎﻓﻪ، ﻓﺈﻧﻪ ﻗﺪ ﻳﺸﺢ ﻋﻠﻴﻚ ﻭﻳﺤﺲ ﺃﻧﻚ ﺗﻘﺘﻄﻊ
ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻪ . ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻌﻄﻴﻚ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺗﻄﻠﺐ ﻭﻳﺰﻳﺪ، ﻷﻧﻪ ﻳﻤﻠﻚ ﺧﺰﺍﺋﻦ ﺍﻷﺭﺽ، ﻭﺃﻧﻪ ﻣﻬﻤﺎ
ﺃﻋﻄﺎﻙ ﻭﻭﻫﺒﻚ ﻓﺈﻧﻚ ﻟﻦ ﺗﻨﻘﺺ ﻣﻦ ﻣﻠﻜﻪ ﺷﻴﺌﺎً، ﻭﻫﺬﻩ ﻧﻌﻤﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺗﺴﺘﻮﺟﺐ ﺍﻟﺸﻜﺮ، ﻓﺎﻟﺒﺸﺮ ﻳﻌﻄﻲ ﺑﺤﺴﺎﺏ،
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﻌﻄﻲ ﺑﻼ ﺣﺴﺎﺏ.
ﻭﺃﻧﺖ ﺇﺫﺍ ﺳﺄﻟﺖ ﺑﺸﺮﺍً ﻓﻘﺪ ﻳﻌﻄﻴﻚ ﺃﻭ ﻳﻤﻨﻌﻚ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺇﻥ ﺃﻋﻄﺎﻙ ﺃﻭ ﻣﻨﻌﻚ ﻫﻮ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻣﺘﻀﺮﺭ ﻣﺘﺄﻓﻒ ﻗﺪ
ﺗﺬﻫﺐ ﻣﺮﺓ ﻟﺘﺴﺄﻟﻪ ﻓﻴﻌﻄﻴﻚ، ﺛﻢ ﺗﺬﻫﺐ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﻴﻬﺮﺏ ﻣﻨﻚ، ﺃﻭ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﺧﺎﺩﻣﻪ ﺃﻭ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻟﻮﺍ
ﻟﻚ : ﺇﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺟﻮﺩ. ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻻ ﻳﻀﺠﺮ ﻣﻨﻚ ﺃﺑﺪﺍً ﻣﻬﻤﺎ ﺳﺄﻟﺖ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﺴﺄﻟﻪ
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻟﻚ " ﺍﺩﻋﻮﻧﻲ " ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻟﻚ ﺇﻧﻨﻲ ﻗﺮﻳﺐ ﻣﻨﻚ ﺃﺳﻤﻊ ﺩﻋﺎﺀﻙ، ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ: ﺍﺩﻋﻮﻧﻲ
ﺃﺳﺘﺠﺐ ﻟﻜﻢ .. "60" ) ﺳﻮﺭﺓ ﻏﺎﻓﺮ (
ﻓﺄﻧﺖ ﺣﻴﻦ ﺗﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﺗﺴﺄﻝ ﻣﻦ ﻻ ﻳﻨﻬﺮﻙ ﺇﺫﺍ ﺳﺄﻟﺘﻪ، ﻭﻻ ﻳﻬﺮﺏ ﻣﻨﻚ ﺇﺫﺍ ﺩﻋﻮﺗﻪ، ﻭﻻ ﻳﺼﻴﺒﻪ ﺍﻟﺴﺄﻡ ﺃﻭ ﺍﻟﻀﺠﺮ
ﻣﻬﻤﺎ ﺩﻋﻮﺕ ﻭﻣﻬﻤﺎ ﺳﺄﻟﺖ، ﻓﻬﻮ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﺍﻟﻤﺠﻴﺐ، ﻭﻣﻦ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﺠﻴﺐ ﻟﻠﺪﻋﺎﺀ،
ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺴﺘﻮﺟﺐ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻭﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ: ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ . ﻭﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻲ ﺍﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ :
ﻭﺇﺫﺍ ﺳﺄﻟﻚ ﻋﺒﺎﺩﻱ ﻋﻨﻲ ﻓﺈﻧﻲ ﻗﺮﻳﺐ ﺃﺟﻴﺐ ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﺪﺍﻉ ﺇﺫﺍ ﺩﻋﺎﻥ ﻓﻠﻴﺴﺘﺠﻴﺒﻮﺍ ﻟﻲ ﻭﻟﻴﺆﻣﻨﻮﺍ ﺑﻲ ﻟﻌﻠﻬﻢ ﻳﺮﺷﺪﻭﻥ
"186" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ (
ﻭﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﺗﻌﻄﻲ ﻟﻠﺪﺍﻋﻲ ﺟﻬﺮﺍً ﻭﺳﺮﺍً ﻭﺻﻤﺘﺎً ﻭﺧﺎﻃﺮﺍً ﻓﻬﻮ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺴﺮ ﻭﺃﺧﻔﻰ . ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺤﻖ ﺟﻞ ﻭﻋﻼﻩ : ﻭﺍﺫﻛﺮ
ﺭﺑﻚ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻚ ﺗﻀﺮﻋﺎً ﻭﺧﻴﻔﺔ ﻭﺩﻭﻥ ﺍﻟﺠﻬﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺎﻟﻐﺪﻭ ﻭﺍﻵﺻﺎﻝ .. "205" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ (
ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :ﺃﻣﻦ ﻳﺠﻴﺐ ﺍﻟﻤﻀﻄﺮ ﺇﺫﺍ ﺩﻋﺎﻩ .. "62" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﻤﻞ (
ﻭﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﻀﻄﺮ، ﺃﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﻨﻔﺬ ﻛﻞ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻓﻬﻮ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻳﻔﺰﻉ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻤﺪﻩ ﺑﻤﺪﺩ
ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺍﺳﺘﻨﻔﺪ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻘﻒ ﻋﻨﺪﻫﺎ، ﻷﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺴﺄﻟﻮﻥ: ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ
ﻳﺠﻴﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺩﻋﺎﺀﻫﻢ؟ ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺎﻝ :
{ ﻭﺇﺫﺍ ﺳﺄﻟﻚ ﻋﺒﺎﺩﻱ ﻋﻨﻲ ﻓﺈﻧﻲ ﻗﺮﻳﺐ ﺃﺟﻴﺐ ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﺪﺍﻉ ﺇﺫﺍ ﺩﻋﺎﻥ ﻓﻠﻴﺴﺘﺠﻴﺒﻮﺍ ﻟﻲ ﻭﻟﻴﺆﻣﻨﻮﺍ ﺑﻲ ﻟﻌﻠﻬﻢ ﻳﺮﺷﺪﻭﻥ
{"186" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ )
ﺛﻢ ﻳﻀﻴﻒ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ: ﻟﻘﺪ ﺩﻋﻮﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻠﻢ ﻳﺴﺘﺠﺐ ﻟﻲ. ﻧﻘﻮﻝ ﻟﻪ: ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺄﻣﺮﻙ ﺃﻭﻻً ﺃﻥ ﺗﺄﺧﺬ
ﺑﺎﻷﺳﺒﺎﺏ، ﻭﻟﻜﻨﻚ ﺣﻴﻦ ﺗﺘﺨﻠﻰ ﻋﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺗﺤﺮﻛﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﺛﻢ ﺗﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻴﺒﻚ، ﻷﻧﻚ ﻟﻢ
ﺗﺄﺧﺬ ﺑﺄﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺃﻭﻻً . ﻟﺬﻟﻚ ﻓﺄﻧﺖ ﻟﺴﺖ ﻣﻀﻄﺮﺍً، ﺃﻱ : ﺃﻧﻚ ﻟﻢ ﺗﺴﺘﻨﻔﺬ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ. ﻓﺈﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﺟﺎﻟﺴﺎً ﻓﻲ ﺣﺠﺮﺓ
ﻣﺜﻼً، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺠﺮﺓ ﺍﻟﻘﺮﻳﺒﺔ ﻣﻨﻚ ﻣﺎﺋﺪﺓ ﻃﻌﺎﻡ، ﺛﻢ ﺗﻘﻮﻝ : ﺃﺑﻲ ﺇﻧﻨﻲ ﺟﺎﺋﻊ ﻓﺄﻣﺪﻧﻲ ﺑﺎﻟﻄﻌﺎﻡ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ
ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻻ ﻳﺠﻴﺒﻚ. ﻟﻤﺎﺫﺍ؟ .
ﻷﻧﻚ ﻟﻮ ﺳﺮﺕ ﻗﻠﻴﻼً ﻭﺍﺳﺘﻌﻤﻠﺖ ﻗﺪﻣﻴﻚ ﺍﻟﻠﺘﻴﻦ ﺃﻋﻄﺎﻫﻤﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻚ ﻟﻮﺻﻠﺖ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ، ﺃﻱ: ﺃﻧﻚ ﻟﻮ ﺃﺧﺬﺕ ﺑﺄﺳﺒﺎﺏ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻟﻮﺻﻠﺖ ﺇﻟﻲ ﻣﺎ ﺗﺮﻳﺪ. ﻭﺃﻧﺖ ﻟﻮ ﺟﻠﺴﺖ ﻓﻲ ﻣﻨﺰﻟﻚ ﻭﻟﻢ ﺗﺨﺮﺝ ﺇﻟﻲ ﻋﻤﻠﻚ ﻭﺗﻘﻮﻝ: ﻳﺎ ﺭﺏ ﺃﻋﻄﻨﻲ ﻣﺎﻻً ﻣﺎ
ﺃﻋﻄﺎﻙ، ﻟﻤﺎﺫﺍ؟ ﻷﻧﻚ ﻟﻢ ﺗﺄﺧﺬ ﺑﺎﻷﺳﺒﺎﺏ ﻭﻟﻢ ﺗﺬﻫﺐ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﻟﺘﺘﺎﺟﺮ ﻣﺜﻼً ﺃﻭ ﺇﻟﻲ ﻋﻤﻞ ﻟﺘﻌﻤﻠﻪ، ﺗﺠﺪ ﻓﻴﻪ
ﺭﺯﻗﻚ .
ﻓﺄﻧﺖ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻟﺴﺖ ﻣﻀﻄﺮﺍً ﺣﺘﻰ ﻳﻤﺪﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺎﻟﻌﻮﻥ، ﻭﻟﻜﻨﻚ ﺗﺘﻜﺎﺳﻞ ﻻ ﺗﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﺗﺒﺬﻝ
ﺟﻬﺪﺍً ﻟﺬﻟﻚ، ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ: " ﻻ ﻳﻘﻌﺪﻥ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻋﻦ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺭﺯﻗﻨﻲ. ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻻ
ﺗﻤﻄﺮ ﺫﻫﺒﺎً ﻭﻻ ﻓﻀﺔ ".ﻭﻛﺄﻥ ﻗﻮﻝ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻧﻪ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﺬ ﺑﺎﻷﺳﺒﺎﺏ، ﻭﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ
ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺪ ﺃﻟﺰﻡ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺈﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻟﻤﺎ ﻗﺎﻝ : ﺃﻣﻦ ﻳﺠﻴﺐ ﺍﻟﻤﻀﻄﺮ ﺇﺫﺍ ﺩﻋﺎﻩ .. "62" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﻤﻞ (
ﺃﻱ : ﺃﻧﻨﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﺄﺧﺬ ﺑﺎﻷﺳﺒﺎﺏ ﺃﻭﻻً، ﻓﺈﺫﺍ ﻋﺠﺰﺕ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﺗﺠﻪ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ، ﻭﻗﺪ ﺩﻋﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺇﻟﻲ ﺍﻟﺴﻌﻲ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺮﺯﻕ، ﻭﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﺴﺐ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺭﺯﻗﻪ ﻣﻦ ﻋﺮﻗﻪ ﻭﺟﻌﻞ ﺍﻟﺴﻌﻲ
ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﺟﻬﺎﺩﺍً ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺃﻧﺖ ﺃﻣﺎﻣﻚ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ، ﻳﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻤﺪﻭﺩﺓ ﻟﻚ ﺑﺎﻷﺳﺒﺎﺏ، ﺛﻢ ﺗﻄﻠﺐ ﻣﻦ
ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺃﻥ ﺗﻌﻴﻨﻚ.
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plus.google.com/app/basic/111256749054740632836
 
أسماء الله الحسني [ المجيب ]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أسماء الله الحسني [ الوهاب ]
» أسماء الله الحسنى [ الحفيظ ]
» أسماء الله الحسني [ القوي ]
» أسماء الله الحسني [ القادر ]
» أسماء الله الحسني [ المقيت ]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبق التواصل  :: المنتديات :: المنتدي الإسلامي :: القران والتفسير :: أسماء الله الحسني-
انتقل الى: