عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
مرحبا بك الزائر العزير بعد اطلاعك على المنتدى يسعدنا ويشرفنا بانضمامك الى منتداك الاول ولك فائق الشكر والتقدير
عبق التواصل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبق التواصل

الموقع الرسمى لأبناء القريه 20
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا زائرنا الكريم تفضل بالتسجيل شبكة منتديات القريه عشرين تتشرف بانضمامكم اليها

مبروك قروب واتساب القريه عشرين بانجازاتهم المحققه
واتساب القريه عشرين يبشار اكبر انجاز مشروع طريق معبد يربط القريه عشرين بحلفاج
تشيد او حفر بئر مياه شرب عبر واتساب عشرين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب
المواضيع الأخيرة
» الرحيل المنسي(1)
أسماء الله الحسني [ الحكيم ]  Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 3:54 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الرحيل المنسي (2)
أسماء الله الحسني [ الحكيم ]  Emptyالأربعاء يوليو 28, 2021 4:03 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم/ محمد عبدالرحمن قيل .... بقلم نورالدين ابونوباتيا
أسماء الله الحسني [ الحكيم ]  Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 3:11 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» رثاء المرحوم الاستاذ/ محمد محي الدين عربي ... بقلم.ابونوباتيا
أسماء الله الحسني [ الحكيم ]  Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 2:13 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» إختلف الوضع وتغيرت الحال مما عرفنا حاجه إسمها الإغتراب ...
أسماء الله الحسني [ الحكيم ]  Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 11:39 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» العلاقه بين امبكول وارقو والسراريه
أسماء الله الحسني [ الحكيم ]  Emptyالخميس أغسطس 09, 2018 7:32 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الإطار التشريعي لحماية آثار النوبة
أسماء الله الحسني [ الحكيم ]  Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 12:59 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» سياحمد برسي
أسماء الله الحسني [ الحكيم ]  Emptyالسبت يوليو 28, 2018 3:45 am من طرف ابوهزاع الدقنسابي

» الصعوط بالسين ولا الصاد
أسماء الله الحسني [ الحكيم ]  Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 4:58 pm من طرف ابوهزاع الدقنسابي

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التواجد بالمنتدى والمشاركات
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط عبق التواصل على موقع حفض الصفحات

 

 أسماء الله الحسني [ الحكيم ]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوهزاع الدقنسابي
المدير العام
المدير العام
ابوهزاع الدقنسابي


عدد المساهمات : 890
نقاط : 5127
مرسئ : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
الموقع : شبكة منتديات القريه عشرين
العمل/الترفيه : المدير العام

أسماء الله الحسني [ الحكيم ]  Empty
مُساهمةموضوع: أسماء الله الحسني [ الحكيم ]    أسماء الله الحسني [ الحكيم ]  Emptyالأحد أبريل 06, 2014 2:46 pm

ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻳﺆﺗﻲ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﺀ .. "269" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ (
ﻫﻮ ﺫﻭ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺒﺎﻟﻐﺔ، ﻭﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﺇﺣﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﻗﻴﻞ : ﺇﻥ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ، ﻭﻗﻴﻞ : ﺇﻥ
ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻌﺎﻥٍ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ. "ﻭﺍﻟﺤﻜﻴﻢ " ﺻﻴﻐﺔ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﻟﺬﻱ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ، ﻓﻴﻜﻮﻥ
ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻓﻲ ﺣﻜﻤﺘﻪ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺗﻄﻠﻖ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﻗﻄﻌﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺿﻊ ﻓﻲ ﻓﻢ
ﺍﻟﺤﺼﺎﻥ ﻟﺘﻠﺠﻤﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺤﻜﻢ ﻓﻴﻪ ﺭﺍﻛﺒﻪ، ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺼﺎﻥ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﻣﺪﻟﻞ ﺷﺎﺭﺩ، ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻲ ﺗﺮﻭﻳﺾ ﻭﻗﻄﻌﺔ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺿﻊ ﻓﻲ ﻓﻤﻪ ﺗﻌﻠﻤﻪ ﻛﻴﻒ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺤﻜﻮﻣﺎً ﻣﻦ ﺻﺎﺣﺒﻪ.
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﺼﺎﻥ ﻣﻌﺮﻭﻓﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﺭﻣﺰﺍً ﻟﻠﺴﺮﻋﺔ ﻭﺍﻟﺨﻔﺔ، ﻭﻛﺄﻥ ﺇﻃﻼﻕ ﺻﻔﺔ " ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ " ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺇﻧﻤﺎ ﻟﻴﺤﻜﻢ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ، ﻭﻳﻠﺠﻤﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻔﻪ، ﻭﺍﻟﺴﻔﻪ ﻛﻤﺎ ﻧﻌﺮﻑ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻧﻀﻊ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺩﻭﻥ ﺩﺭﺍﻳﺔ، ﻭﻫﻜﺬﺍ
ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺃﻥ ﻳﻮﺿﺢ ﻣﺠﺎﻻً ﻟﻜﻞ ﺣﺮﻛﺔ ﻟﺘﻨﺴﺠﻢ ﻣﻊ ﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻓﻴﺼﻴﺮ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻣﺤﻜﻮﻣﺎً ﺑﺎﻟﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺄﺗﻴﻪ
ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﻭﻻ ﻣﻦ ﺧﻠﻔﻪ. ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻀﻊ ﻟﻜﻞ ﻛﺎﺋﻦ
ﺇﻃﺎﺭﻩ ﻭﺣﺪﻭﺩﻩ، ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﻟﺪﺕ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﻋﻤﻮﻡ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻓﺎﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻤﻮ ﺃﻥ ﻧﻀﻊ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻓﻲ
ﻣﻜﺎﻧﻬﺎ ﻭﺑﺈﻋﺮﺍﺑﻬﺎ، ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺃﻥ ﻧﺴﺘﻨﺒﻂ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ، ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺃﻥ ﻧﺰﻥ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻴﻞ، ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺐ ﺃﻥ ﻧﻌﺮﻑ ﺗﺸﺨﻴﺺ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﻭﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﻪ .
ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺃﻥ ﻧﺼﻤﻢ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﻻﺣﺘﻴﺎﺝ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻭﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﻭﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﻌﻼﺝ، ﻭﺃﻣﺎﻛﻦ ﺇﺟﺮﺍﺀ
ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ، ﻭ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻹﺿﺎﺀﺓ، ﻭﺿﺒﻂ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ، ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻤﺼﻌﺪ ﻭﻣﺨﺎﺯﻥ ﺍﻷﺩﻭﻳﺔ، ﻭﺃﻣﺎﻛﻦ ﺇﻋﺪﺍﺩ
ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ، ﺛﻢ ﺃﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﻨﻘﺎﻫﺔ، ﺛﻢ ﺃﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﻟﻠﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺑﺤﻜﻤﺔ ﻋﻦ ﺗﺼﻤﻴﻢ
ﻣﻨﺰﻝ ﻟﻠﺴﻜﻨﻰ ﻭﺗﻨﻈﻴﻢ ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻤﺎﺭﺓ ﻟﻠﺴﻜﻨﻰ ﻳﺴﺘﻮﺟﺐ ﺣﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﺸﻘﻖ ﻭﺭﺍﺣﺔ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ ﺟﻤﻴﻌﺎً . ﻭﺣﻜﻤﺔ
ﺑﻨﺎﺀ ﻣﻨﺰﻝ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﺣﻜﻤﺔ ﺑﻨﺎﺀ ﻗﺼﺮ ﺃﻭ ﻣﻜﺎﻥ ﻋﻤﻞ، ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺿﺪ ﺍﻟﺘﻠﻔﻴﻖ، ﻓﺈﻋﺪﺍﺩ ﻣﻜﺎﻥ ﻟﻌﻤﻞ ﻭﻟﻮﻇﻴﻔﺔ
ﻣﺤﺪﺩﺓ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﺃﺧﺬ ﻣﻜﺎﻥ ﻟﻠﺴﻜﻦ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ، ﻭﺗﻠﺤﻖ ﻓﻴﻪ ﺩﻳﻮﺍﻧﺎً ﺣﻜﻮﻣﻴﺎً، ﻫﻨﺎ ﻳﻔﺘﻘﺪ ﺍﻟﻤﺒﻨﻰ
ﺣﻜﻤﺘﻪ، ﻭﻳﺼﺒﺢ ﺗﻠﻔﻴﻘﺎً ﻣﻤﺴﻮﺧﺎً.
ﻫﻜﺬﺍ ﻧﻌﺮﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻛﻠﻪ ﻣﺨﻠﻮﻕ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻋﻠﻴﻢ ﺣﻜﻴﻢ، ﻭﻭﺻﻒ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺑﺄﻧﻪ " ﺣﻜﻴﻢ " ﻳﺪﻟﻨﺎ ﺃﻳﻀﺎً ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ
ﻋﻠﻢ ﺁﺩﻡ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ، ﺃﻥ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺃﻋﻄﻰ ﻟﻜﻞ ﺧﻠﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺣﺎﺟﺔ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ، ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻦ
ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺃﻥ ﻳﻌﺮﻓﻮﺍ، ﻓﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﺨﻠﻔﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ، ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻣﻮﺟﻮﺩﻭﻥ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻣﻬﻤﺔ ﺃﺧﺮﻯ، ﺃﻣﺎ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻘﺪ ﻋﻠﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ، ﻭﻣﻨﺢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﻟﻴﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﺠﻬﺪ ﻟﻴﺴﺘﻜﺸﻒ ﻓﻲ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ
ﻗﺪﺭ ﺣﺎﺟﺘﻪ، ﻭﻟﻜﻨﺎ ﻧﺴﻤﻊ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻋﻠﻰ :ﺳﺒﺢ ﺍﺳﻢ ﺭﺑﻚ ﺍﻷﻋﻠﻰ "1" ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻖ ﻓﺴﻮﻯ "2"
ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪﺭ ﻓﻬﺪﻯ "3" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻋﻠﻰ (
ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻢ ﺣﻜﻴﻢ "15 " ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ (
ﻭﻋﻠﻴﻢ ﺃﻱ : ﻳﻌﻠﻢ ﻛﻞ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ، ﻭﺣﻜﻴﻢ ﺃﻱ: ﻟﻜﻞ ﺃﻣﺮ ﻋﻨﺪﻩ ﺣﻜﻤﺔ، ﻓﺤﻜﻢ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﻟﻪ ﺣﻜﻤﺔ، ﻭﺣﻜﻢ
ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻟﻪ ﺣﻜﻤﺔ، ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺘﺠﺒﺮ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻟﻤﻨﻊ ﻃﻐﻴﺎﻥ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮ، ﻷﻥ
ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻫﻲ ﺭﺣﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺨﻠﻘﻪ . ﻭﻟﻮ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﺸﺮﻉ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻟﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺗﻜﺐ
ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻳﻘﻮﻝ : ﺇﻧﻪ ﻣﺎﺩﺍﻣﺖ ﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﺗﻮﺑﺔ، ﻭﻣﺎﺩﺍﻡ ﻣﺼﻴﺮﻱ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻓﻶﺧﺬ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﺎ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ، ﻭﺑﺬﻟﻚ
ﻳﻨﻄﻠﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﺍﻹﻓﺴﺎﺩ، ﻷﻥ ﻣﺼﻴﺮﻩ ﻭﺍﺣﺪ، ﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺤﺎً ﺃﻭ ﺃﻓﺴﺪ، ﻣﺎﺩﺍﻣﺖ ﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﺗﻮﺑﺔ.
ﻭﻟﻜﻦ ﺗﺸﺮﻳﻊ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﻻ ﻳﻤﻀﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﻠﻢ، ﺑﻞ ﻳﻀﻊ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻷﻣﻞ ﻓﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺘﻮﺏ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻳﻐﻔﺮ
ﻟﻪ، ﻓﻴﺘﺠﻪ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻋﻠﻪ ﻳﻜﻔﺮ ﻋﻤﺎ ﺍﺭﺗﻜﺒﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ، ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺷﺮﻩ. ﻭﺣﻤﺎﻳﺔ
ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﻔﺴﺎﺩ . ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﻴﻦ ﻳﻌﺎﻗﺐ ﻳﻌﺎﻗﺐ ﻋﻦ ﺣﻜﻤﺔ، ﻭﺣﻴﻦ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ
ﻳﻘﺒﻞ ﻋﻦ ﺣﻜﻤﺔ .
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻮﺭﻛﻢ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺣﺎﻡ ﻛﻴﻒ ﻳﺸﺎﺀ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ "6" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ (
ﻭﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻫﻮ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﻟﻠﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻴﻮﺟﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻫﻴﺌﺔ ﺧﺎﺻﺔ، ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻣﻦ
ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻹﻧﺴﺎﻥ ﺁﺧﺮ، ﺇﻧﻬﺎ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﻋﻴﺔ ﺫﻛﻮﺭﺓ ﺃﻭ ﺃﻧﻮﺛﺔ، ﻭﺗﺨﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭﺓ ﻭﺍﻷﻧﻮﺛﺔ، ﻭﺗﺨﺘﻠﻒ
ﻓﻲ ﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﻴﺾ ﺇﻟﻲ ﺍﻷﺳﻤﺮ، ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻮﻝ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻘﺼﺮ، ﺇﻥ ﺍﻷﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻮﺟﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺗﺨﺘﻠﻒ.
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﻣﻦ ﺁﻳﺎﺗﻪ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﻭﺍﺧﺘﻼﻑ ﺃﻟﺴﻨﺘﻜﻢ ﻭﺃﻟﻮﺍﻧﻜﻢ ﺇﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻵﻳﺎﺕ ﻟﻠﻌﺎﻣﻠﻴﻦ "22"
) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﻭﻡ (
ﺇﻥ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﺍﻷﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩﺓ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺼﻨﻌﺎً ﻳﺼﻨﻊ
ﻗﺎﻟﺒﺎً، ﻭﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﻤﺼﻨﻊ ﺑﺼﺐ ﺍﻟﻘﻮﺍﻟﺐ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﻟﻜﻞ ﻣﺨﻠﻮﻕ ﻗﺪﺭﺓ ﺫﺍﺗﻴﺔ، ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺼﻤﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻗﺪ ﻳﺼﻨﻊ ﻧﻤﻮﺫﺟﺎً
ﻟﻜﻮﺏ، ﻭﻳﺼﻨﻊ ﻟﻪ ﻗﺎﻟﺒﺎً، ﻭﻳﻨﺘﺞ ﺍﻟﻤﺼﻨﻊ ﻧﻤﺎﺫﺝ ﻣﺘﻜﺮﺭﺓ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻮﺏ، ﻭﻫﺬﺍ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﺠﺰ ﻓﻲ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﻗﺎﻟﺐ ﻟﻜﻞ
ﻛﻮﺏ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻬﻮ ﻳﺨﻠﻖ ﻛﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺑﻘﺎﻟﺒﻪ، ﻭﻛﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺑﺸﻜﻞ ﻭﻟﻮﻥ، ﻭﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻃﻼﻗﺔ ﻗﺪﺭﺗﻪ .ﺇﻥ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻲ ﻋﻼﺝ، ﺃﻱ: ﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻲ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﻗﺎﻟﺐ ﺃﻭﻟﻰ
ﻟﻴﺼﺐ ﻓﻴﻪ ﻣﺎﺩﺗﻪ؛ ﻷﻧﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻝ :ﺑﺪﻳﻊ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﻭﺇﺫﺍ ﻗﻀﻰ ﺃﻣﺮﺍً ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ ﻛﻦ ﻓﻴﻜﻮﻥ
"117" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ (
ﺇﻥ ﺍﻷﺏ ﻭﺍﻷﻡ ﻗﺪ ﻳﺘﺤﺪﺍﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻮﻥ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻻﺑﻦ ﻳﻨﺸﺄ ﺑﻠﻮﻥ ﻣﺨﺘﻠﻒ، ﻭﻳﺨﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺧﻠﻘﺎً ﺳﻮﻳﺎً،
ﻭﻳﺨﻠﻖ ﻗﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺧﻠﻘﺎً ﻏﻴﺮ ﺳﻮﻱ، ﻓﻘﺪ ﻳﻮﻟﺪ ﻃﻔﻞ ﺃﻋﻤﻰ ﺃﻭ ﻣﺼﺎﺏ ﺑﻌﺎﻫﺔ ﻣﺎ، ﺃﻭ ﺑﺈﺻﺒﻊ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﺃﻭ ﺇﺻﺒﻌﻴﻦ .
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺬﻭﺫ ﺃﺭﺍﺩﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻟﻴﻠﻔﺘﻨﺎ ﺍﻟﺤﻖ ﺇﻟﻲ ﺣﺴﻦ ﻭﺟﻤﺎﻝ ﺧﻠﻘﻪ، ﻷﻥ ﻣﻦ ﻳﺮﻯ ـ ﻭﻫﻮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ ـ
ﺇﻧﺴﺎﻧﺎً ﺁﺧﺮ ﻣﻌﻮﻗﺎً ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺤﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﺎﻝ ﺧﻠﻘﻪ، ﻭﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳﺮﻯ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻟﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻳﺪ ﺧﻤﺲ ﺃﺻﺎﺑﻊ
ﺇﻧﺴﺎﻧﺎً ﺁﺧﺮ ﻟﻪ ﺇﺻﺒﻊ ﺯﺍﺋﺪ ﺗﻌﻮﻕ ﺣﺮﻛﺔ ﻳﺪﻩ، ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﻌﺮﻑ ﺣﻜﻤﺔ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻷﺻﺎﺑﻊ ﺍﻟﺨﻤﺲ، ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﺟﺎﺀﺕ
ﺇﺻﺒﻊ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﻟﻢ ﺗﻨﻔﻊ، ﺑﻞ ﺇﻧﻬﺎ ﺃﺿﺮﺏ ﺑﺤﺮﻛﺔ ﺑﺎﻗﻲ ﺃﺻﺎﺑﻌﻪ.
ﻓﻼ ﻳﺜﺒﺖ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﺇﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻘﺒﺢ، ﻓﺎﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻪ ﺳﺒﻊ ﺃﺻﺎﺑﻊ ﻓﻲ ﻳﺪ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻳﻀﻊ ﺍﻟﻄﺐ ﺃﻣﺎﻡ ﻣﻬﻤﺔ ﻳﺠﻨﺪ
ﻟﻬﺎ ﻧﻔﺴﻪ، ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻄﺐ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺄﺻﻞ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪﺓ ﻋﻦ ﺣﺎﺟﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ. ﻭﻟﻮ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺜﻼﺙ
ﺃﺻﺎﺑﻊ ﻟﻤﺎ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺫﻟﻚ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺪﻗﻴﻘﺔ . ﺇﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﺩﻱ ﻓﻲ ﺣﺮﻛﺘﻪ
ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ ﻻ ﻳﺪﺭﻙ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﺳﺘﻮﺍﺀ ﺧﻠﻘﻪ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻯ ﻓﺮﺩﺍً ﻣﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﺸﺬﻭﺫ، ﻭﻛﻤﺎ ﻗﻠﻨﺎ ﺳﺎﺑﻘﺎً : ﺇﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ
ﻳﻠﻔﺖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺴﺎﻫﻴﻦ ﻋﻦ ﻧﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻟﺮﺗﺎﺑﺘﻬﺎ ﻓﻴﻬﻢ ﺑﻔﻘﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻓﺴﺎﻋﺔ ﺃﻥ ﻳﺮﻯ ﻣﺒﺼﺮ ﻣﻜﻔﻮﻓﺎً
ﻳﺴﻴﺮ ﺑﻌﻜﺎﺯ ﻓﻴﻔﻄﻦ ﺇﻟﻲ ﻧﻌﻤﺔ ﺍﻟﺒﺼﺮ، ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻫﺒﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ، ﻭﻗﺪ ﻳﻠﻤﺲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻴﻮﺑﻪ ﺗﺤﺪﺛﺎً ﺑﻨﻌﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ.
ﺇﻥ ﺍﻟﺸﺬﻭﺫ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻫﻮ ﻧﻤﺎﺫﺝ ﺇﻳﻀﺎﺣﻴﺔ ﺗﻠﻔﺖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻲ ﻧﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻧﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﻬﺎ . ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺟﻞ
ﻭﻋﻼ ﻻ ﻳﻐﻔﻞ ﻋﻦ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻌﺎﻫﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺠﺰ ﻓﻴﻌﻮﺿﻪ ﺳﻮﺍﺀ ﺑﺎﻟﻌﺒﻘﺮﻳﺔ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﻋﻤﻰ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﻌﺒﻘﺮﻳﺔ ﻣﺎ ﻳﻬﺰﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ، ﻓﺘﻴﻤﻮﺭﻟﻨﻚ ﺍﻷﻋﺮﺝ ﺻﺎﺭ ﻗﺎﺋﺪﺍً ﻳﻬﺰﻡ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ، ﻟﻘﺪ ﺃﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﻮﻫﺒﺔ، ﻣﺎ ﻳﻌﻮﺽ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﺮﺝ، ﻭﺣﻴﻦ ﻧﺠﺪ ﺍﻟﻌﺒﻘﺮﻳﺎﺕ ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﺠﺪ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻮﺍﺫ، ﻟﻤﺎﺫﺍ؟ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻬﺐ ﺻﺎﺣﺐ
ﺍﻟﻌﺎﻫﺔ ﻫﻤﻪ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺑﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﻌﻮﺽ ﺷﻴﺌﺎً ﻓﻘﺪﻩ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺁﺧﺮ .
ﺇﺫﻥ : ﻓﺎﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺣﻴﻦ ﻳﺒﻠﻐﻨﺎ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻮﺭﻛﻢ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺣﺎﻡ ﻛﻴﻒ ﻳﺸﺎﺀ .. "6" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ (
ﻭﻛﻞ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﻟﻪ ﺣﻜﻤﺔ؛ ﻟﺬﻟﻚ ﻓﻼ ﺗﺄﺧﺬ ﻛﻞ ﺧﻠﻖ ﻣﻔﺼﻮﻻً ﻋﻦ ﺣﻜﻤﺘﻪ، ﻭﻟﻜﻦ ﺧﺬ ﻛﻞ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻊ ﺣﻜﻤﺘﻪ؛ ﻷﻥ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﻌﻠﻚ ﺗﺤﻜﻢ ﺑﻘﺒﺢ ﺃﻣﺮ ﻣﺎ، ﻫﻮ ﺃﻧﻚ ﺗﻔﺼﻞ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻋﻦ ﺣﻜﻤﺘﻪ، ﻓﺎﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺳﺐ ﻻ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻈﻦ ﺃﻥ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺳﻮﺏ ﻣﻔﺼﻮﻝ ﻋﻦ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﺏ . ﺇﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﺏ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻟﻔﺖ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﺇﻟﻲ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻟﺪﺭﺱ، ﻷﻥ
ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺇﻥ ﻧﺠﺢ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻌﺐ، ﻓﻜﻞ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﺳﻮﻑ ﻳﻠﻌﺐ ﻭﺳﻴﻘﺎﻝ ﻓﻼﻥ ﻟﻌﺐ ﻭﻧﺠﺢ، ﻭﻟﻦ ﻳﻠﺘﻔﺖ ﺃﺣﺪ ﺇﻟﻲ ﻗﻴﻤﺔ
ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ .
ﺇﺫﻥ : ﻓﻨﺤﻦ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﺄﺧﺬ ﻛﻞ ﺃﻣﺮ ﻭﻣﻌﻪ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻪ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻻ ﻧﺄﺧﺬ ﺃﻣﺮ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﻣﺎ ﻭﻫﻲ ﻣﻨﻔﺼﻠﺔ ﻋﻦ
ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ، ﺇﻥ ﻛﻞ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﺠﺮﻳﻤﺘﻬﺎ. ﻓﺴﺎﻋﺔ ﺃﻥ ﻧﺮﻯ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎً ﻣﺤﻜﻮﻣﺎً ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻹﻋﺪﺍﻡ ﻓﻼ ﺗﺄﺧﺬﻙ ﺍﻟﺮﺃﻓﺔ
ﺑﻪ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﻋﻠﻰ ﺟﺮﻳﻤﺔ ﻗﺘﻞ ﺳﺎﺑﻘﺔ. ﺇﻥ ﺍﺳﺘﺤﻀﺎﺭ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻫﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ
ﺗﺴﺎﻭﻱ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ . ﻓﺎﻟﻤﻘﺘﻮﻝ ﻗﺪ ﻗﺘﻞ ﻇﻠﻤﺎً ﻭﺍﻟﻤﺠﺮﻡ ﻳﺘﻢ ﺇﻋﺪﺍﻣﻪ ﻗﺼﺎﺻﺎً ﻭﻋﺪﺍﻟﺔ. ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺑﻌﺪ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺣﺎﻡ ﻛﻴﻒ ﻳﺸﺎﺀ : ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ .. "6" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ (
ﻭﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻫﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﺼﻮﺭ ﻭﻫﻮ ﺿﺎﻣﻦ ﺃﻥ ﻣﺎ ﻳﺼﻮﺭﻩ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﻳﺪﻫﺎ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ
ﺍﻷﻛﺮﻡ ﻓﻼ ﺇﻟﻪ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺪﺭﻙ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺧﻠﻖ، ﻭﻳﻌﻴﺪ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺣﻢ، ﺇﻧﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ
ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ "6" ) ﺳﻮﺭﺓ ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ (
ﺃﻧﻪ ﺇﻟﻪ ﻭﺍﺣﺪ ﻻ ﻳﻐﻠﺒﻪ ﺃﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮﻩ، ﻭﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪﻩ ﻳﻜﻮﻥ، ﻭﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺑﺤﻜﻤﺔ ﺃﻧﻪ ﻋﺰﻳﺰ ﻻ ﻳﻐﻠﺐ
ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮﻩ، ﻭﻛﻞ ﺃﻣﺮﻩ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﺎ، ﺇﻧﻪ ﺗﻨﺒﻴﻪ ﻟﻠﺨﻠﻖ، ﺃﻻ ﻳﻔﺼﻠﻮﺍ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺣﻜﻤﺘﻪ، ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻌﺒﺪ
ﺍﻟﺤﺪﺙ ﺑﺤﻜﻤﺘﻪ ﻓﻬﺬﺍ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ . ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺣﺎﻡ ﻛﻴﻒ ﻳﺸﺎﺀ ﻻ ﻳﺘﺮﻙ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺔ
ﻭﺣﺪﻫﺎ، ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺨﻠﻖ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻘﻴﻢ، ﻭﺫﻟﻚ ﺣﺘﻰ ﺗﻨﺴﺠﻢ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﺎ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plus.google.com/app/basic/111256749054740632836
 
أسماء الله الحسني [ الحكيم ]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسماء الله الحسني [ الحكيم ]
» أسماء الله الحسنى. ___ ( الملك )
» من أسماء الله الحسني [ السميع ]
» أسماء الله الحسنى [ الكريم ]
» أسماء الله الحسني [ الولى ]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبق التواصل  :: المنتديات :: المنتدي الإسلامي :: القران والتفسير :: أسماء الله الحسني-
انتقل الى: